-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وصفت وضعية المدارس بالكارثية "لونباف" تقترح:

سحب تسيير الابتدائيات من البلديات

سحب تسيير الابتدائيات من البلديات
أرشيف

دعا العديد من مديري المدارس الإبتدائية إلى ضرورة سحب التسيير المالي والتجهيز والإطعام المدرسي من البلديات، كما كان معمولا به قبل سنة 2011.

وجدد المنسق الولائي للاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين محرز حمودة في تصريح لـ”الشروق”، الأربعاء، مطلب إرجاع تسيير المدارس الإبتدائية وملحقاتها لوزارة التربية الوطنية بدلا من البلديات ورؤسائها، الذين أثبتوا فشلا ذريعا حسب المتحدث “لا يمكن تقبله في تسيير هذا الملف الحساس، والذي عاد بسلبيات ونقائص عديدة ألقت بظلالها على التلاميذ المتمدرسين والطاقم التربوي من معلمين ومديرين وإداريين” يقول محرز.

ووصف عضو المكتب الوطني ومنسق ولاية وهران لـ”أونباف” تسيير الإبتدائيات والمطاعم المدرسية من قبل رؤساء البلديات بـ”الكارثي” في غالبية المناطق، مضيفا أن الجمعية الولائية لمعلمي الطور الإبتدائي بوهران أعدت حوصلة حول الانشغالات على المستويين الوطني والمحلي، وتم رفع رسالة مفتوحة لوالي الولاية عبد القادر جلاوي وذلك من خلال جمع التوقيعات “لتمكيننا كنقابة وشريك اجتماعي، من مراقبة عملية تسيير المدارس الابتدائية، في ظل التجاوزات المسجلة على مستوى عدة مؤسسات تربوية ابتدائية”.

ووصف المتحدث واقع الابتدائيات بالسيئ جدا خلال السنوات القليلة الماضية، أين يضطر المعلمون إلى أداء مهمتي الحارس والمنظفات للغياب شبه التام لهاتين الفئتين، بسبب عدم فتح مناصب عمل جديدة.

وفيما يتعلق بالإضراب الوطني الذي دعت إليه النقابة، فقد بلغت نسبة الاستجابة على مستوى ولاية وهران، نسبة 61,67 في المائة، حسب المتحدث، ووصلت نسبة الإستجابة مائة بالمائة على مستوى عدد من الإبتدائيات عبر 9 دوائر على سبيل المثال “دائرة قديل ومدرسة الشيخ محمد المقراني، وبطيوة مدرسة دالي عبد القادر، مرورا بمدرسة مصطفى بن براهم بأرزيو، وهوار الشيخ بعين الترك، بن سكينة الجيلالي ببوتليليس ومدرسة الحامول بالسانيا، ومدرسة العقيد لطفي ببئر الجير، وبلبشير محمد بحي اللوز وبختاوي محمد بحي مطلع الفجر وبن عمر بلخير بوادي تليلات”.

وكشف منسق ‘أونباف” أن النقابة، قررت إيداع شكوى لدى مدير التربية ضد مفتشة تربوية بمقاطعة بلقايد، التي هددت المضربين ووصفتهم بالمخربين والمحرضين، وهو ما وصفه المتحدث بـ”سياسة لجم الأفواه والتهديد التي ولّى زمنها”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • إلى التعليق الرابع

    يا كذاب، هذي كانت قبل ان يسند التسيير للبلدية ومسير البلدية، فلماذا لا تدافع عن البلدية في شيء آخر؟ آه لأن كل ما قيل في حق البلدية وعمالها الفاسدين صحيح.
    تتكلم عن المطعم، وأنت جاهل لا تعلم أن المطعم صار منذ سنتين يسير من موظف بالبلدية ولا دخل للمدير فيه.
    لما تسرقون أموال اطفال الجزائر وتحولوها إلى جيوبكم فاعلموا أن اللعنة تبقى تطاردكم
    اذهبوا وانظروا في وجوه اغلب عمال البلدية، الشر يملأ عيونهم، نظرا للشر الذي يتفنون فيه والكذب الذي يسبحون فيه.

  • أحمد الأحمدي

    كنا نظن أنك تبشرنا بنزع وزارة التربية من يد جماعة الكرفي . أموال تسيير المدارس كانت تحول إلى أجرة عمال بدون عمل في البلديات و المدارس تنال منها أبخس المواد و من انتهت صلاحياتها و عمال من الشبكة لا فائدة منهم . من أهم أسباب تقهقر التربية مادة من العهد الفرنسي تمنح تسيير المدارس للبديات .

  • محمد

    بعض مدراء الابتدائي لا هم لهم سوى نهب أموال المطاعم حاشا الشرفاء وهم كثيرون . يجب المراقبة المستمرة للمطاعم وغيرها

  • مدير تعليم ابتدائي

    انا مدير، وأصارحكم: الله يحرق عمال البلدية .
    كل يوم معهم في شد ومد، تركت المدرسة والبيداغوجيا وتكوين الاساتذة وها انا مع الماء، مع الأبواب، مع غياب الحراس، مع تأخر المؤونة، مع مشاكل الزبالة، مع مشاكل المازوت، التسربات المائية، النظافة، قلة العمال..، في رحلات متواصلة، في شكايات للبلدية التي يحكمها في الغالب بقار يكره المدرسة التي لفظته، فيصب جم غضبه عليها.
    مادامت المدرسة تابعة للبلدية والله والله ما نشوفوا الربح. الله لا يربحهم المصديين، دائما جالسين خارج البلدية يتلصصون وتاركين البلدية في مشالك لا تنتهي.
    متى تأمر الداخلية عمال البلدية بالبقاء داخل المقر؟

  • الشعب

    مكانش منها ؟؟؟

  • 7

    المشكلة ليس في التسيير بل هي عميقة جدا ، بل في نظام التعليم برمته ، كونه نسخة كندية ثبت فشله في كندا و فرنسا ، نتج عنه ضياع أجيال باكملها ، و الدليل واضح جدا هو سعي فرنسا و كندا لاستقطاب المتعلمين الجزائريين القدماء مهما كان مستواهم الجامعي لعدم قدرة ابناء فرنسا و كندا على مواكبة نظام تعليمي فاشل جدا