-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مؤكداً أن توقيفه جاء متأخراً

سيف الإسلام القذافي: مستعد للإدلاء بشهادتي في قضية ساركوزي

الشروق أونلاين
  • 1768
  • 2
سيف الإسلام القذافي: مستعد للإدلاء بشهادتي في قضية ساركوزي
أ ب
سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في صورة تعود للعام 2011

أشاد سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، بما وصفه بـ”عدالة” القضاء الفرنسي على خلفية توقيف الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، الذي تعتبره بعض الأوساط أنه سبب “خراب ليبيا” منذ العام 2011، وفق ما نقل موقع قناة “يورونيوز عربي”، الأربعاء.

وفي رسالة نصية عبر تطبيق “واتساب” إلى مراسلة “أفريكا نيوز” زينب بن زيطة قال سيف الإسلام: “أحيي القضاء الفرنسي على هذه الخطوة الإيجابية اتجاه ساركوزي، ولكن أرى أنها جاءت متأخرة جداً، خاصة أني تطرقت إلى الموضوع في ردي على سؤال خلال حواري مع قناة يورونيوز في العام 2011 في طرابلس، وقدمت الأدلة بخصوص الأموال التي قدمت لنيكولا ساركوزي. والآن بعد سبع سنوات من الحرب والدمار وهدر أرواح الليبيين أرى أن حبس ساركوزي جاء متأخراً، وهي ما فائدته خاصة؟ هل سيعوض هذا الأمر الليبيين؟”.

وأكد سيف الإسلام القذافي، أنه سيكون شاهداً خلال محاكمة الرئيس الفرنسي الأسبق، لكونه كان على إطلاع بتسلم ساركوزي لأموال ليبية لتمويل حملته الانتخابية الخاصة برئاسيات العام 2007.

وأضاف سيف الإسلام: “بخصوص القضية اليوم، أنا سأكون شاهداً رئيسياً فيها لأني جزء من العملية، ولا تزال بحوزتي أدلة قاطعة تدين ساركوزي، كما أشير إلى أنه لم يتم إلى غاية الآن سماعي كشاهد في القضية. وإلى جانب شهادتي هناك شهادة عبد الله السنوسي، والذي بحوزته تسجيل صوتي لساركوزي خلال أول اجتماع بين القذافي وساركوزي قبل حملته الانتخابية، وكذلك بشير صالح الرئيس المدير العام لمؤسسة ليبيا للاستثمارات”.

وأشار سيف الإسلام القذافي إلى طرف آخر في القضية، وهو كلود غيان، الذي سبق وأن شغل منصب الأمين العام للرئاسة الفرنسية ووزير الداخلية في عهد ساركوزي، والذي تم إيقافه في إطار التحقيق في اتهامات بتمويل ليبي لحملة ساركوزي الانتخابية.

وفي هذا الشأن أضاف سيف الإسلام القذافي: “إضافة إلى كلّ هذا فقد كنت شاهداً على تسليم الدفعة الأولى من الأموال إلى كلود غيان في طرابلس والدفعة الثانية سلمت إلى غيان من قبل بشير صالح في باريس”.

وسبق وأن أطلق القضاء الفرنسي تحقيقاً بعد اكتشاف تحويل مالي بقيمة 500 ألف أورو في العام 2013 لحساب كلود غيان، الذي كان مقرباً من نيكولا ساركوزي، وقد برر الوزير السابق التحويل بأنه ثمن عملية بيع لمحام ماليزي للوحتين تعودان إلى القرن الثامن عشر. لكن الخبراء اعترضوا على قيمة اللوحتين.

ساركوزي سبب خراب ليبيا

وفي الأوضاع الراهنة في ليبيا، دعا سيف الإسلام القذافي إلى تنظيم انتخابات حرة ونزيهة لإنقاذ ليبيا من خطر الفوضى التي تتربص بها حيث شدّد على دعم مبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال القذافي: “أؤيد المبادرة التي تهدف إلى تسريع تنظيم الانتخابات الرئاسية في ليبيا، وأريد التأكيد على وجود أطراف في ليبيا وخارج ليبيا تريد الحفاظ على الفوضى والوضع القائم، لأن تلك الأطراف تتغذى على الصراع الليبي”.

وأضاف: “أريد أن أدق ناقوس الخطر، إذا تأخرت الانتخابات لفترة أطول ستكون هناك حرب لا نهاية لها في ليبيا، ونحن نرى بالفعل علاماتها في الأفق”.

وأوضح سيف الإسلام، أن هناك أطراف في الداخل الليبي وخارجه تتربص بوحدة ليبيا وترغب في أن يستمر الصراع في ليبيا، طالما تستفيد تلك الأطراف من الفوضى الليبية.

وقال “هناك بعض الأطراف على الصعيد الداخلي والخارجي مستفيدين من استمرار الوضع الراهن. وأشدد على إن لم يتم تنظيم الانتخابات في أسرع وقت سوف يفتح الباب لحرب ضروس في ليبيا والتي بدأت ملامحها تظهر في الأفق”.

وختم القذافي رسالته قائلاً: “وفي الأخير أشدد أن الرئيس الأسبق هو من كان سبباً في دمار ليبيا ومعاناة الليبيين وانتشار الفوضى والإرهاب والهجرة غير الشرعية وعلى هذا الأساس ندعو الرئيس الفرنسي ماكرون إلى التمسك بمقترحه لتنظيم الانتخابات الرئاسية المبكرة في ليبيا كما كان مقرراً في شهر مارس، وبهذا قد يصلح الرئيس الفرنسي الحالي ما أفسده الرئيس الأسبق”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • أعمر بومرداس

    شدد الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، الذي تعتبره بعض الأوساط أنه سبب “خراب ليبيا” منذ العام 2011، وسيف الإسلام القذافي قال أن الرئيس نيكولا ساركوزي هو من كان سبباً في دمار ليبيا ومعاناة الليبيين وانتشار الفوضى والإرهاب والهجرة غير الشرعية. كل هاذا الكلام الذي قِيل هٌونا وهوناك ماهو إلاَّ شرك بالله تبارك وتعالى والطٌّغات ماهم إلاَّ سٌيوفًا في يدي الله تبارك وتعالى كما قال شيخونا محمد راتب النابلسي يٌصلطوهم على من يشاء من خلقه والقذافي في أخير المطاف من عمره طغى وتجبر وقال لشعبه على المباشر وكلنا سمعناه الكبيروالصغير سأوبدوكم كالفيران وأٌوتابعكم زنقة، زنقة وأمحيكم جميعًا من خريطة ليبيا.

  • +7

    وعلى هذا الأساس ندعو الرئيس الفرنسي ماكرون إلى التمسك بمقترحه لتنظيم الانتخابات الرئاسية المبكرة في ليبيا كما كان مقرراً في شهر مارس، وبهذا قد يصلح الرئيس الفرنسي الحالي ما أفسده الرئيس الأسبق”.
    **************
    كنت جايبها غاية ياسيف الاسلام وخسرتها في الآخر