-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

سكيكدة تحتل المراتب “الأولى وطنيا” في الإنتاج في عديد الشعب الفلاحية

الشروق أونلاين
  • 1127
  • 0
سكيكدة تحتل المراتب “الأولى وطنيا” في الإنتاج في عديد الشعب الفلاحية
أرشيف

تقدمت ولاية سكيكدة في السنوات الأخيرة باحتلالها “المراتب الأولى وطنيا” من حيث الإنتاج في عديد الشعب الفلاحية، حسب ما علم يوم الثلاثاء على هامش إحياء اليوم الوطني للإرشاد الفلاحي.

وأوضح بالمناسبة المكلف بالإعلام بمديرية المصالح الفلاحية، رابح مسيخ، أن ولاية سكيكدة تحتل المرتبة “الأولى وطنيا” في إنتاج الطماطم الصناعية بما يفوق 4،6 مليون قنطار سنويا، فضلا عن مساهمتها بأكثر من 50 بالمائة من الإنتاج الوطني لهذه الشعبة.

وأضاف أن هذه الولاية الساحلية تأتي في الصدارة في مجال تربية النحل وإنتاج العسل بحوالي 12 ألف قنطار سنويا و المرتبة الثانية في إنتاج بذور البطاطا و هي تمون حوالي 20 ولاية بهذه البذور، فضلا عن احتلالها المركز الخامس في إنتاج الحليب .

وبخصوص الفواكه ذات البذور والنوى التي تشتهر بها خصوصا المناطق الشرقية للولاية، على غرار عزابة وجندل محمد سعدي والسبت، فقد ارتفعت نسبة إنتاجها بـ 25 بالمائة لتأتي بذلك في المرتبة الرابعة وطنيا السنة الماضية، بالإضافة إلى الكروم التي خصصت لها مساحة منتجة بأكثر من 1000 هكتار، ناهيك عن توفر الولاية على ثروة هامة من الماشية وذلك كنتيجة للمساحات الكبيرة الصالحة للرعي والمتمثلة في التلال والهضاب.

وتحصي هذه الولاية ما يزيد عن 19 ألف فلاح وتحوّلت إلى قطب فلاحي هام بامتياز بتضافر جهود مختلف القطاعات ذات الصلة بالقطاع، وفق ما أوضحه السيد مسيخ.

للإشارة فقد شارك في فعاليات اليوم الوطني للإرشاد الفلاحي في طبعته 26 عدد من الفلاحين يمثلون مختلف الشّعب، إلى جانب مستثمرين في الصناعات الغذائية والموردين بالعتاد الفلاحي والمعهد التقني للأشجار المثمرة والكروم و معهد التكوين المهني العامري بوجمعة، إضافة إلى محافظة الغابات ومديرية وغرفة الصيد البحري و الموارد الصيدية و ذلك تحت شعار “شجرة لكل مواطن”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!