-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تعرض الكثيرين للسّب والضرب بالمهجر.. لوراري لـ "الشروق":

سنتان حبسا لكل من يعرقل العملية الانتخابية

نادية سليماني
  • 7271
  • 26
سنتان حبسا لكل من يعرقل العملية الانتخابية
الشروق أونلاين

استنكر المواطنون بعض ” التجاوزات” التي شهدتها مراكز اقتراع الجالية بالمهجر، من اهانة وضرب للنساء وكبار في السن، في دول توصف بالديمقراطية وحماية الحريات الفردية. وواجه أفراد الجالية ” المنتخِبون” التصرفات المسيئة بشجاعة، وأدلو بأصواتهم وسط أجواء من التهاليل والزغاريد.

سلوكات غريبة تلك التي ميزت انتخاب جاليتنا بالمهجر…أين تعرّض بعض الناخبين للإهانة والشتم أمام الملأ، والاتهام بالخيانة، والغريب أن غالبية المتعرضين لمثل هذه السوكات نساء مع أبنائهن وكبار في السن، لدرجة صرحت إحدى المسنات بمركز اقتراع بفرنسا، أن شبابا ضربوها بقارورة بلاستيكية على رأسها… !! ورغم ذلك انتخبت وهي تزغرد..

والمؤسف، مشاهدتنا لفيديوهات يلاحق فيها مجموعة من الرجال سيدة كانت مرفوقة بابنيها ومتوجهة لمركز الإقتراع، وكالو لها الشتم والسب…السيدة واجهتهم بحزم، مؤكدة عدم تراجعها عن الإنتخاب مهما كلفها الأمر.
وانفجرت مواقع التواصل الإجتماعي، بتعاليق منددة بالسلوكات المشينة، مؤكدين بأن الظاهرة حفزتهم للإقبال على الانتخاب يوم 12 ديسمبر المقبل.

وبدوره، أودع التلفزيون الجزائري، شكوى قضائية ضد ناشطة تدعى “صوفيا” مقيمة بفرنسا، أقدمت على شتم مراسلة التلفزيون ومحاولة ضربها وسبها بكلمات غير أخلاقية، والغريب أن الناشطة كانت من المدافعين على نظام بوتفليقة، حسب تقرير للتلفزيون الجزائري.. !! كما استغرب التلفزيون وقوف الشرطة الفرنسية موقف المتفرج من المشهد، وكأنها تلقت تعليمات بـ ” عدم التدخل” وأكد أفراد من الجالية، أن الشرطة الفرنسية لم تحمي ” المنتخبين”، وكأن فرنسا تريد تأجيج الأوضاع أكثر.

وعلق المحامي عبد الحفيظ ميلاط “في نفس اليوم الذي تنطلق فيه العملية الانتخابية بالخارج، كل نقابات النقل في فرنسا تعلن عن إضراب وطني شامل يستمر الى غاية مساء الخميس القادم ،فيما كتب المحامي عمار خبابة” ما حدث في بعض مراكز الاقتراع بالمهجر، من تصوير ومنع وعرقلة وشتم وسب للاشخاص الذين اختاروا الانتخاب، ولم يفرق بين شيخ وامرأة، هو عنف وسلوك غير ديمقراطي من مواطنين جزائريين ضد مواطنين جزائريين آخرين”.

وأكد، أنه طالما كنت تتمتع بحق التظاهر والتعبير وحق رفض الانتخابات، فليس من حقك أن تمنع غيرك من التعبير عن قناعته، وختم ” ان الثورة السلمية هي أخلاق، وليس رعونة وهي نظام وليس فوضى”.

الى ذلك، أكد الخبير الدستوري، رشيد لوراري لـ “الشروق” أن الإنتخاب هو حق لكل فرد تتوفر فيه جملة شروط قانونية حددها القانون العضوي رقم 19/08 المتعلق بنظام الانتخابات.

وفي اطار ضمان ممارسة هذا الحق، أقرت قوانين الجمهورية يقول محدثنا جملة من العقوبات، حسب قانوني العقوبات والانتخابات، تسلط على أي شخص يحاول إعاقة أو منع أي فرد أو مواطن من ممارسة هذا الحق يوم لاقتراع أو التأثير على تصويته باستعمال التهديد او التخويف أو أي أسلوب اخر، قد يعرض المعني أو أحد أفراد عائلته أو ممتلكاته للتهديد.

وأضاف أن المادتين 205 و213 تسلط عقوبات تصل الى الحبس بين 3 أشهر وسنتين وبغرامة مالية على المتورطين ،وما أقدم عليه البعض في المهجر، حسبه ” يُشكل انتهاكا صريحا وصارخا للقانون، وتعديا على حق هؤلاء المواطنين المكفول دستوريا وقانونيا”معتبرا، أن المسؤولية الأولى تقع على الدولة المضيفة في حماية الجالية، حسب النصوص القانونية والدولية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • kamel sabri

    Un appel à la justice algérienne et au ministère des Affaires étrangères pour présenter les personnes qui se sont opposées aux élus en France et les ont agressés et les ont appelés Sal, Arabe. Le retrait de la nationalité algérienne est le moindre.
    .نداء للعدالة الجزائرية و وزارة الخارجية لتقديم الأشخاص الذين إعترضو المنتخبين في فرنسا وإعتدو عليم ونعتهم صال أراب ، سحب الجنسية الجزائرية أقل شيئ تكون العقوبة
    ا

  • El jijeli tamazight

    DAZOU AM3AHAM .

  • Algérie

    كل الانظمة العربية تتبع ديمقراطية فرعون ومااريكم الا ماارى ومااهديكم الا سبيل الرشاد
    اذ كنا نؤمن حقيقة بالديمقراطية فمبداها مبني على الاقلية تتبع الاغلبية معناه أغلبية الشعب رافض للاتنخابات في مثل هذه الظروف فلماذا تجبرونه على أن ينتخب

  • Algérie

    كل الانظمة العربية تتبع ديمقراطية فرعون ومااريكم الا ماارى ومااهديكم الا سبيل الرشاد
    اذ كنا تؤمن حقيقة بالديمقراطية فمبداها مبني على الاقلية تتبع الاغلبية معناه أغلبية الشعب رافض للاتنخابات في مثل هذه الظروف فلماذا تجبرونه على أن ينتخب

  • Chaib

    la plupart les personnes qui insultes les électeurs à l'étranger c'est des zouaves avec leur drapeau de jacques bénet sont pousser par la MAK et financé par la france israel et le maroc

  • samir algerie

    celui qui ne veux pas voter n'a pas le droit d’empêcher les autres de voter car chaque algérien a sa vision politique

  • boubekeur

    نصحية الذهاب إلى صناديق الإنتخابات بقزولة و لي إيقرب ليك لدماغ لإنه هذا يسمى تعدي على الحرية الشخصية

  • boubekeur

    أي الشخص غير مقتنع بالمترشحين أو الانتخابات لا يجوز له أن يتعدى على حريات الناس و قناعتهم كيفاش المخنثين و الشواذ قبلت بهم و قلتم عليهم حرية شخصية و الناس الذين يذهبون للإنتخابات قلتم عليهم خوانة و تعديتم على حريتهم و الله مشكوك أمر هؤلاء لا أدري لأي أجندة يعملون.
    تنادون مدنية هاي فرنسا مدنية و تدعي الديمقراطية راه فيها حملة الاعتقالات يوميا و الضرب المبرح من طرف الشرطة و لا أحد يحكي عليهم.

  • boubekeur

    ماشي قاع رحلة راهم يسبوا في ناس مع زوجاتهم و مع أولادهم في فرنسا ايحوسو على الديمقراطية و حرية التعبير و الرإي عيب و الله غير غيب
    كل واحد حر في الفوط
    إيلي يفوطي ما هوش خاين
    و لي ما يفوطيش ما هوش خاين
    مي هما قلبوها لي يفوطي خاين و لي ما يفوطيش خاين أنا راني مع كل واحد حر ماتسبني ما نسبك روح قلهم ايدروها في لبلاد والله غير تصرا قيرا.
    ما هيش رجلة و خلاص.

  • Kamel

    سلمية يا اخوان حتى لو كان هناك خونة يريدون التمديد لللنضام الفاسد

  • مروان

    السؤال الذي يجب أن يطرح والذي لن تتوفر له إجابة هو :
    "ماهي عقوبة مزوري الانتخابات" ؟؟؟

  • كمال

    ماذا تنتظرون من شعب فرضت عليهم الانتخابات بالغصب والقادم اعضم سوف ترون العجب من هذا الشعب الجزائري بدأها سلمية لمدة 9 أشهر وصبر على كل الاهنات ولكن لالصبر حدود ومااخذ بالقوة يسترد إلى بالقوة

  • الحساس السادس

    يجب سحب الجنسية عنهم لانهم خونة ،بالله عليكم
    كيف يعقل ان هائلاء يدعون بالديموقراطية وهم
    يمنعون الناس من الانتخاب بل وصل بهم الامر ان
    يعتدو يهينون ويشتمون شيوخ والنساء امام الناس
    والذي ادهشني هو الذي قامو به من وضع علم
    ااجزائري فوق صندوق للقمامة وارغام الشيخ ان
    يضع ورقة التصويت داخل الصندوق بالضحك عليه،
    ان الله كشفهم وكشف حقيقتهم وعلى حقدهم.

    الجزائر فوق القمامة
    من الانتخاب ! بالله عليكم الم يكشف الله نواياكم الهبيثة ؟(

  • مامون

    ان الحركة الانفصالية الماك والاحزاب المساندة لها سرا وعلنا تهدد الامن القومي الجزائري فكيف تسكت السلطات عنها ولا تصنفها منظمة ارهابية وتضغط على فرنسا لتسليمهم وتطبيق القانون عليهم؟؟ام انهم قبائل فوق القانون بمباركة فرنسية نطلب من الرئيس القادم ان يقوم بكل الوسائل للقضاء على الحركة الانفصالية ومن يدعمها. والظعط اقتصاديا وماليا على فرنسا لكبحهم.

  • عمر

    تستاهلو يا الشياتين. لا انتخابات مع العصابة الحاكمة. النظام الفاسد يجدد نفسه و لن يتغير شيئ و بعض المبردعين راه يقولك البرلمان الأوروبي

  • hrire

    هذه ليست معركة الزوالى او البسبط و المتوسط و هنا المشكل ابناءهم هم لمكلبين انفسهم و يغامروا من اجل اخرون لهم اجندات مختلفة و الاشهر القليلة الاخيرة بينت الحركى الجدد
    بالامس داخلوا انتخبات مع جنرال و ضد بوتفليقة و النتيجة معروفة مسبقا و بقدرة قادر اصبحوا اليوم ضد انتخبات لا وجود فبها لوتفليقة و لحد الان تبان نزبهة و تكمل على هذا الحال انشاء الله
    لفهم يفهم الاخرون

  • مواطن حر

    الحل في الانتخابات ومواصلة الحراك.
    تعطيل الانتخابات يعني فراغ منصب رئاسي و حكومي يعني تعطل مصالح الناس يعني فساد.
    تعطيل الانتخابات يعني صدام بين الشعب و الجيش يعني فشل الحراك.
    الحل الواقعي و الأكثر نجاعة عوض الحراك يمنع الانتخابات يروح يراقب مكاتب الانتخابات.
    من أراد ينتخب ينتخب ومن لم يرد الانتخاب فله ذلك واحد ما يزايد على الآخر.
    بعد انتخاب رئيس يتواصل الحراك.
    وجوه السلطة رايحة تتغير إن عاجلا أو آجلا.

  • شخص

    في الغرب، الذي يعتدي بالضرب و الشتم على المواطنين المنتخبين يعد إرهابي و ليس فقط مرتكب لجنحة و رغم ذلك لا تطبق هذه الدول (فرنسا بالتحديد) هذه العقوبة على من يعلون هذا الفعل الشنيع على أراضيها عندما يكون في صالحها !

  • مسلم بن عقيل

    ادعو ادمن الصفحة لمنع المراركة من التنقيط على التعليقات او منعهم من دخول الصفحة وشاهدو في تعليقي هذا كم من تنقيط بالسالب
    الصحراء الغربية ستستقل وروحو لهيسبريس تاعكم

  • ف .

    الديمقراطية (أو حكم غلبية الشعب)سنفونية يتغنّى بها كلّ واحد قائلا:أنا....
    *1)على المقاطعون أن يتحلّوا بالسلمية والإقناع السّلمي مهما إستفزّهم(الراغبون في الإنتخاب).
    *2)الفئة المنادية بالإنتخاب عليها التّخلي عن الإستفزاز الذي تتخذه مطيّة للتشويه كما وقع في سنين سابقة:
    ـــ الكذب في وسائل الإعلام (المسيّسة) والتصريحات اللامسؤولة إستفزاز.
    (المعارضون يضربون المنتخبين؟؟)(الإنتخاب في المهجر :أدلو بأصواتهم وسط أجواء من التهاليل والزغاريد؟؟).(مسيرات المساندة أكبر بكثير من المعارضة؟؟)
    اليوم أصبحة الحقيقة منتشرة فلا تظليل مثل زمان.
    ـــ التشويه والمناداة للتفرقة إستفزاز(هذا كذا وهذا كذا).

  • مراد

    قمت بالتصويت اليوم بقنصلية كريتاي Créteil بضواحي باريس وعند خروجي من القنصلية تلقيت وابل من الشتائم والسب وصفوني بخائن الوطن من معارضين للإنتخابات كانوا في حالة هيجان لا توصف.
    الغريب هو الغياب الكلي للشرطة الفرنسية امام القنصلية.

  • Azer

    الديموقراطية المزيفة في اذهان بعض الناس هي السبب في كثير من مآسي الجزائر

  • عادل

    وقد سمعت ان في بولندا وفي كراكوف بالضبط تعرض احد افراد القنصليه للضرب من طرف شخصين مؤيدين لحركة مايسمى الماك ومحاولة عرفلت الانتخابات وقد تدخلت الشرطة والقت القبض عليهم
    وتم رفع قضيه على المجرمين

  • احمد

    ولماذا هؤلاء لا يرجعون ويعيشون بالجزائر بالزغاريد والزرنة والقصبة والبندير؟
    هؤلاء منافقون مع أني ضد منعهم من الإنتخاب لأنهم أحرار حتى لو اختاروا الشر!!

  • Karim dz

    ديمقراطية الزوافة هكذا..
    لكي ترضى عليك النصارى و اليهود لابد ان تخرب بلدك وتتآمر على بلدك . وتستعمل البلطجة ضد الناخبين

  • HOCINE HECHAICHI

    "الإخوة الأعداء" الذين يتظاهرون ضد الانتخابات (النسب حسب المناطق) هم :
    1- فلول FIS (لإحياء المشروع التيوقراطي على الطريقة الداعشية ) ( % 85 ).
    2- غوغاء العامة ( مصابون بداء "Dégagisme" أو " يتنحاو قاع") (10 % ).
    3- رعاع الأحزاب الجهوية FFS ,RCD,PT, RAJ (لفرض "حكم طائفي" على الطريقة اللبنانية ) (4 % ).
    4- أوباش MAK (للدعاية الانفصالية على الطريقة الكردية) (1 %).