-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير المالية يعترف أمام النواب ويصدم الجزائريين:

سنواجه عجزا في الميزانية واحتياطي الصرف سينهار رغم طبع 40 مليار دولار!

أسماء بهلولي
  • 25846
  • 64
سنواجه عجزا في الميزانية واحتياطي الصرف سينهار رغم طبع 40 مليار دولار!
ح.م

توقـّع وزير المالية عبد الرحمان راوية، انهيار احتياطي الصرف خلال سنة 2021، ليصل إلى 33.8 مليار دولار، وهو ما يغطي 8 أشهر من الاستيراد، معترفا في نفس الوقت بحدوث عجز في الميزانية خلال السنتين المقبلتين.
اعترف عبد الرحمان راوية، خلال مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2019 أمام نواب الغرفة السفلى للبرلمان، السبت، بحدوث عجز في الخزينة بين 2019 و2021، قائلا: “ستعرف الميزانية نوعا من الضغط رغم اللجوء إلى التمويل غير التقليدي (طبع 40 مليار دولار) والاقتطاع من صندوق ضبط الإيرادات طيلة هذه الفترة”.
بالمقابل، كشف الوزير عن انهيار في احتياطي الصرف في البلاد إلى 62 مليار دولار سنة 2019، وهو ما يكفي لتغطية فاتورة الاستيراد لمدة 13 شهرا، على – حد قوله – بينما سينزل في سنة 2020 إلى 47.8 مليار دولار ليغطي 10 أشهر ليواصل احتياطي الصرف تراجعه إلى حدود 33.8 مليار دولار سنة 2021 وهو ما يغطي 8 أشهر من الاستيراد.
وتوقع وزير المالية، تراجعا في واردات البضائع إلى 44 مليار دولار سنة 2019 و42.9 مليار دولار سنة 2020، و41.8 مليار دولار سنة 2021، وهو ما يجعل عجز الميزان التجاري يتباطؤ تدريجيا لينتقل من 10.4 مليار دولار سنة 2019 إلى 8.2 مليار دولار سنة 2020، و6.4 مليار دولار سنة 2021.
وخلال الفترة 2019-2021 -يضيف الوزير – يتوقع مشروع الميزانية انخفاضا متواصلا في رصيد ميزان المدفوعات لتنتقل من 17.2 مليار دولار سنة 2019 إلى 14.2 مليار دولار سنة 2020 ثم إلى 14 مليار دولار سنة 2021.
من جانبه، اعترف راوية بعجز في تمويل الخزينة بين 2019 و2021 مصرحا : “سيعرف نوعا من الضغط رغم اللجوء إلى التمويل غير التقليدي والاقتطاع من صندوق ضبط الإيرادات طيلة هذه الفترة”، متوقعا في نفس الوقت نفاد صندوق ضبط الإيرادات خلال الفترة الممتدة بين 2018 و2021. في حين قال إن معدل التضخم سيكون في حدود 4.5 بالمائة بالنسبة لمشروع قانون المالية لسنة 2019 و3.9 بالمائة في 2020 و3.5 بالمائة في2021.
من جانبها، قدمت لجنة المالية والميزانية، خلال عرض المشروع جملة من التعديلات والتوصيات بشأن التدابير التشريعية الجبائية والجمركية وتلك المتعلقة بالأملاك الوطنية والحسابات الخاصة للخزينة وميزانية الدولة لسنة 2019 .
وتمحورت تعديلات اللجنة حول حذف المادة 4 من المشروع والمتعلقة بتتميم القائمة المنصوص عليها في المادة 169 من قانون الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة، بالمصاريف المرتبطة بالترويج لبعض المنتجات (السلع والخدمات) بنسبة قدرها 2.5 بالمائة من رقم الأعمال، باعتبار أن هذا التدبير يتطلب دراسة مسبقة من حيث مدى قابلية تطبيقه في الواقع العملي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
64
  • جزائري حر

    ماللي خلقت الدنيا وأنتم عاجزين ولكنكم متمكنين من السرقة النهب والسلب الانتهازية ولقفازة تاع مع القوي حتى ولو كان ظالما(مستعمريا).

  • جزائري حر

    ومتى كان العبر قادرين على حل مشاكلهم من دون اللجوء إلى الأخر. مند أن أوجد العبر وهم يمثلون العجز.

  • HAMITO PLANETE ORAN

    جاو يكحلوها عماوها ،، لكن الحل موجود ، لازم إسترجاع الضرائب من الشركات الكبيرة وصحاب العرف ولازم إسترجاع الدراهم المسروقين و الدراهم لي راهم في البنوك في الخارج و ينقصو المصروف على المسؤولين و ينقصولهم من خلصتهم ، وهكذا ينزادو دوك الدراهم في الخلصة تاع الشعب و يعيش الشعب كما ( لارمان)

  • ساسي

    علي الجزائر العودة الي صندوق النقد الدولي لانقاذ اقتصادها من الانهيار التام
    انه الحل الافضل والذكي لبلادنا ولشعبها لكن بشرط ان ننطلق في الاستثمار والصناعة وبجد وبدون تاخر
    الحل لوضعيتنا المتردية يا سادة يا كرام هو صندوق لنقد الدولي وبسرعة

  • صالح

    أليس هذا نفس ما قاله و حذر منه د . بن بيتور و بن نواري منذ سنوات و قيل حينها أيادي خارجية و تهويل و أعداء البلاد و العباد …. ووووو
    اليوم عرفنا من هم الأعداء

  • Bela

    في سنة 1964 تسابق الجزائريين لرهن دهبهم و مجوهراتهم لدا الحكومة، لتوفير السيولة لدولة الجزائر الفتية، فهل يقدم مسؤولونا على بيع فيلاتهم و شققهم في أوروبا و كندا لرفع إحتياطي الصرف،

  • ععع

    ...لا أحد تكلم عن المعاصي و العودة إلى رب الأرباب،
    ربما كانت لدينا فرصة كافية للعودة، بداية من ظهور مقدمات الأزمة و ربما لا تزال قائمة، و ربما ضاق الوقت مما كان عليه و أخشى أنّا جعلنا لله علينا حجة بذلك،
    فالمهلة تكون للعودة إلى طريق الحق أو لتمضي فينا سنة الله في خلقه و لا تكون لنا على الله حجة و قد أعذر من أنذر.
    و كلما اقتربت نهاية المدة كلما زادت الآيات و النذر ربما نستفيق و منها الزلازل و غيرها.
    التمسك بالدين الصحيح و الرضى و ترك الكماليات و ذكر الله و الاقتصار على الضروري و احتواء الأسرة و ترك التنافس على الدنيا و اليقين و غيرها
    صالحة لكل الأحوال.

  • Auressien

    le miracle économique algérien , l’Algérie s'appauvrit , les hommes d'affaires s'enrichissent

  • عبد الله

    مادام الوزير شخص حالة الجزائر المالية والاقتصادية وتنبأ بالفشل وزياد ة الازمة خلال السنوات القادمة..ماذا تنتظر لتقدم انت وغيرك المسيرين لشؤؤن البلد استقالتكم واعتذارتكم للشعب الجزائري.....ام ان البقرة الحلوب مازال فيها ما ....يملؤ الجيوب والكروش....

  • عزة

    المرض واضح. الاقتصاد نابع من السياسة الاقتصادية ..والسياسة مريضة اضربها ايبولا.. النتيجة تفشي ايبولا في كل مكان.. لدينا اساتذة في الاقتصاد قالوا وقالوا.. لا يسمع لهم. همهم فقط الارندي فعل وجبهة التحرير فعلت.. برنامج فخامة.... العهدة الخامسة ..ليس لهم علاقة بالشعب وهم في واد والشعب بواد آخر

  • علي

    عليكم بالرحيل وترك مكانكم للشبا ب

  • جزائري حر

    اللي ماقدرش على شقاه واش داه.

  • الهواري

    الجزائر لها قدرات هائلة، لكن عجزنا على توظيفها
    الجزائر لها مؤهلات خارج و داخل الوطن ، بلا لله عليك ، لو كانت البلاد منفتحة على ابنائها ، الم نكن في مستوى كوريا الجنوبية ؟
    اخطيونا من العنتريات ، احنا احسن من التوانسا، احسن من لمراركا، احسن من...
    يا اخي تريث، و انظر بجانبك ، و تمهل اطرح الأسئلة ، هل فعلا شعب الجزائر بخير ؟
    نتمنى ذلك،
    40 مليار لو انفقت على تكوين المهندسين في المعلوميات ، أجابت لنا أرباح لا تحصى

  • الهواري

    الى الأخ حمزة ، أولا أنا جزائري
    ثانيا لم اسب و لم اشتم اَي احد من خلال تدخلي، و لم أتعرف على اَي مغربي الا و استنتج ان المغاربة و الله شاهد ، انهم يبغون الخير للجزائر بعيدا عن ما ينشر من رد افعال صبيانية .
    الكل يحترم الجزائر بلد المليون و نصف مليون شهيد.
    الكل يريد جزائر قوية بشعبها و عسكرها
    استدرك اذا كان جارك عنده مشاكل ، هل ستتأثر يوم بجارك و ينعكس عليك أم لا ؟
    يجب ان نتجاوز الحقد و الكراهية، يجب ان نتعلم أدب الحوار.
    وحتى نتصالح مع جيراننا ، يجب ان نتصالح في ما بيننا !
    عندما ترى ان البلد مصيره الهاوية، تقول ما العمل ؟

  • MOUFFOK HAFIDA

    ramenez nous MONSIEUR BENBITOUR pour gérer et partez on veut plus vous voir, vous nous avez ruinez BERAKATE

  • mimou

    السوق يتحدث: اللحم 1500 دج، البطاطا 80 دج، الطماطم 160 دج، الدجاج 360 دج، القرعة 150 دج، السردين 400 دج. ها هو التضخم

  • بومدين الجزائر

    هذا كله كذب الخبراء اجانب ان الجزائر لم تدخل مرحلة الازمة المالية بعد بل هي في بداية ازمة اقتصادية وطلما هناك قانون مالية لكل سنة ولم تلغ اي وزارة فالازمة بعيدة هم لم يريدوا الاعتراف بان سوء تسييرهم والفساد هو الذي افقر الشعب تخيلوا لو تم ارجاع الاموال المهربة الى الخارج وتقليص اجور المسؤولين كيف سيكون الحال ايها الوزير المغالط للحقائق

  • عبدو

    الهواري
    المروك انتاعك يا زواخ راه ينتظر في الجزائر تفتح له الحدود ليسمح لشعبه بالهجرة الى الجزائر و هدا ما يتمناه أغلبية الشباب المغربي لأن أكثرهم عاطل عن العمل. ألا تعلم أن عدد الحراقة انتاعكم بلغ 500 ألف شخص و هم متمركزون في الغرب الجزائري (خاصة في وهران)؟ هدا العدد و الحدود مغلوقة فما بالك ادا فتحت!!
    الدي لا يعرفكم يضنكم دولة عظمى..هههههههه.

  • Titouh

    أظن أن المطابع تتحكم فيه أيادي خارجية عن طريق تقنية "VAR" ...

  • حمزة صايفي

    الهواري
    أولا راك مفضوح يا المروكي بتسمية نفسك "الهواري" والتهجم على سيدك العباسي، ثانيا أنتم شاطرين في التشفي فينا لأتفه الأسباب و هدا يدل على حقدكم الدفين و حسدكم للجزائر و شعبها لكن لا تستطيعون اضرارنا لأنكم عاجزين أصلا و تتمنون دائما أن تفتح لكم الجزائر الحدود للهروب من جحيم المهلكة و الفقر و تسلط الملك الجائر. عجزنا المالي أمر عابر فلا تفرحوا و نحن في كل الحالات أحسن منكم بكثير فاطمئنوا. بالأمس القريب فقط ملككم يريد الصلح مع الجزائر من أجل مصلحته و مصلحة بلده المتدهور اقتصاديا، فكيف نتصالح مع من يكرهنا و يطمع في خيرات بلادنا؟!!! روحوا على ارواحكم نحن لسنا أغبياء و نعرف العدو من الصديق.

  • yacineBirkhadem

    Le peuple n'attend rien d'une clique d’incapables qui discute du sort de tout un pays dans des bars autour d'une caisse de whisky C.
    C'est plus que l'heure de les foutre dehors à coup de pieds au derrière.

  • صالح

    أليس هذا نفس ما قاله و حذر منه د . بن بيتور و بن نواري منذ سنوات و قيل حينها أيادي خارجية و تهويل و أعداء البلاد و العباد .... ووووو
    اليوم عرفنا من هم الأعداء

  • tatiana

    macanch mnha

  • أيوب الشامي

    أولا هذا تحصيل حاصل وليست مفاجأة ولا الوزير ولا غيره يستطيع الخروج من هاته الازمة لان اصحاب الكروش الكبيرة لم يردعو.
    ثانيا : عباقرة الخبراء و الاقتصاديين يوصون بتطبيق الاقتصاد الاسلامي ولو بنسبة واحد في المئة لان من خلق الانسان الكون ومن يعلم عدد قطرات الغيث اوصاكم بالعدل والزكاة والاوقاف والمضاربة والمزارعة والمرابحة والمساقاة الخ وهي اقتصاد حقيقي وليست معاملات وهمية وتمويلات ربوية .
    واخيرا ليعلم المسلمون ان الدين الاسلامي ليس شعائر روحانية فقط بل منهج حياة و لا يخفى على احد ريادة الاقتصاد الاسلامي في ماليزيا و اندونيسيا وتركيا ...حتى وان كانو لا يطبقونه حرفيا لكن الاجتهاد فرض

  • cheniti foued

    كل هاته المشاكل و لازلتم تنادون بالعهدة الخامسة لفخامته . ارحلو جميعا سئمنا منكم.

  • طالب

    انا الان فهمت ما جرى في فنزولا . . .
    اذا حال طرقاتنا و مستشفياتنا في زمن الملايير هي هكذا فاتسائل كيف ستكون بعد خلو الخزينة، لا والله هل سناكل؟
    ما عدنا دولة ماعدنا رئيس. . . تجي تنتقد الرئيس يشفك تقول مريض مسكين معلابالوش . . . شكرا لكم في عمري 23 سنة لم اعرف سوى وجوهكم البائسة . . . ولما نتكلم تسمونا ايادي خارجية . . .

  • توم سوير

    الى ولد عباس FLN
    هذه هي انجازات رئيس الجمهورية (لغة الأرقام وليس الألسن الطويلة)

  • aroun

    فات الأوان ليتعافى الدينار ومن المستحيلات ارتفاعة امام العملات الرئيسية لذا وجب علينا التخطيط للقادم وهو تغيير العملة وتوحيدها ولتكن مغاربية تونس وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا مع شرط تحسين الاقتصاد و تنوعه في 3 سنوات القادمة في كل الدول الاعضاء والغاء قانون الاستثمار المعرقل 51/49 وقانون الملكية للاجانب والمستثمرين وفتح المجال للاستراد والتصدير للحفاظ على المنافسة الشريفة

  • Abdelkader

    يقول هتلر: "اجعل الكذبة كبيرة، اجعلها بسيطة، و كررها، في نهاية المطاف سوف يصدقونها". هذا حالنا. نفس الأشخاص يتحكمون بموارد البلاد و في كل يوم يطلون علينا بمقولة جديدة مفادها أن الحال أسوأ مما كان عليه بالأمس، و أن السبب الحقيقي في هذا هو الشعب ، لكن هذا ليس غريبا فلقد اعتدنا على هؤلاء الأشخاص. الغريب في الأمر هو أن الشعب قد أصبح يلقي اللوم على الشعب. يقول بيل ميوراي "إذا كذبت الحكومة على الشعب فتلك سياسة و إذا كذب الشعب على الحكومة فتلك جريمة"

  • said aref

    ben alors pour quoi il a pas démissionner ce ministre, normalement il a avoué son incapacité, alors il doit céder la place

  • مواطن

    الحل في نقص التمويل لبعض الوزارات التي تلتهم الملايير وتقليص بعض رواتب المسؤولين وانتهى الامر

  • abu

    متى ستنهار هذه الحكومة من الوجود نهائيا.....

  • حمدان العربي

    يعني الفشل والفشل يُعني في مفهوم التسيير الاستقالة...

  • نادر التعقيب

    إنالله هو المسعر ...إرجعوا إلى تاريخ توقعاتهم ...كلها أو جلها خاطئ ..مجرد إضهار عضلات التفكير

  • personne

    (le seul moyen c'est de récupérer tout l'argent de que vous avez pris (pour ne pas dire volé

  • Rabah

    Et bien sure c'est grâce à qui!? À la divine sagesse et stratégie de Fakhamatouhou bien sure, et des gens qui l'entourent et qui veulent à tout prix l'élire pour un cinquième mondat, pour s'enfuir en 2022 et nous laisseront dans la mendicité. Avec 1000 milliards de dollars vous n'avez rien foutu, ce n'est pas avec ces 40 que vous allez rendre l'Algérie un paradis, d'ailleurs On attend plus rien de votre bienveillance, partez SVP.

  • يوسف الشاوي

    تقصد طبعتم من الدينار الجزائري ما 'يعادل' 40 مليار دولار...
    -يا سيدي لا قيمة لتك الأوراق بدون زراعة وصناعة محلية قوية...
    --وهذا لن يكون إلا بنظام مالي رصين...
    ---وهذا كله لن يكون إلا بالخلاص من البيروقراطية والمحسوبية والجهوية والعنصرية و...

  • charifb59@gmail.com

    منذ تقلدك حقيبة المالية, لم نسمع منك الا لغة التشاؤم ,الياس , التهويل , التخويف , التحذير و و و و ( رفع الدعم - التمويل غير التقليدي , عجز الميزانية , تقلص احتياطي الصرف ...الخ) يا اخي فال الله ولا فالك -مثلما يقول اشقاؤنا المصريون؟! انا موظف بسيط, والله انا لا اتمنى الزيادة في اجور الموظفين , بقدر ما اتمنى ازاحتك من منصبك في اول تعديل وزاري , انت وكثير من الوزراء الفاشلين؟!

  • عابر سبيل

    الحل بسيط ارجعوا الأموال المسروقة المودعة في بنوك أوربا وبيعوا العقارات التي اشتريتموها هناك وهناك ، وانفقوا الأموال فيما يعود على الشعب بالفائدة لا لانفاقها على كرة القدم وما شابه ذلك ماذا يستفيد الشعب من تأهل الفريق الوطني من يريد يلعب ،يلعب بامواله وعلى كل برلماني أن تكون أجرته على ما كان عليه قبل أن يصبح برلمانيا لأنه قال يمثل الشعب وليس نهب الشعب وبعد ذلك سوف ترون كيف تفيض الخزينة الجزائرية ونعيش في امن وأمان

  • مواطن مطحون

    الشعب دفع ويدفع وسوف يدفع فاتورة ناهبي المال العام ، خزائن الدولة كانت ومازالت مفتوحة أمام الأثرياء ليزدادوا ثراء على ثراء أما (الفقاقير) فلهم ارتفاع الأسعار وانخفاض الدونار وتآكل احتياطي الصرف.

  • Mohamed

    كاين ناس تعرف التسيير اتركوا لهم المكان قبل الدخول في حيط تاع بيكون!

  • اسامة

    هذا كله بفل فخامته وبفضل سياسة البريكولاج والسراقين وين تروحو من رب العالمين

  • Abdelhalim

    SALEM
    C EST NORMAL ,ON CONSOMME ET ON NE PRODUIT PRESQUE RIEN ON SE DEMANDE POURQUOI TOUS CES UNIVERSITAIRES QUI SORTENT DE L UNIVERSITE POUR SE STAGNER OU PARTIR...

  • علي حمداني

    هل تعلم ان حجم ا لاقتصاد الجزائري GDP لسنة 2018 هو نفسه لسنة 2008 يعني متوسط نموه للعشر السنوات الماضية هو 0
    يُقابلها زيادة سكانية و مصاريف اضافية
    كيف تحقق هذه المعادلة الصعبة وتوهم الكل ان البلد تتقدم هو اسقاط العملة و انشاء نمو وهمي عبر طبع الاوراق وكنتيجة لذلك كان سنة 2008 1 دولار = 64 دج ليصبح 1 دولار = 118 دج

  • شعب

    شعب فنيان لا يحب العمل يعرف برك حارس الليل و شاحنة نقل بضائع و 10 دج زيادة فليكسي..و قاعد يشكي و احشر دراهم.... راهو جاي الخير هههه

  • بربي زعفان

    اقترح على الحكومة وضع الملايير المتبقية تحت تصرف الأشقاء المغاربة لاستثمارها بدلا من المسؤولين الجزائريين واقتسام الأرباح

  • Soufiane

    ربما على الجزائر أن يصبح إنتاجها من النفط 10براميل يوميا لكي يصلح الحال.
    الكثير يقولها و هو يتباكى. لكن الحقيقة أن رغم "قلة" الاحتياطي إلا أن الجزائر يجب تعويض ذلك بالفلاحة والسياحة و الخدمات و الرفع من تكوين اليد الماهرة عوض تكوينهم في التعليم فقط. أصبح الصيني و المغربي للأسف يعملون في البناء وكأننا الإمارات أو قطر.

  • ابو عبد الرزاق

    صدق اويحي صاحب المهمات القذرة.... الآن وصل الموس للعظام.....الله يستر الجزائر.....الله يستر الجزائر..... لله يستر الجزائر.

  • أبو ياسر

    والله العضيم إذا بقاو وجوه الشر والمفسيدين
    ينفد كل شيء حتى خزينة الدول الغنية
    راهم مثل الدين يخربون بيوتهم بي أيديهم

  • الهواري

    فينك يا العباسي ، فيدنا كيف نديرو ليها هاد 40 مليار ؟
    ولا انت فالح غير في السبان و النيف لطويل بلا فايدة !
    واش البترول هو الحل ؟
    واش الشباب الي يقضي انهار كامل بجنب الخيط هو الحل ؟
    النفاخة الخاوية !
    ها اعلاش المروك فايتنا ، كيف قال فخامة الرئيس ، المراكشي بقرد ايجيب اغداه و الشباب اديالنا باغي يصور لفلوس بلا عملْ .
    و الله الى زادنا اعلى هاد الحالة ، امشينا فيها طول .
    الناس تخدم ليل و انهار أو مسلكتهاش ، و احنى اعطيينها للكلام الفارغ ، احنا اكبر دولة في العالم ...

  • بوطوبية

    نحن كمغاربة ننتظر الكشف عن ميزانية البوليزاريو لسنة 2019 هل ستجل فائض او عجز في ميزان مصروف الجيب

  • احمد الواعر

    اذهبوا الى الجحيم

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    كلما اقرا طبع ٤٠ مليار دولار أصاب بنوبة جنونية هل الجزائر تملك الخزانة الأمريكية لتوهم الشعب بكلمة طلعنا ٤٠ مليار دولار. كان الأصح قول طبعنا ٦ آلاف مليار دينار و هذا لها معنى حقيقي أما أن نقول ٤٠ مليار دولار فهذا كذب لان الدينار لا يمكن صرفه في الخارج و طبعه يمكن أن يخفف من عجز الموازنة بشيء نسبي لكنه لن يخفف من عجز الميزانية التجاري و لن يحل مشاكل الجزائر لأننا بلد مستورد ولسنا مصدرين. فكل من يقول طبعنا ٤٠ مليار هو كاذب و كل من يردد الكذبة هو أما غبي أو جاهل أو يساهم في نشر الكذب

  • حسبي الله ونعم الوكيل

    مسؤولين فاشلين ,سياسة مفلسة ، تعرفوا غير توجعوا قلوب الجزائري المقهور بسببكم .

  • علي

    هي كلمة طيبة تسمها مني اذا ، هذا دليل قاطع على فشلك كشخص مشارك في الحكومة ، ارحل

  • hhhh

    المسافر الى الخارج ب 0 اورو و 00 دولار هههههههه

  • م.م

    دينار الابقار - البكري - اذا سقط سيظهر لخدامة - الخدمي - وسيذبح الفقاقير . اين انت يا العباسي ؟؟؟؟؟

  • محمد

    طبع 40 مليار دولار ؟ وين صرات الجزائر تطبع الدولار ؟

  • HakimUk

    Le vole et detournement de fonds vers l'étranger a grand échele avant le chngement du gouvernement

  • محمد البجاوي

    عمال الوظيف العمومي هم سبب انهيار احتياطي الصرف..يجب عليهم التضحية برواتبهم الضخمة لايقاف هذا النزيف الذي يهدد البلاد و العباد....

  • ملاحظ

    لقد اتبثم انكم لا تملكون شيئا في جعبتكم ولا نظرة ولا تخطيط من رؤوسكم الفارغة لهذا اتخدتم بأسهل قرار على مستواكم رديئ واغبى قرار اذا لا اقول اكثر حماقة اتخذته حكومة منذ الاستقلال كحلول يائسة بقرار طبع النقود التي اسرعت في تهاوي السعر الصرف والانهيار القدرة الشرائية وتظخم اضافةللازمة التي نتخبط فيها نظرا لعدم الوجود البنيات الاقتصادية المتينة تقاس لصورة الصرف قوي مع الانجازات كفلاحة والسياحة والبنيات التحتية اذا كانت توجد نقس السيولة المالية تغير وتضاعف وليس قراركم الفارغ في بلد كل شيئ فيه هش ومغشوش وزد مع الفساد هذه طبع النقود هي فقط لفائدة المافيا وسراقيين وحصيلة نراها نقترب من ازمة فنزويلا

  • سفرون

    الحل هو انشاء مطبعة نقود في كل بلدية و شكرا.

  • فيصل

    يعطيكم الصحة والسؤال : في سنة 2022 -2023 كيفاه نديرو وش تقولو للشعب مسكين ؟!!!!

  • ملاحظ

    يعني بالفعل تعترفون بعد فوات اوان بأن طبع 40مليار$ اكبر قرار احمق اتخدتموه، وهو يعطي مدى عدم امتلاككم الكفاءة ولا مستوى لتسيير بلد بحجم القارة كجزائر، طبع النقود سبق ان حذرت منها سابقا وكلها تحققت منها الانهيار القدرة الشرائية، زيارة الانهيار الصرف الدينار، تظخم وارتفاع الاسعار السلع خاصة المستوردة وانتم زيدتوا اعميتوها بتوقيف استيراد لتصبح هي اغلى بالعالم مع المضاربين والمافيا الذين تدعمونهم، تسريع في انهيار الاقتصاد البلاد وافلاس القطاعات العمومية كصحة وخدمات، وهو فعلا ما تحقق وبلد الوحيد الذي قرر بطبع نقود قبلنا فنزويلا وشاهد اين هي وسنلتحق بها يا عديمي ضمير ومسؤولية دمرتم بلدنا في 20 سنة