-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المدير العام لمعهد باستور فوزي درار في حوار لـ"الشروق":

سنُشَخص 10 آلاف حالة يوميا.. وهذا جديد اللقاح

كريمة خلاص
  • 12935
  • 30
سنُشَخص 10 آلاف حالة يوميا.. وهذا جديد اللقاح
الشروق أونلاين

يطرح وباء كورونا في العالم كما في الجزائر إشكالات كبيرة من حيث التكفل بالمرضى وعمليات الكشف والتحليل الموكلة بدرجة كبيرة لمعهد باستور الجزائر الذي تدعم مؤخرا باستئناف نشاط عديد المخابر في هذا المجال عبر الوطن، ولعل آخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا هو تحرك الجزائر لاقتناء اللقاح الذي أعربت بعض المخابر الدولية عن تحقيق تطورات معتبرة في تجاربه الإكلينيكية.

“الشروق” حاورت فوزي درار المدير العام لمعهد باستور بشأن اللقاح وواقع تحاليل “البي سي ار” ومعدلات الكشف اليومية عن المرض…

أكد مدير معهد باستور الجزائر أنّ معهده في اتصال مباشر مع بعض المخابر التي تطور لقاح كورونا لتقديم الطلبيات اللازمة في حال توفر فرص جيدة على اعتبار أن اللقاح يبقى الوسيلة الوحيدة للحد من انتشار الوباء إلى جانب الإجراءات الوقائية لاسيما الكمامات والتباعد الاجتماعي.

وأوضح درار أن معهد باستور يمتلك خبرة وبروتوكولات صحّية في مجال التعامل مع اللّقاحات، وهو بصدد إعداد دفتر الشروط المحدد للمعايير الأساسية لتقديم الطلبيات في موعدها خاصة في ظل الطلب الدولي المتزايد.

وتركّز الجزائر، بحسب المتحدث، في خياراتها على الدول التي بلغت مخابرها مراحل متطورة جدا وحازت على رخصة التسويق الدولية، موضحا أن الجزائر لن تقوم بتجارب على تلك اللقاحات وستكتفي تجارب المنتجين في بلدانهم.

وأشار درار بأن معيار المناعة المكتسبة وضمان التموين يعدان أساسيان في أي صفقة قد يقدم عليها المعهد الذي يتابع يوميا التطورات العلمية الدولية.

130 ألف عيّنة تم تحليلها منذ بداية وباء كورونا

كشف مدير معهد باستور فوزي درار أن معهد باستور الجزائر قام بتشخيص 60 بالمائة تقريبا من جميع التحاليل الواردة عبر التراب الوطني، حيث شخص إلى غاية الآن 70 ألف عينة من أصل 130 ألف عينة تم تحليلها عبر كامل القطر الوطني.

وأوضح درار أنه كان من الطبيعي نظرا لحداثة المخابر المعتمدة أن يلعب مخبر باستور بفروعه الأربعة دورا كبيرا في التشخيص والتحليل منذ أوّل حالة إصابة بلغته وكذا مرافقة المخابر الجديدة في عملها.

معهد باستور يسعى لبلوغ 10 آلاف عينة يوميا

أكد فوزي درار أن الطاقة التحليلية الحالية للكشف عن فيروس كورونا تقدر بـ 2600 تحليلا يوميا ضمن الشبكة الوطنية الحالية ومن الممكن أن ترتفع قريبا جدا بعد تدعيم المخابر الحالية، ويسعى مخبر باستور إلى بلوغ 10 آلاف عينة يوميا وهو المعدل العلمي الذي يمكّن من الوقوف على حقيقة انتشار الوباء في البلاد، أمر سيتحقق قريبا مع فتح المخابر الجديدة.

ودعا مدير معهد باستور المخابر الاستشفائية لأن تكون أكثر ديناميكية وتقديم الدعم والوسائل لها للرفع من طاقة الكشف وهذا يندرج ضمن مهام المدراء الذين يستوجب عليهم التجند أكثر لتوفير الجو المناسب لعمل المخابر الاستشفائية حتى يتفرغ المعهد لأمور عليمة أكثر.

صدور النتائج لا يتجاوز 5 أيام على أبعد تقدير

نفى مدير معهد باستور وجود أي تأخير في تقديم نتائج التحليل الخاص بالكشف عن فيروس كورونا بتقنية “البي سي آر”،ـ مؤكدا أن الآجال المتعارف عليها محترمة على مستوى المعهد وتتراوح بين 3 أيام إلى 5 أيام على أكثر تقدير، وأحيانا تقل عن ذلك بكثير لتصل إلى يومين في حال توفر جميع المعطيات والمعلومات الطبية الخاصة بالمريض من قبل المؤسسات الاستشفائية المعنية لاسيما بالنسبة لحالات الإنعاش أو الوفاة.

وأبرز المتحدث أن العلاقة مع المريض غير مباشرة، فالتعامل يتم عن طريق المؤسسات الاستشفائية لافتا إلى وجود مشاكل تواصل أحيانا بين الطرفين نتيجة الضغط الرهيب على بعض المصالح وزيادة حالات المرضى، كما أنّ معهد باستور الجزائر لا يزال إلى غاية الآن يستقبل حالات من جميع التراب الوطن.

عشرات المخابر الجديدة تنتظر الاعتماد للبدء في الكشف

من المنتظر أن تتدعم مخابر التشخيص والكشف الحالية المقدرة بحسب ما أكّده فوزي درار بأزيد من 30 مخبرا بمخابر جديد في الأيام القليلة المقبلة وذلك عبر كل من ولاية أدرار وبسكرة وورقلة وتمنراست، ما من شأنه أن يقلّل من الضغط الحاصل حاليا ويرفع قدرات التشخيص إلى مستويات أعلى من الحالية.

وكشف مدير معهد باستور أن المخابر الناشطة حاليا أغلبها عمومية، ماعدا 3 مخابر خاصة في كل من واد سوف وباتنة وبرج بوعريريج، غير انه بعد نداء رئيس الجمهورية الموجه للخواص للانضمام إلى عملية التشخيص استقبل المعهد عشرات الطلبات التي تدرس بعناية وسيتم تقديم الاعتماد لها قريبا بعد استيفائها لكافة الشروط المحددة في مثل هذا النوع من التحاليل.

فيروس كورونا في الجزائر لا يشبه ما هو في دول أخرى

أفاد فوزي درا ران الأبحاث العلمية التي قام بها معهد باستور على فيروس كورونا المنتشر في الجزائر والتحاليل المخبرية الجينية لمعرفة تطور الفيروس الأول أثبتت أن الفيروس الحالي لا يشبه الفيروسات المنتشرة في دول أخرى، رغم انه في بدايات ظهوره كان من نفس سلالة الفيروس المنتشر في فرنسا، وهو ما أكدته الفرق الطبية الصينية التي زارت الجزائر، مؤكدا ان جل الفيروسات الموجودة في الجزائر من نوع “ج”.

واستطرد درار “الفيروسات الأولى المحللة كانت جلها من أشخاص قدموا من خارج الوطن أو كانوا على احتكاك مع مغتربين، غير أن تركيبتها تغيرت مع مرور الوقت وغلق الحدود لتتخذ شكلا جديدا مغايرا تماما لما هو موجود في الدول الأوروبية أو الأمريكية.”

وأضاف درار أن اتصالات مستمرا يجري بين المعهد ومنظمة الصحة العالمية في سياق خصائص الفيروسات والعلاقة المناعية والبنية الجينية.

هذا ما قام به معهد باستور منذ بداية الوباء

أكّد فوزي درار أن معهد باستور كان مجندا منذ بداية الوباء في الجزائر وحتى قبل ذلك حيث لعب المخبر منذ أوّل حالة وصلته عدة أدوار رئيسية أولا اقتناء الكشوفات اللازمة لأنه كان على دراية بالبروتوكولات التقنية المراقبة والمحللة من قبل المخابر الأخرى وكذا الإعانة على فتح مخابر تشخيص وإعداد دفتر شروط جديد عملت بها كافة المخابر مع إرسال بعض المختصين للإشراف على عملية التكوين عبر أكثر من 30 مخبر في ربوع الوطن وكذا الاطلاع على محيط المخبر للعمل في ظروف آمنة بيولوجيا..

وكذا الدور الرئيسي للمعهد المتمثل في التحليل والتشخيص وتقديم التحاليل المخبرية الجينية لمعرفة تطور الفيروس الأول إلى غاية الآن لمواكبة تطورات الوباء في الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
30
  • madjid ameur

    arretez vos mensonges rien n'a chagé dans ce pays toujours les memes responsables qui sont grands parleurs en contradictoire ce qui se passe en vrai sur terrain pauvre mon pays aucun changement depuis que je suis mais dieu vat nous aider a vous ecarter pour nouvel algerie

  • samir algerie

    le manque de dépistage a donné impression au gent qui ne respectent pas le confinement qu'il son a l’abri du virus ,mais ils font erreur car le virus continue a se propager et les algérien ont manqué la dernière chance de luter contre le virus et cela a cause de l'ignorance

  • ابو عماد

    130000 تحليل في 180 يوم بمعدل 722 تقسيمها على 22 مخبر يعطينا 33

  • ابو عماد

    زوروا المراحيض في المستشفيات شخصوا حالها يكفي لا نريد منكم شيئا المريض يكفيه الام المرض و معاناة البحث عن مرحاض صالح

  • عميس

    للمعلق 1 : يوم تنجز مثيله سميه كما تشاء . أما أننا عاجزين على بناء معهد واحد منذ الاستقلال وبقينا نقتات من معهد بناه الفرنسيين منذ 125 سنة فالصمت أفضل لنا لكي على الأقل لا نشهر لجهلنا وفشلنا واخفاقاتنا ... فالانسان العريان لا يتبختر

  • buffalo

    ظننت أن يقول أن السلطة وفرت لنا كل الوسائل للبحث عن اللقاح بتعاون الباحثين الجزائريين في الداخل و الخارج و للأسف الشديد العقلبة المنتهية الصلاحية تتحرك لاقتناء اللقاح.

  • zizou

    معهد بستور معروف لإنتاج المصل المضاد للتسمم العقربي تع الصحراء هدا واش كان يخدم بكري والباقي قاع blablabla

  • kabyle karima

    هههههههه خاصة اللقاح الروسى ستصبحون فئران تجارب بشرية

  • ڨولها و ماتخافش

    اولا يا صاحب التعليق رقم 01 اعلم انه عالم كبير استفادت منه البشرية وليس هداما او شياتا او منبطحا و نماما ...المهم الكل احس بان هذا الفيروس ايس مثل الفيروس الذي اتى على الاخضر و اليابس في اوريا .والكثير ممن اصيبوا بالجزائر تجاوزوا المرض دون الذهاب للمسنشفى ..لكن هل يتطابق هذا اللقاح مع هذا الفيروس المصنف ب *ج* عندنا

  • أحمد

    الشلف الPCR ماكاش!!!! عشرات الحالات في الحي إذا لم أقل المئات، يشخصون بالسكانار رغم أن هذا التشخيص غير فعال مئة بالمئة... ثم، في ساحة مستشفى الأخوات باج، يسجلون، تعطى لهم بعض الأدوية مثل الكلوروكين و الباقي في وصفة طبية مثلما حدث للعديد من أعضاء عائلتي ثم يرسلون للبيت. أما الغريب في الأمر، أن عدد الإصابات في الشلف و منذ مدة هو صفر "0".
    هذا دلبل قاطع على أن الإصابات في الجزائر يعد بالآلاف و ليس بالمئات كما يشاع!!!! فإلى متى تبقى سياسة إستحمار هذا الشعب هي السائدة عند ساستنا؟؟؟؟؟

  • كريم

    فهمت الآن لماذا لم تكن الجزائر تنشر عدد الفحوصات اليومية ؟
    لأنها كانت تشعر بالحرج من عددها الضعيف
    في المغرب راهم في 1.3 مليون تحليل واحنا 130 ألف اي العُشْرْ
    علابيها كنا نقولو كيف دولة مثل البحرين فيها 1 مليون من الناس اصاباتها ضعف الجزائر لي فيها 45 مليون

  • ادم فارس

    اظنه صادق و لكنه اخطأ التعبير كان يقصد سنجري 10 تحليلات يوميا بالنسبة لالاف الحالات....

  • Imazighen

    مدة الكشف بواسطة bcr بين 3 و5 ايام العالم بشكل في مدة 15دقيقة، مركز باستور ما زال ملك فرنسا، احتكار الكشف لماذا؟ الحكومة تعبانة ومع ذلك لا تسمع لاحد، حسب قول درار فيروس الجزائر غير فيروسات العالم، يعني يلزمنا لقاح خاص، من؟ يبحث فيه وينتجه لنا، ان تأكد ما يقول درار - باب باي يا حياتي...

  • raid

    تعرف غير تشرو وتبذير العملة الصعبة واخذ العمولة باليورو والدولار وتهريبها للخارج كما هربتم الادمغة والباحثين ماهي ابحاثكم منذ ان عرفت معهد باستور وانا اسمع ان تحليل عينة يوبسي تنتظر اكثر من 6 اشهر وفي بعض الاحيان يموت المريض ولا تاتي التحليل هذا ان جاءت اصلا

  • حواس الجزائري

    الأن ستشخصون 10ألاف؟ متاخرون جد!!! المفروض ألفين في كل ولاية يعني حوالي 100ألف في كل يوم على مستوى الوطن. هذا منذ مارس اللي فات ميش اليوم.... 10ألاف رقم صغير جدا و متأخر جدا جدا جدا!!!
    من دولة تدعي انها تصنع جهاج كشف كورونة!!!

  • محمد ف

    لماذ لا يتم الإعلان عن عدد الكشوفات المجراة يوميا ؟!!!

  • كورون

    korona DZ هذا هو اسم كورونة في الجزائر

  • عيلد

    ki yenzad nsemiwah ayad يعني راقدة و تبيدالي ياك هم "كفار " كيفاش وين إروحو للنار أبدًا زعما وحنا مسلمون نروحو للجنة محال خدامين الكحلَ من التوت والأزرق من النيلة و مهبطي لمعلق آآآآآوههههههْ ميْكونش

  • جلللول

    الإسم الحقيفي هو باستور الفرنسي وكل شيء يتوقف عنده
    مثل المكمل الغذاءي للمرضى السكري رحمة ربي هو من أوقفه فذهب إلى تركيا وبيع في النمسا وفرنسا ووووو المهم لاننتظر دواء من صنع جزاءري وباستور هنا.

  • slimane

    الشعب الجزائرى قاع مصاب ميسحقش الكشف نتاعك

  • mohamed

    كرهنا من التصريحات في المستقبل
    سنفتح, سنبني , سنحلل ,سنصدر , سنذب الى المريخ, س, س ...
    فالوقت يفوت ونحن مازلنا في مكاننا وللاسف فنحن نتراجع لان الاخريين يتقدموا و باي سرعة
    لماذا لا تسائلوه عن المدة لا تتساهلوا مع المسؤولين, احرجوهم , حللوا طعامكم

  • عزالدين الجزايري

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اولا مشكورين على مجهوداتكم و لكن عندي استفسار بسيط من جهة تقول ا سلالة الفيروس الموجود في الجزاير مختلف عما هو موجود في بقية العالم، فكيف تطلبون لقاحا السلالة أخرى و نحن نعلم من خلال مطلاعاتنا القليلة ان كل سلالة من الفيروسات لها لقاح خاص بها و لا ينفع لسلالة أخرى و الدليل فيروس ايبولا ،افيدونا افادكم الله، تحياتنا الخالصة

  • جمال براقي

    معهد باستور وكل المستشفيات بالجزائر تركها لكم المحتل الفرنسي واصبحت قديمة ومعفونة ومكتضة ولاتصلح حتى لعلاج الحيوانات..كاين بعض الدول فقيرة ماعندهمش دراهم ولا ثروات ومع ذلك يتسلفوا ويبنوا مستشفيات ومدن وعواصم جديدة و " بناء فن " جميل ماشي يحطوا بلوكا فوق بلوكا ويدهنوها بالطلاء يا اصحاب الرؤوس المربعة
    عصابة بوتفليقة الفاسدة الحقيرة بدلا من تبني مستشفى في بلدية براقي التي جلبوا لها السكان من كل حدب وصوب وامتلئت والتي يوجد فيها مستوصف صغير جدا لايكفي لمريضين واللي يتجرح فقط لازم عليه يروح لمسلخ زميرلي المعفون باش يداوي ..راحوا بناو ملعب للجلدة المنفوخة كلف المليارات ولم ينتهي بعد

  • omar31

    المخابر العلمية التي تحترم العلم اكتشفت اللقاح ...والحكومات التي تحترم مواطنيها تحكمت بنسب كبيرة في انتشار الفيروس....وانتم لازلتم تتحدثون عن التشخيص...حقا إلاّ الحماقة أعيت من يداويها.

  • jillali

    llima matsmouhach ibn Sinaa ihsan min Hadha ibn al Moujrimin alfaranciyin

  • imad

    قريب عام على ظهور الوياء و مازلت في 2600 تحليل يومي و بافتخار؟ دول لا تكاد تعرف تجري اختبارات بالألاف و جاي تحكيلنا على التجربة. الأمر باين و المشكل معروف راكم متقاتليين شكون اجيب الكيت ؟ كي الشعب كي الدولة غير اللى ما لحقش على السريقة و النهب و ياريت يعرف اعيش بيهم على أكثر تقدير يفكر في سيارات و شقة في باريس و ثم تحبس. تبا لشعب و دولة كيما هاذي. عندما يفكر الأنسان في ماهية هذه الدولة يصل الى نتيجة واحدة هي أننا لسنا مؤهليين لبناء دولة محترمة و الله أعلم ربما يبقينا الله لشئ يريده في أخر الزمان ليستعملنا في الخير رحمة بنا و الا واحد فينا ما يشم ريحة الجنة

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الهم ارفع الوباء عن امتنا وطهرنا منه.
    ادعت روسيا انها حصلت على اللقاح نوعا ما. وعلميا يأخذ اللقاح عدة سنوات ليكون نافعا من طبيعته حيث الا بحاث والتجاريب. اللقاح يعتمد على التجارب بصفة عالية. لا نجرب اللقاح خبط عشواء قد يضر اكثر ما ينفع.

  • mohamed

    كلام للاستهلاك وفقط .المانيا 800 الف كشف في اليوم وانتم 130 الف في6 اشهر فشل ما بعده فشل .ثم الكلام عن اللقح اقول لن يلقح جزائري واحد سنة 2020 لسبب بسيط لا يوجد لقاح واحد في العالم .غياب الكشوفات جعل من الجزائر بؤرة خصبة لانتشار الفيروس لا حجر حجر ولا عزل ولا كشوفات الفيروس يختار بحرية من يشاء .الخلاصة كلامكم للاستهلاك وعليكم الاستعداد للعيش مع هذا الوباء الى ان يشاء الله

  • Darin

    لا تصلحون الا للكلام معهد بستور لا يصنع شيء الا blabla

  • Omar one dinar

    منذ ١٩٦٢ لم تجدون اسم مناسب لهذا المكان...لو سميتموه بيجار،أو ماسيو، والا اسواراس