-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأطباء المقيمون يراسلونه بعد 6 أشهر من الإضراب

سيدي الرئيس.. لم نمتنع عن خدمة الشعب

إلهام بوثلجي
  • 4511
  • 32
سيدي الرئيس.. لم نمتنع عن خدمة الشعب
ح.م

وجّه الأطباء المقيمون أمس، والمضربون عن العمل منذ حوالي ستة أشهر، رسالة إلى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، وصفوها بـ” صرخة آلاف الأطباء المقيمين” طالبين منه إنصافهم وتمكينهم من حقوقهم المشروعة.
وجاء في فحوى الرسالة التي تحوز “الشروق” نسخة منها: “سيدي الرئيس القاضي الأول في البلاد إننا على وعي بالمرحلة المهمة والحساسة التي تمر بها بلادنا ضمن هذا المحيط الإقليمي الملتهب والدولي النازح للحروب والصراعات”، وأضاف المقيمون: “سيدي الرئيس إننا نعلي فيكم إصراركم على محاربة كل ما يحاك ضد أمن بلادنا وسلامتها وكل من يريد تعكير مسار التنمية الذي رسمتم فيه منذ أن استلمتم مقاليد الحكم”.
وأكد المقيمون على أنهم واعون بأن وحدة الجبهة الداخلية وتلاحمها يعتبر أكبر ضمان لاستمرار التنمية واستتباب الأمن، معتبرين أن رسالتهم هذه جاءت بعدما استنفدوا كل جهودهم ووقتهم مع الجهات الوصية دون أن تثمر جولات الحوار المتكررة والطويلة أي شيء يذكر، فضلا عن التصريحات التي وصفوها بـ”غير المبررة” لبعض المسؤولين والتي قالوا إنها كيلت فيها التهم الباطلة لهم، وصرحوا “مع ما لاحظناه من تأليب الرأي العام ضدنا وخوفا منا على أن تتحول قضيتنا المشروعة والقانونية إلى ورقة قد يستعملها مرضى القلوب والمناصب ممن لا يدخرون جهدا في جعل مطامعهم الشخصية، قررنا رفع هذه الرسالة حرصا منا أن تصلكم مطالبنا نقية من كل تأويل أو زيف”.

تدخلكم هو الضمان الوحيد لوضع حد للانسداد

وذكرَ الأطباء في رسالتهم بخلفيات قضيتهم التي ترجع إلى حوالي ستة أشهر، شرع فيها أزيد من 15 ألف مقيم في حركة احتجاجية مسّت كل ربوع الوطن، بعدما أوصدت كل أبواب الحوار ضدهم، وجاء في الرسالة “نحن نرفض الرضوخ لغير مبادئ السمو والعدل”، وواصلوا: “إن الأطباء المقيمين بكل تخصصاتهم قد أقسموا على أنفسهم وتعاهدوا أمام الله على أن يجعلوا راحة المريض فوق راحتهم”.
وأشار المعينون إلى القوانين الخاصة بقطاع الصحة، والتي صارت تقنن دون إشراك أو مشاورة جادة لعمال القطاع، لافتين إلى أن مشكل الأطباء المقيمين هو أعمق يعود أصله إلى انتهاك وتعدي على الدستور، أما بخصوص الخدمة المدنية فقال الأطباء في رسالتهم للرئيس”إن مكمن الخلل فيها في كون هذه السياسة هي تكريس للفشل المستدام ومعاداة لمجال التنمية الذي سعيتم لتجسيده”، وأضافوا”سيدي الرئيس نريد أن نزيل لبسا وتأويلا مبطنا بتأليب، حين يقال بأننا نرفض الخدمة المدنية ونمتنع عن خدمة شعبنا العزيز”.

“الطبيبات المقيمات محرومات من حق الأمومة”

وأكد الأطباء أنهم ضد التصحر الطبي، وهذا إيمانا منهم بحق المواطن في العلاج والوقاية، معتبرين أنهم لما تأكدوا بالدليل العلمي والواقع التطبيقي أن التشريعات الناظمة للخدمة المدنية لم تحقق الغرض المنشود-تضيف الرسالة- وتجاوزته إلى حد النقيض، “وعلى إثر ذلك قدمنا مقترحات بديلة من شأنها توسيع مجال الخدمة المدنية مع تعويضها بنظام تحفيزي مهني اجتماعي يجعل الطبيب يحيا كرامة طالما تمناها”.
أما بخصوص الخدمة الوطنية، قال المقيمون إنهم جاهزون للذود على الوطن في كل وقت، متسائلين عن سبب استثنائهم من الإعفاء مثلهم مثل باقي المواطنين وتمت مساواتهم مع العصاة، وذكرَ المعنيون الرئيس بمسيرته وعنايته بالمرأة الجزائرية بالقول: “ثلثا عدد المقيمين نساء فهل تعلم سيدي الرئيس أنهن محرومات من أبسط حقوقهن، إنه حق الأمومة، نعم سيدي الرئيس إن هذا الحق اليوم صار موضع خيار ومساومة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
32
  • benchikh

    الا يقال ان مهنة الطب "خدمة انسانية" ماذا يفعلون هؤلاء في الشوارع ???هذه هي نوعية الفئة المتعلمة(الفتنة) في هذا البلد الطيب احشموا شوية......,

  • الصيدلي الحكيم

    عندما أرى عدد التعليقات حول مقال يتحدث عن الأطباء أزيد يقينا أن هناك الملايين من المكبوتين و المعقدين الذين ينتظرون بفارغ الصبر أدنى فرصة للتهجم على الطبيب و على المثقفين بصفة عامة.أنا نقلهم يا جماعة لي ماشي من قطاع الصحة غير ماكالاه يمد رايو هذا أمر لا يعنيه و الأجدر به الإلتفات لحياته و أموره الخاصة و اذا حاب يمد رايو معليش راهم زادولكم في ضريبة بطاقة التعريف و رخصة السياقة و جواز السفر و مع بعض راهم يسواو قريب 3ملاين على أقل i$v في هاد الحاجة راهي تهمك مباشرة.و الا لالا راك راضي و فرحان بالزيادة؟؟

  • عبدالحميدالسلفي

    السلام عليكم.
    احبتي الاطباء ,
    لا اخف عنكم مدى تاثري برسالتكم وانها لبيان ينبع من شباب وطني مسؤول واع بخطورة واهمية المسؤولية الملقاة على عاتقه.
    فهلا اتممتم مكارمكم؟
    احبتي الاطباء,
    من منا ليس مفجوع بمريض في بيته؟
    انظر الان الى طفل يعانق امه وهي تتاوه من شدة الالم ,قلة اليد حرمتهم من التداوي عند الخواص.ينتظرون إلتفاتة LES BLOUSES BLANCHES AUTANT QUE LEUR CEOUR .
    احبتي الاطباء,
    اضعف الايمان كفكفة دمعة مريض يعاني,
    ========================ارجعوا الى المناوبانت.

  • soufian

    هذوا يحبون المال حبا حما و الخدمة المدنية لاخدموها لانكم تلقيتم تكوينا بالملايير لوكان تخدموا طول حياتكم متردوش خير الدولة

  • محمد العنابي الجزائر

    اطباء بدون أجور . مطالب مشروعة . محرومون من لم الشمل العائلي.ى يعملون مع المرض دائما . قراءة و دراسة متواصلة . كتب غالية. معاناة يومية . محقورون لأنهم ممتازون. ليسوا غاشي. أعلى درجات التحصيل العلمي. من يقطع الطريق يستجاب له. راسلوا رئيس الجمهورية لينصفهم أصبحوا شياتين حسب البعض الذي يتكلم عبر المايل ما هذا الظلم أفيقوا من نومكم اننا في رمضان و ماذا سينقص من هيبة العسكر اذا تم تسوية الأطباء المقيمين الطبقة الواعية لشعبنا مع الجميع أنهم لا يطلبون الا العدالة و المساواة و كل من يكتب دون دراية اتق الله. مطالب مشروعة. مطالب معقولة .مطالب واقعية

  • s.abdallah

    الى الصيدلي الحكيم/ كلامك ينم عن حقد اسود ودفين ضد ابناء بلدك مهما كانوا ...حتى ونحن في رمضان لا اقدران اسكت عن عدم الرد على عباراتك المنحطة وكلامك الرخيص البذيء...انت كذلك من هذا الغاشي الراشي الحقود الحسود..وهل انت ملاك لا تنتمي الى هذا المجتمع.نعم من حقك ان تدافع عن زملائك في المنهنة ولكن دون شتم وسب وكراهية وحقد يا (ملاك) مهما ترى انت فقط بان استقالة الاطباء سيجعل المرضى يصارعون المعاناة .فالجامعات الجزائريةتكون سنويا الاف الاطباء وسوف يملؤون هذا الفراغ ولا اظن (راك تضرب فالخاطي) ان الالاف سوف يستقيلون من مناصبهم الا اذا انت شخصيا وفرت لهم منصب عمل في مصحتك الخاصة..راك غير تشرك في فمك

  • s.abdallah

    الشياتين من نوع جديد...تقولون سيدنا الرئيس وتتركون الرضى يتالمون ويموتون ببطئ.انتم لا ضمير لكم ..انتم لا انسانية لكم ..انتم لا ثقة فيكم من الان الاضراب هذا كله من اجل مصالحكم الضيقة ولا اظن بانكم تريدون مصلحة المريض ولا حتى مصلحة الجزائر ككل...نحن نشاهدكم في القنوات التلفزيونية فرحين مسرورين لا تظهر عليكم اثار الغضب ولا القلق وخاصة النسوة اللائي يرتدين ابهى اللباس زائد نظارات من النوع الرفيع وتقولون بانكم مظلومين...لقد ظلمتم الشعب وظلمتم المواطن البسيط لانه لا حول له ولا قوة اما العلاج هنا في الجزائر واما انتظار الموت بسببكم .سوف تحاسبون على كل دقيقة تالم فيها كل مريض وكل حامل وكل صبي ..

  • رياض

    ولو كان فريق كرة القدم لقدمو له التسهيلات مع جمهورهم في الشوارع و االطرقات للاحتفال او المطالبة بالنتائج و تكون مسيرة مقننة منظمة و الشرطة تسهل من الامام و الموطار و ما شابة ، و ان كان طلاب علم بعدما جدو و كدو هذه سنين مع والديهم و اخوانهم يجدون الابواب مغلقة و موصدة و يحتفلون الرسميون بيوم الطالب يوم 19 ماي و خطب بلغة الخشب سنعنمل وسس و سس ،مادام الجهلة و الاميين هم الذين يشرعون للجزائر فلن تقوم لها قائمة وستبقى في اسفل السافلين بالنسبة الامم المتحضرة الراقية بمسؤوليها

  • منير قالمة

    نعترف ان للاطباء المقيم حقوق لكن هم يتفاوضون علي تحقيق 100 في المائة من المطالب ودون شروط. . مع انهم كما يدعون انهم طلبة ويتقاضون شهرية 50 الف دينار .وتكلفة تكوينهم ملايير ويف الاخير يقولك يجب الغاء الخدمة المدنية ؟ضف الى ذلك لم يقول رني طالب ولست مخولا ولا مسؤول .يااخي راك طالب في اخر سنة تخرج يعني اصبحت مسؤول عن المريض وتقوم بعملية جرحية تحت اشراف بروفيسور يعني رك طبيا كاملا .ماتقليش طالب وانت بعد عام تتخرجي وتفتح عيادة طبيب مختص ب2000 دج للمريض الواحد لهذا لاتريد الخدمة المدنية ؟

  • amed bencherif

    la plupart des médecins residents grévistes pensent qu'a leurs intérêts socioprofessionnels ils aménagent aucun
    effort pour l’intérêt des patients en souffrances ou pour honorer leurs engagements déontologique ils passent .
    la plupart de leurs temps a faire souffrir d'avantage les malades par leurs pratiques irresponsable c'est bien de
    revendiquer des droits que je considére légitimes mais il faut pas négliger le devoir d'un médecin.

  • Karim

    الذي يحب وطنيه لا يصب الزيت على النار مثلما يفعله أغلب المتدخلين بل يدعو إلى الصلح. و نحن كذلك نظم أصواتنا مع الأطباء و نطلب من الرئيس إطفاء هذه الفتنة .

  • saidani

    إلى معظم المعلقين الذين لا يفقهون شيئا من مشكلة الطلبة الأطباء المقيمين.. اولا هم طلبة طب في مرحلة ما بعد التدرج اي انهم ليسوا أطباء ولا يحق لهم ممارسة الطب التخصصي… ثانيا لم يطالبوا بزيادة الأجر كما يدعي البعض.. بهذا نستنتج أن معظم المعلقين اما جهلة و لا يدركون انهم كذلك… إما انهم من الذباب الإلكتروني الذي ذأب على مهاجمة كل من يطالب بحقه في هذه البلاد….

  • Mohamed

    أريد أن أسأل كل من يهاجم الأطباء، هل تسمح لطالب أن يدرس أبناءك، باطبع سترفض وستهاجم وزارة التربية، فهل تسمح لطالب أن يعالج إبنك، لماذا تدافع عن وزارة الصحة
    الأطباء يطالبون بتسويتهم مع كافة الشعب، والمساواة هي حق دستوري، فلماذا يطلب من الطبيبة الطالبة أن تزاول عملها بعد شهر من الولادة، لماذا يطلب من الأطباء الطلبة المداومة لمدة 24 ساعة في المستشفى، لماذا يمنح الإعفاء من الخدمة الوطنية لكل من بلغ 30 سنة، باستثناء الأطباء، لماذا يطلب من الطبيب التضحية و لا يطلب ذلك من الوزارة. أطلب ممن يهاجم الطلبة الأطباء أن يستبين الأمور قبل ظلمهم

  • كمال

    أطباء بلا ضمير و لا شخصية تحبون المظاهر و أغلبكم لا تستحقون أن تكون أطباء ، أما بالنسبة للخدمة الوطنية أقول لكل من يرفضها أعتبره خائنا لوطنه مهما كانت مكانته

  • جزايري

    إلى الصيدلي الحكيم : جابلي ربي رانا نعيو انفسنا باطل. الشعب هذا ما حبش يفهم بلي هاذو طلبة مازال ما كملوش. خليهم في جهلهم كيما قال الرسول عليه الصلاة و السلام.

  • علي البحري

    في أغلب دول العالم الدراسات الجامعية للطب هي الدراسات الأغلى والأكثر تكليفا، بل هي في بعض الدول محصورة بين أبناء الأغنياء فقط، بينما في بلادنا دراسة الطب مجانية ومتاحة لكل أبناء الشعب، ورغم ذلك هؤلاء الأطباء المتمدرسون يرفضون أداء الخدمة العمومية لانهم يريدون الحصول على الديبلوم مباشرة، يحبو يقراو باطل بصح ميخدموش باطل ولازم يخدموا غير في شمال البلاد والمدن الكبرى، ماهو ذنب سكان الصحراء والمناطق النائية؟؟؟؟؟ والله لولا الخدمة العمومية الاجبارية طبيب ما يبقى في الصحراء، سبحان الله ثلاث سنوات خدمة عمومية ما قدروش يصبرولها، تبا لهم طماعين وأنانيين...........

  • جمال

    أيها الأطباء همكم فقط الجانب المادي قبل الجانب الإنساني ، هناك أناس يموتون في المستشفيات ومنهم من تغلق كل الأبواب في وجوههم لإعادة الأمل في حياتهم ، لم أرى ذلك حتى في الدول الغير مسلمة ، فأنتم مسؤولون امام الله اولا قبل الدولة

  • العباسي

    اسمحتو في المريض من اجل اطماعكم و مطالبكم الغير معقوله

  • DAHMANE

    عديمي الضمير لا يهمهم الا مصالحهم الخاصة و معارفهم فالمريض عندهم هو اخر إهتماماتهم ..غابت عنهم الإنسانية لدرجة أنهم قامو بإضراب عام حتى المناوبة غير موجودة..أليس هذا إرهاب من نوع اخر الذي تمارسونه...من لم تعجبه ظروف العمل و راتبه يقدم إستقالته فلا أحد أجبركم على العمل هكذا المريض ينزعكم من رأسه.

  • الصيدلي الحكيم

    أنا من قلبي أتمنى أن تصل الأمور حد الإستقالة الجماعية و حينها سنرى ما هم فاعلون بعد انهاء الاف المختصين لخدمتهم المدنية و سيتركون مصالحهم خالية على عروشها هذا من جهة و من جهة أخرى أدفع نصف حياتي مقابل أن أرى ردت فعل أفراد الغاشي الراشي الحقود الحسود و هوما يجريو من سبيطار لسبيطار على جال طبيب مختص و ما يلقاوش.هههههه العام الجاي سنقرأ أطباء يستقيلون و يتركون المرضى يصارعون المعاناة.يعني حتى ولو تستقيل و ما تسلكش ههههههه.بالاك رانا كاتبين الغاشي فالليفري نعانا و حنا لا خبر يا خاوتي

  • Auressien

    Certes les médecins ne sont pas bien payés surtout les débutants vraiment une HONTE de donner 50000 DA a UN DOCTEUR EN MÉDECINE , mais assister une personne en danger est un devoir pour tout citoyen surtout pour un médecin public . la grève est un droit , assurer un service minimum l'est aussi

  • hamid

    ALLAH MAAKOUM YA ATIBAA ,LAW KONNA FI BALAD DIMOKRATI LA MA HADATHA HADA WALAKIN EL HOGRA WA AL ISTIBDAD MAN WALADDA HADA

  • موهوب

    مطالب الاطباء مشروعة وهم مفخرة الامة نرجو ان تحل مشاكلهم حتى يتمكنوا من القيام بواجباتهم كما ينبغي و نحافظ عليهم من الهجرة من وطنهم الى كندا حيث قيمة الطبيب افضل من الوزير او الى فرنسا التي تنتظر دائما قطف الثمار اما المعلقون على الموضوع فسامحهم الله لانهم يجهلون فعلا متاعب الاطب

  • Meskine

    إلى معظم المعلقين الذين لا يفقهون شيئا من مشكلة الطلبة الأطباء المقيمين.. اولا هم طلبة طب في مرحلة ما بعد التدرج اي انهم ليسوا أطباء ولا يحق لهم ممارسة الطب التخصصي... ثانيا لم يطالبوا بزيادة الأجر كما يدعي البعض.. بهذا نستنتج أن معظم المعلقين اما جهلة و لا يدركون انهم كذلك... إما انهم من الذباب الإلكتروني الذي ذأب على مهاجمة كل من يطالب بحقه في هذه البلاد....

  • تواصل

    مسلسل أزمة حليب الأكياس يتواصل بكل من عين الدفلى والشلف

  • Dr nabil

    سيدي الرئيس هههههه
    الجوع ولا طعام عكاس
    لماذا هذا كل الذل

  • كتاب توهامي

    سيدي الرئيس، أؤكد لكم لا الأساتذة بأطوارهم الأربع يهمهم مصلحة التلاميذ و لا البرامج الدراسية، و لا العمال و الاداريين تهمهم مصلحة المؤسسات الاقتصادية و لا الادارية أو مصلحة المواطن و لا الأطباء تهمهم مصلحة لا المريض أو المؤسسة الاستشفائية الكل غير قانع بمرتبه و الكل يريد هل من مزيد بالرغم من أن الكل صرفت عليه الدولة لأن يكون نافعا في مكانه الا أنه ماتت الضمائر و أصبح الطبيب يكتب وصفة من 1000.00 د ج الى 2000.00 دج ظنا من أنه لم تلده أهم بل ولد ليكون هكذا ، للعلم سيدي أن الكل نسي أو تناسى أنه يأتي اليوم و يحاسب أمام العلي الجبار. و يسأل من أين اكتسب و أين أنفق.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    و نحن بدورنا كمرضى نراسل رئيس كل الجزائريين بانصافنا من هذه التي تسمي نفسها الطبقة المثقفة زعما زعما ......
    قالك وجّه الأطباء المقيمون أمس، والمضربون عن العمل منذ حوالي ستة أشهر، رسالة إلى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، وصفوها بـ” صرخة آلاف الأطباء المقيمين” طالبين منه إنصافهم وتمكينهم من حقوقهم المشروعة

    وجوهكم صحاح 6 اشهر اضراب و مزال تهدرو !!

  • محمد

    descrimination injustuce hogra vous avez massacree les travailleurs par la nouvelle loi de la retraite gaspillage 1000 milliards de dollars ou va l algerie

  • أحمد. بومرداس

    أنتم لا مدركون لحساسية المرحلة التي تمر بها البلاد والمنطقة عامة، ولا واعون بما يحاك ضد البلد من الداخل قبل الخارج، ولا مقرون بحق المواطن في العلاج، ولا ولا ولا...
    فلوا أنكم حقا صادقون ولو في درة مما تضمنته رسالتكم، لوجدتم من المواطنين من آمن بقضيتكم وانصفكم. لكن للاسف ، فجشعكم وتغليبكم الفاضح لمصالحكم الشخصية النانية غير المشروعة، جعل كل المواطنين يديرون ظهورهم وحتى يحتقرونكم ايما احتقار. لقد ابنتم حقا انكم اقل وعيا حتى من ذلك المي الذي لم يدخل المدرسة يوما.

  • حميد رغاية

    اطباء بدون ضمير و بعيدون كل البعد عن اخلاقيات هذه المهنة النبيلة.و بما انكم تعملون chez des cliniques privées لا اظنكم سيوقفون اضرابهم.

  • douh

    راحة المريض فوق راحتهم!!!! discours de shiattine......