-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
والي العاصمة يعطي أوامر لحل مشاكلها ويقرر تدعيمها

سوق جواري.. وحدات للأمن ومخطط نقل بمقاطعة سيدي عبد الله

راضية مرباح
  • 940
  • 3
سوق جواري.. وحدات للأمن ومخطط نقل بمقاطعة سيدي عبد الله
ح.م
عبد الخالق صيودة

أعطى والي العاصمة عبد الخالق صيودة تعليمات صارمة للمديرين التنفيذيين، من أجل الوقوف على النقائص المسجلة بالمقاطعة الإدارية لسيدي عبد الله، التي تضم المدينة الجديدة بغرب العاصمة..

وذلك عن طريق تكليفهم بمهمة إنجاز مختلف المشاريع التي سجلت بموجبها المنطقة نقصا، أثرت سلبا على الحياة اليومية لقاطنيها منها ما يشمل النقل، المشاكل المترتبة على نقص الأمن، فضلا عن غياب الأسواق وعدم استغلال المحلات إلى جانب الشق المتعلق بالرياضة والترفيه وغيرها.

وشدد صيودة، خلال اللقاء الأخير الذي جمعه بمختلف المديرين التنفيذيين بعد سماعه لعرض قدم من طرف الوالية المنتدبة لسيدي عبد الله، على ضرورة أخذ المشاكل المطروحة بعين الاعتبار، من خلال استحداث وحدات جديدة لمصالح الأمن على مستوى مختلف بلديات المقاطعة.. ويتعلق الأمر بالرحمانية، المعالمة والسويدانية، وكذلك كلف مدير النقل من جانبه باقتراح مخطط نقل لضمان الخدمة داخل وخارج المقاطعة مع ربط الأحياء مع منح رخص للخواص الراغبين في العمل في المجال.

أما بقطاع الصحة، فقد أسدى توجيهات صارمة بإنجاز مشاريع لعيادات متعددة الخدمات والتفكير في إنجاز قاعات العلاج على مستوى بلدياتها، وأشار الوالي في السياق إلى ضرورة التفكير في تسجيل مشروع إنجاز سوق جواري بمواصفات حديثة مع ضرورة تسوية الإجراءات الإدارية للمحلات التابعة لوكالة “عدل” بغرض استغلالها في أقرب الآجال وتكليف مدير التشغيل بإعداد قائمة المحلات الممنوحة وغير الممنوحة والأنشطة التي ينتظر أن تقام بها مع توجيه إعذارات تحت طائلة فسخ العقود للخواص مالكي تلك المحلات غير المستغلة، كما حث على إنجاز مراكز ودور للشباب، فضلا عن مركز للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة مع تشجيع المستثمرين الخواص لفتح مراكز وروضات تضاف إليها مشاريع أخرى متعلقة بالشباب من خلال إنجاز مسابح وفضاءات اللعب الجوارية.

قطاع الشؤون الدينية هو الآخر حظي باهتمام الوالي من خلال تسجيل 13 مشروعا لبناء المساجد 5 منها قيد الاستغلال حاليا، ولم يفوت المسؤول التنفيذي الأول عن ولاية الجزائر الفرصة لإعطاء أوامر لأجل ربط الأحياء والتجمعات السكنية بشبكات الغاز والكهرباء بوضع برنامج استعجالي، فضلا عن شبكات ماء الشرب والصرف الصحي خاصة بالنقاط السوداء.

وشدد في الأخير على ضرورة رفع كافة العوائق البيروقراطية المتعلقة بالتسوية العقارية لا سيما منها تلك الموجهة إلى الاستثمار أو إنجاز مرافق عمومية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • مواطن جزائري

    مكتتبي ولاية الجزائر الذين وزعت عليهم سكنات خارج ولايتهم في بوينان بالبليدة رغم طول انتظاترهم لها ورغم دفعهم للاقساط عكس الاجتماعي يطالبون بالإسراع في تجسيد مشروع السكة الحديدة من بيرتوتة الى المدينة الجديدة بوعينان خاصة وأنه مشروع سهل فلا وديان ولا جبال ولا احياء سكنية يعني لا جسور ولا انفاق ولا عراقيل والمسافة قصيرة جدا حوالي 10 كم فقط يمكن انجاز هذا المشروع في ظرف سنة ولا يفهم مكتبي بوعينان لماذا تأخر هذا المشروع رغم أنه مبرمج مع مثيل له الى مدينة سيدي عبد الله كما نتمنى ان يصل ميترو الجزائر من براقي الى مدينة بوعينان نظرا لأنها ستستوعب نسمة كثيفة كلها من العاصمة يحتاجون وسائل نقل مختلفة

  • جزائري

    هل هناك سياسة دولة في ما يخص الاسواق الجوارية ام مازلنا في البريكولاج. بلدية الكاليتوس اللتي يقطنها اكثر من 150 الف نسمة ليس فيها سوق جواري رسمي الا الاسواق العشواءية لغياب الاسواق الرسمية. لماذا ليس لدينا سياسة واضحة ونلجا داءما للترقيع . سيدي عبد الله كان يقال عنها انها ستكون مدينة ذكية ! هل البريكولاج ذكاء ؟ الم يكن في مخططها الاصلي سوق جواري.

  • المرميين خارج ولايتهم ظلما وقهرا

    لما دُشنت سيدي عبد الله تم تدشين خط سكة حديدية يصلها من بيرتوتة في نفس وقت تدشينها أما موقع بوينان فلم ينطلق نفس المشروع المقرر له اي بيرتوتة/بوينان رغم تدشين المدينة الجديدة بوينان والتي تحوي 53 ألف وحدة سكنية 90/100 منها وزعت على مكتتبي العاصمة 90/100 منهم لم يسكنوها رغم حاجتهم الملحة إلى سكن واذا احتسبنا خمسة اشخاص فقط في السكن الواحد نحصل على اكثر من 250 ألف فرد جميعهم يشتغلون ويدرسون واهاليهم في العاصمة اغلبهم لا يملك وسيلة نقل خاصة والتنقل من والى مختلف مناطق العاصمة كارثي وشبه منعدم يعني عن اي مدن جوارية نتحدث إذا كانت تنشأ في سنين طويلة ومرافقها لا ترى النور الى بعد سنوات طويلة اخرى ؟!