-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
العمال ينتظرون الـ24 فيفري

زيادات في أجور سوناطراك في احتفالات تأميم المحروقات

إيمان كيموش
  • 7603
  • 14
زيادات في أجور سوناطراك في احتفالات تأميم المحروقات
أرشيف

ينتظر أكثر 40 ألف عامل بمجمع سوناطراك، و130 ألف موظف، باحتساب عمال كافة فروع المجمع النفطي، احتفالات ذكرى تأميم المحروقات المصادفة لـ24 من شهر فيفري الجاري، للإفراج عن زيادات في الأجور، ستشمل الأجر القاعدي لكافة العمال بنسبة 20 بالمائة، وهي الزيادات التي يبدو أن الرئيس المدير العام للمجمع عبد المؤمن ولد قدور، قد أعطى موافقته الأولية عليها، إلا أنها لم تحز لحد الساعة على موافقة الحكومة ممثلة في الوزير الأول أحمد أويحيى، الذي يفضل التكتم على الملف.

ويرتقب عمال المجمع النفطي سوناطراك، الإفراج عن زيادات الأجور التي أثارت الكثير من الجدل، حيث يعول الشريك الاجتماعي وكذا مجلس الإدارة على احتفالات الـ24 فيفري الجاري للإعلان عن قرار إيجابي لفائدة العمال، بعد مفاوضات ولقاءات بين النقابة المنضوية تحت لواء الإتحاد العام للعمال الجزائريين “ليجيتيا” ومجلس الإدارة، أفضت إلى موافقة أولية للرئيس المدير العام، وبالمقابل يلتزم الوزير الأول أحمد أويحيى الصمت تجاه هذه الزيادات، التي يربطها هذا الأخير بالوضع المالي للحكومة ككل، فبالرغم من قدرة سوناطراك على تحمل زيادات جديدة في الأجور، تصل 20 بالمائة في الأجر القاعدي، إلا أن عدوى المطالبة برفع الأجور قد تنتقل لمجمعات اقتصادية أخرى وقطاعات جديدة.

ووفقا لما أكدته مصادر من مجمع “سوناطراك” لـ”الشروق”، لا تزال الحكومة مترددة في الإفراج عن زيادات في أجور عمال المجمع النفطي، حتى لا تكون هذه الأخيرة ملزمة بإقرار زيادات لفائدة موظفي وعمال مجمعات اقتصادية أخرى، إذ يطالب عدد من عمال المجمعات الاقتصادية الكبرى بزيادات في الرواتب والمنح، مع العلم أن عمال مجمع الحديد والصلب “إيميتال” كانوا قد استفادوا من زيادات في الأجور شملت 25 ألف عامل، قبل بضعة أشهر، ووصفت آنذاك بأنها تتفاوت القدرات المالية للمجمع.

وتم تسريب فيديو مصور، قبل أسبوع لجلسة عمل جمعت الرئيس المدير العام لمؤسسة سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور مع إطارات المؤسسة بوهران، حيث صرح ولد قدور، المسؤول الأول عن الشركة، بأنه وبمجرد إعلانه عن دراسة زيادات في أجور العمال قريبا، كان الوزير الأول أحمد أويحيى أول شخص يتصل به ويستفسر عن الملف.

وذهب ولد قدور أبعد من ذلك في نفس الفيديو المسرب، إذ أن الوزير الأول أخبره في المكالمة “أنتم تمتلكون الإمكانيات اللازمة، افعلوا ما تريدون، ولكن لا تعلنوها بشكل رسمي، لأن ذلك سيحدث للحكومة مشاكل داخل مؤسسات أخرى”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • جزائري

    هي شركة اقتصادية لا علاقة لها بالوظيف العمومي، للعلم فقط اجور عمال سوناطراك ليست كما يتخيلها البعض، اذ هناك من الشركات الجزائرية من يتقاضى عمالها اكثر من عمال سونطراك.

  • صرضىلضفخق

    مبروك عليهم يستاهلوا عقوبة لينا صحاب الوظيف عمومي

  • abdel

    Mabrouk li aziyada li 3oumal Sonatrach au Sahara. Il faut donner une augmentation conséquente aux cadre foreurs qui fuient le pays par apport aux autres, car c'est eux qui souffrent le plus jour et nuit dans le métier du forage par la responsabilité, la pression, pénibilité ...du dure métier. Ils sont sur chantier H24. A ceux qui ne savent pas ce métier de foreurs, ces cadres sont suivis de jour comme de nuit par satellite H24 à partir de Hassi Messaoud de ce qu'ils font. Ces cadres techniques qui fuient sont le chef de chantier le superviseur et le chef de poste qui sont sur chantier H24.

  • شخص

    إلى المعلق رقم 09 المسمى (Joseph) :
    سوناطراك ليست شركة اقتصادية كما تدعي (باطلاً) مثل سونلغاز أو SEAAL أو LA CNAN أو AIR ALGERIE، فسوناطراك تبيع بترول الشعب و يستفيد عمالها حصرياً من الريع فهي لا تنتج شيئاً و من حق الوظيف العمومي الاحتجاج. فلا تقف مع الظالم لمجرد (التفلسيف).

  • أنا

    أبكوا يا عمال الوظيف العمومي !

  • Joseph

    من فضلكم القليل من الوعي فسوناطراك شركة اقتصادية و لا علاقة لها بالوظيف العمومي.زد إلى دالك عمال و إطارات سوناطراك لا يتقاظون تلك الأجور التي في دهن البعض.كفانا شعبوية من فضلكم.

  • adrari

    حسبنا الله فيكم ونعم الوكيل يا مسؤولين لي يخلص شكارة تزيدولو وحنا غير السيروم...
    والله ما نسمحولكم

  • سماحي الشعنبي

    بعض عمال سوناطراك من المفروض يخلصوا أجر يفوق هذه الزيادة بثلاث مرات
    كي اجيك تلفون على 02:00 انتاع الليل وتنوض وماكش خالص عليها ووالله ماتريح حتى اتنح المشكل وزيد الخلايع هذاك الوقت اتحسوا
    ولكن الحمد لله خدام الرجال سيدهم

  • DADA DADY

    يجب عليك أن تطلع على قانون الإستثمار وقانون المحروقات وإستغلال الريع لتعلم أنه يوجد فرق كبير بين أموال سونطراك وأموال الخزينة العمومية .وكل قطاع وله ظروفه. يا ناس ماراهيش فلاحة ولا مركز إستجمام الخطأ يكلف الشركة آلاف الدولارات .لتعمل في قطاع المحروقات يجب عليك أن تتمتع بكفائة عالية علمية وصحية .

  • سعيد

    هاو بدا الضرب تحت الحزام.اجبد يا مول الهيدورة

  • الصريح

    هما زيدولهم في الشهرية و احنا زيدونا في الكهرباء و الغاز. أين هي العدالة الإجتماعية

  • midiu

    Je suis pour l'augmentation des salaires des employés de Sonatrach .. ils méritent plus car c'est grace a Sonatrach que l'Algérie est encore debout

  • ملاحظ

    ومتى تنظرون الى قطاع الشؤون الدينية والى مرتبات الائمة؟؟

  • fakou

    NOUS SOMMES TOUS SONATRACH....nous aussi on a droit aussi à une augmentation de salaire on vit tous tous en Algérie,et on va dans les même marchés et magasins. Pourquoi eux seulement SONATRACH, les ENSEIGNANTS etc... et pas les autres.