-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مرسوم تنفيذي ينظم عمل اللجان المتساوية الأعضاء في قطاع التربية

سحب عدة صلاحيات من المنتخبين ومنحها للإدارة

نشيدة قوادري
  • 6872
  • 6
سحب عدة صلاحيات من المنتخبين ومنحها للإدارة
أرشيف

أفرجت، الحكومة عن المرسوم التنفيذي المتعلق باللجان الإدارية المتساوية الأعضاء واللجان التقنية في المؤسسات والإدارات العمومية، إذ تقرر إدراج مهام جديد للجان، تمحورت أساسا على ترسيم الموظفين المتربصين، بحيث لا يصبح المتربص “مرسما” دون تأشيرة اللجان، بالإضافة إلى إعادة إدماج الموظف المعزول بسبب إهمال المنصب، على أن تجتمع مرتين سنويا بصفة إجبارية. فيما تم الترخيص لمدير التربية بحل اللجنة وتشكيل أخرى في حال رفض الأعضاء حضور الاجتماعات أو التوقيع على المحاضر.

وأشارت، المادة 102 من المرسم التنفيذي 199/20 المؤرخ في 25 جويلية 2020، والمتعلق باللجان الإدارية المتساوية الأعضاء واللجان التقنية في المؤسسات والإدارات الذي أفرجت عنه الوزارة الأولى، إلى تعداد الأعضاء، إذ تتضمن عددا متساويا من ممثلي الإدارة وممثلي المنتخبين، وتتشكل من أعضاء دائمين وإضافيين يتساوون في العدد مع الأعضاء الدائمين، غير أنه لا يمكن للأعضاء الإضافيين الحضور للاجتماعات، إلا إذا تقرر الغياب الفعلي لأحد الأعضاء الدائمين.

وأدرجت، الحكومة مهام جديدة للمهام السابقة للجان الإدارية المتساوية الأعضاء واللجان التقنية في المؤسسات والإدارات العمومية، إذ تقرر تكليفها بترسيم المتربصين بحيث لا يصبح المتربص “مرسما”، دون حصوله على تأشيرة هذه اللجان، المبادرة بالترقية في الدرجة، النقل الإجباري لضرورة المصلحة، العقوبات التأديبية من الدرجتين الثالثة والرابعة ويتعلق الأمر بالنقل والعزل، بالإضافة إلى إدماج الموظف المعزول بسبب إهمال المنصب. كما يمكن الرجوع إلى اللجان الإدارية، لإبداء رأيها استشاريا في بعض المسائل على غرار تقييم الموظفين والنقطة الإدارية التي تكون محل طعن من قبل الموظف، إحالة الموظف على الاستدعاء لأغراض شخصية.

وأكد ذات المرسوم التنفيذي على أن اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء، تجتمع إجباريا مرتين في السنة على الأقل، كما يمكن أن تجتمع بناء على استدعاء من رئيسها، بالمقابل فقد تقرر إعفاء الموظف المتربص من الترشح لعضوية اللجان، غير أنه تم الترخيص له بالانتخاب، غير أن الموظف المتعاقد ليس لديه الحق لا في الترشح للعضوية ولا المشاركة في الانتخابات لاختيار أعضاء اللجان.

كما نصت المادة 21 من المرسوم نفسه، على أنه يمكن حل اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء واللجان التقنية في المؤسسات والإدارات العمومية، بموجب قرار أو مقرر من السلطة التي لها صلاحية التعيين، بعد أخذ رأي السلطة المكلفة بالوظيفة العمومية، بمعنى سحب عديد الصلاحيات من المنتخبين ومنحها للإدارة، وعليه بأنه في حال رفض الأعضاء حضور اجتماعات اللجنة أو رفض الإمضاء على المحاضر المتعلقة بها، فإنه يرخص للمسؤول بالإدارة حل اللجنة على أن يقوم بتنصيب لجنة أخرى في ظرف أقصاه شهرين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • الشايب

    نص تنظيمي له أبعد خطيرة على الممارسة الديمقراطية إذا لم يعاد صياغته و إرجاع المادة 19 من المرسوم السابق الملغى رقم 84/10 سوف تكون الكارثة لسير المرفق العمومي ( الإدارة) و عصرنته للدولة الجزائرية الحديثة و القوية و برجالها الشرفاء و النزهاء على رأسها السيد الرئيس حفظه الله و رعاه و أعانه و قدره الله على المسؤولية ، هذه الجزائر التي نتشرف بإنتمائنا إليها و المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار

  • محمد

    تغول الادارة على المنتخبين وضياع حقوق الموظف إذا رفضت اللجان المتساوية الأعضاء مطاوعة المدير في ظلمه. هذا تراجع عن المكتسبات الهزيلة التي كان يتمتع بها أعضاء اللجان.

  • محمد

    لو كان تنظيم انتخاب الأعضاء الممثلين للموظفين يتم بصورة شفافة وديمقراطية حسب الأصول وبعيدا عن الحسابات المشبوهة من كلا الطرفين(الإدارة والنقابات) لما برر المسؤولون هذا الإجراء غير العادل.لكننا نسمع كيف يتم تعيين المنتخبين ومن يفوز بتقربه من صاحب السلطة والوسائل المتبعة ليسجل أي اسم في قائمة أعضاء اللجان المتساوية الأعضاء وكيف يحصلون على امتيازات لترقيتهم لمناصب ما كانوا ليصلوا إليها بعيدا عن تلك اللجان.بل إن عدم حضور اجتماعاتها ما هي صورة من الابتزاز الذي يستعملونه لقضاء حاجاتهم الشخصية.أما الموظفون فكثيرا منهم خاضعون لتوجيهاتهم أملا في خدمة متوقعة لديهم.هذا هو الفساد القائم في منظومة التربية

  • نحن هنا

    اذاكان الحل والربط بيد مدير التربيةفلماذ هذه اللجان الشكلية انه العبث

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    الإدارة أسوأ منظومة في الجزائر فاسدة بيروقراطية أفسدت كل شيء

  • kri.you

    هذه عين البيروقراطية و تغول الإدارة في بلادي....الله يجيب الخير