-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد 30 سنة من الجدل

سعدي: كرمالي هو مَنْ أبعد بلومي عن “كان” 1990

علي بهلولي
  • 39035
  • 23
سعدي: كرمالي هو مَنْ أبعد بلومي عن “كان” 1990
ح.م

فجّر التقني المخضرم نور الدين سعدي، الخميس، مفاجأة مُدوّية، وأكد أن المدرب الوطني الرّاحل عبد الحميد كرمالي وراء إبعاد النجم الأخضر بلومي، عن خوض نهائيات كأس أمم إفريقيا التي احتضنتها بلادنا في مارس 1990.

ومعلوم أن نور الدين سعدي كان ضمن الجهاز الفني للمنتخب الوطني الجزائري، رفقة علي فرقاني والرّاحلَين عبد الحميد كرمالي ومراد عبد الوهاب، في مهمّة بدأت منتصف شهر أكتوبر 1989، وانتهت بعد كأس أمم إفريقيا طبعة السنيغال في جانفي 1992.

وأوضح سعدي أن المدرب الوطني الرّئيس عبد الحميد كرمالي كان يملك تصوّرا خاصا بِشأن تعداد اللاعبين، ونظرة شخصية عن نوعية العناصر الجديرة بِخوض “كان” 1990. استثنى منهم صانع الألعاب الأخضر بلومي، الذي كان يرتدي زيّ فريق مولودية وهران.

وأضاف سعدي أنه لمّا استفسر كرمالي، عن سرّ شطب إسم بلومي من قائمة اللاعبين المُوجّهة لهم الدّعوة للمشاركة في البطولة الكروية الإفريقية، قال له إن مسؤولي منتخب فرنسا استغنوا عن خدمات لاعب مُميّز في تلك الفترة، والأمر يتعلّق بِالمهاجم إيريك كانتونا، فكيف نرتبك نحن في اتّخاذ القرارات؟ يقول سعدي على لسان كرمالي.

ونفى سعدي في مقابلة صحفية أدلى بها لِموقع “الفاف”، الخميس، أن يكون بعض لاعبي “الخضر” وعلى رأسهم المهاجمَين: رابح ماجر وجمال مناد، قد عقدوا اجتماعا فيما بينهم، وضغطوا على الجهاز الفني لِإبعاد زميلهم بلومي عن خوض “كان” 1990.

وتابع سعدي يقول إنه يُفضّل عدم الخوض في هذا الجدل، ويحترم القرارات التي اتّخذها المدرب الرئيس عبد الحميد كرمالي، بِدليل أنّها أثمرت بِتحقيق إنجاز تاريخي، مُرادف لِنيل كأس أمم إفريقيا 1990، وهو أمر لم يعهده المنتخب الوطني الجزائري.

وشدّد نور الدين سعدي على كفاءة الأخضر بلومي، التي لا تحتاج إلى إشادة. لكن بِالمقابل دعا إلى وجوب احترام خيارات كرمالي، والعمل الكبير الذي قدّمه للمنتخب الوطني الجزائري.

وكانت مواجهة منتخب مصر بِالقاهرة في الـ 17 من نوفمبر 1989، لِحساب إياب الدور الأخير من تصفيات مونديال إيطاليا 1990، آخر لقاء دولي يخوضه الأخضر بلومي مع المنتخب الوطني الجزائري. ابن معسكر – البالغ حاليا من العمر 61 سنة – الذي استهلّ مشواره مع “محاربي الصحراء” عام 1978.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • dzair

    كثر خير وجاني المحقور الذي اهدانا هدف الفوز.

  • dzair

    كيما تدير فرنسا نديرو

  • قائم مختار

    لخضر بلومي عصاد مرزقان كلهم همشو من المنتخب ولكن تبقى كاس افريقيا 2019 الافضل في تاريخ الجزائر

  • خالد امير

    هذه النسخة كانت الأضعف على الإطلاق بمشاركة 8فرق فقط وقد شاركت مصر بالفريق الثاني وكانت متأهلة لكأس العالم أما الفرق الأخرى فقد كانت ضعيفة جدا لعبنا فقط 5 مقابلات واخذنا الكأس أما المستوى فهو تحت الصفر.

  • ڨولها و ماتخافش

    كرمالي هو من قرر ..لانه اخطا في حق بلومي لو اعطى للجمهور السبب ..لكن لوكان كرمالي كان جريئا لم لم يخلفه باللاعب عجيسة رقم 10 لاعب الوفاق .. الذي كان يستهل هذا المنصب في غياب بلومي ..ماجر من المستحيلات ان يكون له ظرف في ذلك

  • aimer

    كونتونا ابعد من خوض كاس العالم ٩٨ و اورو ٩٦ صححوا المعلومات

  • محمدابوالمجد

    انا رجل اعمال ولاعب كرة قدم سابق ورئيس نادي المجد السوداني.. نعتبر الاخضر بللومي لاعب عربي اسطورة وكنا نفخر به جدا ونتابعه بشغف.انا حزين لما حدث مع الاخضر بللومي.. ونريد تكريم الاخضر بللوممي في مهرجان رياضي كبير في السودان..من لديه رقم الاخ/الاخضربللومي ارجو ان يرسله لي واتساب علي رقمي(00249914846444)

  • orlo43@gmail.com

    انا لاعب كرة سابق من السودان.. وحاليا رجل أعمال ورئيس نادي المجدالسوداني.. كنا في ثمانينات القرن الماضي ننظر الي صانع العاب المنتخب الجزائري اللاعب العربي الفذ(الأخضربللومي) نظرة اعجاب شديد.. ونعتبره أفضل لاعب كرة في الوطن العربي وافريقيا في ذلك الوقت.. وقدم خدمات كبيرة للمنتخب الجزائري في العديد من البطولات الاقليمية والافريقية بل وحتي كأس العالم.. ولا ننسي ملحمة مباراة المانيا 1982التاريخية..صراحة حزنت جدا جدا لسحب هذا اللاعب العربي الاسطوري من قائمة المنتخب الجزائري في بطولة 1990..وكانت افراحنا ناقصة بعدم ظهور الاخضر بللومي في العرس الافريقي وقتها.نرغب في تكريم بللومي في السودان.

  • سس لا أدري

    لا أعتقد أن الجهوية كانت وراء اقصاء بلومي و الدليل هو مشاركة اللاعب الكبير الشريف الوزاني. كرمالي شيخ سطايفي مجاهد رحمه الله .مهم جدا التذكير أن بلومي لاعب عالمي لكن مصلحة البلاد أهم.الجزائر فازت بالكأس بالطريقة و الآداء و الشعب كان فرحان بالإنجاز. بلومي كان مميز ككثير من اللاعبين المميزين في تاريخ كرة الجزائر.كرمالي ومخلوفي وللماس وبطروني...والقائمة طويلة.منهم من كان ليس فقط لاعب كرة بل كان مجاهد في الثورة وكلهم يشكرون ويجب تكريمهم مثلا بتسليمهم الكأس رمزيا لأنهم كلهم ساهموا في فوز الجزائر حتى اللاعب الاحتياطي ساهم ولا يجب انكار الجميل.والسؤال إلى متى نكرم لاعب كرة ونخذل العلماء.استفيقوا

  • الجزائر الجديدة

    وتبقى الجهوية ضاربة في كل الميادين حتى وان ابعد بلومي من المنتخب الوطني فانكم لن تستطيعو ابعاده من قلوب الناس والوطن العربي

  • أمين

    بعد 30 سنة من الجدل !!!! .. سعدي: كرمالي هو مَنْ أبعد بلومي عن “كان” 1990 !!!!
    -----
    هل تم إبعاد عالم خبير من فريق بحث علمي كان يعمل على إكتشاف و إبتكار لقاح ضد وباء كورونا ؟؟ .. إستفيقوا من و أنفضوا عنكم و ترفعّوا عن الأمور الفارغة

  • بخدة بخدة

    بلومي يبقى بلومي....ربحتو العيب فقط وسجل عليكم التاريخ نقطة سوداء.

  • مهاجر ألمانيا

    فرنسا استغنوا عن خدمات لاعب مُميّز في تلك الفترة؟؟
    تخيلوا لو استبدلت فرنسا الرجال بالنساء؟ هل كان سيتبعهم؟
    يا خويا عندكم غير فرنسا؟ راهي دولة عادية جدا جدا

  • كريمDZ

    أبعده ومن بعد ياخي مريض بالغيرة ياخ. درك نديروكم بكل مدرب وطني وإلا ماكمش ملاح. روح تدواي وديجا وياك جاب الكأس الأفريقية وبأبناء الجزائر ليس مثلكم تفتخرون بفريق خدمته لكم فرنسا باه تنعتكم لكل العالم على اساس انكم من دونها أنتم قفة بلا درعين يعني تعاير فيكم وأنتم لا تحسون بالإهانة لأنكم اموات في عقولكم أحياء ببطونكم مثل الحي....وانات

  • احمد

    نور الدين سعدي اذا كان يقول الحقيقة و لم يشارك في المؤامرة علي لخضر بلوبي
    فلماذا لم يقول ذلك في وقتها ليس لبلومي فقط و انما لكل مشجعي المنتخب الوطني
    مات كرماني و هو اليوم في دار الحق و المنية حق على كل مخلوق
    مناد ماجر الوقت لا زال امامك قولا الحقيقة لبلومي و الشعب الجزائري بهذا تصفى القلوب

  • ناصر

    يوجد في الجزائر منذ القدم فيروس اشد و افتك من فيروس كورونا عان منه الشعب الجزائري منذ الأزل ،هذا الفيروس قتل اكثر من 7 ملايين دمر البلاد من اقتصاد حتى قطاع التعليم لم ينجو منه.
    لا يقدر عليه سوى الله وحده لأنه خفي حتى المجهر اكثر تطور في العالم لا يظهره

  • Ribouh

    ناسف له لما قاله نورالدين سعد ي لمعلوماتك ابعد كانتونا من الفريق الفرنسي سنة1997 وكرمالي ابعد بلومب سنة1989 من غير المعقول متفائله نور الدين سعدي شوف غيرها يبقى بلومي احسن مانجبت كرة القدم الجزائرية العنصرية والعبرة هي التي ابعدت بلومي ؟.........؟كاس افريقيا سنة1990 فيها ان؟....؟

  • احمد

    رابح ماجر و جمال مناد و عبد الحميد كرمالي ثلاثي العلبة السوداااااااااااء
    الجزائر عانت و لا زالت تعاني من العلب السودااااااااااااء

  • بشير بنمهدي

    بلومي كان ضحية تمييز جهوي من طرف المدرب كرمالي. و للعلم اللعب بالجزائر سهل مهمة الفوز و لم يكن فريقنا فريقنا قويا كالذي فاز مؤخرا.

  • Karim dz

    كلامك يا شيخ سعدي كله خطأ..
    لماذا لم تقل هذا الكلام قبل موت كرمالي.!!!
    كرمالي ليس هو من أبعد بلومي .. كانت هناك خالوطة كبيرة في الفريق الوطني يومها . وكان clans بين اللاعبين وكرمالي لم يحدث الحل وكان به التضحية ببلومي لإنقاذ الفريق.. لأن ماجر عدد بعدم لعب المكان ومعه عدة لاعبين والشيخ كرمالي لم يحدث المساعدة من أحد يومها. أما حكاية ماقاله الشيخ كرمالي على كونتونا لهذا كلامك انت يا شيخ لان زهايمر ماشى وتطور في عقلك.

  • Foufou

    Je n'aime vraiment pas commenter des choses qui ne me concernent pas beaucoup, mais je suis obligé de corriger ce qui est complètement faux de dire que Cantona a été écarté de l'équipe nationale, c'est vrai, mais seulement après l'échec de 1994 à se qualifier pour la coupe du monde, je sens que quelque chose ne va pas concernant ce dont Saadi parle et pourquoi maintenant?

  • فرعون الجزائر BRAHIM

    علاش تكذبو؟
    كانتونا ابعد من الفريق الفرنسي سنة 1995
    لعب آخر مبارة له في 18 جانفي 1995 ضد هولندا
    سنة 1990 لعبت فرنسا 8 مباريات دولية ودية و رسمية، كانتونا شارك في سبعة منها و سجل 6 أهداف

  • حماده

    أهم سؤال يبقى مطروحا وهو: لمــــــــــــــــــــــــــــــــــــاذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟