-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الثلاثاء 06 أكتوبر 2020

زيارة سرية لمدير عدل، قروض للحرفيين، احتراق 500 نخلة، العثور على شاب مشنوقا، سرقة أغطية البالوعات وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1590
  • 0
زيارة سرية لمدير عدل، قروض للحرفيين، احتراق 500 نخلة، العثور على شاب مشنوقا، سرقة أغطية البالوعات وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

زيارة سرية لمدير عدل

قام المدير العام لوكالة “عدل” بزيارة إلى موقع 2600 و1000 مسكن بالمدينة الجديدة بوعينان، بولاية البليدة، المحول له مكتتبو العاصمة، وتأتي الزيارة التي فضلها بلعريبي دون حضور المكتتبين، رغم أنه قد وعدهم في لقاء بهم قبل شهر، أن الموقع سيحظى بالأولوية في المتابعة، نتيجة للمشاكل الكبيرة التي يتخبط فيها، على أن يرافقوه في زيارته ليقفوا على التقدم الذي سيتم ونوعية الأشغال، ولا يُعلم السبب الذي جعل بلعريبي يتخلى عن وعده، علما أن الزيارة أتت بعد ساعات فقط من زيارة مماثلة أجراها والي البليدة كمال نويصر، الذي سبق وتعهد بإيجاد مفرغة لنقل مليون متر مكعب من الأتربة تحاصر الموقع، للبدء في عملية التهيئة الخارجية، وهو التعهد الذي لم يجد سبيلا للتطبيق لحد الساعة.

تكريم لمعلمين من قدامى محاربي الأمية بالبويرة

أقدم ممثلو المجتمع المدني بديرة وناشطون على موقع التواصل الاجتماعي، الإثنين، على تكريم وبطريقة مميزة، معلمين يعتبران من قدامى المعلمين ببلدية ديرة بالبويرة والذين حاربوا طول حياتهم المهنية الجهل والأمية بالمنطقة.
فبمناسبة إحياء يوم المعلم المصادف للخامس من شهر أكتوبر تم تكريم الأستاذ المعروف بالشيخ صحراوي والشيخ نوري عبد الحفيظ اللذين تخرجت على أيدهما أجيال والمئات من الإطارات الذين تفتخر بهم المنطقة. وكان التكريم مفاجأة كبيرة بالنسبة لهما خاصة وأنهما حظيا بتكريم مميز في بيتيهما بحضور بعض تلاميذهما الذين درسوهم سابقا وهذا عرفانا بتضحياتهما طيلة مسارهما المهني.

والي مستغانم ينافس شيوخ “الظل” في “الدامة”

أشعل والي ولاية مستغانم عيسى بولحية مواقع التواصل الاجتماعي بعد خرجاته الميدانية نحو مناطق الظل، هذه المرة بعيدا عن البروتوكولات والرسميات على مستوى بلدية الصفصاف عثر في طريقه على مجموعة من الشيوخ يلعبون لعبة “الدامة” فجلس معهم ولعب معهم الشطرنج بدون أن يعلموا بأنه والي الولاية، وبعدها أخبرهم بأنه المسؤول الأول عن الولاية فاستمع إلى انشغالاتهم بطريقته الخاصة ووعدهم بمشاريع تنموية في أقرب الآجال وهي المبادرة التي استحسنها رواد الفضاء الأزرق الذين أثنوا على تواضعه و تمنوا أن يسير على دربه باقي الولاة.

براقي ينتقد طريقة توزيع مياه الشرب بالطارف

س. ك
إنتقد وزير الموارد المائية أرزقي براقي خلال زيارته، الثلاثاء، لولاية الطارف والتي كان مرفوقا فيها بوزيرة التضامن كوثر كريكو، طريقة تسيير القطاع في الولاية الحدودية، حيث تساءل، كيف لولاية تشهد تساقط أمطار معتبر في كل موسم، وتمتلك ثلاثة سدود كبيرة، ويعاني سكانها من العطش، معتبرا ذلك تناقضا، لأن ولاية الطارف تتوفر على مقومات كبيرة تجعل مواطنيها في غنى عن أزمة الماء وتذبذب في التزود بهذه المادة الحيوية.
الوزير خلال زيارته للولاية الثلاثاء وضع حيز الخدمة مشروع تجديد قناة الضخ ماكسة القالة على طول 10 كلم ببلدية عين العسل الحدودية ووعد بأن يصل الماء إلى كل مناطق الظل في أقرب الآجال.

قروض تصل إلى مليار سنتيم للحرفيين

ع. تباق
كشف وزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل، محمد حميدو، في زيارة العمل والتفقد التي قادته إلى ولاية تيسمسيلت، الإثنين، أن وزارته مؤخرا، وقعت اتفاقية مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالمؤسسات المصغرة، قصد تمويل جميع الحرفيين دون استثناء وخلق وكالات سياحية ضمن وكالة “لونساج”، وهو ما يمكن الحرفي، في إطار التحضير لانطلاقة جديدة لقطاع الصناعة التقليدية، من الحصول على قرض مالي يصل إلى 1 واحد مليار سنتيم، لتوسيع أو إنشاء مؤسسات مصغرة قد تساهم، حسبه، في تنويع ورفع نسبة النمو الاقتصادي للدولة.
كما أنه في إطار برنامج الحكومة الجديد لدعم وتشجيع السياحة الداخلية، أبرمت مصالحه اتفاقيات مع كل من السكك الحديدية والخطوط الجوية الجزائرية وكذا الوكالات السياحية والفنادق، من أجل تخفيض أسعار تذاكر الرحلات داخليا.

العثور على المراهقة المختفية بسكيكدة

إسلام. ب
عثرت مصالح الأمن بسكيكدة، الثلاثاء، على المراهقة (رقية 15 سنة)، المختفية منذ صباح الأحد الأخير في ظروف غامضة، وتم العثور عليها بعاصمة الولاية سكيكدة من طرف مصالح الأمن الوطني في صحة جيدة، بعد أن غادرت منزلها الواقع بحي صالح بوالكروة.
وتم العثور على بعض أغراضها مرمية أمام بيتها العائلي، لتشرع المصالح الأمنية على الفور في عملية البحث عنها، أين طوقت المكان، وشرعت في التحقيق مع كل من له صلة بهذه القاصر التي ترك لغز اختفائها أثرا كبيرا في نفوس أفراد عائلتها، ليتمكنوا في ظرف وجيز من العثور عليها في صحة جيدة، ولم تتضح بعد خلفية الاختفاء وظروفه.
من جهة أخرى وبقرية الولجة ببلدية أولاد أعطية، غرب ولاية سكيكدة، يتواصل البحث عن العجوز حديبي فاطمة الزهراء صاحبة الـ70 سنة المعروفة في المنطقة باسم فيفا التي اختفت عن الأنظار لمدة 15 يوما، مع العلم أنها مصابة بداء الزهايمر.

احتراق 500 نخلة في حريقين بتمنراست

ش. بن ايعيش
تسبب نشوب حريقين منفصلين ببلدية بعين صالح في ولاية تمنراست، زوال الأمس في إتلاف أكثر من 500 نخلة مثمرة، حسب الحصيلة الأولية، ووقع الحريقان على مستوى البساتين القديمة، بكل من قريتي الزاوية واقسطن.
وفور اشتعال النيران هرعت مصالح الحماية المدنية لوحدة عين صالح، إلى الموقع، مدعومة برتل إطفاء الحرائق، مع تسخير عدد من شاحنات الإطفاء مدعومة بشاحنات صهاريج من حظيرة الجيش والبلدية، لكن انعدام المسالك بين الحقول صعب على رجال الإطفاء، في الوصول إلى بؤر الحريق، ولغاية كتابة هذه السطور، تتواصل جهود الحماية في السيطرة على النيران.

انتحار آخر من جسر سيدي راشد بقسنطينة

س. ع
شهد زوال الإثنين، ثالث انتحار عبر جسور قسنطينة المعلقة، في ظرف أسبوع واحد، إذ أقدم شخص مجهول الهوية يتراوح سنه ما بين الثلاثين والأربعين من العمر على إلقاء نفسه من هذا الجسر الذي يبلغ ارتفاعه عن الوادي، بأكثر من مئة متر، وهو ما جعل عناصر الحماية المدنية يهرعون إلى أعماق الجسر، لأجل نقل جثة المعني الذي لم يكن يحمل معه أية وثيقة، حيث وجد في أعماق وادي الرمال إلى مصلحة حفظ الجثث بالمستشفى الجامعي بن باديس بقسنطينة. يذكر أن جسرين شهدا خلال الأيام الست الأخيرة، حالتي انتحار، وهما جسر باب القنطرة وأيضا سيدي مسيد ويتعلق الأمر برجلين أحدهما في الأربعين سنة، والثاني قارب عمره السبعين سنة.

عصابة أحياء تقوم بتدبير الهجرة غير الشرعية بمستغانم

س. ع
تمكنت الشرطة القضائية للأمن الخارجي لبن عبد المالك رمضان (مستغانم) من الإطاحة بعصابة أحياء متكونة من 8 أشخاص تقوم بتدبير الهجرة غير الشرعية عن طريق البحر، حسب ما أستفيد يوم الثلاثاء من هذا السلك الأمني.
وأوضح المكلف بالإعلام بالأمن الولائي الملازم الأول للشرطة بشير بلقاسم لوأج أنه تم توقيف ستة أفراد من هذه العصابة أمس الاثنين بعد معلومة مفادها أنهم يتشاجرون بأحد أحياء بلدية بن عبد المالك رمضان (شرق مستغانم) باستعمال عصي خشبية وقضيب حديدي. وأفضت التحقيقات التي باشرتها الضبطية القضائية أن أفراد هذه العصابة كانوا يدبرون لعملية هجرة غير شرعية انطلاقا من أحد شواطئ هذه البلدية يضيف ذات المصدر.
وتبين أن الشجار الذي نشب بين المشتبه فيهم كان بسبب خلاف بينهم وبين مجموعة من المرشحين للهجرة غير الشرعية الذين تم النصب عليهم وسلبهم أموالهم وخاصة أن هذه العصابة اعتادت في وقت سابق استقبال وإيواء أشخاص مع تنظيم لهم عمليات للإبحار السري. وبتهمة تكوين عصابة أحياء وتدبير الهجرة غير الشرعية عن طريق البحر تم إنجاز ملف إجراء قضائي ضد الموقوفين قبل تقديمهم لوكيل الجمهورية بمحكمة سيدي علي فيما لا تزال الأبحاث متواصلة عن المشتبه فيهما الفارين كما أشار إليه المصدر.

مجهولون يسرقون أغطية البالوعات بأحياء سيدي عبد الله

راضية. م
شهدت العديد من بالوعات أحياء متفرقة بالمدينة الجديدة سيدي عبد الله غرب العاصمة، في الفترة الأخيرة، السطو على أغطيتها الحديدية، في ظاهرة أخذت منحنى تصاعديا بين بعض بائعي الخردة الذين يختارون المناطق الأكثر عزلة من اجل سرقة تلك الأغطية وبعيها على شكل حديد لأجل الربح السريع.
وتشير بعض التصريحات من عين المكان، إلى أن المشكل ظهر للوجود هذه الأيام والدليل تعرض بعض الأحياء لتجمع كميات كبيرة من مياه الأمطار كادت أن تتحول إلى فيضانات بعدما تسربت الأوساخ والقاذورات التي حملتها السيول والرياح إلى غاية ثقب البالوعات التي انسد العديد منها مثلما حل بمختلف أحياء بلدية الشراقة في الفترة الأخيرة وما أحدثته عمليات السطو من ارتفاع مستوى مياه الأمطار بالعديد من الأحياء بفعل الإشكال.
لصوص الخردة الذين اشتهروا بالسطو على أغطية البالوعات وحتى الأبواب الحديدية للمحولات الكهربائية بالطرقات لبيعها بأثمان باهظة، وقد مست عمليات السطو بسيدي عبد الله مجمعات مختلفة شأن B12، B14، B16 .

انقطاع في التزود الماء بزرالدة وسطاوالي والمعالمة الأربعاء

ح. ب
تخطر ولاية الجزائر كافة سكان بلديات المعالمة، زرالدة واسطاوالي، بأنه سيتم مؤقتا توقيف عملية التزويد بماء الشرب، اليوم الأربعاء 07 أكتوبر 2020، من الساعة 04:00 صباحا إلى غاية الساعة 16:00 مساء، وهذا للقيام بأشغال الصيانة الوقائية السنوية لمحطة تحلية مياه البحر “فوكة”، على أن يستأنف توفير هذه الخدمة تدريجيا عند نهاية الأشغال.
وعليه ستسخر مؤسسة الجزائرية للمياه “سيال” صهاريج لضمان تزويد المستخدمين ذوي الأولوية، المؤسسات العمومية والمستشفيات بالمياه، بالإضافة إلى برنامج خاص للتوزيع سيتم وضعه بالتنسيق مع السلطات المعنية.
كما تضع المؤسسة تحت تصرف زبائنها رقم مركز مكتب الاستقبال الهاتفي العملياتي الخاص بالشركة 1594 لاستقبال استفساراتهم وانشغالاتهم 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع.

جراء عدم تحصلهم على مقررات التخصيص
مكتتبو “عدل 2” بحي النسيم في البويرة يحتجون

رحاب. ع
أقدم، صباح الثلاثاء، مكتتبو برنامج “عدل 2” بحي النسيم، على الاحتجاج أمام مقر وكالة البويرة، تعبيرا عن استيائهم من التماطل في استخراج شهادات التخصيص التي كانت مقررة في الشهر الفارط، دون أن تجسد هذه الوعود – حسب المحتجين- على أرض الواقع، حيث تأخرت عملية تحديد مقررات استخراج شهادات التخصيص المتعلقة بشققهم أو البنايات أو حتى الطوابق، في وقت استفاد مكتتبو عدل في بلديات أخرى من العملية.
وقد طالب المحتجون بضرورة الرد على استفسارهم بشأن هذا التأخير في مقررات التخصيص مع إعطائهم موعدا مؤكدا عن تاريخ استلام سكناتهم التي شارفت الأشغال بها على النهاية بنسبة فاقت 70 بالمائة، ولم يتبق منها سوى عملية التهيئة، حسب ما جاء على لسان المحتجين.

العثور على شاب مشنوقا في شباك نافذة بقالمة

نادية طلحي
اهتزت بلدية هواري بومدين، مساء الأحد، على وقع حادثة أليمة تمثلت في العثور على ثلاثيني مشنوقا بواسطة حبل بمنزله الكائن على مستوى حي بن عيش أحمد في ظروف غامضة. وحسب البيان الصادر عن خلية الإعلام بمديرية الحماية المدنية بقالمة، فإن الأمر يتعلق بالمسمى “ع.ب” البالغ من العمر 35 سنة، والذي تم العثور عليه مشنوقا بواسطة حبل ومعلق بشباك حديدي للنافذة الخارجية لمنزل، حيث تبين بعد معاينته من طرف أعوان المركز المتقدم للحماية المدنية انه متوفى، ليتم نقله إلى المؤسسة العمومية للصحة الجوارية هواري بومدين بعد استيفاء الإجراءات القانونية. فيما فتحت مصالح الأمن تحقيقا في أسباب هذه الحادثة التي هزت مشاعر سكان المنطقة.

نفوق 31 رأس ماشية وإصابة شخصين في حادث بباتنة

طاهر حليسي
أصيب، ليلة الإثنين، سائق سيارة ومرافقه بجروح متفاوتة، خلال حادث مرور، أسفر عن نفوق 23 عنزة و8 خرفان، قرب تيمقاد ولاية باتنة.
وكانت السيارة وجراء الظلام، دهست القطيع بمنطقة ثنية الخرشف الواقعة على الطريق الوطني 88 الرابط بين ولايتي باتنة وخنشلة مرورا بتيمقاد، وتدخلت الحماية المدنية مقدمة الإسعافات الضرورية للمصابين، فيما تنقلت فرقة الدرك الوطني لإجراء معاينة ميدانية وتقنية للحادث نظرا للتبعات المتعلقة بنفوق قطيع من 31 رأس ماشية.

الدرك الوطني بالدويرة في العاصمة يسترجع سيارة مسروقة

أحمد عليوة
استرجعت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بالدويرة في العاصمة، سيارة مسروقة بعد 24 ساعة من تاريخ إيداع الشكوى، مع توقيف شخصين اثنين.
وحسب بيان للمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالجزائر، تلقت “الشروق” نسخة منه، فإن وقائع العملية تمت بعد قيام أحد الأشخاص بسرقة مفاتيح السيارة ليلا من منزل الضحية تحت حراسة مرافقه، ليتفاجأ مالك المركبة صباحا باختفاء مركبته.
وبعد نشر وتكثيف الأبحاث وتنشيط عنصر الاستعلام، تم استرجاع المركبة المسروقة مع توقيف المتورطين اللذين تم تقديمهما أمام الجهات القضائية المختصة عن تكوين جمعية أشرار لغرض الإعداد لجناية وسرقة منزل مع استغلال ظرف الليل والتسلق والكسر وانتهاك حرمة منزل وسيارة سيارة.

توقيف مجرمين خطيرين يعتديان بالسيوف على المواطنين ببئر توتة

أحمد. ع
تمكنت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بالشعايبية ببلدية بئر توتة، من توقيف شخصين اثنين يثيران الرعب وسط الشعايبية، معروفين بالاعتداء على السكان بواسطة السيوف، أحدهما مبحوث عنه من اجل سرقة دراجة نارية، حيث تم حجز سيفين كانا يستعملانهما.
المعنيان تم تقديمهما أمام الجهات القضائية المختصة عن جناية تكوين جمعية أشرار ومحاولة القتل العمد بواسطة سلاح ابيض وحيازة أسلحة بيضاء من الصنف السادس دون مبرر شرعي.

توقيف مروَجا المخدرات ببوقادير

إ.جزار
تمكن عناصر الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية ببوقادير بأمن ولاية الشلف، من توقيف شخصين تتراوح أعمارهما ما بين 25 و63 سنة، يقومان ببيع وترويج الأقراص المهلوسة القضية تمت على إثر معلومات تفيد بوجود شخصين بحوزتهما أقراص مهلوسة بصدد ترويجها بين أوساطالشباب المدينة.
بعد الاتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة تم توقيف سالفي الذكر، وضبط كمية من الأقراص المهلوسة تقدر بـ 202 قرص، بالإضافة إلى مبلغ مالي يقدر حوالي بـ 13300 دج يعتبر من عائدات البيع والترويج، كما تم حجز دراجة نارية كانت تستعمل في تنقلاتهم بين أحياء المدينة، بعد استيفاء الملف الجزائي المنجز في حقهما أحيل المشتبه فيهما أمام محكمة بوقادير.

شجار طاحن يكشف عن شبكة حراقة بمستغانم

عثمان ابراهيم
تمكنت مصالح الشرطة القضائية بالأمن الحضري الخارجي بن عبد المالك رمضان بأمن دائرة سيدي لخضر بمستغانم، من وضع حد لنشاط عصابة أحياء متكونة من ثمانية(08) أشخاص غالبيتهم من معتادي الإجرام، تتراوح أعمارهم بين 20 و30 سنة وتوقيف ستة (06) منهم فيما بقي اثنين (02) آخرين في حالة فرار.
أفراد العصابة تم توقيفهم بتاريخ 05-10-2020 في حدود الساعة 13سا30د استغلالا لمعلومة أمنية وردت إلى المصلحة عبر خط 17 تفيد عن وقوع شجار بأحد أحياء بلدية بن عبد المالك رمضان، مستخدمين أسلحة بيضاء متمثلة في عصي خشبية ومطارق حديدية، عليه تم التنقل إلى عين المكان وتوقيفهم، التحقيقات التي باشرتها الضبطية القضائية بعد إخطار السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي علي بمستغانم، أفضت إلى تحديد أن أفراد العصابة كانوا يدبرون لعملية هجرة سرية، انطلاقا من أحد شواطئ البلدية، وسبب الشجار يعود إلى خلاف بينهم وبين ضحاياهم، حيث قاموا بالنصب عليهم وسلب أموالهم، كما بين التحقيق أن سالفي الذكر معتادون على استقبال ضحاياهم من ولايات أخرى وإيواءهم ثم ترحيلهم إلى الضفة الأخرى من البحر المتوسط عبر قوارب الموت،عن التهم تكوين عصابة أحياء والقيام بتدابير الهجرة السرية عبر البحر وقد تم إنجاز ملفات إجراء قضائي سيحال بموجبها سالفي الذكر أمام النيابة بمحكمة سيدي علي.

فتاة ضمن شبكة لترويج المخدرات بقالول في الشلف

إ. جزار
تمكن عناصر الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بقالول بأمن ولاية الشلف، الثلاثاء، من توقيف ثلاثة أشخاص من بينهم فتاة تتراوح أعمارهم ما بين25 و35 سنة، يقومون ببيع وترويج المخدرات.
القضية تمت على إثر قيام عناصر ذات الفرقة بوضع نقطة مراقبة على مستوى الجهة الشمالية لمدينة أبوالحسن، أين تم توقيف مركبة في إطار المراقبة الأمنية للمركبات وتفتيشها مع إخضاع الأشخاص الذين كانوا على متنها لعملية التلمس الجسدي، عثر بحوزتهم على كمية من المخدرات تقدر بـ 588غرام من الكيف المعالج، بالإضافة إلى مبلغ مالي معتبر يعد من عائدات البيع، بعد استيفاء الملف الجزائي المنجز في حقهم أحيل المشتبه فيهم على محكمة تنس، عن قضية الإتجار بالمخدرات ضمن شبكة منظمة ما بين الولايات .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!