-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الجمعة 27 نوفمبر 2020

سيدة تقود عصابة مخدرات، إطارات تبيع الكمامات، انتحار شاب بقسنطينة وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 3468
  • 1
سيدة تقود عصابة مخدرات، إطارات تبيع الكمامات، انتحار شاب بقسنطينة وأخبار أخرى
ح.م

3 حسب مراسلة صادرة عن وزارة الداخلية:
هذه العمليات يمولها صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية

ع.تڤمونت
أوضحت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية بخصوص العمليات الممولة في إطار صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية، أنّ الأخير يمنح إعانات مالية لفائدة البلديات لإعادة تأهيل المرفق العام المحلي، وهو بذلك مؤهل لتمويل جميع العمليات المرتبطة بالمنشآت والمباني التابعة للجماعات المحلية، شريطة أن تكون هذه الأخيرة مسجلة في سجل ممتلكات البلديات والولايات، لاسيما ما تعلق بتمويل العمليات المرتبطة بالمنشآت الجوارية.

وقالت الداخلية، في مراسلة لها تحمل رقم 3559 مؤرخة في نوفمبر الجاري، تحوز “الشروق” نسخة منها، ردا على استفسار بشأن رفض أحد المراقبين الماليين المحليين الالتزام بنفقات مرتبطة بمنشآت جوارية مختلفة، على غرار إعادة تأهيل قاعات العلاج وصيانة المدارس الابتدائية، وانجاز أقسام توسعة والمطاعم المدرسية، أنه تطبيقا لأحكام المادة 5 من المرسوم التنفيذي رقم 16-114 المؤرخ في 24 مارس 2014 المتضمن إنشاء صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية ويحدد مهامه وتنظيمه وسيره، فإنه بالإمكان تمويل المنشآت الجوارية التابعة للبلدية من إعانات صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية، كونها تدخل ضمن المنشآت الجوارية الأخرى المنصوص عليها في القرار المؤرخ في 9 ديسمبر 2014 المحدد لمدونة العمليات الممولة من صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية.

نونورس: منتجاتنا متوفرة رغم كورونا.. وهذه خطتنا لسنة 2021

إيمان.ك
يؤكد المدير العام لشركة إنتاج السكاكر والعسيلة “نونورس” عثمان العربي اتخاذ كافة التدابير لتوفير منتجه عبر كافة نقاط البيع وبأسعار معقولة، مشددا على أنه رغم الظروف الصعبة التي أعقبت تفشي فيروس كورونا وإجراءات الحجر الصحي وندرة المواد الأولية فإن الإنتاج بقي على نفس الوتيرة عبر الوحدات الإنتاجية الثلاث بولاية البليدة.

وطمأن المتحدث الزبائن بتوفر المنتج عبر كافة نقاط البيع ويصل إلى جل الولايات رغم صعوبات وعراقيل النقل التي تجابه الشركة منذ مارس المنصرم، مضيفا في بيان للشركة “اليوم وبعد مرور أزيد من 8 أشهر من الحجر الصحي وبفضل جهود كافة عمال الشركة لم نسجل أي نقص في التموين عبر كافة الولايات ونسعى جاهدين لإرضاء زبائننا ولنكون عند حسن ظنهم”.

ووفقا للمتحدث، فإن الإجراءات التي تم فرضها مع بداية الأزمة والتي اضطرت عددا كبيرا من المتعاملين لتصريف العمال في عطل غير مدفوعة الأجر لم تكن اختيار شركة “نونورس” التي فضلت تبني خطة بديلة وطرح الكثير من المنتجات أمام زبائنها وتحديد برنامج عمل يتماشى مع إجراءات الحجر الصحي وتوفير النقل للعمال وفق الساعات المحددة من قبل السلطات حتى في فترة ذروة الفيروس بولاية البليدة حينما كانت البؤرة الأولى وطنيا.

وكانت قد فرضت شركة نونورس بروتوكولا صحيا داخل الشركة والمصنع لمواجهة فيروس كورونا، والحفاظ على صحة العمال عبر إلزامية ارتداء الكمامة وتوفير المعقمات بكميات كافية وضمان التباعد بين العمال والموظفين ومنع الاكتظاظ والتجمعات وتوفير نقل العمال في ساعات الحجر الصحي، وهو ما مكنها من تفادي إصابة طاقمها بالفيروس في وقت شهد الوباء استفحالا خطيرا في أوساط الشركات والمصانع الأخرى.

ويتحدث المدير العام لشركة نونورس عن مفاجآت بالجملة لسنة 2021 التي ستحمل مشاريع جديدة للشركة واستثمارات في الأفق سيتم الكشف عنها في وقتها، مؤكدا أن الشركة تسعى دائما لتقديم الأحسن. هذا وتنتج شركة نونورس “العسيلة” وماء الزهر وجوز الهند وسكر مسحوق ومسحوق الذرة، الكاكاو ومسحوق السكر وماء الورد و”سيرو”، في انتظار الكشف عن منتجات جديدة مستقبلا.

حبس أربعة أشخاص تورطوا في حرق غابات برج بوعريريج

وردة بوجملين
أوقفت مصالح أمن ولاية برج بوعريريج أربعة أشخاص تورطوا في إضرام النار عمدا في محيط غابي تابع لأملاك الدولة، فيما لا يزال متهم خامس في حالة فرار، ويتعلق الأمر بإضرام النار في غابة التسلية “بومرقد” الواقعة في المدخل الشرقي للولاية، وعدد من الحرائق التي شهدتها الولاية منذ فصل الصيف.

وتعود تفاصيل القضية إلى الأسبوع الماضي، حيث تلقت مصالح الأمن اتصالا من مصالح الغابات، تبلغهم باندلاع نيران في محيط الغابة، أين قامت مصالح الأمن بتوقيف أحد المتورطين في عملية حرق الغابات التي طالت العديد من الغابات بتراب الولاية، متلبسا بإشعال النيران في غابة التسلية “بومرقد” بالمدخل الشرقي للولاية، وبعد التحقيق مع كشف عن شركائه الثلاثة في عمليات إضرام النيران، فيما بقي متهم خامس في حالة فرار، قبل أن يتم تقديمهم أمام قاضي التحقيق لدى محكمة برج بوعريريج، الذي أمر بإيداعهم الحبس المؤقت إلى غاية الفصل في قضيتهم.

توقيف مشاركين في “حرب شوارع” أرعبت المواطنين بقسنطينة

عـصام بـن منـية
خلّف شجار عنيف وقع بين مجموعة من الشباب ليلا، بحي جبل الوحش بمدينة قسنطينة، حالة من الذعر والفزع في أوساط سكان الحي، وسقوط جريح، قبل تدخل رجال الشرطة الذين تمكنوا من السيطرة على الوضع وتوقيف خمسة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 22 سنة و29 سنة، من بينهم مسبوقون قضائيا، وكذا حجز مجموعة من الأسلحة البيضاء، بالإضافة إلى كلب مروّض من فصيلة “ستاف”، وسيارة تم استعمالها من طرف أفراد العصابة خلال فرارهم بعد تنفيذ اعتدائهم.

الشجار العنيف الذي وقع بين مجموعتين من الشباب، على مستوى حي جبل الوحش، استعملت فيه مختلف أنواع الأسلحة البيضاء من عصي وهراوات وخناجر، بالإضافة إلى كلب مروّض من فصيلة ستاف، وتم خلاله اقتحام أحد المساكن ما تسبب في وقوع جرحى من الفريقين، استدعى نقلهم إلى مصلحة الاستعجالات، أين تحصلوا على شهادة طبية تثبت تعرضهم للإعتداء. وقد فرّ أفراد العصابة بعدها على متن سيارة من نوع ليون، بعد شعورهم بقرب تدخل رجال الشرطة، الذين تمكنوا في ظروف وجيز وبالتنسيق مع مختلف الوحدات الأمنية العاملة في الميدان خلال فترة المناوبة الليلية، من تحديد مكان السيارة التي استعملها أفراد العصابة في الفرار، والتي تم توقيفها على مستوى حاجز المراقبة بمنطقة جبل الوحش، وتوقيف 5 أشخاص، مع حجز كلب مدرب من فصيلة ـ ستاف ـ استعمل في مهاجمة الأشخاص.

الموقوفون تم تحويلهم إلى مقر مصلحة الأمن الحضري الثاني عشر، أين تم التحقيق معهم حول خلفيات ودوافع إقدامهم على إثارة الشجار، وتم تكوين ملفات قضائية ضدهم عن تهم تتعلق بتكوين جمعية أشرار بغض الإعداد لارتكاب جنايات وجنح ضد الأشخاص والممتلكات، وانتهاك حرمة مسكن، والاشتراك في مشاجرة باستعمال أسلحة بيضاء وتحريض كلب مروّض، وقعت فيها أعمال عنف عمدية أدت إلى عجز أقل من 15 يوما، التخريب العمدي لملك الغير، الإخلال بالنظام العام والسكينة العامة، تم بموجبها تقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة الزيادية والذي أحالهم على قاضي التحقيق.

ثلاث حالات انتحار في يوم واحد بسكيكدة
شابة تهدد بالانتحار من عمود كهرباء

إسلام.ب
سجلت محاولة انتحار ثانية لإحدى الفتيات البالغة من العمر 20 سنة، بعد أن تسلقت عمودا كهربائيا بقرية محمد فاخت، ببلدية تمالوس، غرب ولاية سكيكدة، أين تدخلت مصالح الحماية المدنية لإنقاذها من الموت، بعد قطع الكهرباء والتحاور معها، أين تم إقناعها وبالتالي العدول عن قرارها السلبي والنزول من العمود الكهربائي. وذكرت مصادر من خلية الإعلام والاتصال التابعة للحماية المدنية بسكيكدة، أمس، أن شابا توفي، فيما تمكنت ذات المصالح من إنقاذ الشابة المذكورة، وشاب ثان من الموت المحقق، بعد إقدامهم على الانتحار ومحاولة الانتحار.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن أول الضحايا يبلغ من العمر 22 سنة، أقدم على الانتحار شنقا بواسطة حبل لفه حول عنقه، حيث وجد يتدلى من شجرة، أمس الأول الخميس، في حدود منتصف النهار وأربعين دقيقة، بحي بوزعرورة ببلدية فلفلة، بولاية سكيكدة، نتيجة الظروف الصعبة التي كان يعاني منها، بحسب مصادر مطلعة، أين لفظ أنفاسه الأخيرة في عين المكان، ليتم نقل جثته إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى سكيكدة.

وأضافت ذات المصادر أن شابا ثانيا يبلغ من العمر 21 سنة أقدم في حدود الساعة التاسعة صباحا على محاولة الانتحار رميا من فوق سطح مقر بلدية بني بشير وبعد التحاور معه من طرف رئيسة دائرة رمضان جمال والسلطات الأمنية تراجع عن عملية الانتحار وتم إنزاله من سطح مقر البلدية وهو في صحة جيدة.

وبحسب ذات المصادر، فإن إقدام الشبان الثلاثة على الانتحار، جاء جراء الأوضاع الاجتماعية الصعبة التي يعانون منها، هذا وباشرت المصالح الأمنية تحقيقاتها المعمقة لكشف ملابسات حالات الانتحار التي استفحلت مؤخرا في أوساط الشباب بمختلف مناطق ولاية سكيكدة.

السلطات الإسبانية أعادت متهمين إلى الجزائر
شباب يقتحمون مركز بريد لتوفير تكاليف “الحرقة”

رانية.م
مثل المتهمون “ف ب” “ب ك” و”ل ي” امام محكمة الجنايات بمجلس قضاء تيزي وزو، بتهم السرقة المقترنة بظروف التعدد واستعمال العنف والتهديد باستعماله، استحضار مركبة والضرب والجرح العمدي بسلاح ابيض، بعدما قاموا بالاستيلاء على مركز بريد قرية تيفرا بتيقزيرت، معتدين على القابض بواسطة أسلحة بيضاء، قبل الاستيلاء على مبلغ 204 مليون سنتيم، ليتم القبض على صاحب المركبة ليلة الوقائع، في حين بقي الثلاثة الاخرون في حالة فرار قبل أن يتبين أنهم فروا نحو الخارج عبر الهجرة غير شرعية.

المتهم الرئيسي وصاحب المركبة المستعملة في عملية السطو، صرح انه بتاريخ الوقائع المصادف لـ7سبتمبر 2019، التقى مع المتهمين الثلاث بمنطقة بوجيمع وقرروا الذهاب إلى منطقة تيقزيرت في نزهة، حيث توقفوا لجلب المشروبات الكحولية، ولدى وصولهم إلى منطقة تيفرا أخبرهم أحد الجناة، بوجود مركز بريد بالقرية، فنزل السائق وسأل القابض عن وجود الأموال كونه يعتزم القيام بحسب مبلغ، وبعد حصوله على الجواب غادر، واتجهوا إلى المنطقة الساحلية أين استمروا في شرب الكحول، وفي طريق العودة، وقبيل وصولهم إلى مركز البريد، اتفقوا على النزول لاقتحام المركز والاستيلاء على الأموال المتواجدة فيه، مستغلين خلو المكان من المارة وقلة قاصدي المكتب، حيث اعترف الجاني بتفاصيل العملية، مؤكدا انه فقز من وراء الشباك وامسك القابض من العنق مهددا إياه ومطالبا بفتح الخزنة، ودخل البقية حاملين سكاكين طعنوا بها الضحية على مستوى الفخذ، كما أصيب على مستوى الرقبة، فقاموا بنقل الأموال داخل علبة ولاذوا بالفرار على متن المركبة، وهو الأمر الذي شاهده مواطن كان بالقرب من المركز، حيث تمكن من تسجيل ترقيم المركبة.

وأضاف المتهم أنهم وصلوا إلى إحدى الغابات بالمنطقة وقاموا بتقسيم الأموال، وكان نصيب كل واحد منهم 60 مليون سنتيم، وقبل وصوله إلى المنزل وجد رجال الدرك في انتظاره. في حين بقي الآخرون في حالة فرار، إلى غاية شهر مارس 2020، أين تم طرد اثنين من اسبانيا ومحاكمتهما بتهمة الهجرة غير شرعية على مستوى محكمة وهران، مع تنفيذ الأمر بالقبض عليهما في قضية الحال، حيث ذكر المتهم الرئيسي أسماءهما، ولا يزال المتورط الرابع في حالة فرار لهجرته بطريقة غير شرعية.

المتهمان الآخران أنكرا جملة وتفصيلا ما نسب إليهما، مؤكدان أنهما أبحرا في هجرة غير شرعية نحو إسبانيا في شهر أوت قبل الواقعة، وان المتهم وجه لهما التهمة، للتستر على الفاعلين الحقيقيين، مستغلا تواجدها بالمهجر، غير أن القابض الضحية تعرف خلال جلسة المحاكمة عليهما، حيث تمت عملية الاقتحام بأوجه مكشوفة، ورغبوا في تصفيته بعين المكان لذات السبب. والتمس ممثل الحق العام إنزال عقوبة 20 سنة سجنا في حق المتهمين، في حين قضت المحكمة بإنزال عقوبة 5 سنوات نافذ و50 مليون سنتبم غرامة لكل واحد منهم.

بلدية آفلو بالاغواط.. رئيسان في السجن والثالث يستقيل

رابح بوصبع
جرت بحر الأسبوع، بقسم الجنح بمحكمة الأغواط، مجريات محاكمة كل من رئيسي المجلس الشعبي البلدي لأفلو السابقين “ب. ع” و”ص. ب” والموظف بذات البلدية المدعو “ي. ع”.

وقد استجوب قاضي الجلسة كل من الشهود والمتهمين الذين أنكروا التهم المنسوبة إليهم، مؤكدين أن توزيع القطع الأرضية تم وفقا للقانون ومن طرف اللجنة المكلفة بذلك.

أما دفاع الضحايا فأكد وجود تجاوزات في توزيع هذه القطع الأرضية وثبوت الجرم ضد المتهمين مطالبا بحفظ حقوق موكليه.

أما دفاع المتهمين فرافع على أن الجرم المتابع به موكليهم والمتمثل في استعمال وظائفهم لمنح مزايا لأنفسهم أو للغير، غير مكتمل الأركان وفقا للمادة المتابعين بها وأن ما تم رصده من تجاوزات ما هي إلا أخطاء إدارية تم تصحيحها لمن استفادوا بطريقة مزدوجة بسبب أخطاء في أسمائهم وتم تدارك تلك الأخطاء فيما بعد، مطالبين ببراءة موكليهم.

من جهته، التمس وكيل الجمهورية، تسليط عقوبة 5 سنوات حبسا نافذا للمتهمين، مع غرامة مالية، وقد أجل قاضي الجلسة النطق بالحكم إلى جلسة الفاتح ديسمبر المقبل، أي الأسبوع القادم.

وفي سياق متصل، عقد المجلس الشعبي البلدي، مساء أمس الأول، جلسة حضرها 26 عضوا وتغيب عنها سبعة أعضاء، وأثناء التصويت على جدول الأعمال رفضته الأغلبية بالنظر إلى النزاعات والتكتلات الداخلية التي تمزق المجلس فقدم رئيس المجلس الحالي استقالته، وتم التصويت عليها بعد عرضها علي الأعضاء بالأغلبية وقبول استقالة الرئيس.

وبالعودة إلى كرونولوجيا أحداث المجلس، فان رئيس البلدية للعهدة السابقة بالسجن ورئيس البلدية للعهدة الحالية بالسجن، والرئيس الذي خلفه مستقيل والمجلس غارق في حسابات ضيقة منذ البداية وهو ما عطل حركة التنمية وكذا التكفل بانشغالات المواطنين المختلفة.

عرض مشروع القانون التوجيهي للتعليم العالي على الشركاء لإثرائه

إلهام بوثلجي
أمرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رؤساء الندوات الجهوية للجامعات للتنسيق مع مديري المؤسسات لعرض المشروع التمهيدي للقانون التوجيهي للتعليم العالي على المجالس العلمية ورؤساء الأقسام والشركاء الاجتماعيين لإبداء رأيهم وإثرائه قبل 15 ديسمبر المقبل.

بعد عرض المشروع على الندوات الجهوية للجامعات الموسعة لإطارات الإدارة المركزية خلال شهر أكتوبر المنصرم، تم إرسال المشروع التمهيدي للقانون التوجيهي للتعليم العالي إلى مديري الجامعات لتمكين الهيئات العلمية والمجالس العلمية وممثلي النقابات المعتمدة من الاطلاع عليه وتقديم اقتراحاتهم بخصوصه.

وذكرت الوزارة في مراسلة بحوزة “الشروق”، بأن هذا المشروع يندرج ضمن مخطط عمل القطاع وتم إعداده على ضوء الاقتراحات التي سبق وأن تقدمت بها الندوات الجهوية للجامعات وهياكل الإدارة المركزية ومجموعة من الخبراء المختصين، ومن أجل ضمان مشاركة أوسع للأسرة الجامعية في إعداد الصيغة النهائية من ذات المشروع، طلبت الوزارة من مديري الجامعات عرضه على المجالس العلمية للمؤسسات الموسعة إلى رؤساء الأقسام والشركاء الاجتماعيين المعتمدين من أجل المناقشة والإثراء.

ودعت الوزارة رؤساء الندوات الجامعية لضبط الرزنامة لعقد دورات موسعة لإثراء المشروع بالتنسيق مع مديري المؤسسات الجامعية وتقديم نتائجها في أجل أقصاه 15 ديسمبر المقبل، وشددت على ضرورة التقيد بالتدابير الوقائية من فيروس كورنا أثناء تنظيم هذه الدورات، وهذا من خلال برمجتها في أكبر المدرجات المتوفرة.

ويهدف مشروع القانون الذي يحوي 229 مادة موزعة عبر 9 أبواب إلى جعل الجامعة الجزائرية في مستوى المعايير الدولية في مجال إنتاج المعارف وتكوين تأطير عالي التأهيل والمساهمة في إيجاد الحلول العلمية والعملية للمشاكل التي يواجهها المجتمع الجزائري، فضلا عن أخلقة الحياة الجامعية، وتلبية الحاجيات المتزايدة للطلبة من حيث التكوين العالي والتكوين النوعي، ويهدف مشروع القانون إلى إخضاع إنشاء مؤسسات التكوين العالي التابعة لدوائر وزارية أخرى والمؤسسات الخاصة للتكوين العالي إلى نفس المعايير المعمول بها في قطاع التعليم العالي، لاسيما من حيث شروط إنشائها وتأهيل عروض التكوين وتقييمها وإدراج ضمان الجودة ومشروع المؤسسة ضمن مهامها وإخضاعها لتقييم الوكالة الوطنية لضمان الجودة.

أطفال يتعذبون في “بيت الصابون” أعلى سطح عمارة بالعاصمة

و.س
ينتظر رضوان بوحدارة، البالغ من العمر 45 سنة، بفارغ الصبر استفادته من سكن اجتماعي وهذا بعد تهديم بيته القصديري يوم 4 فيفري 2016، بعين المالحة بعين النعجة بالجزائر العاصمة، وقد أقصي حينها من قائمة المستفيدين من سكنات في الصيغة الاجتماعية على أساس الذين يقطنون في الأحياء القصديرية المعنية بالترحيل هم الذين سكنوها قبل 2013.

وبعد مساعيه الحثيثة، تحصل رضوان من وثيقة رد الاعتبار، والتي من خلالها يمكن له أن يستفيد هو الآخر من السكن الاجتماعي، لكن إلى يومنا هذا بقي حبيس” بيت الصابون” فوق سطح عمارة بساحة أول ماي، أين يعيش رفقة زوجته وبنتيه وابنه البالغ من العمر 5سنوات، وتعذب رضوان الكفيف كثيرا لانعدام مرحاض ولضيق هذه الغرفة التي كانت تخصص من قبل لغسل الملابس، من طرف قاطني العمارة، حيث يطلق عليها”بيت الصابون”.

وفي انتظار حل مشكل رضوان الذي أصيب بالعمى جراء بكاءه وقلق من وضعه المزري بعد أن ارتفع الضغط في عينه، تبقى معاناة أطفاله الثلاثة مستمرة مع دخول موجة برد الشتاء وانتشار واسع لفيروس كورونا.

انتحار شاب من الطابق الثامن بقسنطينة

س.ع
تدخلت مصالح الحماية المدنية بعلي منجلي بولاية قسنطينة فجر الجمعة في حدود الساعة الرابعة صباحا، بعد علمها بقيام شاب في العشرين من العمر يدعى ن.م على الانتحار برمي نفسه من شرفة شقة تقع بالطابق الثامن لعمارة مكونة من عشرة طوابق تقع بالوحدة الجوارية رقم عشرين في عمارات بورواق بعلي منجلي، حيث تم تأكيد وفاته من طرف طبيب الحماية المدنية، ونقل من طرف ذات المصالح إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى علي منجلي تزامنا مع فتح مصالح الأمن لتحقيق في القضية، بينما ربطت مصادر من المنطقة انتحار الشاب بعد معاناته من أزمة نفسية جراء ظروف اجتماعية صعبة.

حجز ثلاثة أسلحة نارية في الجلفة

نورين ع
تمكنت مصالح الأمن الأسبوع الماضي من حجز ثلاثة أسلحة نارية من الصنف الخامس والسابع إضافة الى أكثر من أربعة كيلوغرام من البارود عثر عليها داخل مركبة نفعية على متنها ثلاث أشخاص وفي العقد الثاني والثالث من عمرهم حيث قامت مصالح الأمن من انجاز ملف قضائي وتحويلهم للجهات القضائية، كما تمكنت مصالح الأمن في نفس الفترة من حجز 12352 قرص مهلوس و69.73 غرام من الكيف المعالج وتوقيف 11 متهم في العقد الثالث والرابع كما تم توقيف 6 أشخاص موقوفين لدى الجهات القضائية.

تعتبر الأولى من نوعها في تاريخ الفن الجزائري
إدراج “طيبة 9” في الجزائر في مسابقة جائزة “آرتي لاجونا”

زهية.م
أُدرج المعرض الدولي للفن المعاصر، “طيبة 9″، في الجزائر العاصمة في مسابقة جائزة “آرتي لاجونا” المرموقة.

وستمنح الجائزة خلال حفل توزيع الجوائز الذي سيقام في 13 مارس 2021 في آرسنال، قبل بينالي البندقية مباشرة.

أنشأ المصمم والفنان محمد بن حاج في عام 2013 المعرض الدولي للفن المعاصر والأداء وتصميم الأزياء “طيبة 9” الذي “يهدف إلى خلق قطب جديد من الفن المعاصر في شمال إفريقيا، ويقدم للعالم تجربة فريدة للإبداع والإمكانية والنمو لا مثيل لها .”

ومثل هذا المشروع الفني مساحة “لتشجع التبادل بين المؤسسات الفنية والفنانين الناشئين المجتمعين في بيئة اجتماعية وثقافية عربية في نفس الوقت وهذا خلال ثماني دورات”.

وقد تم إدراجها في مسابقة الفن المعاصر للبندقة، ويصبح بذلك معرض طيبة 9 الحدث الفني الجزائري الوحيد المعاصر الذي تأسس رسميا على الساحة الفنية العالمية، وسيمثل فنانين من جميع أنحاء العالم.

يذكر أن محمد بن حاج هو الذي سيقدم بهذه المناسبة الجائزة الكبرى للمهرجانات والمعارض الدولية، خلال حفل توزيع الجوائز الذي سيقام في 13 مارس 2021 في أرسنال، قبل بينالي البندقية. وسيكون بذلك الفنان الجزائري الوحيد الذي وصل إلى نهائيات الجائزة الكبرى Arte Laguna

يقيم الفنان محمد بن حاج منذ عام 2017 في برشلونة أين يقدم “مزيجا جديدا من الأداء وتصميم الأزياء”، حيث أنشأ منصة بديلة تسمح لمصممي الأزياء المستقلين “بالتعبير عن أنفسهم بحرية والتعرف على عالم الفن”. بعد ذلك بعامين، في عام 2019، أصبح المصمم عضوًا في جمعية ثقافية جزائرية إسبانية “مما سمح له بتحقيق نضج في عالم الفن المعاصر”.

وقد تم تعيينه هذا العام سفيراً ثقافيا لجائزة” Arte Laguna ويصبح “متحدثًا موثوقًا به في “الفن المعاصر ويمثل شمال إفريقيا وإسبانيا ويشرف على تقديم المشورة للفنانين الراغبين في المنافسة على هذه الجائزة”.

للإشارة، تعتبر جائزة “آرتي لاجونا” مسابقة دولية تقدم تخصصات مختلفة، مثل الفنون البصرية والرسم والتصوير وفن الفيديو والأفلام والنحت والتركيبات والأداء… “لقد تم تصميمها لتقديم المواهب من جميع الأعمار ” وتمنح لهم فرصة للظهور تحت إشراف لجنة التحكيم مكونة من أسماء بارزة من المشهد الفني المعاصر”. وينتظر أن تجمع هذه النسخة الرابعة عشرة ما يربو عن 240 فنان عالمي سيعرضون ما يزيد عن 4000 متر مربع.

وسيدعى الفائز بجائزة المهرجانات والمعارض الدولية إلى النسخة التاسعة من مجلة طيبة 9.

وبإمكان الفنانين المهتمين التسجيل إلى نهاية الشهر على  www.altiba9.com أو الموقعartelaguna.world  .

إطارات تبيع الكمامات

كورونا التي قلبت موازين الاقتصاد والصحة والحياة، قلبت أيضا تفكير كثيرين إلى الإيجاب وآخرين إالى السلبية المقيتة، وجعلت كل شخص مهما كانت صفته يستغل الفرصة حسب فهمه وجشعه والوضع السائد، حيث تفيد أخبار أكيدة وردت إلينا من بعض الإدارات العمومية بولاية الطارف، بوجود بعض الموظفين حالتهم مقبولة جدا يبزنسون داخل مقر عملهم وخارجه مع زملائهم ومع المواطنين الوافدين في بيع الكمامات واكسسواراتها والمطهرات -التي ربما هي مقلدة- بشكل ملفت في السر والعلانية أيضا.. المطلوب  قليل من الضمير وكثير من الرقابة الادارية ..!

سيدة تقود عصابة مخدرات بسطيف

تمكن، عناصر فرقة مكافحة المخدرات بأمن ولاية سطيف، من شل نشاط إحدى أخطر الشبكات الإجرامية التي تنشط في مجال ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية بوسط مدينة سطيف، والتي تتشكل من 7 أفراد تقودهم امرأة في الأربعين من العمر، أين تم على إثرها حجز كمية معتبرة من المخدرات فاقت الـ2 كلغ من الكيف المعالج و700 قرص مهلوس، بالإضافة إلى حجز مركبتين كانتا تستعملان في عمليات الترويج. العملية جاءت بعد استغلال معلومات تفيد بقيام شبكة إجرامية تنشط في مجال ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية بوسط مدينة عين الفوارة، ليتم إطلاق أبحاث وتحريات موسعة أفضت إلى تحديد هوية ومكان نشاط المشتبه فيهم، أين تم مراقبة كل تحركاتهم وبعد تأكد المصالح المحققة من قيام المشتبه فيهم بعمليات الترويج، تم استصدار إذن بالتفتيش وأثمرت العملية عن حجز كمية معتبرة من المخدرات فاقت الـ2 كلغ من الكيف المعالج غالبيتها في بيت السيدة المشتبه فيها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • طالب عمر

    على الدولة الجزئرية الضرب بيد من حديد لمن تسوّل له نفسه ترويع الناس والإعتداء على ممتلكاتهم وأعراضهم. لقد بلغ السيل الزبى وأصبح حثالى المجتمع يصولون ويجولون جهارا نهارا دون خوف أوردع. عليكم بالقضاء على ميكروبات المجتمع فهم أخطر من كورونا.