-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انتقد التوظيف الخاطئ لآيات الضرب والقوامة

سعيد بويزري: الفتاوى المتعصبة ضد المرأة وراء ارتفاع الطلاق

وهيبة سليماني
  • 2749
  • 7
سعيد بويزري: الفتاوى المتعصبة ضد المرأة وراء ارتفاع الطلاق
أرشيف

أكد الدكتور سعيد بويزري، عضو المجلس الإسلامي الأعلى، أمين مجلس الصلح بولاية تيزي وزو، أن الحياة العصرية وما تحمله من تناقضات، وضعت المرأة ضحية الكثير من الفتاوى العشوائية التي تستغلها الكثير من المجتمعات الذكورية، في الضغط عليها واستغلالها تحت مظلة الدين.

وأوضح الدكتور بويزري، أن تعديل قانون الأسرة جاء بنصوص قانونية راقية، مثل المادة التي تؤكد على أن الطلاق لا يتم الحكم فيه، إلا بعد عدة محاولات صلح، وإن جلسات الصلح وجوبية حسب قانون الأسرة الجديد، إلا أن حسبه، الكثير من القضاة وجدوا أنفسهم، يقومون بطرق آلية أثناء محاولتهم لتحقيق الصلح بين الزوجين قبل الطلاق.

وأكد بويزري، في تصريح إلى “الشروق”، أن بصمة الشريعة الإسلامية غير موجودة بشكل واضح في ما يخص شؤون الأسرة، ما عرض المرأة لفتاوى متطرفة وتفسيرات فردية لبعض الأحكام، مشيرا إلى أن توليه منصب أمين مجلس الصلح بتيزي وزو، كشف له أن الكثير من الأزواج يستولون على راتب الزوجة بحجة أن الرجال قوامون على النساء، وهذا حسب أحد المفاهيم الخاطئة لأحكام الشريعة وتوظيف الآية 34 من سورة النساء توظيفا خاطئا.

وقال أمين مجلس الصلح بولاية تيزي وزو، إن الآلاف من قضايا الطلاق سببها الفتاوى العشوائية، حيث قال: “هناك من يختفي وراء النص الشرعي فيبرر تصرفاته حسب هواه”، فتجده يبرح زوجته ضربا بحجة أن الله أباح ضرب الرجل لزوجته في الآية: “اهجروهن في المضاجع واضربوهن…”. وهذا بسب بعض الفتاوى الشاذة التي تروج لضرب المرآة وتأديبها لأتفه الأسباب، مضيفا أن المنظومة التشريعية تتطور، ولا بد من تكوين القضاة في الشريعة الإسلامية وكيفية تعاملها مع المستجدات الجديدة والعصرنة والتكنولوجيا، وخروج المرأة للعمل.

ودعا الدكتور سعيد بويزري، عضو المجلس الإسلامي الأعلى، أمين مجلس الصلح بولاية تيزي وزو، إلى إشراك المساجد والمرشدات الدينيات في حل مشاكل الأسرة، والاستماع إلى انشغالات ومشاكل النساء المعرضات للعنف من طرف الزوج والمطلقات، وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة لدى الأزواج.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • محمد

    Pour Hamid 4eme commentaire
    Exclure la religion des codes ne va pas l'exclure de la société. La solution c'est refaire la scénarios des français pendant leur occupation de notre pays. Je te propose de t'allier avec eux et venir affronté les algériens pour mettre fin à leur religion.

  • العدالة و العقاب

    ذبح شاتين للذكر و شاة للأنثى ، في الإرث للذكر مثل حظ الأنثيين ،النساء ناقصات دين وعقل ، للرجال عليهن درجة، واللاتي تخافون نشوزهن فاضربوهن، الرجال قوامون على النساء، تعدد الزوجات، شهادة المراة،ونظام العدة.

  • إسحاق

    اعتقد الشطيح ورظيح ليس الفتاوى

  • hamid

    ayez le courage d'exclure la religion du code de la famille, il est anormal que des lois sur le mariage et le divorce soient appliquer à la manière de 7eme siécle.

  • متتبع.

    لماذا لا تقول ان قوانينكم الوضعية هي السبب ؟ . والمراءة خرجوا رجيليها من الشواري تحت غطاء الحرية ةزيد وزيد ....

  • محمد

    لماذا لا تقولون ان سبب هي الحرية المفرطة التي منحتموها اياها; ليس دين خالقكم

  • رياض

    السيد سعيد بويزري مع إحترامي لك لكن تحليلك غير صحيح و توجيهك بأصابع الإتهام نحو الفتاوي غير صحيح و غير منطقي خصوصا مع نقص الوازع الديني لدي الكثير من المواطنين. فهناك عدة أسباب التي يمكن أن يكون من ضمنها بعض الفتاوي الشاذة لكن ليس بالأهمية التي ذكرت.