-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

سلطات الفضاء الأوروبية تفتح تحقيقا بعد تحطم قمر صناعي عسكري إماراتي

الشروق أونلاين
  • 1194
  • 6
سلطات الفضاء الأوروبية تفتح تحقيقا بعد تحطم قمر صناعي عسكري إماراتي
ح.م

قالت سلطات الفضاء الأوروبية إنه تم فتح تحقيق بعد فشل إطلاق الصاروخ الأوروبي “Vega”، مما أدى إلى تحطم قمر مراقبة عسكري كان سيوضع في المدار الفضائي لحساب دولة الإمارات.

وانطلق الصاروخ الإيطالي الصنع من المطار الفضائي في غيانا الفرنسية الساعة 10:53 بالتوقيت المحلي يوم الأربعاء (01:53 بتوقيت غرينيتش يوم الخميس) حاملا القمر الصناعي الإماراتي “فالكون آي 1” الذي تفيد تقارير بأن قيمته مئات الملايين من الدولارات.

وأظهرت لقطات لعملية الإطلاق بُثت على الإنترنت، أنه بعد نحو دقيقتين بدأ مراقبون يبلغون عن بروز مؤشرات على حدوث خطأ بعد فترة وجيزة من بدء المرحلة الثانية.

ورغم مساعي إعادة ضبط إعدادات إطلاق الصاروخ من الأرض، أكدت السلطات على أن الصاروخ تعرض “لعطل فني جسيم”، واعتذرت للإمارات عن فقدان حمولته، في إشارة إلى فقدان القمر الصناعي.

وهذه أول عملية فاشلة لإطلاق صاروخ “Vega” الذي تعتمد عليه وكالة الفضاء الأوروبية في مهمات لوضع أقمار صناعية في مدارات حول الأرض. وقد استُخدم الصاروخ في 14 مهمة سابقة.

وقالت وكالة أريان سبيس إنه تم تعليق كافة عمليات إطلاق للصاروخ “Vega” مستقبلا لحين انتهاء التحقيق، لكن الاستعدادات تمضي قدما لعملية الإطلاق المقبلة للصاروخ “أريان 5” الأكبر حجما.

والقمر فالكون “آي 1” هو الأول من بين قمرين عسكريين للمراقبة كان من المقرر إطلاقهما لحساب القوات المسلحة الإماراتية هذا العام بموجب اتفاق تعاون بين الإمارات وفرنسا.

المصدر: رويترز

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • شخص

    لا علاقة للإماراتيين بالقمر الصناعي سوى بالـ (( المال ))

  • كاره من جدكم

    ديرو ثقة في الصهاينة و ديرهم أصدقاء و هذه هي النتيجة يا وجوه البخص

  • مصطفىالوهراني برلين

    بالتأكيد الحوثيون أسقطوه من الفضاء...ههه اللهم اضرب الظالمين بالظالمين و أخرج الجزائر منهم سالمين

  • محمد☪Mohamed

    أمريكة وروسيا والصين وفرنسا والهند لهم تكنولوجيا تحطيم الأقمار الصناعية و اليوم يريدون طريق أحسن لكي لا يبقى بقاية من القمر الصناعي في فضاء ثأثر على أقمار صناعية أخرى .
    لذلك هده دول وصلت إلى تعمية (aveugler) القمر الصناعي باستخدام الليزر. الهدف يصبح غير نشط وليس هناك حطام في الفضاء.

  • محمد☪Mohamed

    إسرائيل عندها إمكانيات هدا التخريب و سلطات الفضاء الأوروبية إن تأكدت من تواطء إسرائيلي سا يثم إعلان عن خلل ثقني .
    حتى لو إمارات عميل إسرائيل لن تتركه يثقدم عليها .

  • محمد☪Mohamed

    تلقد أطلقة فرنسا في ام الماظي أول كوكبة من أقمار الاستخبارات. مهمتهم التقاط صور على ارتفاع 800 كم و 480 كم بدقة لم تصل لذلك يعتمد عليها المغرب و إسرائيل وحتى أمريكة لبعض المعدات .
    ثم هي تعمل على ليزر قادر على تدمير قمر صناعي على ارتفاع أكثر من 400 كيلومتر مثل بعض دول روسيا أمريكة الصين وربمى إسرائيل لأنها لذيها قمرين سريين جذا .
    أخرا ممكن قمر صناعي يدمر أخر كل هده دول لها هده الإمكانيات , لذلك معدات الجيوش التي تعتمد عليها الجزائر غير للحرب عادية فقط .
    وعلى فكرة كل العمل الفرنسيين يتم بالغة الفرنسية هذي للعقول النيرة تابع الحدث تبعد عن السجادة.