-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جولياني محامي ترامب:

ستتم الإطاحة بالحكومة الإيرانية

الشروق أونلاين
  • 1038
  • 7
ستتم الإطاحة بالحكومة الإيرانية
رويترز
رودي جولياني المحامي الشخصي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب يلقي كلمة خلال اجتماع نظمته "منظمة الجاليات الإيرانية الأمريكية" في نيويورك يوم السبت 22 سبتمبر 2018

قال رودي جولياني المحامي الشخصي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت، إن العقوبات الأمريكية على إيران تسبب وجعاً اقتصادياً يمكن أن يفضي إلى “ثورة ناجحة” وهو ما يتناقض مع تصريحات الإدارة التي تقول أن تغيير نظام الحكم في طهران ليس سياسة الولايات المتحدة.

وقال جولياني الذي كان يتحدث بصفة شخصية رغم أنه حليف لترامب خلال اجتماع نظمته “منظمة الجاليات الإيرانية الأمريكية” التي تعارض حكومة طهران: “لا أعرف متى سنطيح بهم”.

وأضاف رئيس بلدي نيويورك السابق أمام حشد في فندق في تايمز سكوير: “قد يحدث ذلك خلال بضعة أيام أو أشهر أو عامين. ولكنه سيحدث”.

وتتناقض تصريحات جولياني مع سياسة إدارة ترامب بعدم السعي إلى إحداث تغيير في نظام الحكم حتى على الرغم من إعادة فرضها عقوبات تصيب الاقتصاد الإيراني بالشلل.

وانسحب ترامب من اتفاق عالمي بشأن البرنامج النووي الإيراني في ماي وبدأت إدارته في إعادة فرض عقوبات على طهران من بينها إجراءات ضد صادراتها من النفط ابتداء من الرابع من نوفمبر.

وتأمل إدارة ترامب بأن تجبر العقوبات إيران ليس فقط على الحد من برنامجها النووي وإنما أيضاً وقف التشدد في الشرق الأوسط.

وتقول إيران، إنها تلتزم بالاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران والولايات المتحدة وخمس دول كبرى أخرى. وقال تقرير ربع سنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية أواخر الشهر الماضي، إن إيران مازالت ملتزمة بالقيود الأساسية التي نص عليها الاتفاق.

وقال جون بولتون مستشار الأمن القومي الأمريكي لوكالة رويترز للأنباء في أوت، إن “تغيير النظام” في إيران ليس سياسة الولايات المتحدة. وأضاف أن الإدارة الأمريكية تريد تغييراً كبيراً في سلوك النظام.

واتهم الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي دولاً خليجية عربية تدعمها الولايات المتحدة بتنفيذ هجوم على عرض عسكري أسفر عن سقوط 25 قتيلاً، السبت، رغم أنه لم يحدد أسماء الدول التي يعتقد أنها المسؤولة عن ذلك.

واستدعت إيران سفراء هولندا والدانمرك وبريطانيا، مساء السبت، بشأن الهجوم واتهمتهم بإيواء جماعات معارضة إيرانية في بلادهم.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قوله: “ليس مقبولاً ألا تدرج هذه الجماعات على قائمة الاتحاد الأوروبي للمنظمات الإرهابية ما دامت لم تنفذ أي هجوم إرهابي في أوروبا”.

وقال جولياني: “لقد طفح الكيل بشكل واضح بالنسبة للشعب الإيراني الآن.. العقوبات تحقق نجاحاً. العملة لا تساوي شيئاً يذكر.. هذه هي الأوضاع التي تؤدي إلى ثورة ناجحة”.

وأشار جولياني من قبل إلى أن إعادة فرض العقوبات تهدف إلى تغيير النظام. وقال خلال مؤتمر في جوان عندما ألقى كلمة أمام المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية الذي مقره باريس، إن سياسة ترامب ستخنق حكام إيران.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن جولياني لا يتحدث باسم الإدارة فيما يتعلق بإيران.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • mohand

    dans tes reves kalouha kablak

  • ساسي

    علي ايران الاعتراف بدولة اسرائيل وبيهودية اسرائيل لكي يرضي عنها الجميع لكي ترضي عنها امريكا واوروبا وروسيا وكل الاعراب والعربان وحكام العرب وعلمائهم .
    مادام كل العرب حكاما وشعوبا قد طبعوا مع الكيان الاسرائيلي واقاموا علاقات ودية مع اسرائيل وتجارة معها -السعودية الامارات البحرين الكويت الاردن مصر لبنان العراق ليبيا تونس المغرب فلم يبقي الا الجزائر وايران يغردون لوحدهم خارج السرب -
    علي ايران ان تعود الي رشدها وبسرعة من اجل سلام دائم بين الجميع بالشرق الاوسط

  • جزائري

    لكي نفهم فاءدة النظام الايراني لامريكا:1. شرذمة المسلمين بين سنة وشيعة وضرب بعضهما ببعض لتكون اسراءيل اكثر امنا. وبالمناسبة لا تعتبر اسراءيل السعودية اقل من عدو مثلها مثل ايران لكن ما دامت منساقة في السياسة الامريكية عكس ايران فليكن حتى اشعار اخر. 2. تخيلوا لو ان السعودية وايران اتفقتا على سياسة موحدة ضد اسراءيل ووراءهما كل سنة وشيعة العالم وهذا ما لا يمكن ان تتخيله اسراءيل خوفا. 3. سقوط النظام الايراني سيجعل كل تقنيات الصواريخ في متناول ميليشيات شيعية منفلته اكثر تطرفا تلجا الى تصرفات داعشية لا يمكن السيطرة عليها. على الاقل الان يمكن سيطرة ايران على هكذا انفلات محتمل

  • محمد

    ولماذا تحالفت إيران مع أمريكا في حرب الخليج والحرب على داعش؟ ولماذا استولت إيران على الطائرات العراقية لما هربها صدام لإيران ظنا منه أن إيران ستسانده!!

  • محمد

    لو يسقط نظام الملالي في ايران فهذا معناه نهاية التواجد الأمريكي بالخليج! إذا محور الشر هو أمريكا وإسرائيل وأختهم إيران! اسرائيل تقصف المواقع الايرانية في سوريا منذ سنوات ولم يأتي رد إيران بعد، ولكن بعد هجوم الأحواز تهدد إيران السعودية والإمارات برد حازم مع أن من نفذ الهجوم يقطنون شمال كردستان تحت حكم الأمريكان!
    والسؤال لماذا أمريكا رجحت الكفة لصالح إيران عندما اقترب صدام من تدميره خلال الحرب العراقية الايرانية، حيث زودت أمريكا إيران بصور من أقمار صناعية لتواجد القوات العراقية وزودت أوروبا إيران بصواريخ طويلة المدى وأسلحة كيمياوية ضربت بها مدن عراقية؟

  • أبو قتادة البلوزدادي

    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  • جزائري

    منذ 4 عقود وانا اسمع انه سيتم الاطاحة بالحكومة بل بالنظام الايراني. لا اعتقد ان هناك مصلحة حتى لامريكا باسقاط النظام الايراني طالما ان ذلك يساهم في تشرذم المسلمين وطالما ان التخويف من ايران يدر على امريكا مبالغ خيالية من دول الخليج. وربما كان التشرذم الاسلامي اللذي يخدم مصالح امريكا وامن اسراءيل ربما كان من الناحية الجيوستراتيجية اهم من كل الاموال الخليجية اللتي تتحصل عليها امريكا بحجة ضمان امن دول ااخليج من ايران. لو سقط النظام الايراني سيكون على امريكا ايجاد مشرذم جديد ربما يصعب ايجاده بعد ايران الخمينية