-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رواية تدور حول قصة حب بين جزائري وفتاة سينغالية

سعدون يرصد الصراع بين الحضارات الإسلامية والأوروبية والإفريقية في “سيرابا”

حسان مرابط
  • 708
  • 0
سعدون يرصد الصراع بين الحضارات الإسلامية والأوروبية والإفريقية في “سيرابا”
ح.م

صدر حديثا للدكتور الكاتب محمد سعدون عن دار “الخيال” للنشر والترجمة، نص روائي جديد تحت عنوان “سيرابا”، يرتقب نزوله إلى المكتبات قريبا، والعمل يتناول الصراع بين الحضارة الإسلامية والأوروبية والإفريقية.
وتضاف رواية “سيرابا” التي عززت المكتبة الجزائرية إلى مجموعة الأعمال الأدبية الشعرية والروائية التي صدرت خلال الأشهر الأخيرة ودأبت “خيال” على نشرها منذ بداية السنة الجارية.

وجاء إعلان صدور هذه الرواية على الصفحة الرسمية للدار بالفيسبوك، حيث هنأت “خيال” سعدون وعدّة كتاب آخرين بقولها: “ألف مبروك لكل كتاب خيال الرائعين، الذين صدرت أعمالهم اليوم”. وذكرت: “محمد سعدون، غنية سيليني، حليم نغبال، عادل عماري”.

ولفتت الدار إلى أنّ هذه الأعمال ستوزع على المكتبات خلال الأيام القليلة المقبلة، في انتظار التحاق كل الكتاب على اختلافهم بأسرة “خيال”.

ووفق ما ورد في تقديم “سيرابا” على الغلاف، تصور الرواية الصراع بين الحضارة الإسلامية والأوروبية والإفريقية في إكسير من السحرية والغرائبية”.

ويضيف كاتب التقديم: “إنّها طقوس روحية احتدمت فيها شتى العواطف الإنسانية المتضاربة، بأسلوب يمزج بين السريالية والرمزية والرومانسية والصوفية”.

ويقول الكاتب: “تدور الرواية حول قصة شاب جزائري مثقف عاش إبّان العشرية السوداء في السينغال، وقد عانى الغربة والاغتراب، بعيدا عن الأهل والوطن، وهوس الحب مع سيرابا الفتاة السينغالية خارقة الأنوثة، الآسرة بلونها الخلاسي الجذاب”.

ويضيف الكاتب: “وينزلق الشاب في متاهات الغواية وسبل الشيطان، ويقف في النهاية ممزق الوجدان يطارد الوهم واللاجدوى تحت تأثير سيرابا”.

ولد الدكتور محمد سعدون في عام 1954، بعروس الزيبان بسكرة، وتحديدا بسيدي خالد، زاول دراسته الابتدائية بمسقط رأسه، وأكمل تعليمه في المتوسط والثانوي والجامعي بمدينة باتنة، حيث تخرج بشهادة ليسانس في الأدب العربي سنة 1984.

وعمل سعدون أستاذا في التعليم الثانوي، نال شهادة الماجستير من جامعة بسكرة في النقد الأدبي، سنة 2010. ويعمل الآن أستاذا محاضرا في مادة النقد الأدبي بجامعة المسيلة. وفي رصيد سعدون العديد من الأعمال في مجلات جامعية محكمة وله مقالات نقدية نشرها في مختلف الصحف الوطنية، وهو عضو في اتحاد الكتاب الجزائريين، شارك في العديد من الملتقيات والندوات الأدبية والفكرية داخل وخارج البلاد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!