-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أرخبيل محتل منذ 1835

سكان كاليدونيا الجديدة يرفضون الاستقلال عن فرنسا!

الشروق
  • 901
  • 9
سكان كاليدونيا الجديدة يرفضون الاستقلال عن فرنسا!
أ ب
جانب من الاستفتاء في كاليدونيا الجديدة في العاصمة نوميا يوم الأحد 4 نوفمبر 2018

صوت الناخبون في كاليدونيا الجديدة، الأحد، بـ”لا” في استفتاء تقرير المصير الذي أجابوا خلاله عن سؤال: “هل تريد أن تحصل كاليدونيا الجديدة على السيادة الكاملة والاستقلال عن فرنسا”.
وبحسب النتائج النهائية فإن 56.4 بالمئة من الناخبين صوتوا ضد الاستقلال عن فرنسا في هذه الاستشارة الشعبية التي شهدت نسبة مشاركة 80.7 بالمئة.
وشهدت كاليدونيا الجديدة، وهي الأرخبيل الواقع في المحيط الهادي والمحتل من طرف فرنسا سنة 1853 الاستفتاء، الأول من نوعه حول تقرير المصير. وعبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في خطاب حول نتائج الاستفتاء قائلا: إن “فخرنا العميق لأننا اجتزنا معا هذه المرحلة التاريخية”، مضيفا إنه “لا يوجد طريق آخر غير طريق الحوار”، وإن الحكومة ستقترح على القوى السياسية في الأرخبيل لقاء في الأسابيع المقبلة.
ق. د

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • الرمز

    عندهم حق وكاين كثير اصولهم جزاءرية خائفين يستقلو ويحكموهم امثال من يحكموننا

  • hichem

    هؤلاء صوتو لصالح المستعمر فقط لان نساءهم لم يلدن مثل العربي بن مهيدي و ديدوش و مصطفى و كريم و بومدين و و و القائمة تطول لازم من يذهب و يشتل لهم

  • ناصر

    الجزائر لم تستقل عن فرنسا بل راحت ضحية "فك الإرتباط" من طرف فرنسا لتذهب حقوق الجزائريين طيلة 130 سنة من الإحتلال أدراج الرياح، فلو كان استقلالا لأُجبرت فرنسا من طرف المجتمع الدولي على تعويض الجزائر والجزائريين ونقل التكنولوجيا والتكوني وأساليب التسيير الاداري رغم أنفها للجزائر، وعليه فقد وعى الكاليدونيون الدرس ورفضوا الاستقلال لما في ذلك من أضرار ناتجة عن مكر فرنسي في حالة الاستقلال، فيعودون إلى القرون الوسطى ..............

  • يا رقم 5 عبدالقادر الجزائـــري

    وطنيتك المزيفة خليها عندك فالمزايدة في الوطنية ولغة الخشب هي من جعلتنا في ذيل العالم ** التعليقات كلها محقة وكلهم جزائريين غيورين على بلدهم بل أنت الديوث وطنيا لأنك ترى المناكر التي تحدث للبلد ثم تأتينا بدرس فارغ بلغة الخشب في حب الوطن وكأن الوطنية ملك أبيك وتتهم الجميع بالحنين للاستعمار وبأنهم حركى بينما أنت من تؤيد الحركى الجدد الذين باعوا الأرض والعرض وحطموا الجزائر ويريدون الاستمرار في تدميرها بالعهدة الخامسة والانقلاب على الشرعية (بوحجة) خارج القوانين والدستور- فمن قال أن الكاليدونيين محقين في اختيار البقاء ضمن فرنسا يرى ضياع حلم الاستقلال لأن الديكتاتورية مثل الاستعمار وربما أظلم.

  • عبدالقادر الجزائـــري

    تكملة .. إن من يحن للاستدمار الفرنسي الصليبي من صميم قلبه طبعا وليس كرها في "السيستام " يكون إما يهوديا أو حركي أو من بقايا صعاليك أوروبا من الاسبان والبرتغاليين ووو أو بقايا السينغاليين المرتزقة أو الزواف أو الريافة المغاربة المرتزقة الذين جلبتهم فرنسا ...تحيا الجزائر بسلبياتها والموت لفرنسا الصليبية الكافرة المخنثة ولعملائها المنبطحين والمجد والخلود لشهدائنا الأبرار ، وتحية لأحرار الجزائر الذين يفضلون الجوع والمآسي في بلدهم المسلم على أن يكونوا تحت سلطة فرنسا الخنثى الكافرة حتى لو أفرشت لهم الأرض ذهبا ...

  • سمير

    بالرغم من استقلالنا الا انه لازلنا مستعمرين ثقافيا و لغويا و الدليل صاحب التعليق 1 . يعتزون بالفرنسية لأخر قطرة دم .

  • عندهم الحق

    ربما شاهد ورأى سكان كاليدونيا حال البلدان "المستقلة" صوريا كالجزائر منذ أكثر من 60 عام وبقاؤها مكانها ضمن الديكتاتورية والشرعية الثورية الفاسدة المفسدة فآثروا البقاء ضمن بلد ديموقراطي يمكنك فيه انتقاد من تشاء وكتابة ما تشاء والانضمام للحزب الذي تشاء دون مضايقات ولا "كادنات" ولا عهدات متكررة كلما انتهت عهدة أيدوا غيرها وتكتلوا في جبهات لذلك المشروع الذي جعل الجزائر مهزلة ومسخرة بين الأمم.

  • بوعلام

    أخطاء الشعب الجزائري و الدجبوتي عند الإستفتاء لصالح استقلالها من فرنسا. كاليدونيا أذكياء أستفدوا من تجربة الجزائر. إنفصال عن فرنسا معناه الزلط والفقر لا تطبيب جيد ولا IRM ولا chômage ولا دواء ولا عمليات جراحيه ولا مساعدات غذائيه ولا سكنية ولا إنسانية . مساعدات مالية ضخمة عند كل ولادة .les allocations familiales et les APL.

  • b200

    c'est des fou ils auraient mettre sur table la monnaie et le retour a l'euro..mais sino a quoi ça servira la présence française sur l'ile?? Et l'argent que va pomper la France en euro va revenir en France sous circuit divers..d'autant plus le voyage et trop long et couteux les calédoniens vont en Australie pour se soigner