-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طالبوا بفتح حوار حقيقي مع الشعب

سياسيون يدافعون عن مبادرة “العلماء” ويرفضون “التخوين”

أسماء بهلولي
  • 1994
  • 0
سياسيون يدافعون عن مبادرة “العلماء” ويرفضون “التخوين”
ح.م

انتقدت بعض القيادات الحزبية ما وصفته هجوما غير مبرر على مبادرة أطلقها علماء جزائريون ومشايخ دعوا إلى تفعيل المادتين 7 و8 من الدستور، مؤكدين أن مبادرة العلماء إيجابية ولم تخرج عن مطالب الشعب، داعين إياهم إلى عدم الاكتفاء بتقديم مقترحات، بل بتفعيل آليات عملية لإخراج البلاد من الأزمة التي تتخبط فيها.

استغرب القيادي في جبهة العدالة والتنمية لخضر بن خلاف، من الهجوم الذي تعرض له علماء ومشايخ جزائريون اقترحوا مبادرة للخروج من الأزمة، مؤكدا أن ما قام به العلماء مجرد مبادرة كغيرها من المبادرات الإيجابية لم تخرج عن مطالب الشعب، متهما من وصفهم ببعض الأقلية بمحاولة التحكم في مصير الشعب برفضهم مبادرات سياسية تحمل معالم وطنية كتلك التي قدمها مشايخ وعلماء معروفون كالشيخ طاهر ايت علجت.

ويرى بن خلاف، أن ما اقترحه العلماء يلتقي مع مطالب الشعب التي رفعت في الحراك السلمي، قائلا: “العلماء كلامهم مسموع ومبادرتهم تلتقي في كثير من جوانبها مع ما هو مطروح في الساحة لاسيما ما تعلق بالمادة 7 و8  فالشعب يرفض أي وصاية”.

من جانبه، ثمن رئيس منتدى الوسطية أبو جرة سلطاني، المبادرة التي اقترحها العلماء والمشايخ قائلا: “نحن مع كل مبادرة من شأنها التأثير والمساهمة في إيجاد مخرج للأزمة التي تعرفها البلاد”، مطالبا في نفس الوقت هؤلاء بعدم الاكتفاء بوصف الواقع واقتراح حلول للأزمة التي تعرفها البلاد بل بتقديم آليات للعمل.

ورحب منتدى الوسطية العالمية التي يرأسها أبو جرة سلطاني، بالمبادرة التي أطلقها علماء ومشايخ جزائريون يتقدمهم الشيخ آيت علجت لإنقاذ البلاد من الوضعية التي تمر بها منذ حراك 22 فيفري المنصرم، حيث جاء في البيان: “بعد أن اطلعنا على نداء علماء الجزائر يبارك المنتدى كل مبادرة جادة، تصدر عن جهة لها وزنها وتقديرها وتأثيرها في الرأي العام”.

وطالب منتدى الوسطية، العلماء بعدم الاكتفاء بتقديم حلول ووصف الواقع فقط، بل وجب عليهم تقديم آليات للعمل لإخراج البلاد من الوضع الحالي إلى وضع طبيعي، داعيا إياهم للاستعجال في جمع كل الأطراف للشروع في حوار وطني، لمناقشة خطة توافقية تحدد معالم مستقبل الجزائر خاصة أن ندوة الحوار الوطني صارت مطلبا شعبيا عاما.

من جانبه، قدم رئيس جمعية العلماء المسلمين عبد الرزاق قسوم شرحا لمبادرة “العلماء”، قائلا “إن الهدف منها هو رفض التمديد لرئيس الدولة عبد القادر بن صالح إلى بعد 5 جويلية”، مؤكدا أن المرحلة الانتقالية التي دعا إليها في البيان ليست نفسها ما ترافع إليه بعض الجهات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!