-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الرئيس تبون ألزمها بخطة عمل لوقف نزيفها

سوناطراك تتعهد بتصحيح أخطائها

الشروق أونلاين
  • 2370
  • 8
سوناطراك تتعهد بتصحيح أخطائها
ح.م

أكدت الشركة الوطنية للمحروقات “سوناطراك”، في بيان لها، الأحد، إنها ستسخر كل الوسائل لتحقيق الأهداف التي حددها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، فيما يتعلق بتحديث إدارتها وتحسين كفاءتها التشغيلية وقدرتها التنافسية.

وجاء في ذات البيان “إن قرارات السيد رئيس الجمهورية، المتخذة في مجلس الوزراء الأخير، تؤكد مرة أخرى الاهتمام الذي توليه السلطات العليا للدولة لسوناطراك ومستقبلها، والتي تهدف إلى تفعيل أنشطة المجمع، من خلال تسطير أهداف لتحديث طرق تسييره، وتحسين كفاءته التشغيلية وقدرته التنافسية، وتعزيز موارده البشرية التي تمثل ثروته الحقيقية».

وأوضح المصدر أن سوناطراك “تنخرط تماما في رؤية الدولة، التي تصبو بشكل خاص لتعزيز الاحتياطيات من المحروقات، وحشد مقدرات الاكتشافات لزيادة مستويات الإنتاج، وتطوير أنشطة التحويل لتثمين الموارد الطاقوية للبلاد، وعقلنة الإنفاق وترشيده، من أجل تعزيز قدرة المجمع على الصمود وضمان ربحيته واستدامته».

ولتحقيق هذه الأهداف، قررت الشركة الوطنية للمحروقات، مواصلة تنفيذ برنامجها الاستراتيجي، من خلال مشاريع التحسين التي تشمل، من بينها تحديث وظيفة الموارد البشرية، وتنفيذ نظام المعلومات (تخطيط موارد المؤسسة، والرقمنة.. )، وتنشيط البحث والتطوير وتعزيز المحتوى المحلي، يضيف البيان.

بيان سوناطراك يأتي بعد أسبوع من أوامر وورقة طريق، ألزم بها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في اجتماع لمجلس الوزراء، وزير الطاقة بإجراء معاينة معمقة لشركة سوناطراك لتقييم ممتلكاتها وخفض عدد تمثيليات الشركة بالخارج، بالإضافة إلى خفض مناصب المسؤولية التي لا ترتبط بأداء المجمع.

كما دعا الرئيس إلى الانتقال في تسيير سوناطراك إلى المحاسبة التحليلية السليمة، مبرزا الركود الذي يعرفه القطاع منذ عدة عشريات، وأعطى رئيس الجمهورية خلال ذات الاجتماع تعليمات من أجل بعث نشاطات استكشاف الاحتياطات غير المستغلة عن طريق دراسات دقيقة وموثقة، مذكرا بوجود عدة حقول في هذا المجال، سواء عبر التراب الوطني أو في عرض البحر.

كما شدد رئيس الجمهورية على محور عمل آخر يجب تنظيمه في القطاع، ويخص استرجاع الاحتياطات الموجودة بغية التوصل على المدى القصير إلى رفع نسبتها إلى %40، كما حث في هذا الإطار على وقف استيراد الوقود والمنتوجات المكررة، قبل الثلاثي الأول من سنة 2021.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • K-hirak

    سوناطراك التي تدعى كذبا "البقرة الحلوب" هي اكبر مبذر للمال العام بدون منازع! شركة تسير بعقلية البايلك المتحجرة لا مكان لها في عالم بدأ فعلا في مرحلة ما بعد البترول. سوناطراك كل سنة تحرق ملايير الدولارات في مشاريع وهمية او لا قيمة مضافة لها و لو تخصص الدولة هذه الاموال في الطاقات المتجددة و البحث العلمي الطاقوي لرأينا الاثر فعلا في قادم السنين. لكن في النهاية سوناطراك جزء من منظومة سياسية متسلطة متكلسة و غاصبة... التغيير يشمل الكل و يجب ان يبدأ عموديا من الرأس... لا مفر!!!

  • Omar

    JE PROPOSE A SONATRACH DE RESTRUCTURER LES FILIALES ENTP, ENAFOR, ENSP ET ENAGEO ET DE LES TRANSFORMER EN DIVISIONS. COMME CELA ON FERA BEAUCOUP D'ÉCONOMIE DE MASSE SALARIALE QUI SE PERD DANS LES POSTES DE RESPONSABILITÉ QUI NE SERVENT À RIEN TELS: PDG, DIRECTEURS, CHEFS DE DÉPARTEMENT, ETC...

  • العربي

    سوناطراك اصبحت دولة داخل دولة مشاكلها كثيرة وخطيرة لا يعرفها إلا من اشتغل فيها:
    1- في حقول الغاز والنفط في الجنوب فئة عنصرية موالية لفرنسا تتحكم في التشغيل لدى الشركة وفروعها لذلك يشتكي إخواننا في الجنوب من رفض تشغيلهم في الشركة بدون سبب واضح
    2- فروع الشركة في الخارج تتكفل خارج القوانين بمصاريف كثير من المسؤولين وذويهم ومعارف السلطة بمبالغ مهولة
    3- يوجد دراسات لتطوير الشركة شاركت في اعدادها مكاتب دراسات عالمية و منذ سنين.. لم تطبق
    4- مصلحة التدقيق Audit تقوم بإعداد تقاريها سنويا لكنها جبيسة الأدراج رغم احتواءها على مخالفات كثيرة في التسيير تستعي التغيير والمحاسبة.. الخ هذا غيضٌ من فيض

  • كلمة انصاف

    بعد ماذا?! بعد كورونا?! و بعد ملايير نهبت?! و قلوب ماتت?! اخلاق مزقت?! اسنان طاحت?! و شعور طارت?! و عقول فقدت?! ربي ياخذ فيكم الحق على كل فلس حرام اخذتوه.

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    الاعتراف بالخطأ فضيلة و مكرمة . و سونطراك هي الركيزة الاساسية للبلاد و الاقتصاد . ولها امكانيات مادية عظيمة من ألات و معدات . تستطيع ان تنوع بها نشاطاتها الي عالم الفلاحة و خاصة المحاصيل الكبري .
    و بدل ان ترمي مئات الملايير في تمويل الفرق الرياضية . تستثمر تلك الاموال في انتاج القمح و الفرينة و الذري . و خلال 06 او 07 اشهر تأتي النتائج .
    و ندعوا سونطراك لاعادة تشغيل البئر الغازي المكتشف من طرف القوات الالمانية خلال الحرب العالمية الثانية بمنطقة عين الطيبة جنوب المدية . فهذه ليست منطقة ظل فقط بل هي الظلام الدامس و الظلال كلها .

  • محمد☪Mohamed

    و 2023 تظهر 100% وهي غير قابلة لتصحيح عقود وقعت وخلاص .
    ثم تصلح كلمة غير صحيحة وأحسن نقول limiter les dégâts وحثى هذا مصتلح أعتقد غير ممكن .
    الكفائات الحالية غير مأهلة .

  • محمد☪Mohamed

    المشكل أخطاء سوناطراك نتائجها تظهر في مستقبل القريب 2021 و2022 و 2023 تظهر 100% وهي غير ابلة لتصحيح عقود وقعت وخلاص .
    ثم تصلح كلمة غير صحيحة وأحسن نقول limiter les dégâts وحثى هذا مصتلح أعتقد غير ممكن .
    الكفائات الحالية غير مأهلة .

  • أسامة الجزائري

    ايا ندحكوا كامل ايا اهووهههههه " بصوت و لكنة ولد عباس"