-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مترشح للبكالوريا يحاول الغش باستعمال البلوتوت

سنة حبسا لتلميذ نشر مواضيع “البيام” بقالمة

نادية طلحي  
  • 2068
  • 2
سنة حبسا لتلميذ نشر مواضيع “البيام” بقالمة
أرشيف

أصدر السبت قاضي جلسة المثول الفوري لدى محكمة قالمة، حكما يقضي بإدانة طالب في الطور الثانوي، بتهمة تسريب مواضيع شهادة التعليم المتوسط ونشر الأجوبة عنها، والحكم عليه بسنة حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها عشرة ملايين سنتيم.

وكان المتهم قد تم توقيفه من طرف عناصر الشرطة، بعد أن تمكنت فرقة مكافحة الجريمة الإلكترونية بأمن الولاية، من رصد نشاطه على موقع التواصل الاجتماعي، ونشره الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بمادة اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط، على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي الفايس بوك.

ليتم توقيفه واقتياده إلى مقر الأمن والتحقيق معه وإنجاز ملف قضائي ضده تم تقديمه بموجبه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة قالمة، والذي أحاله على قاضي المثول الفوري الذي اصدر ضده الحكم السالف ذكره، والذي يعتبر أول حكم جزائي بالحبس ضد المتورطين في تسريب مواضيع شهادة التعليم المتوسط.

وفي سياق متصل، سجلت مصالح مديرية التربية بولاية قالمة، خلال اليوم الأول من امتحانات شهادة البكالوريا، أول حالة غشّ وسط المترشحين الأحرار.

وحسب مصادرنا فإن هذه الحالة، تم تسجيلها على مستوى مركز إجراء امتحانات شهادة البكالوريا بمتقن الخوارزمي بمدينة قالمة، أين تم ضبط مترشح في شعبة الاقتصاد والتسيير، متلبسا بمحاولة الغش باستعمال البلوتوت، حيث ضبطت بحوزته سماعة. وفور اكتشاف هذه الحالة، تم تحرير محضر بذلك، من طرف الأساتذة ورئيس المركز، وإقصائه مباشرة بعد أن تم إخراجه بهدوء من الحجرة. وقد شهد اليوم الأول العديد من الغيابات في أوساط المترشحين، خاصة منهم الأحرار، وبلغ حسب مدير التربية بالولاية، مراد قاديري نسبة 0.7 بالمائة وسط المترشحين المتمدرسين بعدد 42 مترشحا، فيما بلغ عدد الغيابات وسط المترشحين الأحرار 619 مترشحا أي بنسبة 22.19 بالمائة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • فريد

    المفروض 10 سنوات على الافل

  • Boubekeur

    أسهل طريقة هي نزع الهواتف و إطفائهم عند دخول قسم الإمتحان و الجميع يخرج في وقت واحد حتى ولو الطالب تم إمتحانه قبل المدة الزمنية المحددة و يسترجع الطالب أو الطالبة هاتفه بعد إنقضاء فترة الإمتحان و لا داعي لقطع الإنترت لأنه أصبح من الضروريات و ليس من الكماليات