-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حكيم دكار يتحدث عن مساره من فنون وثقافة ويكشف

سأعود بقوة …وهذا ما فعله ميهوبي لـ”خباط كراعو”

زهية منصر
  • 2967
  • 1
سأعود بقوة …وهذا ما فعله ميهوبي لـ”خباط كراعو”
ح.م
حكيم دكار

قال الفنان حكيم دكار إنه يستعد لعودة قوية للمجال الفني بمشاريع عديدة بين المسرح والتلفزيون، حيث كشف المتحدث من فضاء بشير منتوري لفنون وثقافة بالعاصمة أنه سيعود قريبا إلى بلاتوهات التلفزيون بحصة عبر قناة خاصة. ورفض دكار تقديم تفاصيل عن مشروعه لكنه أكد في المقابل أنها حصة تستمد روح التراث.
من جانب آخر قال نجم سلسلة “حجا” أنه سيعود لاستكمال مسرحية كان قد بدأها منذ سنوات مقتبسة عن الشيخوف وإخراج فوزية آيت الحاج كان سيكون لحكيم دكار كما قال عمل مشترك تونسي جزائري إلى جانب حضوره في سلسلة تلفزيونية مع المخرج علي عيساوي.
وعاد حكيم دكار للحديث عن تجربته التي تراوحت بين المسرح والتلفزيون والسينما بشكل أقل، وقال إن تكوينه في المسرح المدرسي والكشافة الإسلامية ومسرح الهواة لاحقا مكنه من تكوين قاعدة معرفية وسياسية صلبة أعطته لاحقا الأدوات والإمكانيات التي مكنته من الوقوف مع كبار الأسماء في المسرح والتلفزيون، حيث كان أصغر ممثل محترف في مسرح بجاية، ومثّل في مسرحية “رجال يا حلالف” مع بوقرموح بعدما رآها هذا الأخير في عرض “عودة الحلاج” بقسنطية، حيث كانت يومها المسارح الجهوية تتخذ من مسرح الهواة الخزان الذي تدعم به طاقات الممثلين وكان مهرجان مستغانم لمسرح الهواة مدرسة حقيقية أعطت الكثير للخشبة الجزائرية. وبعد أن غادر دكار مسرح بجابة لأنه كما قال رفض أن يكون ممثلا محترفا بقرار إداري التحق بمسرح القلعة حيث عمل إلى جانب بن قطاف، زياني شريف عياد، سيدي أحمد أقومي، دليلة حليلو وغيرهم.
بالموازاة مع المسار المسرحي قال دكار إن مساره التلفزيوني والسينمائي سار بنفس الوتيرة حيث عمل رفقة أحمد راشدي و”كانت الحرب” و”بورتري” مع الحاج رحيم.
المناسبة كانت أيضا فرصة أمام حكيم دكار ليعود للحديث عن النجاح الكبير الذي حققه عرض “خباط كراعو” الذي قدم قرابة 800 عرض في مختلف مناطق الوطن بما فيها المناطق الساخنة في عز الإرهاب. وكشف دكار أن وزير الثقافة والاتصال الأسبق ميهوب ميهوبي طالب من التلفزيون تسجيل المونولوج وبثه عبر التلفزيون الجزائري كاملا من دون رقابة وهذا بعد أن شاهده في عنابة سنة 1997 وأكد أن “خباط كراعو” كان علامة مميزة في مساره الفني لكنه غير قابل للتكرار اليوم لأن جيل اليوم والمرحلة تتطلب نوعا آخر من المسرح وخطابا مختلفا.
من جهة أخرى تحدث دكار أيضا عن تجربة في سلسلة حجا التي قدم من خلالها تصوّرا مختلفا لشخصية من التراث بنظرة عصرية وجزائرية في طابع وقالب سياسي. واعتبر دكار أن تجربة الترشح للانتخابات لم تكن بعيدة عن مساره كفنان ملتزم تكون داخل المنتظمات الجماهيرية. ويعتبر عمله امتدادا لقناعته. واعتبر ضيف فنون وثقافة أن غيابه الطويل عن الساحة لم ينس الجمهور فيه لأنه استطاع أن يجمع العائلة الجزائرية. وقال دكار إن غيابه يعود لسببين كونه أراد الابتعاد عن الساحة لبعض الوقت ومن جهة أخرى لأنه غيب رغما عنه بعدما صارت الساحة تحارب الجدية وتفتح الأبواب أمام الرداءات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • أنا

    أنا شخصياً أقول لك أنك سقطتَ من عيني بمجرد ما علمت أنك دخلت عالم السياسة و اتّضح أنك لم تكن تُضحك الشعب و إنما تضحك (على) الشعب !