-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تنتقل إليها وتنقل معاناة المواطنين

سكنات جديدة معزولة.. وغياب المرافق يؤرق قاطنيها

نسرين برغل
  • 1277
  • 0
سكنات جديدة معزولة.. وغياب المرافق يؤرق قاطنيها
أرشيف

يشكل غياب المرافق الضرورية بالتجمعات السكنية الجديدة، هاجسا حقيقا لدى قاطنيها، إذ يجد هؤلاء أنفسهم معزولين عن العالم الخارجي، ويستدعي قضاء انشغالاتهم اليومية التنقل أحيانا لمسافات بعيدة، أما بالنسبة إلى الهياكل التربوية فتبقى النقطة السوداء التي تؤرق العائلات.
ومن بين التجمعات السكنية الجديدة، التي تعاني من مشكل انعدام المرافق والهياكل، موقع السكن التساهمي الاجتماعي بجنان سفاري ببئر خادم بالعاصمة، حيث يشتكي قاطنو الحي المذكور من غياب سوق جواري، مسجد، مساحات خضراء، فضلا عن المرافق الصحية، وانعدام محطة لنقل المسافرين.
وفي جولة استطلاعية قادت “الشروق” إلى الحي، عبر العديد من المواطنين عن المعاناة اليومية التي تواجههم في قضاء انشغالاتهم وباتت بحسبهم تعرقل مسار حياتهم من حيث النقل والشراء وغيرها، وتساءلوا في ذات السياق: “كيف تقدم السلطات على إنجاز مشروع سكني مثل هذا دون التفكير في مرافقته بمشاريع”؟؟

لا مسجد ولا مرافق بموقع السكن التساهمي لبئر خادم

وفي ذات الصدد، أكد المدعو “س. م” القاطن بالحي المذكور، أنهم يواجهون يوميا مشاكل عدة، بسبب غياب أهم المرافق ومتطلبات السكان من أجل اقتناء مستلزماتهم، ما يستدعي منهم يوميا التنقل إلى وسط البلدية لاقتناء لوازمهم من خضر وفواكه، في وقت تبقى محلات بأسفل العمارات مغلقة إلى حد الآن، ورغم وجود بعض المحلات المفتوحة غير أنها تبقى غير كافية لتغطية متطلبات المواطنين.
وعلى صعيد آخر، يطالب المقيمون بهذا الحي، بإنجاز مسجد للصلاة، على أن غياب مسجد بالحي يحتم عليهم التنقل إلى وسط البلدية لأداء الصلاة، بعد قطع مسافة طويلة تتسبب في تعبهم وإرهاقهم خاصة عند المسنين الذي يجدون صعوبة كبيرة في التنقل خصوصا أن وسائل النقل في المنطقة لا تصل تماما، ما زاد الأمر تعقيدا خصوصا في فصل الشتاء.
ومن جهة أخرى، عبر أولياء عن مخاوفهم من الانعكاسات الخطيرة التي قد تنجر عن غياب فضاءات للعب والترفيه، يلجأ إليها أطفالهم خاصة أيام العطلة، وما زاد الأمر سوءا غياب مقر الأمن الذي اعتبره السكان أهم مطلب وهو المشكل الذي يثير مخاوفهم في ظل غياب مصالح الأمن داخل المنطقة، وأن غياب الأمن يزيد من انتشار ظاهرة السرقة بشكل كبير.

110 مسكن بخميس الخشنة.. عزلة بسبب غياب المرافق

من جهتهم، يشتكي المواطنون المستفيدون من مشروع 110 مسكن تساهمي بخميس الخشنة في بومرداس، من غياب المرافق وضروريات الحياة، لاسيما أن الموقع يقع في منطقة معزولة نوعا ما، وطالبوا السلطات المحلية بالالتفات إلى جملة مطالبهم المتعلقة بتوفير المرافق والهياكل اللازمة.

اللا أمن هاجس سكان حي 1432 مسكن بخرايسية

أصبح غياب الأمن كابوسا يهدد سكان حي 1432 مسكن تساهمي بحي بن عبيدي ببلدية خرايسية، حيث أعرب القاطنون عن تذمرهم الشديد من عدم توفر مركز للأمن بالحي، مبدين خوفهم من الاعتداءات، الأمر الذي زاد من قلقهم على سلامتهم وممتلكاتهم.
وفي السياق ذاته، يعتبر فتح عيادة طبية من بين أهم المطالب العاجلة لسكان حي كوريفة الجديدة بالحراش في العاصمة، التي يرفعها المواطنون إلى مسؤوليهم، حتى يتسنى لهم الحصول على رعاية صحية، مطالبين السلطات المعنية بالتدخل العاجل من أجل إنشاء عيادة. وفي نفس السياق يتساءل هؤلاء كيف يتم إنجاز مثل هذا المشروع السكني الكبير دون النظر إلى المرافق العمومية التي ينبغي أن تكون داخل الأحياء.
كما اشتكى سكان مرحلون حديثا بحي 2160 مسكن بسيدي محمد ببئر توتة في العاصمة من الغياب الكلي للمرافق العمومية، مؤكدين حاجتهم الماسة إلى فتح مكتب للبريد بالحي، وهذا لتجنب التنقل إلى البلديات المجاورة بالإضافة إلى طرحهم مشكلا آخر يتمثل في نقص الخدمات الصحية بالمنطقة، مطالبين في هذا السياق بضرورة توفير عيادة طبية متعددة الخدمات موازاة مع الكثافة السكانية العالية التي يعرفها هذا الحي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!