-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب مساءلة بالجمعية الوطنية

سجائر “الكابا” الجزائرية تسبب 500 مليون أورو خسارة لفرنسا سنويا

حسان حويشة
  • 8231
  • 4
سجائر “الكابا” الجزائرية تسبب 500 مليون أورو خسارة لفرنسا سنويا
أرشيف

كشفت مساءلة برلمانية بالجمعية الوطنية الفرنسية أن السجائر الجزائرية وخاصة من علامة “مارلبورو” تتسبب في خسائر للخزينة الفرنسية سنويا تصل 500 مليون أورو، وأشارت إلى وجود شكوى ضد شركة “فيليب موريس” المالكة لعلامة “مارلبورو” بالتحايل على الحظر المفروض على ليبيا لتغذية وإغراق تجارة التبغ في فرنسا بسجائر قادمة من الجزائر.

وورد في رد لوزارة الحسابات العامة الفرنسية على سؤال بخصوص ظاهرة تهريب التبغ والسجائر، مؤرخة في 09 فيفري 2021 اطلعت “الشروق” على نسخة منها، أن تهريب السجائر وخصوصا تلك القادمة من الجزائر يحظى بانتباه وحذر شديدين من طرف مصالح الجمارك الفرنسية التي يتم تجنيدها بقوة للتصدي لهذه الظاهرة.

وحسب نص المساءلة البرلمانية التي وجهها فرانسوا ميشال لومبار عن كتلة الحريات والأقاليم، فإن هناك شكوى مرفوعة في محكمة بمقاطعة نيويورك الأمريكية ضد شركة فيليب موريس الدولية وأفعال محتملة لها تتعارض مع القانون الدولي، تتعلق بالأساس في نزاع تجاري مع شريك سابق لها، الذي يتهمها بالتحايل على الحظر المفروض على ليبيا تجاريا وتغذية تجارة التبغ  الموازية عبر الجزائر.

وحسب الوثيقة ذاتها فإن سجائر مارلبورو الجزائر (التي تملكها شركة فيليب موريس)، تمثل حوالي 4.5 بالمائة من سوق السجائر الفرنسية.

وكشفت الوثيقة بأن ما يصل إلى فرنسا من سجائر جزائرية (مارلبورو على وجه الخصوص) يمثل خسارة سنوية تتراوح ما بين 400 إلى 500 مليون أورو، عبارة عن خسائر ضريبية لا تدخل لخزينة الدولة الفرنسية.

وبخصوص الشكوى ضد شركة “موريس فيليب” والشكوك حول إغراقها للسوق الفرنسية بالسجائر انطلاقا من الجزائر من خلال نشاط للسوق السوداء،  أكدت وزارة الحسابات العامة الفرنسية أن الأمر يتعلق بنزاع تجاري تتعامل معه سلطات قضائية لبلد أجنبي (الولايات المتحدة الأمريكية) ولا تختص به السلطات الفرنسية، مشيرة إلى أن فرنستا لا تعتزم التدخل امام محكمة مقاطعة نيويورك بشأن هذه القضية.

ومنذ سنوات تحول ملف تهريب السجائر الجزائرية نحو فرنسا إلى كابوس حقيقي للسلطات سواء عبر الموانئ أو المطارات، حيث ارتفعت عمليات الحجز بنحو 50 بالمائة في سنة 2017، حسب بيانات سابقة للسلطات الفرنسية.

وتلقى السجائر الجزائرية رواجا كبيرا في مختلف المدن الفرنسية، حيث يتم بيع خرطوشة واحدة لعلامة “مارلبورو” مثلا في حي برباس بباريس بـ35 إلى 40 أورو، وكثيرا ما يتعرض شباب جزائريون وخصوصا حراقة إلى مداهمات الشرطة الفرنسية بسبب بيعهم للسجائر الجزائرية، أحيانا على قارعة الطريق وأحيانا أخرى بشكل سري.

وسبق لوزارة العمل والحسابات العامة الفرنسية أن أعلنت تشكيل فريق خبراء جمركي ثلاثي من فرنسا والجزائر وإيطاليا لوقف التجارة غير الشرعية للسجائر في المتوسط، وخصوصا المتوجهة من الجزائر إلى فرنسا عبر الرحلات البحرية والجوية، إضافة إلى إقامة مركز لتحليل المخاطر في الجزائر حول هذا النوع من التهريب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • خاشعي محمد أمين

    مزيد من الخسارة على كل الأصعدة لفرنسا إن شاء الله و مزيد من الإنحطاط و التذبذب حتى نراكي تشحتين في الشوارع

  • محفوظ

    .......واش هذا, فرنسا تُخرب قيمة الدينار عن طريق "السكوار" ...والجماعة تعمل في فرنسا على التهريب!!!

  • حميد

    أما فرنسا تسببت في خسارة بملايير الدولارات للجزائر من خلال تدخلاتها السلبية في المنطقة ناهيك عن الاموال المنهوبة من فترة الاحتلال

  • محمد الكامل

    لكن في المقابل فرنسا وبالدليل القاطه والحجة الداامغة نهبت وسرقت من الجزائر حوالي 1250 ملياار دولار خلالل حكم بوتفليقة عن طريق الوزراء اقصد العصابة ابناء الحركي والقياد والقومية وعملائها بالداخل الجزائري والمغتربين الذين يخدمونها -المهاجرين لعبوا دورا فضيعا في تدمير الاقتصاد الجزائري لصالح فرنسا التي تاويهم -
    وما دامت الجزائر تقيم علاقات وشراكات مع فرنسا الارهابية الاستظمارية التي لا تريد الاعتراف رسميا بجرائمها ضد الانسانية بالجزائر فالنهب والسرقات مستمرة ومتواصلة الي الابد -شكرا لعملائها بالسلطة -