-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الانتهاء من عمليات إصلاح تسربي ولاية الوادي

سوناطراك تعيد ضخ النفط الخام إلى مصفاة سكيكدة

حسان حويشة
  • 456
  • 1
سوناطراك تعيد ضخ النفط الخام إلى مصفاة سكيكدة
أرشيف

أعلنت شركة سوناطراك عن إعادة ضخ البترول الخام من حوض الحمراء بحاسي مسعود إلى مصفاة سكيكدة بعد الانتهاء من صيانة أنبوب OK1 بالوادي الذي تعرض لحادث الخميس الماضي بفعل الأحوال الجوية وتسبب في تسرب نفطي.

وأوضحت سوناطراك في بيان على صفحتها الرسمية على شبكة فيسبوك أنه تم إعادة ضخ البترول الخام من حوض الحمراء بحاسي مسعود إلى مصفاة سكيكدة وتم ذلك بنجاح في حدود الساعة 08 سا 30د صباحا (الاثنين)، بعد الانتهاء من عملية صيانة المقطع المتضرر وإعادة تشغيل محطات الضخ الأربع”.

وحسب البيان، فإن الجهود تبقى منصبة لمعالجة الآثار الناجمة عن التسرب وإعادة تهيئة الأماكن الملوثة وتطهيرها، حيث تلتزم سوناطراك بمواصلة جهودها وتسخير كل الإمكانيات البشرية والمادية”.

وكان الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك، توفيق حكار، قد كشف لـ”الشروق” قبل يومين، أن التسرب حدث على أنبوب متوجه على مصفاة سكيكدة لتكرير النفط (إنتاج الوقود)، موضحا أن المخزونات كانت كافية لعمليات التكرير، كما أن الصادرات النفطية الجزائرية لم تتأثر إطلاقا باعتبار الأنبوب موجه لمصفاة التكرير وليس للتصدير.
وكانت سوناطراك قد اتخذت عدة تدابير وقرارات لمعالجة مخلفات التسرب بدءا بإجراء تحقيق تكميلي لمعرفة وتحديد الأسباب الأخرى الممكنة لهذه الحادثة وإرسال فريق متعدد التخصصات لإجراء تشخيص كامل على طول الوادي من أجل تحديد مدى الأضرار المحتملة على البيئة.

كما شملت التدابير المعلنة حشد جميع وسائل المؤسسة والفروع التابعة لها حينا لامتصاص وشفط المياه الملوثة على طول الوادي والمعالجة الكاملة لبقع المياه على طول الوادي والتي يمكن أن تكون ملوثة وكذلك نقل التربة الملوثة في مكان الحادث لمعالجتها في الوحدات الخاصة للمؤسسة.

كما تقرر إجراء مراقبة منتظمة لنوعية المياه الجوفية لمدة سنة كاملة عن طريق وسائل المؤسسة وتسخير قسم المخابر لسوناطراك الذي سيضمن هذه المهمة، حيث ستقوم المؤسسة بحفر مجموعة من الآبار التقييمية في منطقة الحادث.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • الطاهر عين الطيبة المدية

    سونطراك او البترول هو عصب الاقتصاد الجزائري . و لا أحد يتمني ان يتضرر عصب البترول او يتناقص او ينضب . لكن يبقي الاتخلاف وهو مشروع علي كيفية استخدام عائدات البترول .
    و نتمني من الحكومة الحالية استثمارات مكثفة في انتاج الطاقة الكهربائية الشمسية و غيرها و كذالك في تخزين و حجز مياه الامطار في سدود جديدة و تطهير نسبة 90 % المستعملة و زيادة عدد محطات تحلية مياه البحر
    اضافة الي انشاء مناطق صناعية في الهضاب العليا و حولها مناطق عمرانية جديدة لجذب السكان للداخل . و المناطق القريبة من البحر تشبعت بالسكان