-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
معطيات تشير إلى أن الشركة ماضية في المشروع

سوناطراك تعتزم تعويض المتقاعدين بمصفاة “أوغوستا” الإيطالية

حسان حويشة
  • 11849
  • 9
سوناطراك تعتزم تعويض المتقاعدين بمصفاة “أوغوستا” الإيطالية
أرشيف

تشير معطيات ووقائع على أرض الميدان، أن شركة سوناطراك ورغم التحقيق القضائي في ملف شراء مصفاة “أوغوستا” بإيطاليا وإصدار أمر دولي بالقبض على المتسبب الرئيسي في القضية، إلا أنه لا مجال للتراجع عن هذا المشروع.

وفي السياق، كشف الرئيس التنفيذي لمصفاة سوناطراك بإيطاليا “أوغوستا” روزاريو بيستوريو، عن مخطط لتعويض العمال المحالين على التقاعد من خلال برنامج لتجديد الأجيال، رغم الأزمة الناجمة عن فيروس كورونا المستجد.

وجاء الكشف عن هذا البرنامج من خلال بيان لنقابة الاتحاد العام الايطالي للشغل “UGL”، ثاني كبرى نقابات البلاد، اطلعت “الشروق” على نسخة منه، ورد فيه أنه عقد لقاء في الفاتح مارس الماضي، جمع مسؤولي مصفاة سوناطراك “أوغوستا” التي صارت تسمى ” Sonatrach Raffineria Italiana”، وهما الرئيس التنفيذي روزاريو بيستوريو، ومسؤول الموارد البشرية في المصفاة فيتوريو ديزياتي، وأمين عام نقابة الاتحاد العام للشغل أنطونيو غاليوتو، وأمين عام نقابة عمال الكيمياء فروتشي بيبينو.

ولفت البيان إلى أن اللقاء عقد بمقر مصفاة أوغوستا وسط أجواء حميمية وتعاونية، وحسب البيان فقد عبرت نقابة الاتحاد العام الايطالي للشغل، عن ارتياحها لما قامت به سوناطراك والإجراءات التي اتخذتها لتجاوز المرحلة الصعبة التي طالت قطاع التكرير منذ أكثر من عام في إشارة لانتشار فيروس كورونا وتراجع الطلب على الوقود.

وحسب المصدر ذاته، فإن ما قامت به سوناطراك من إجراءات كانت تهدف إلى تجاوز الأزمة وإرساء أسس انتعاش اقتصادي مأمول يمكن أن يكون اعتبارا من النصف الثاني من السنة الجارية 2021، وحسب ثاني كبرى نقابات إيطاليا، فإن مصفاة سوناطراك في صقلية عبرت صراحة على ضرورة زيادة الوعي لدى السياسيين والنقابيين في المنطقة وما يمكن أن يخلقوه من فرص لتحقيق انتعاش واستقرار مستدام، بالتركيز على نشاط الإنتاج في المصفاة.

وأعربت نقابة “UGL” عن سعادتها بما أعلنت عليه سوناطراك خلال اللقاء، مشيرة إلى أن الشركة ورغم الآثار السلبية للأسواق النفطية الدولية، بسبب انتشار وباء كورونا، إلا أنها لم تلجأ إلى تسريح العمال أو ما يعرف بـ “Cassa Integrazione”.

وحسب الرئيس التنفيذي لمصفاة “أوغوستا “خلال لقائه بممثلي النقابة، فإن المصفاة ومن خلالها سوناطراك لم تقم بتسريح العمال رغم الظرف الاقتصادي الصعب، بل بالعكس فقد شرعت في تنفيذ برنامج لتغيير الأجيال بعد حالات التقاعد التي حدثت مؤخرا حيث شرع في تعويض المحالين على التقاعد بعمال آخرين.

ويستشف من وراء هذه المستجدات أن هناك إرادة قوية لدى شركة سوناطراك للمضي قدما في هذا المشروع والوصول إلى تحقيق مداخيل بالعملة الصعبة وتسويق المنتجات في إيطاليا وأوروبا، أو توفير نزيف العملة الصعبة في عمليات استيراد المازوت خصوصا بجلب كميات من هذه المادة المكررة في المصفاة إلى الجزائر عوض الاستيراد.

وما يرجح هذا المسعى هو أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، شدد في أكثر من مناسبة، على ضرورة الحد من استيراد الوقود لكبح نزيف احتياطات الصرف، وأيضا بالنظر إلى كون مشروع مصفاة حاسي مسعود الجديدة لن يكون جاهزا قبل سنوات من الآن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • Arif

    Ils gratifaient les travailleurs étranger et ils dégrades et rabaissent d'une manière insultante lles algériens voir du côté de L'ANAM au ministère des mines

  • Mr Tahar

    meme pas une annee de production et malgre toutes les depenses d 'entretions on commence deja a payer les retraites des italiens.
    on aurait pu leurs dire au moins d 'attendre que augusta soit rentable pour pouvoir payer ses anciens employes,mais consequences du mauvais management chronique chez sonatrach

  • مواطن 2

    المافيا الايطالية تسيير سوناطراك بتواطؤ من مافيا الداخل عندنا ، لقاء حميمي طبعا على ظهر المغفلين الدين باعوا الارض و باطنها للعصابات العالمية طبعا عصابتنا لها نصيب من الخميرة والا كيف يكون لكل مسؤول فيلا وفندق وشركة بخرنسا وتركيا والامارات وغيرها

  • Abdellah

    que'est ce que cette identification SONATRACH y;ena mare badlpunna ala assam svp

  • Amin213

    Sonatrach licencié les travailleurs Algériens mais par contre ils gardent les travailleurs to pensent à recruter dans un monde probable sans pétrole bientôt
    What a joke

  • franchise

    BUON APPETITO للإيطاليين و هنيئًا لهم البقرة الحلوب
    هكذا و بعض السّفهاء يلومون الحراك لأنّه لا يثق في تغيير الواجهات، و أكذوبة الجزائر الجديدة

  • كلمة انصاف

    الي يجي يطبعلكم مدرة مارقين و تطولوا لسانكم و فهامتكم معنا و تاكلوا في حقوقنا و الغربة كلاتنا ...

  • احمد

    المصفاة الإيطالية تكرر النفط السعودي الثقيل فقط وبالتالي على سونطراك شراء النفط السعودي لإنتاج الوقود! وسونطراك ستنزف العملة الصعبة بسبب المصفاة الإيطالية ولكن من يحاسب سونطراك أو الجوية الجزائرية!!

  • احمد

    يقولون للشعب بأن إستيراد سيارات أقل من 3 سنوات يؤدي إلى نزيف العملة، وكل مستثمر محلي ممنوع من الإستثمار، ولكن سونطراك تنقذ المصفاة الإيطالية وتكرم المتقاعدين بمبالغ جيدة وتشغل عمال شباب ايطاليين مع أن أسعار النفط كانت في الحضيض والعالم لا يستعمل الوقود لمدة سنة بسبب كورونا والحجر الصحي!
    ولكن مشكلة الجزائر هي أن النظام هو من يحرك سونطراك وليس المدير العام الذي يعتبر خضرة فوق كسكسي!