-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خاصة في الشهر الفضيل

ساعد جسمك ليتخلص من سمومه

نسيبة علال
  • 1257
  • 0
ساعد جسمك ليتخلص من سمومه
ح.م

كثير من السيدات يلتزمن بنظام غذائي صحي أو قريب منه في رمضان، وهن يعتقدن أن هذا يمنع السموم من دخول اجسامهن، لكن في الكثير من الاحيان حتى الغذاء الصحي الخالي من الدهون ومعتدل السكريات قد يكون طعاما ملوثا، وكذا الهواء الذي نستنشقه قد يحمل إلى الجسم بعض السموم، فكيف يمكن التخلص منها؟ الجواب فيما يلي:

هكذا تعمل أجسامنا للتخلص من السموم

تعمل إنزيمات الكبد، و معها الأنسجة المناعية في الأمعاء، على اخراج السموم وتمثل الأمعاء نسبة 70 بالمائة في التخلص من الميكروبات والجراثيم والفيروسات التي تدخل أجسامنا بصفة دورية، إذ تحدث هنالك بعض التفاعلات عند دخول السموم الى أجسامنا فهي تمر بمرحلتين اثنتين، أولاهما حجز المواد الخطرة ومنعها من إلحاق الضرر بالجسم، وثانيهما يصدر جهاز المناعة مواد ليقلل من فاعلية المواد السامة، ويطردها من الجسم عن طريق البول أو البراز، لأجل هذا تزداد حاجتنا الى اتباع نظام غذائي صحي مع الحرص على توفره على أطعمة خاصة في الشهر الفضيل، تعزز عمل الصوم على تنظيف الجسم من السموم.

تعمل البروتينات على ترميم  أنسجة الجسم التالفة، وهي المسؤولة كذلك على رفع معدل كريات الدم الحمراء والتي تصل إلى الأنسجة وتنشط الدورة الدموية، وهي العملية التيتحافظ على سلامة الكبد بالخصوص والجسم ككل، وأفضل أنواع البروتين التي يمكن أن تدخل أجسامنا في وجبة افطار رمضان، هي تلك البروتينات الخالية من الدهون، والدهون غير المشبعة، والموجودة عادة في الاسماك والمكسرات الغنية بالأوميجا 3و الدجاج أيضا.

لكن ليست كل البروتينات تحفز اجسامنا لردء السموم التي تدخلها، إذ يجب التقليل من بروتينات اللحوم الحمراء، مشتقات الحليب، البيض، بالخصوص بعد الصيام.

الاكثار من السوائل

على رأسها الماء، إذ لا يجب ان تقل كمية الماء المتناولة بعد الافطار الى غاية السحور عن 6 أكواب، حتى يمكن القول أنها تساعد الجسم في التخلص من السموم، يمكن أيضا أن تقوم العصائر الطبيعية والطازجة بهذه العملية.

باستثناء الطعام هناك بعض العادات التي يجب على كل فرد اتباعها في رمضان للتصفية الجسم من السموم، فالمشي السريع، أو ما يدعى المشي الرياضي لمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميا،هو من أفضل الطرق التي تدفع بسموم الجسم خارجا، وتقوم بتنظيفها عن طريق التعرق أو التبول، لهذا ينصح الخبراء بالإكثار من شرب الماء، وأفضل وقت لممارسة المشي في رمضان، يكون بعد الافطار.

الاستحمام المنتظم يساعد الجسم في التخلص من الجراثيم والميكروبات الخارجية، ويحد من دخولها، كما أن الاسترخاء واستنشاء الهواء الدافئ، يحث الجسم على التخلص من سمومه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!