-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تشهدها مناطق الظل

“سيارت إسعاف خردة” تعمّق معاناة مرضى أدرار

محمد الجازولي
  • 525
  • 1
“سيارت إسعاف خردة” تعمّق معاناة مرضى أدرار
ح.م

تعاني معظم المناطق النائية بولاية أدرار من انعدام سيارات الإسعاف الخاصة بنقل المرضى والحالات الحرجة، التي يتم نقلها غالبا بسيارات خاصة لا تتوفر على شروط السلامة، إلى المصحات الاستشفائية لتلقي الإسعافات الأولية.

يعد هذا الانشغال أهم ما تطرق له المتدخلون خلال اللقاء الذي جمعهم بوزير الصحة أثناء زيارته الأخيرة لولاية أدرار، حيث أكد أن مطلبهم قيد الدراسة وسيتم تخصيص سيارات إسعاف للولاية كونها ولاية شاسعة وتتطلب وضعا خاصا.

وتتواجد المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بتينركوك هذه الأيام من دون سيارة إسعاف، حيث بقيت بسيارة إسعاف واحدة قديمة ومهترئة يتوقف محركها في الطريق.

 وهو ما أوضحته إحدى الضحايا بقصر قدور، التي تعرضت لحادث حريق منزلي سبّب لها تشوّها في وجهها، وبعد أن تم نقل الضحية إلى العيادة المتعددة الخدمات، استدعى الأمر نقلها استعجاليا الى المستشفى، غير أن عدم وجود سيارة إسعاف عطل العملية، وظلت المصابة تتألم تنتظر قدوم سيارة الإسعاف من تينركوك على مسافة 50 كم ليتم نقلها نحو مستشفى تيميمون على مسافة 50  كم أخرى.

ومع طول الانتظار تحوّلت إصابتها إلى مضاعفات ثانية ومريرة بتوقف محرك سيارة الإسعاف في الطريق لعدة مرات، قبل تصل للمستشفى وتحوّلت حياة المريضة المتألمة إلى جحيم.

وحسب مواطني المنطقة فإن الحادثة ليست الأولى من نوعها، بل سبقتها حالات حرجة أكثر للنساء الحوامل اللائي كثيرا ما يضعن موالدهن في الطريق، وكثيرا ما يتم نقل المرضى بسيارات سياحية، إلى مستشفى تيميمون ما يزيد من معاناة المرضى مع الطرقات المهترئة والكارثية.

ومعلوم أن العيادة المتعددة الخدمات منذ افتتاحها سنة 2017 لا تتوفر على سيارات للإسعاف، إذ تستعمل سيارة قديمة ومهترئة وتقوم بمهمة نقل الأطباء والممرضين في اختصاص المؤسسة العمومية أيضا.

وسئم المواطنون والمرضى التهميش والخدمات الصحية الرديئة المقدمة من طرف إدارة القائمين على القطاع الصحي، وطالبوا الوالي بالتدخل وتخصيص سيارة إسعاف جديدة تليق بمقام دائرة تعيش بـ50 ألف نسمة في مناطق الظل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    السيارات ماشي خردة ، الاستعمال السيء لهم خردة ، والطرق خردة ، والمسؤولين عن متابعة حالة السيارة وتجديد قطع غيارها خردة و باختصار المسؤولين خردة