-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعتبر الأكثر تضررا في توزيع المساعدات الأوروبية

سجال داخل البرلمان الأوروبي بسبب الجزائر

محمد مسلم
  • 22650
  • 8
سجال داخل البرلمان الأوروبي بسبب الجزائر
أرشيف

وجه العضو في البرلمان الأوروبي، عن حزب الخضر، سليمة ينبو، انتقادات للاتحاد الأوروبي، فيما يخص الكيفية التي يتعاطى بها مع دول الضفة الجنوبية للبحر البيض المتوسط، ومن بينها الجزائر، التي كانت مؤخرا محل انتقادات من قبل هذه المؤسسة على صعيد وضع حقوق الإنسان.

النائب عن حزب الخضر (من أصول جزائرية) قال إن الجزائر هي الدولة الأقل استفادة من المساعدات التي يقدمها الاتحاد الأوروبي في إطار “سياسة الجوار الأوروبي” التي انطلقت قبل نحو 25 سنة، في إطار ما عرف بـ”مسار برشلونة”، ودعت بروكسل إلى إعادة النظر في سياسة الجوار الأوروبي التي تتبناها دول القارة العجوز مع محيطها الجنوبي، مقارنة بحدوده الشرقية، ولا سيما فيما يتعلق بالمساعدات.

نائب مجموعة الخضر وفي مداخلة له عبّر عن امتعاضه من السياسة الحالية: “.. للأسف علينا أن نعترف بأن سياستنا تجاه جيراننا الجنوبيين لها سجل سيئ للغاية”. وانتقدت ما اعتبرته “رضا الاتحاد الأوروبي عن الحد الأدنى من الخدمة للفضاء الأورومتوسطي، والذي يطبعه قلة المساعدات، وكثرة الخطب المهدئة..”.

واستبقت النائب الأوروبي بتدخلها هذا، إقدام الاتحاد على تحديد الميزانية المخصصة لدول الجوار الأوروبي في إطار سياسة الجوار، والتي لم تتعد 23 مليار أورو خلال السنوات السبع المقبلة (2021/ 2027)، وهو مبلغ ضئيل جدا، تقول النائب، مقارنة بميزانية الاتحاد الضخمة والتي تقدر بنحو 1074.3 مليار أورو.

وتعترف سليمة ينبو بأنه لم يتم إجراء أي حسابات خاصة بكل دولة، ولم يتم بعد توزيع الأموال بين المحاور الشرقية والجنوبية لسياسة الجوار الأوروبية، ولكن من المعروف أن دول الشرق الأوروبي هي التي ستقتطع نصيب الأسد من الميزانية الضئيلة، فيما ستتقاسم دول جنوب البحر الأبيض المتوسط ، من جانبها، الفتات الذي سيتم توزيعه بشكل غير متساو للغاية، بين دول جنوب البحر المتوسط، والتي عادة ما تكون الجزائر هي المتضررة بين هذه الدول، على حد ما جاء في كلامها.

ووفق منظور النائب الأوروبي فإن تحول البحر المتوسط إلى مقبرة للحالمين بالانتقال إلى الضفة الشمالية منه عبر زوارق الموت، يتحمل مسؤوليته ساسة الاتحاد الأوروبي الذين فشلوا في تبني سياسة قائمة على دعم التنمية في دول جنوب المتوسط بالشكل الذي يحافظ على الحد من الهجرة غير القانونية، بدل إغراء الكفاءات من أجل الهجرة، باعتبارها تشكل ثروة للدول الأوروبية.

ويأتي هذا الانتقاد بعد أسابيع من البيان الأوروبي المثير للجدل، والذي انتقد وضع حقوق الإنسان في الجزائر، والذي خلف كما هو معلوم، رد فعل جزائرية رسمية وحزبية قوية، استهدفت فرنسا، باعتبارها الجهة التي خططت لهذا البيان تحت الطاولة، من أجل إحراج الجزائر، في وقت تشهد فيه العلاقات الثنائية حالة من الجمود.

ومن شأن انتقاد النائب الأوروبي قلة المساعدات المخصصة للجزائر في إطار سياسة الجوار الأوروبي، أن يحد من تأثير وصدقية اللوائح الأوروبية التي تتدخل في الشؤون الداخلية للدول الجنوبية، والتي تعتبر الجزائر إحداها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • شخص

    إتحاد المنافقين ؟ فرنسا تستضيف المجرم السيسي و تقلّده الأوسمة على أنه رمز يحتذى به ثم يلومون الجزائر التي سار فيها الحراك بالملايين و لمدة عام و لم يتأذ أحد ؟ هذه هي حقيقة أوروبا المنافقة البشعة

  • boumediennehamidou

    لابد من ان يذهب الامين العام لحزب جبهة ....الوطني الى الاتحاد الاوروبي ويشكرهم على كل ماقاموا به من مجهودات ومكائد ضد الجزائر وان يثني على فرنسا المجرمة والدور الذي تقوم به لاجل اهانة الجزائر والشعب الجزائري ,خاصة وانه قام بنفس الخطوة مع سفير فرنسا الاستدمارية في الجزائر ....

  • boumediennehamidou

    هذه نائبة اوروبية من اصول جزائرية تنتقد الاتجاد الاوروبي وسياسته التجاه دول جنوب المتوسط وتعتبر ان الجزائر هي المتضرر الاول منها ,وهي لاتدعي حب الجزائر ولا تعطي الدروس في الوطنية كما هو الحال في حزب جبهة التحرير الوطني ,الذي خرج علينا امينه العام باستقبال سفير فرنسا في الجزائر وتكريمه ,في الوقت الذي بلاده تهين الجزائر وتحيك ضدها المكائد تلوى المكائد ,وهولاء في هذا الحزب التاريخي يدعون انهم بهكذا تصرفات انما هم يخدمون المصالح العليا للجزائر ...تبت ايدي اذاب فرنسا وعملائها ....

  • BenAli

    ألا يعلم النائب أن الجزائرو منذ أكثر من 30سنة كان لها فائض بمائات ملايير الدولار عندما كان ثمن البترول و الغاز في أعلى مستوايات 145دولار و أكثر.حينها ثم تبذيرها و تحوليلها لحسبابات مرقمة في "جنات ضريبية"و في إقتناء خردة الأسلحة خاصة الروسية.
    الإتحاد الأروبي لا يمكنه التذخل في سيسات عموميةلدول تخلق "الفقرو المحسوبية و الزبونية و الفساد"هذا الأخير يحاكم من أجله وزراء أولون و وزراء و برلمانيين و مسؤوليين "كبار"و أكثرهم في سجن )الحراش(......

  • المتمرس

    الجزائر لاتحتاج الى مساعدة الاتحادالاروربي بل تحتاج الى كف عدوانه وبس

  • Karim

    على الاتحاد الأوروبي قطع كل المساعدات و استرجاع الأموال المسروقة المكدسة في البنوك السويسرية .

  • متتبع

    وهل الجزائر محتاجة مساعدات أوروبية ، وهل الدولة القارة تنتظر الفتات ... اين ملايير البترول والغاز

  • mohamed

    pk on a besoin de leur don , on est assez riche