-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فرضت على الصناعيين بنسبة قدرت بـ10 بالمائة

زيادات أسعار السكر تخيف الجزائريين

كريمة خلاص
  • 4696
  • 6
زيادات أسعار السكر تخيف الجزائريين
أرشيف

بعثت الزيادات المتعلقة بمادة السكر للصناعيين، المقدرة بحدود 10 بالمائة، مخاوف عديدة في نفوس المواطنين، خشية استغلالها واتخاذها ذريعة لرفع سعر عديد المنتجات واسعة الاستهلاك، التي تدخل هذه المادة الأساسية في تصنيعها، وتحميل المواطن أعباء إضافية هو في غنى عنها.
وعبر عديد المواطنين عن رفضهم لأي زيادة كانت سواء مباشرة أم غير مباشرة، فيما دعا بعض المختصين في المجال التجاري والصحي الصناعيين إلى استغلال الفرصة لتخفيض نسبة السكر في تلك المنتجات، حفاظا على صحة المستهلكين وحفاظا على نفقات المنتجين.

سخرية وتهكم من الزيادة على مواقع التواصل الاجتماعي

وأخذت قضية زيادات سعر السكر حيزا كبيرا من النقاش بين مختلف الفئات الاجتماعية في الشوارع وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، حملت في جلّها طابع السخرية والتهكم من واقع مغضوب عليه يتحمل تبعاته دوما المواطن الزوالي، حيث كتب أحدهم على الفايسبوك قائلا: “رفعوا سعر السكر لأنهم خائفون عليكم من الأمراض المرتبطة باستهلاك هذه المادة مثل السكري والسمنة وغيرها”. وكتب آخر: “شافوكم حلويين بزاف نقصولكم في السكر”.
وإلى ذلك تساءل آخر: “الهوا زادو فيه ولا لالا؟ ” وكذا قال مشترك آخر في ذات الصفحة التي نشرت خبر الزيادة: “إن شاء الله ربي يكون في عون الزوالي..” و”أعطيه.. مازال يتنفس”.. في إشارة إلى الضربات المتتالية التي يتلقاها المواطنون، التي أضرّت بقدرتهم الشرائية.

بولنوار: على الصناعيين تحمّل تبعات الزيادة في الأسعار

وأكّد الحاج الطاهر بولنوار، رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين، في تصريح لـ”الشروق”، أنّه لا وجود لأي زيادة رسمية في سعر السكر الموجه للاستهلاك الفردي للمواطنين، إلى غاية الآن، السعر مسقف في حدود 90 دج بقرارات من الدولة وإنّ أي تاجر يرفع السعر سيعرض نفسه للمتابعات القانونية في إطار الممارسات غير الشرعية والاحتيال على الزبائن”.
وأضاف بولنوار أنّ الزيادة الرسمية الوحيدة هي التي تخص الصناعيين في حدود 10 بالمائة أي 5 دنانير تقريبا ويتحملها الصناعيون لوحدهم ولهم مبرراتهم بعد ذلك.
ولم يستبعد بولنوار أن يلجأ هؤلاء الصناعيون إلى رفع سعر منتجاتهم المصنعة من السكر على غرار العصائر والمربى والحلويات والبسكويت، وطلب المتحدث من هؤلاء تخفيض نسبة السكر بدل رفع السكر وتحميل المواطنين تبعات ذلك حفاظا على صحة المستهلكين وتطبيقا لتوصيات الأطباء والمختصين الذين يبرزون في كل مرة مخاطر الاستهلاك المتزايد والنسب العالية للسكر في منتجاتنا.

الجزائر تستورد مليوني طن من السكر سنويا

وأوضح بولنوار أنّ الجزائر تستورد كميات كبيرة سنويا من مادة السكر وصفها بغير المعقولة وغير المقبولة تناهز مليوني طنا سنويا، كما أن الشعب الجزائري يصنف دوليا ضمن أكثر الشعوب استهلاكا للسكر.
وانتقد بولنوار سلوك الصناعيين الذين يلجؤون إلى رفع أسعار منتجاتهم في كل مرة ترتفع فيها أسعار المواد الأولية في الأسواق العالمية، غير أنهم لا يقومون أبدا بخفضها عندما تنخفض أسعار المواد الأولية وهو ما يندرج في إطار سياسة الكيل بمكيالين، داعيا إلى فرض مزيد من المتابعة والمراقبة والسهر على تنظيم هذا المجال بشكل أكبر.

زبدي: مصنّعون تعهّدوا بعدم إرهاق المستهلكين بمصاريف إضافية

وأفاد مصطفى زبدي، رئيس المنظمة الوطنية لحماية وإرشاد المستهلك، بأن كلّ رفع لسعر السكر بالنسبة للمستهلك هو مخالفة يعاقب عليها القانون وهو أمر غير وارد على الإطلاق في الوقت الحالي.
وركز زبدي في تعليقه للشروق على الزيادات الخاصة بالصناعيين والتي انتقلت من 60 إلى 65 دج للكلغ، من السكر، حيث أوضح أن اتصالات المنظمة مع بعض الصناعيين جعلتها تقف على الأسباب المتعلقة بارتفاع سعر هذه المادة في البورصة العالمية وتدني قيمة الدينار الجزائري.
واعتبر زبدي التخوف من ارتفاع الأسعار تخوف مشروع ولا يجب أن نتعامل مع الأمر من منطلق الشجرة التي تغطي الغابة، فمن غير المعقول أن نرفع سهر منتج نهائي تدخل في تصنيعه مكونات عديدة بمجرد رفع سعر إحداها.
وكشف زبدي عن تواصل المنظمة مع بعض المتعاملين الذين طمأنوا المواطنين وتعهدوا بتحمل كافة الأعباء وهذه الزيادة وعدم إثقال كاهل المواطن بأعباء إضافية إلى غاية عودة الأمور إلى سابق عهدها.
وحذرت المنظمة، على لسان رئيسها، من أي استغلال للوضع لتحقيق أرباح على حساب المواطنين البسطاء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • عبد الحفيظ

    لو كانت النوايا صادقة فإن الزيادة لا يتحملها المستهلك (المواطن) . وإنما يتحملها أصحاب المصانع والمعامل الغذائية التي تُدخل مادة السكر في منتوجاتها. حتى لا يجلد المواطن مرتين.. هل فهمتم يا أصحاب القرار..

  • الجزائري

    نصيحة لإخواني و أخواتي القراء اعملوا المستحيل و بطلوا نهائيا السكر و كل أنواع الحلويات و الله تعيشوا حياة أحسن بكثير و بعدما يعرفو الناس حقيقة هذا السم الأبيض يرجع ب2 دج و ماكاش لي يشريه

  • نذير

    السكر ليس غذاء أساسي ....لذلك يجب رفع الدعم عليه مع العلم ان فاتورة دعم السكر و الفرينة تستهلك اكثر من 2 مليار دولار من فاتورة الاستراد

  • بالعربي

    ظل هذا الشعب ساكتا صابرا،ليس خوفا من هذه العصابات التي تحكم البلد بل خوفا على الوطن،لكن لا أظن يستطيع أن يصبر على المزيد طويلا،فإذا إنفجر فهذه المرة لن يكون مجرد حراك

  • مجرد رأي

    السكر الابيض سم قاتل ومسبب لامراض عديدة ورقم المصابين بالسكري خيالي
    السكر يجب ان يستهلك بتعقل كما الخبز لذلك يجب اعادة النظر في الحلويات التي تباع خاصة التقليدية
    فالناس تستهلكها بلا تعقل , والعصائر كذلك كأنها معجون فواكه مذاب في الماء. الجزائر من الدول التي
    لا يهتم شعبها بصحته فلما لا نكون كالسويد لهم وزارة صحة قائمة بكل شيء وهي منعت الفرينة البضاء تماما .
    فأين هي الرعاية الصحية ومساعدة الناس في طرق الاستهلاك . ان المجانية في الصحة كذلك
    تقود المواطن للاستهتار بصحته مادام الدواء والعلاج مجانا

  • عادل

    الزيادة في السكر تمت في جميع أنحاء العالم وكذا كل المواد التي تحتوي على السكر وأولها كوكا كولا عجبا لشعب يريد كل شيء بالمجان