-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نيابة عن رئيس الجمهورية

سفير الجزائر بفرنسا يسلم الراية الوطنية لعائلة الشهيد علي بومنجل

الشروق أونلاين
  • 1815
  • 11
سفير الجزائر بفرنسا يسلم الراية الوطنية لعائلة الشهيد علي بومنجل

سلم سفير الجزائر بفرنسا، محمد عنتر داود، نيابة عن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الراية الوطنية لعائلة الشهيد علي بومنجل، خلال احتفال رسمي أقيم، بمقر السفارة بباريس.

وحسب التلفزيون العمومي، فقد حضر الاحتفال، الاثنين، مجاهدين من فدرالية جبهة التحرير الوطني في فرنسا، ورؤساء المراكز القنصلية في منطقة إيل دو فرانس وجميع الموظفين الدبلوماسيين والإداريين بالسفارة.

واستهل حفل التكريم الذي أقيم بعد اعتراف الرئاسة الفرنسية بتعذيب واغتيال الشهيد بومنجل، بالوقوف دقيقة صمت تلاها النشيد الوطني وتلاوة فاتحة القرآن الكريم.

بعدها ألقى السفير محمد عنتر داود كلمة بالمناسبة استذكر فيها مسار نضال الشهيد “علي بومنجل” قائلا: لقد قاوم الشهيد علي بومنجل أسوأ الانتهاكات لكنه لم يخن أو يتنازل عن مثله الأعلى لبلده، مسلطا الضوء على صفات “المجاهد النموذجي”،و بشجاعة ورزانة الرجل التي لا حدود لهما.

من جهته أشاد سفير الجزائر بفرنسا في كلمته بنضال الراحلة “مليكة بومنجل” أرملة الشهيد التي قال أنها “حاربت بلا هوادة لسنوات طويلة من أجل إظهار حقيقة ظروف استشهاد زوجها الشهيد “علي بومنجل” ، لكنها -يضيف السفير”- فارقت هذا العالم دون أن تتمكن من عيش هذه اللحظة العظيمة للاعتراف الرسمي للدولة الفرنسية.

هذا وشدد محمد عنتر داود على أن “مطلب الحقيقة والاعتراف بالمسؤولية قد أكده بوضوح رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ، الذي أكد أنه جودة مستوى العلاقات مع فرنسا لن يكون دون مراعاة التاريخ و مسألة الذاكرة ، والتي لا يمكن التنازل عنهما.

كما حيا السفير بوداود بعض الإنجازات الرمزية المسجلة في ملف الذاكرة ، ولا سيما إعادة رفات شهداء المقاومة الشعبية و الاعتراف بوفاة موريس أودين تحت التعذيب ، قائلا في هذا الصدد أنه ”لا يزال هناك الكثير الذي يتعين إنجازه خلال سنة 2022 الذي سيصادف الذكرى الستون للاستقلال.

وفي ذات السياق استشهد سفير الجزائر بفرنسا ببعض الورشات التي لا تزال مفتوحة ، منها قضية استرجاع الأرشيف الوطني وملف المفقودين وكذلك ملف التجارب النووية في الصحراء.

وأكد السفير أن الشعب الجزائري ، الذي “ظل وفيا لإرث شهادئنا ” مصمم على تذليل جميع العقبات والصعوبات في مسيرته نحو مستقبل أفضل ، مؤكدا في الوقت نفسه على الدور المنوط للشباب والنساء الجزائريات للمشاركة سياسياً في بناء الجزائر الجديدة التي التزم رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بتحقيقها.

وفي هذا السياق ، أشار إلى أنه “سيتعين على الجزائريين ، خلال الانتخابات التشريعية المقبلة ، إعادة التأكيد على هذه الرغبة في مواصلة مسيرة التجديد الوطني على قيم الشفافية والثقة ، وإبعاد الفساد نهائيا من البلاد ، مثلما طالب به الحراك المبارك و وعد به رئيس الجمهورية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • علي عبد الله الجزائري

    كيف نقنع ابنائنا والاجيال الصاعدة ان فرنسا اكبر عدو لنا
    وعشرات آلاف الجزائريين يقطنوا بها
    بل كيف تخبرهم ان فرنسا اعدمت مليون ونصف من الثوار
    وبعض من عائلات هؤلاء الثوار تذهب لتقيم عند من اعدم احد ابنائها وتتحدث بلغتها وتعتنق ثقافتها وهويتها
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • حميد

    تسليم العلم تقليد هوليودي امريكي لا صله له بالتقاليد الوطنيه الاسلاميه . كلنا شاهد هذه التمثيليه في الافلام الامريكيه .
    ثم ما دخل السفير الجزائري في باريس بالموضوع ؟كان يفترض ان يحصل هذا في الجزائر و ليس في فرنسا . ثم هل السفير يعمل لدى ماكرون حتى يوحي انه قدم اعتذار للعائله التي كان عليها ان ترفض كل ما جرى .
    الله يرحمك يا علي بومنجل و كل الشهداء فلقد حول استشهادكم الى سيارات تدخل بلا ضريبه و رحلات مجانيه على الجزائريه و رواتب تقبض و الان اصبحتم ورقه يستخدمها ماكرون في الانتخابات الرئاسيه الفرنسيه و النار تخلف رماد

  • خليل إ براهيم

    ماذا تفعل عائلة بومنجل في باريس؟

  • SOHAIB

    فرنسا تقتلهم ابائهم ويزيدو يعيشو فيها صبحان الله عاجائب

  • الرايب

    وعاءلة الشهيد ماذا تفعل بفرنسا.... السؤال المطروح لماذا اختار مكر ون هذا الشهيد وخاصة احفاد ه لتكريمهم ببساطة لانهم ذ. جنسية فرنسية لما.ذا لم يعترف ويكرم شهداء جسر لوسان الذي رمى بهم المستعمر في النهر

  • حفيذ بن باديس

    اعطتكم فرنسا الضوء الأخضر، والله عيب عليكم رانا أضحوكة العالم، جواز سفر موريتانيا احسن من جوازنا.
    نحبك يا بلادي الجزائر ألله بفرج عليك.

  • Moussa

    آه .. الأسرة تعيش في فرنسا؟ ولماذا لا في الجزائر?? ربما لأن كل الجزائريين الذين يمكنهم الذهاب إلى مكان آخر قد غادروا...

  • Mohdz

    إستشهد باش يحكمونا عباد بحالكم , خسارة و ألف خسارة

  • Mohdz

    Démagogie

  • هشام

    الشيء الذي لم افهمه هو آبائهم قتلتهم فرنسا وهم يعيشون في فرنسا ???

  • Djamel tolhi

    J si rien compris ils vivent en france malgres qu elle a tue leur Pere pourquoi ils vont pas laisser la france maintenant ont vient mal