-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طالبوا حكومة عبد العزيز جراد بتحديد أجال لتطبيق وعودها

“سيانتورات” يعيبون نقص الجرأة وغياب الآليات في مخطط الحكومة

الشروق أونلاين
  • 2522
  • 17
“سيانتورات” يعيبون نقص الجرأة وغياب الآليات في مخطط الحكومة
ح.م

طالب عدد من أعضاء مجلس الأمة، السبت، الحكومة، بضرورة التطبيق الميداني لما تضمنه مخطط عملها “ضمن آجال محددة”، فيما أعاب آخرون عليه غياب الجرأة في معالجة بعض الإشكالات و كذا افتقار لأليات التطبيق .

وسجل في السياق، عضو المجلس عن الثلث الرئاسي، أحمد بوزيان، خلال جلسة مناقشة مخطط عمل الحكومة، أن”استعجالية الوضع القائم في البلاد يستدعي تظافر الجهود لضمان تطبيق مخطط عمل الحكومة بطريقة أنجع”، مشددا، على أهمية التجسيد والتطبيق الميداني لما جاء في المخطط ضمن آجال محددة “خصوصا فيما يتعلق بمراجعة قوانين الانتخابات ومحاربة الفساد”.

ودعا إلى ضرورة “إنشاء مرصد وطني للقضاء لاستقبال تظلمات المتقاضين واعتماد الهيئة التشريعية على لجان تعد تقارير وترفع لرئيس الجمهورية بشكل دوري”.

من جانبه، قال عضو المجلس عن التجمع الوطني الديمقراطي، عبد الحليم لطرش، إن مخطط الحكومة “تنقصه الجرأة في معالجة بعض الإشكالات التي يتخبط فيها المواطن”، مشددا على ضرورة أن يستجيب إلى تطلعات الشعب ويلبي طموحاته، و”هذا يستلزم اعتماد النزاهة والإخلاص كمعيار أول لتولي المسؤولية”.

مراجعة قوانين مكافحة الفساد والانتخابات

في السياق، قال عضو المجلس عن الأرندي، محمد خليفة، إن مخطط عمل الحكومة يفتقر إلى الوسائل التنفيذية التي تتطلب الدقة والوضوح وتحديد آليات الرقابة”، داعيا إلى “إعادة النظر في قوانين مكافحة الفساد والانتخابات”.

وبدوره اعتبر عضو المجلس عن حزب جبهة التحرير الوطني، محمد بوبطيمة، أن مخطط عمل الحكومة “يحتوي على العديد من الجوانب الإيجابية وعالج العديد من القضايا شريطة مرافقتها بآليات تضمن تجسيدها على أرض الواقع”، داعيا إلى “محاربة الفساد التي طالب الشعب في حراكه بالتصدي له واسترجاع الأموال المنهوبة لدعم الخزينة العمومية واسترجاع الثقة بين الحاكم والمحكوم مع التكفل بفئة الشباب وإشراكها في عملية البناء والتشييد”.

كما أبرزت عضو المجلس عن الثلث الرئاسي، ليلى إبراهيمي، أهمية تكريس العدالة والوقاية من الفساد ومكافحته وجعله على رأس أولويات الحكومة وذلك من خلال تعزيز دولة القانون، معتبرة أن ذلك “لا يتأتى عبر إعداد النصوص فقط وإنما يتعدى ذلك إلى وجود إرادة سياسية”، مقترحة “استحداث سلطة عليا لضمان الشفافية في الحياة العامة، ضمان حرية العدالة وتعزيزها بالتكوين إلى جانب اتخاذ تدابيرعملية من شأنها الفصل بين السلطات”.

إصلاح منظومة الصحة وجعلها على رأس أولويات الحكومة

في الشق المتعلق بالتنمية الاجتماعية، ركز عدد من أعضاء مجلس الأمة على إصلاح منظومتي التعليم والصحة ووضعها على رأس أولويات الحكومة في المرحلة القادمة”.

وفي هذا الصدد، قالت عضو المجلس عن الثلث الرئاسي، نوارة سعدية جعفر، “إذا كانت هناك مخططات استعجاليه فمن الضروري أن نبدأ بقطاعات الصحة والتربية والتكوين”، مقترحة استحداث هيئة تنسيق بين هذه القطاعات.
كما شددت على ضرورة الاستثمار في الرأسمال البشري في هذه القطاعات “لرفع كفاءاته و نجاعته لتحريك عجلة التنمية خصوصا في قطاع التربية بعيدا عن تبادل الاتهامات بين المسؤولين المتعاقبين عليه، إلى جانب العمل بنظام المتابعة والتقييم المبني على النتائج مما يتطلب وجود هيئة للمتابعة والتقييم على مستوى الوزارة الأولى”.
واعتبرت عضو المجلس عن الثلث الرئاسي، لويزة شاشوة، أن مراجعة المنظومة الصحية “يتطلب موارد ضخمة بالنظر إلى الاحتياجات الجديدة والتطورات التكنولوجية”، داعية إلى “رقمنة القطاع واعتماد التدرج في العلاج إضافة إلى إيلاء أهمية أكبر للطب العام لدوره المحوري ووضع أقطاب للصحة والتحكم في السياسة الدوائية”.

العودة إلى النظام القديم في بعض التخصصات الجامعية

وفيما يخص إصلاح منظومة التعليم العالي، اقترح عضو المجلس عن الثلث الرئاسي، أحمد بوزيان، إنشاء قناة تلفزيونية تعنى بالنشاط الجامعي والتربوي، بينما انتقد عضو المجلس عن الأرندي، فتاح طالبي، عودة المخطط الحكومي إلى النظام القديم ما قبل اعتماد نظام (ليسانس – ماستر- دكتوراه) في بعض التخصصات الذي يقصي شهادة المهندس من المسار التكويني للطالب بعد سنوات من العمل به.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • حوالمية خليل

    ما هذه الصحوة المفاجئة للنوام ؟؟؟ لماذا في وقت العصابة كانوا يرفعون أيديهم وأرجلهم للمصادقة على برنامج الرئيس الخيالي الذي لا يعرفه أحد واليوم يستأسدون على السيد جراد وينتقدون برنامجه وأكثرهم يجهل حتى تعريف كلمة ميزانية ؟؟ مجلس الأمة هذا يا رئيسنا السي تبون يجب حله لأنه يأكل المال العام ولا طائل من ورائه لأن الرئيس المخلوع بوتفليقة جعله لتمرير قوانينه في حالة ما إذا وقفت ضدها الغرفة السفلى للبرلمان وهي "المنتخبة" شعبيا يعني تم استغلال مجلس الأمة المعين في غالبيته لإبطال الإرادة الشعبية وهذا يتناقض مع أسس الجمهورية الجديدة التي تستند للإرادة الشعبية وتستمد شرعيتها من الشعب والشعب فقط ...

  • عبدالقادر عبدو

    ودعا إلى ضرورة “إنشاء مرصد وطني للقضاء لاستقبال تظلمات المتقاضين واعتماد الهيئة التشريعية على لجان تعد تقارير وترفع لرئيس الجمهورية بشكل دوري”.
    حذاري من هؤلاء..إنهم يتجمعون ويبحثون عن الفرصة المناسبة للتقرب من السلطان والتمسح بتلابيب السلطنة للاغتراف من جديد.

  • عبدالقادر عبدو

    لا حول ولا قوة إلا بالله..
    هل نسمع شيئا عن الجراة؟؟!!
    جريء أمير جرأة أنت أيها السيناتور المغوار!!
    إذا لم تستحي فافعل ما شئت.

  • أيوب حميدي

    أين كنتم نائمون يا أهل الكهف الحديث ...حاشا أهل الكهف المذكورون في القرآن الكريم ...على رئيس الجمهورية أن يتخلص من هؤلاء حفاذا على المال العام و على ما تبقى من صحة عقلية للمواطنين

  • Omar

    Allez à la retraite sénateurs du RND et du FLN ! Tout le monde a le droit de critiquer sauf vous

  • عبد السلام

    هذا المجلس أنتهت صلاحيتة يوم أنتهت صلاحيت رئيس الجمهورية الأسبق ولايحق لهذا المجلس أن يتدخل في شؤون البلاد ولايتكلم بإسم الشعب ؟

  • adelo

    نحن الشعب نطالب بحل برلمان الشكارة و الحففات و مجلس الامة المعين من العصابة
    ونقول لاعضاء الام لو يطبق القانون لكنتم انتم في السجون

  • adrari

    يجب على الدستور الجديد اي ينث على انهاء مهام مجلس الامه الذي كانت مهامه اساسا ايقاف القرارات الديمقراطية في مهدها

  • امال

    كلام ولا تطبيق حتى الان في أي القطاعات . مستغربة عندهم تقريب شهرين في منصب حكومة يعرفون مشاكل ونقص كل القطاعات اين تطبيق لا وزارة الصحة مريض يشكي ولا سكن باي عليه ولا التعليم العالي حقوق الاساتذة ولا النقل وارتفاع حوادث ولا زراعة . .الخ كلام ولا تطبيق

  • ملاحظ

    نفس السيناتورات التي كانت تشيد وتزكي بالايادي وكرعين المرفوعة لصالح حكومات سلال واويحي في قراراتهم سحق الفوت المواطن لصالح البارونات

  • شاوي فار من عذاب النفاق

    ماشاء الله ، ماشاء الله والاه إبارك ويحفظكم من العين ( لوكان عندكم كرامة أوجيتو تحشمو كي البشر العادي البسيط راكم انسحبتو لمجرد ألتحاق أولياء امركم الذين نفخو فيكم .....بقوة حمالة المشكر بالمعهد العالي لإعادة تربية من أفسدوا تربيتكم )

  • زيد يا بوزيد

    السلام عليكم للاسف نحن نعيش في اكبر مغارة علي بابا في العالم لقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى ولم يبق فى قوس الصبر منزع، شح القوت، وخربت البيوت، وبلغت القلوب الحناجر لقد صبرنا عليكم مدة طويلة لا فائدة منكم جميعا كلكم سواسية لا احد منكم يريد ان يضحي من اجل الوطن الغالي لقد ملئتم بطونكم بالحرام وتتسابقون لجمع اكبر من المال الشعب المغلوب على امره ابتلينا باكبر عصابة في العالم
    نشك في انتمائكم وهويتكم من انتم لا حجة لكم ايها السفهاء ادهبوا عنا ايها العملاء كلكم .

  • امال

    صح عندهم حق كلام تم كلام ولا يوجد تطبيقي في الميدان ماهذا . شهرين من تنصيب في حكومة ولا يوجد اي تطبيق مباشرة . في اي مجالات .

  • khaled-djelfa

    اين كنتم حين كانت المشاريع تاخذ سنوات لانجازها وهو ما كبد الدولة اموال طائلة نتيجة الاغلفة المردفة لانهاء المشاريع واين كنتم حين كانو يتمسخرون بالشعب ويبيعونه الاوهام - صح النوم ياسيناتورات التقاعد

  • جزائري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    كلام موجه إلى : “السيانتورات” الذين يعيبون نقص الجرأة ،وغياب الآليات في مخطط الحكومة .
    - إن نظام LMD ، ليس وليد هذه الحكومة التي تنتقدونها ، وهي في بدايتها ، اعطوها فرصة .
    - أيها“السيانتورات” أنتم عندكم سنوات ولم تفعلوا شيئا للدكاترة البطالين ضحايا نظام LMD ،ولا لغيرهم.
    - إن نظام LMD لذي فرضتموه علينا فرضا ؛ قد أدى إلى كثرة الدكاترة ، وغياب المناصب المالية في الجامعات الجزائرية .
    فمتى يتم توظيف الدكتارة البطالين ، يامن وافقتم على نظام LMD ؟ .
    يتسببون في البلاء، ويتعجبون منه إذا حصل .

  • جزائري حر

    من المستحيل أن نبني دولة بالكدب الفاضح والدي لم يعد صالحا في الوقت الحالي مع تطور العلم والتكنولوجيا. الناس راهي ما بقاتش تشوف وتسمع بعينيها وودنيها راهي أصبحت ترى الأشياء على حقيقتها وبعقلها.

  • SoloDZ

    اذا كان البرلمان يمثل دستوريا الشعب وهادوا شكون يمثلوا ؟؟ يمثلوا الامة .. ما الفرق بين الشعب والأمة ؟؟ اذا لم يكن فرق فنحن اذن بحاجة الى غرفة واحدة تمثل المواطنين .. ثم ومنذ متى اصبحت الامة الاسلامية الواحدة امم كثيرة ؟؟!! وما هي المعايير التي تتيح لاعضاء مجلس الامة الجزائرية الحديث نيابة عما يمثلون بان هذا المخطط ايجابي او سلبي .. انا متأكد انه لو محصنا فيهم واحد واحد لما وجدنا خبيرا ولا مختص وكلهم جائوا من مناصب المسؤولية المختلفة لينهوا مشوارهم الذي قضوه بين الرواتب السمينة والامتيازات اللذيذة وطبعا "ليزافير" ينهوه في هذه المؤسسة الريعية التي لا دور لها ويجب اعادة النظر في ميزانيتها