-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مجمع للقاذورات يصب في منازلهم

سكان ببوساحة يفقدون حاسة الشم بسبب كارثة بيئية بسطيف

سمير مخربش
  • 1125
  • 0
سكان ببوساحة يفقدون حاسة الشم بسبب كارثة بيئية بسطيف
ح.م

تحولت حياة سكان منطقة بوساحة ببلدية بازر سكرة بولاية سطيف إلى جحيم بسبب المصب الرئيسي للمياه القذرة الذي يفرغ فضلاته بهذه المنطقة التي فقد أهلها حاسة الشم وطعم الحياة.

هذا الوادي الذي يجري منذ سنوات هو عبارة عن مجرى ملوث تجتمع فيه فضلات وقاذورات مدينة العلمة، وهي القناة الرئيسية التي تخلص المدينة من مياهها القذرة لكنها تصب مباشرة بالمجمع السكني بوساحة ببلدية بازر سكرة.

ويجر هذا الوادي كل الفضلات وبقايا المذبح البلدي، بالإضافة إلى النفايات الصلبة التي تخلفها المنطقة الصناعية ما يعني أن الوادي عبارة عن كارثة بيئية حطت الرحال بهذه المنطقة فحولت حياة سكانها إلى جحيم خاصة عند تساقط الأمطار التي تتسبب في فيضان الوادي وغمر مياهه للمنازل، فتتسرب المياه الملوثة إلى البيوت بشكل رهيب عايشه السكان منذ يومين، أين جرفت القاذورات كل شيء.

وحسب السكان، فإن منسوب المياه اقترب من 1 متر وقد غمر الأثاث وأفسد لوازم الناس، ويقول أحدهم إن الماء أتى على الأثاث وجرف حتى الثلاجة ويا ليتها كانت مياه نظيفة فالقاذورات كلها تسربت إلى المنازل ولا يمكن التخلص منها بسهولة.

وحسب السكان، فإن احتكاكهم الدائم مع الوادي الملوث جعلهم يفقدون حاسة الشم بعدما اعتادوا على الروائح الكريهة التي أضحت من يومياتهم، وأصبحوا يحسون بإحراج كبير عند استقبال الضيوف الذين يصدمون بمجرد الاقتراب من المكان.

وقد تسببت هذه الحالة في انتشار الأمراض المتنقلة عبر المياه والحساسية التي استفحلت وسط الصغار والكبار، ورغم الشكاوى التي رفعها السكان وإقدامهم أول أمس على قطع الطريق إلا أن الوضع لايزال على حاله.

 ومن جهته، يقول رئيس بلدية بازر سكرة السيد بوزيد مومني بأن مصالحه راسلت الوالي السابق والحالي من أجل إيجاد حل لهذه الكارثة، وقد تمت الموافقة على المشروع الذي خصص له غلاف مالي قدره 6 ملايير سنتيم من أجل تهيئة الوادي ومن المنتظر أن يسلم المشروع لأحد الخواص بعد القيام بالإجراءات الإدارية.

وفي انتظار ذلك يبقى سكان بوساحة تحت ضغط كارثة بيئية أفقدتهم حاسة الشم وتوشك أن تفقدهم باقي الحواس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!