-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نسبة المشاركة النهائية بلغت قرابة 24 بالمائة

سلطة الانتخابات تعلن الموافقة على التعديل الدستوري

الشروق أونلاين
  • 53963
  • 44
سلطة الانتخابات تعلن الموافقة على التعديل الدستوري
ح.م
محمد شرفي

أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي أن نسبة المشاركة في الاستفتاء حول مشروع تعديل الدستور بلغت 13.03 بالمائة على الساعة الثانية بعد الزوال.حيث بلغ عدد الناخبين 3070912.

مقري يدلي بصوته في الإستفتاء

رئيس حركة  مجتمع السلم عبد الرزاق مقري يدلي بصوته في استفتاء التعديل الدستوري بمركز لالة فاطمة نسومر بدرارية – العاصمة، علما أن حزبه أعلن سابقا رفضه للمشروع.

عبد الله جاب الله يدلي بصوته الانتخابي

أدلى رئيس جبهة العدالة والتنمية عبد الله جاب الله، بصوته في الاستفتاء على التعديل الدستوري  بمتوسطة ابن رشد بدرارية. علما أنه دعا سابقا إلى رفض الدستور والتصويت بـ “لا”.

شرفي: نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 5.88 بالمئة

قال محمد شرفي، رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، صبيحة الأحد، أن نسبة المشاركة في الاستفتاء على تعديل الدستور بلغت 5.88% إلى غاية 11الـ صباحا.

وأضاف شرفي، أن عدد الناخبين بلغ 1298639 ناخبا في نفس التوقيت.

حرم الرئيس تبون تصوت بالنيابة عنه

أدلت زوجة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بصوتها الانتخابي بالوكالة نيابة عن الرئيس، بمدرسة أحمد عروة بنادي الصنوبر.

مستشار رئيس الجمهورية: صحة الرئيس تبون جيدة

قال مستشار رئيس الجمهورية، عبد الحفيظ علاهم، أثناء آداء واجبه الانتخابي أن صحة الرئيس عبد المجيد تبون جيدة.

جراد: الجزائريون أحرار في اختيار مستقبل بلادهم

أكد الوزير الاول عبد العزيز جراد، الأحد، أن الشعب الجزائري له كامل الحرية في اختيار مستقبل بلاده.

وأكد جراد عقب الإدلاء بصوته في استفتاء تعديل الدستور بمدرسة الشهيد عمر حيدة بدالي براهيم بالعاصمة إن الجزائريين أحرار في الاتجاه الذي يختارونه ويتمنونه لبلادهم ومستقبلها بمناسبة هذا الإقتراع.

وأوضح أن يوم أول نوفمبر هو “يوم عريق ومجيد بالنسبة للجزائريين، وهو كذلك اليوم يوم للجزائر الجديدة التي نتمناها لأبنائنا وأحفادنا”.

الفريق شنقريحة يدلي بصوته

أدلى رئيس أركان الجيش الوطني  الشعبي الفريق سعيد شنقريحة، بصوته في استفتاء تعديل الدستور، بمتوسطة أحمد باي، بواد قريش، بالجزائر العاصمة.

بن صالح يظهر بعد غياب طويل

أدلى رئيس مجلس الأمة السابق، عبد القادر بن صالح، بصوته على مشروع التعديل الدستوري، بمدرسة الشهيد أحمد عروة ببوشاوي للإدلاء بصوته على الدستور الجديد

ويعتبر هذا الظهور الأول لبن صالح بعد مغادرته رئاسة الدولة.

قوجيل: نتمنى الشفاء لرئيس الجمهورية

تمنى رئيس مجلس الأمة بالنيابة، صالح قوجيل، بعد آداء واجبه الانتخابي الشفاء لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وقال قوجيل: “أتمنى الشفاء لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، ليعود لإستئناف مهامه لبناء الجزائر الجديدة”، كما قدم تحية للجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير، وهنأ الشعب الجزائري بمناسبة الذكرى الـ66 لإندلاع الثورة التحريرية.

محمد شرفي: هدفنا دولة ديموقراطية وفق المبادئ الإسلامية

قال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، عقب آداء واجبه الانتخابي، أن الهدف من الاستفتاء هو بناء الجزائر الجديدة الديموقراطية في إطار المبادئ الإسلامية.

وأضاف شرفي إن “استفتاء اليوم هو النفس الجديد لنوفمبر كي تنطلق الجزائر الجديدة بإذن الله، وعلى كل مواطن مهما كان توجهه أن يترك بصمته حتى لا يفوته قطار التاريخ”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
44
  • كمال الحصيني

    مهزلة بعد مقاطعة الانتخابات أكثر من 70 بالمائة تقوم الدولة بفرض مضمون الدستور و تبقى دار لقمان على حالها

  • محمد مباركي ...

    ان يكون لنا دستورا جديدا له ماله وعليه ماعليه فهي خطوة نحو الامام و ارضاء الناس غاية لاتدرك ولايمكن لاحد ان يدركها ولايمكن لاحد او لاي تشريع ان يغيير من هوية البلاد ومعتقداتها نحو الثوابت المتفق عليها عند الغالبية من ابناء هاذ الوطن ....ما يهمنا ان يتطور البلد نحو مستقبل افضل ....كلما سافرت الى بلد اخر حزنت على بلدي واي وضع هي عليه اليوم ... حبانا الله بكثير من النعم والثروات وما اكثرها ..لكن مع الاسف الشديد الى يومنا هذا لم ندرك قيمته ...العيب فينا حكاما ومحكومين ...لكن القادم سيكون افضل باذن الله

  • سمير

    المشؤوع مشروع فرنسي. و إذا كان الشروع فرنسي فالنتيجة واضحة 100 100 سواءا شئتم أم أبيتم . التزوير واضح وضوح الشمس فالمشروع الفرنسي قائم و لازلنا تحت الإستعمار الفرنسي الإجباري . يجب محو كل جذور فرنسا إذا أرددنا دولتنا عربية إسلامية مستقلة

  • من معسكر

    ما شاء الله ما أكثر العباقرة في الجزائر - عندما تقرأ مثل هكذا تعليقات يتخيل لك أنك في بلد les extras-terrestre - ما أعظمكم - 44 مليون مدرب - 44 مليون خبير إقتصادي - 44 مليون سياسي - 44 مليون تاغنانت... إلخ - أقسم بالله العلي العظيم أن هناك من المعلقين من لايعرف عدد مواد الدستور ولم يطلع عليه أصلا- شوفوا من قال نعم فاليعمل بالدستور الجديد ومن قال لا فاليحتقظ بالدستور القديم ومن لم يصوت فاليصنع دستور خاص به - المهم أحترموا بعضكم البعض وحافظوا على بلادكم ألي عايشين فوقها.

  • tadaz tabraz

    للملاحظ رقم 21 :
    كلامك كلام سوقي لا علاقة له لا بالاستفتاء على الدستور ولا بجزائرنا المسكينة التي أنجبت الملايين من الحمقى والثرثارين بل أنجبت أعدائها
    المقاطعون هم الذين رفضوا ليس الدستور فحسب بل النظام برمته ليس ابتداءا من 2019 يوم استيقظ المغفلين والبلهاء بل منذ عشرات السنين . يقول الشافعي :
    أعرض عن الجاهل السفيه ... فكل مـا قـال فهـو فيـه
    ما ضر بحر الفرات يومـاً .... إن خاض بعض الكلاب فيه

    :

  • Pedro

    الدستور من الضوابط الدائمة التى لا تتغير بتغير الاشخاص.ماشي لي يحكم البلاد يخيط على المقاس نتاعو .لك الله ياجزاير .و دستور ثلاث ملايين لا يفرض على 21مليون.اليس فيكم رجل رشيد.

  • علي عبد الله الجزائري

    لاحظت بالامس ان اغلب المصوتين تتجاوز اعمارهم 40 سنة الى 70 سنة
    بمعنى ان بوادر التغيير بدات
    بمعنى ان هناك جيل صاعد سيحدث القطيعة مع الجيل الذي سبقه
    والصور اكبر دليل امامكم

  • Youcef

    مبروك على الشعب الجزائري . كان شبابه يموت طواعية غرقا في البحر اما الان سيموت كرها في المالي و ليبيا من اجل فرنسا.

  • ملاحظ

    إرادة الشعب تضرب عرض الحائط ...

  • ملاحظ

    فرنسا اختارت يوم اول نوفمبر لتمرير دستورها عبر الحركى لان هذا اليوم كان يوم اسود في تاريخها كان يوم انكسارها من طرف الرجال الاحرار.... فرنسا لم تنسى هذا اليوم وهاهي ترد اليوم عبرة لها وكاْن فرنسا استعمرتنا مجددا والاستقلال جزاٸر انتهی يوم 1/01/2020

  • محمد

    بدأنا نجني ثمار الخروج وما هذه الا البداية ..الجزائر الان مثل تركيا?️‍? العلمانية يسمح فيها كل شيء ...
    الحل في الرجوع الى الكتاب والسنة لا غير

  • ملاحظ

    ان الله وان اليه راجعون۔۔۔لن اعترف بدستور ماكرون الا بدستور الكتاب والسنة
    سنبقی تحت تبعية فرنسا۔۔۔۔

  • شخص

    فرنسا مازالات تستعمرنا المجاهدين المزيفون يتقاضون كل ما يأتي من البترول من مال و المواطن طفرت فيه
    التزوير للأبد مع الجزائر القديمة عفوا الجديدة

  • أحمد / الجزائر

    أرجو النشر للرد على من عقبوا على تعليقي .
    -السيد دحمان: -للمرة الثانية في حياتي أنتخب،المرة1في 1992 لإزاحة FLN من الحكم.المرة2يوم أمس ب"لا"لدستور لم أجد فيه جديدا.
    قولك لي بوصبع ...ومانيش راجل، كيف عرفت مالا أعرفه أنا في شخصيا؟! الله يغفر لك.
    -إلىamremmu:-أجيبك بأسئلة كما تساءلت أنتَ.
    ما سبب بقاء الإحتلال الفرنسي لبلادنا 132سنة؟- لماذا بقي نفس نظام الحكم من1962إلى اليوم؟- ما السر في بقاء بوتفليقة 20سنة في هرم السلطة؟-الإجابة تجدها عند رقم 15 algeriano.
    -إلىalgeriano- أنا معك.الشعب المغفل هو سبب تفرعن الحكام.من ما قبل الإحتلال الفرنسي إلى اليوم.شعب فيتنام قاوم الإحتلال و لحق اليابان.

  • nor

    كنا أمة ترعى الأغنام، فبعث فنا نبيا فاصبحنا أمة ترعى آلأمم، عندما إبتعدنا عن الإسلام أصبحنا أغنام ترعنا الأمم،،لآ حوله و لا قوة إلا باالله ...(عظم الله أجركي يا جزائرنا الحبيبة ، حسبنا الله و نعم الوكيل)

  • Mohdz

    80% بين مقاطعين و المصوتين بي لا ويقولك تعديل الدستور ووفق عليه .غالبية الشعب رفضته . حلل و ناقش

  • نحن هنا

    "بهتان عظيم"

  • nor

    عظم الله أجركي يا جزائرنا الحبيبة ، حسبنا الله و نعم الوكيل

  • خالد بن الوليد

    ايها الشعب الجزائري مبارك لك بهذا الدستور الجديد الذي يدعو للتغيير الي جزائر عصرية حديثة
    الدستور يدعو لزوال الجهوية والتمييز العنصري -هذا قبائلي وذاك جيجلي وذاك شاوي وهذا وهراني - والقضاء علي المذاهب الهدامة السامة والشاذة التي جائتنا من المشرق العربي الخائن العميل -الوهابية السلفية التي تسببت لنا بالامس في مقتل 220000 جزائري يريئئ ابان العشرية السوداء والتي تسبب بالامس في تدمير اليمن وسوريا والعراق وليبيا وتونس ....-
    الدستور الجزائري سيطهر البلاد من كل الضغائن والاحقاد والامراض النفسيية والعقد التاريخية لتدخل البلاد لعالم جديد عالم التحضر والتقدم والنمو والرقي
    تحيا الجزائر جيشا وشعبا

  • دونا

    الي هؤلاء المنافقين والدجالين والمتاجرين بالدين والمشعوذين والمتلاعبين بالاسلام وبعواطف الشعب الجزائري الدينية اقول واكرر ان التعديل الدستور قد فاز بالاغلبية الساحقة فمبارك لجزائرنا العصرية الجديدة
    مبارك للجمهورية الثانية مبارك للديموقراطية مبارك لحرية الراي والتعبير مبارك للشعب الجزائري مبارك لرئيسنا تبون نتمني له الشفاء العاجل ان شاء الله تعالي انه علي ذلك قدير امين
    نعم للتغيير

  • ملاحظ

    يا فرنسا اعطيناك عهدا فاشهدوا فاشهدوا فاشهدوا ???

  • سمير

    نتائج الانتخابات معروفة مسبقا بالجزائر

  • ملاحظ

    #هام
    الدستور خرج بنعم بعدد 3ملايين 66٪ ، تحكموا بمصير 45مليون جزائري ، المهم جوزوه بنعم والشعب خضرة فوق طعام .

  • ملاحظ

    هنيٸا للملحدين، وشيعة ،ومثليين، وايمانويل ماكرون، وبوراري وحزم ، علی فوز نعم لدفن بيان اول نوفمبر والمقاطعين انتم شركاء۔۔۔
    غدا سيعود انريكوا مارسيساس

  • بخدة بخدة

    جوفي فارغ وتعتريني قشعريرة لما أراه من تمثيليات في كل مرة؛قولولي بربكم من يسير الجزائر؟

  • Hmz

    هزلتم وخاب مسعاكم
    3 ملايين نعم و 2 ملايين لا.. والأغلبية الساحقة هل تسير بدستور الاقلية

  • مصطفى

    نريد بلديات مستقلة يمكن فيها لرئيس المجلس الشعبي البلدي ان يقةم ببرنامجه بكل حرية و يصرف على البلدية دون استعطاف الوالي و رئيس الدائرة

  • قادة

    الأغلبية الساحقة صوتة ب لا فكيف تم الموافقة عليه
    هل هو التزوير المعتاد

  • واحد

    هنا يتضح مدا تمثيلية الأحزاب التي نادت بالتصويت إما بنعم أو بلا

  • algeriano

    ردا على رقم 10أحمد/الجزائر: هذا النظام الذي تتحدث عنه لم يكن مرسلا من السماء ولم يكن مفروضا علينا من أي قوة كانت ولم يكن يعيش 60 سنة لولا أن الجزائريين يعشقون الذل و الانبطاح ولك مراجعة أرشيف الانتخابات خلال العقود الماضية لتلاحظ كيف يتهافت الناس على صناديق الاقراع لاختيار جلاديهم حيث تتجاوز نسبة المشاركة في العديد من الولايات نسبة 90 % يوم كان اللسان يعجز حتى عن التفوه بكلمة المقاطعة ويوم كان المقاطعون للانتخابات في مناطق محددة ينعتون بأعداء الوطن والعملاء والكفار ... ليس من قبل رجالات النظام فحسب بل من قبل هؤلاء المنبطحين لعشرات السنين والذين يحاولون اليوم ارتداء لباس المعارضة .

  • amremmu

    ل10 أحمد - الجزائر : تقول : المهزلة أتت بمن نادى للمقاطعة .. لنفرض جدلا أن الجزائريين خرجوا باكرا وبالملايين واصطفوا أمام أبواب مكاتب الاقتراع وانتخبوا بالأغلبية الساحقة ب لا لهذا الدستور .. فماذا يحدث بل ماذا يتغير يا خبير القانون الدستوري ؟؟ هل سوف تخرج الجزائر من أزماتها ؟ هل سوف يرحل هذا النظام ؟ هل سوف تلتحق الجزائر بالقوى العظمى ؟هل سوف تخرج البلاد من التخلف ؟ هل سوف يهاجر الجهل عقولنا ؟ وهل سوف يتخلى الجزائري عن سلوكاته : البلطجة والعنف والتطرف ورمي القمامات من أعالي العمارات ..؟ وهل سوف يزور الوعي مخيلاتنا ؟ طبعا لا والف لا بل سوف تستمر الأمور كما هي بدستور 2016 .

  • Imazighen

    حضرت في مركز انتخاب بالجزائر العاصمة، وصادق فيما اقول فقد بلغت نسبة التصويت 11،60%، فما من أين أتت سنة 24%...

  • دحمان

    الى أحمد الجزائر
    هنيء لك يابوصبع روح لبلاد القبائل يعلمونك الرجلة والوطنية

  • nacer

    hchouma

  • أحمد/الجزائر

    التعليق 1
    - المهزلة أتت بمن نادى للمقاطعة . هذه هي المهزلة.
    قال شرفي رئيس سلطة الانتخابات أن نسبة المشاركة حتى نهاية العملية بلغت 18.7 % .
    بهذه النسبة الضعيفة سيمرر المصوتون بنعم الدستور الذي قاطعه "الفاهمون" ليحكمهم النظام الحالي 20 سنة أخرى أو أكثر.
    تمتعوا بمهازلكم .

  • Hamid boston

    نسبة االمشاركة على تعديل دستوركم عل االساعة الثامنة بلغت 85% .. متعودة

  • Mohdz

    علاه تعطولنا النتائج . حنا نعرفوهم . موالفين

  • شخص

    اعداد ضخمة من مناضلي حزب الكاشير و المجاهدين المزيفين صوتو اليوم بمراكز الإقتراع في حين كل من رفض مسودة الدستور لازم بيته و النتيجة ستكون مرور هذا الدستور اللعين

  • صقر

    أوعندما ينتهي بنا المطاف إلى دستور الخيانة في يوم الحفاظ على الأمانة...

  • قناص بلا رصاص

    الحمد الله الذي تتم بحمده النعم. ألف مبروك الجزائر.

  • جزائري

    يقول محمد شرفي : استفتاء اليوم هو النفس الجديد لنوفمبر كي تنطلق الجزائر الجديدة... وعلى كل مواطن أن يترك بصمته حتى لا يفوته قطار التاريخ .... العديد من قطارات التاريخ مرت أمامنا وأمام أعيننا ولم يسمح لنا أولياء الأمور والذين جعلوا الجزائر رهينة بل ملكية خاصة لهم أن نمتطيها .. أولها قطار 1962 .................... واخرها قطار 2020 مرورا بقطار 1965 وقطار 1989 ..... الخ

  • djazairi elghorba

    زوجةالرئيس تبون شفاه الله هي من انتخبة مكان زوجها وهذا من حقها

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    الجزائر تحتاج الى تغيير حقيقي يبدأ بتغيير النظام والبحث عن مشروع مجتمعي يناسب والألفية الثالثة والخروج من الدولة الممركزة Le jacobinisme الذي ورثناه عن المستعمر الفرنسي : ولاية - دائرة - بلدية دون صلاحيات .. والذي اندثر تقريبا في العالم بأسره بمن فيها الدول النامية بل المتخلفة : الامارات العربية ونيجيريا واثيوبيا ... ناهيك عن البلدان المتطورة كالولايات المتحدة والمانيا وايطاليا وبلجيكا ..... الخ

  • دحمان

    مهزلة