-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

زوجات يتحملن مسؤولية مزدوجة بدور الأم والأب

لوناوسي هاجر
  • 708
  • 1
زوجات يتحملن مسؤولية مزدوجة بدور الأم والأب
ح.م

قديما، كانت المرأة الماكثة في المنزل وربة البيت التي تجيد الطبخ وتتقن الأعمال المنزلية، هي مطلب كل رجل عربي وبخاصة الجزائري، فهذه الصفات كانت من ميزات الزوجة المثالية في نظر الرجل المقدم على الزواج، أما حاليا، فانقلبت الأوضاع، وأصبحت الميزة العليا هي “العمل”، وأصبحت المرأة الموظفة هي مطلب معظم الرجال المقبلين على الزواج، وحبذا لو كانت تعمل بعقد عمل طويل المدى، وبضمان اجتماعي، ورصيد بنكي، وبقدر ما كان الأجر مرتفعا، تزيد مثالية المرأة في عين الرجل وترتفع درجة القبول.

يبرر الرجل الجزائري اليوم موقفه هذا بغلاء المعيشة والأوضاع الاقتصادية والقدرة الشرائية، وأن الرجل وحده لم يعد قادرا على التكفل بعائلته ماديا، خاصة إذا رزق بأطفال، لكن ما لم يستوعبه الرجل الجزائري، أن المرأة لا تستطيع وحدها التكفل بالعمل والمنزل وتربية الأطفال في نفس الوقت.. وبما أنه لا يريد لها التوقف عن العمل، ويجبرها على مساعدته ماديا، عليه أيضا أن يتنازل ويساعدها في تربية الأولاد، ولم لا في بعض الاعمال المنزلية، وعليه أن يعي أن هذا لا ينقص من رجولته.

فمن غير المعقول، أن تبقى المرأة العاملة تتحمل مسؤولية البيت والأطفال كاملة، وكأنها ماكثة في البيت، ولها زوج يعيلها ماديا.. فهذا يجعل كفة المسؤولية في بناء بيت الزوجية غير متوازنة، ويجعلها ثقيلة جدا من جهة المرأة التي هي أصلا خلقت ضعيفة ومحتاجة بفطرتها الأنثوية إلى سند رجولي.

وفي الأخير، لا نقول إلا بكون الاتفاق قبل الزواج ضروريا جدا، فميزان المسؤوليات يجب أن يكون متوازنا، ولا يميل إلى أي جهة، وإلا فشلت العلاقة الزوجية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • خليفة

    الزواج مسؤولية و شراكة بين المرأة و الرجل ،و يجب ان تتضح مباديء و شروط و واجبات كل طرف في هذه الشراكة قبل الاقدام على تنفيذها ،و لكن ما نلاحظه اليوم ان بعض الازواج يلجاون الى الحيل ،حيث يفرض الزوج على زوجته العاملة ان تسلمه الراتب ليتركها تعمل ،او تستاثر الزوجة براتبها كاملا دون ان تساعد زوجها على مصاعب الحياة و من هنا ينشب الخلاف و الخصام الذي قد تكون نهايته الطلاق ،و لذلك ان ينبغي ان يكون هناك تاهيل للزوجين قبل الزواج ،و يجب عرض كل طرف لموقفه و رايه في كيفية تسيير شراكة الزواج و من ثم بناء هذه الشراكة على اسس متينة اساسها التفاهم و الحب و التضحية المتبادلة.