-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شهرتها عالمية وجودة لحومها لا تضاهى

سعر الأضحية من سلالة أولاد جلّال يتخطى 8 ملايين سنتيم

الشروق أونلاين
  • 4577
  • 0
سعر الأضحية من سلالة أولاد جلّال يتخطى 8 ملايين سنتيم
أرشيف

بدأت أسواق الماشية بتراب ولاية بسكرة تنتعش تدريجيا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، أين تم تسجيل ارتفاع ملحوظ في العرض، مقابل تفاوت في الطلب، حيث اقتصر لحد الآن حسب الموالين على التجار الراغبين في إعادة بيع الأضاحي، بعد اقتنائها بالجملة من أسواق الولاية.
وأما عن الأسعار التي سجلت هذا الأسبوع فهي تتراوح بين 35 ألفا و45 ألفا بالنسبة للخروف، أما بالنسبة للكباش فقد وصلت أسعارها إلى أكثر من 80 ألف دينار بالنسبة لسلالة أولاد جلال ذات الشهرة العالمية. فيما تراوحت أسعار النعاج التي يفضلها البعض بين 35 و43 ألف دينار. وهذه الأسعار تعد مرتفعة حسب بعض الموالين الذين التقيناهم بفي سوق الماشية بأولاد جلال، ونسبة الارتفاع تقدر بين 5000 و7000 دج مقارنة بالسنة الماضية، وتزيد عن المليون سنتيم بالنسبة لكباش أولاد جلال.
وكما جرت عليه العادة، فإن مرد هذا الارتفاع يعود إلى غلاء الأعلاف حسب الموالين، وزيادة تكاليف تربية الماشية في صحراء بسكرة، بسبب ضعف تساقط الأمطار وانعدام الكلأ تقريبا، مما جعل الموالين كما قالوا يعتمدون على الأعلاف على مدار السنة لتصل تكلفة الكبش الواحد حدود 60 إلى 63 ألف دينار، وأي سعر أقل من القيمة المذكورة، يباع به الكبش أو الخروف، لاسيما من سلالة أولاد جلال يعد بمثابة خسارة بالنسبة لهؤلاء الموالين على حد وصفهم، لأنه يتطلب رعاية خاصة وعلفا خاصا أيضا. وعن الإقبال على شراء الأضاحي، فقد أكد عديد الموالين أن هناك ترددا كبيرا من قبل المواطنين على شراء الأضاحي، مفضلين انتظار الأيام الأخيرة وربما الانتظار حتى اليومين اللذين يسبقان العيد خوفا منهم على الماشية من الحرارة الشديدة داخل المنازل، وبالتالي فإن الكثيرين يفضلون عدم المغامرة وانتظار قرب يوم العيد لشراء الأضحية.
كما أكد بعض الموالين للشروق اليومي بأن الأيام المتبقية من العيد ستعرف نشاطا أكبر على مستوى الأسواق الأسبوعية، عبر تراب الولاية والتي يقدر عددها بسبعة أسواق كبرى وأشهرها سوق أولاد جلال الأسبوعي، أين تباع الأغنام من سلالة أولاد جلال المشهورة عالميا الذي يؤمه الناس من كل أنحاء الوطن وحتى من تونس، إضافة إلى سوق فوغالة وغيرهما من الأسواق بالجهتين الغربية والشرقية ببسكرة.
كما أن النشاط سينتعش في نقاط البيع التي حددت هذه السنة ب 31 نقطة بيع عبر بلديات الولاية، وهذه النقاط ستكون مكانا بديلا عن الأسواق بالنسبة للمواطنين الذين يفضلون اقتناء أضاحيهم من هذه النقاط أملا في أسعار أقل رغم أن بعض الموالين أكدوا للشروق اليومي أن الأسعار ستكون نفسها أو ربما قد تزيد قليلا خلال الأيام القادمة، إذا تم احترام منطق التجارة، فالعرض حسب هؤلاء سيزداد وسيزداد معه الطلب بشكل كبير، وهذا التوازن قد يبقي الأسعار على حالها أي ما بين 35 و75 ألف دينار للكباش والخرفان، وهذا السعر يراه المواطن مرتفعا، فيما يراه الموال والتاجر عادلا.
وهذا الجدل سيستمر حتما إلى غاية ليلة العيد، الذي يخشى الجميع أن تكون فيه أسعار الماشية مرتفعة ارتفاع درجات الحرارة التي بلغت مستويات قياسية هذه الأيام ببسكرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!