-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في حال لم يتم تعيينه من طرف الرئيس تبون

سيناتورات يتسابقون على منصب الرجل الثاني في الدولة!

أسماء بهلولي
  • 3807
  • 12
سيناتورات يتسابقون على منصب الرجل الثاني في الدولة!
أرشيف
مجلس الامة

يشرع مكتب مجلس الأمة بداية من الأحد، في اتخاذ الإجراءات القانونية لإثبات حالة شغور منصب الرجل الثاني في الدولة وانتخاب خليفة عبد القادر بن صالح، الذي استقال من منصبه قبل أسبوعين، ليفتح بذلك المجال أمام السيناتورات الراغبين في الترشح لهذا المنصب في حال لم يلجأ رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لتعيين كما جرت عليه العادة في حقبة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

بعد مرور أكثر من أسبوعين عن استقالة رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، يشرع مكتب المجلس في عقد أولى اجتماعاته لإثبات حالة الشغور، واتخاذ الإجراءات القانونية لانتخاب خليفته على رأس الغرفة العليا للبرلمان، وحسب مقرر لجنة الشؤون القانونية بالمجلس فؤاد سبوتة، فإن الاجتماع سيكون بين أعضاء المكتب الذي سيعلنون رسميا عن حالة الشغور ويحضرون لاجتماع هيئة التنسيق بين رؤساء الكتل، الذين يقومون بدورهم، بإحالة الملف على لجنة الشؤون القانونية، هذه الأخيرة التي تعلن عن موعد الجلسة العامة، معتبرا أن الآجال القانونية المحددة بـ15 يوما، يتم احتسابها ابتداء من جلسة إثبات الشغور.

ويرى المتحدث في تصريح لـ”الشروق”، أن التأخر في الكشف عن جلسة إثبات الشغور ليس مخالفا للقانون، قائلا: “احتساب الجلسة يكون مباشرة بعد مرور أسبوعين عن اجتماع المكتب وإعلان حالة الشغور، وفي هذه الحالة، الأمر هو عادي، وفي إطار القانون”، مضيفا “من الناحية القانونية الأمر ليس له علاقة بالثلث الرئاسي”، بقدر ما هي إجراءات قانونية منصوص عليها في النظام الداخلي للغرفة العليا للبرلمان.

ويتوقع العديد من الخبراء أن يلجأ رئيس الجمهورية إلى تعيين ما تبقى من الثلث الرئاسي في مجلس الأمة، وذلك قبل نهاية الأسبوع الجاري، على أن تجري بعدها مباشرة عملية انتخاب رئيس جديد للغرفة الثانية للبرلمان، يأتي هذا في وقت يسارع أعضاء آخرون للترشح واستخلاف بن صالح، حيث أعلن السيناتور محمود قيساري عن نيته في الترشح لرئاسة مجلس الأمة عقب الرسالة الأخيرة لرئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، الذي طالب فيها بإنهاء مهامه من على رأس المجلس، ونفس الشيء بالنسبة لرئيس الغرفة العليا بالبرلمان بالنيابة سابقا صالح قوجيل، الذي أسر لمقاربيه عن نيته في الترشح، وهو ما يرفضه البعض بسبب الوضع الصحي لهذا الأخير، إضافة إلى عضو المجلس عبد الوهاب بن زعيم.

ومعلوم، أن المادة 6 من النظام الداخلي لمجلس الأمة، تنص على أن إجراءات انتخاب واستخلاف رئيس الغرفة العليا للبرلمان في حالة الشغور، أنه “في حالة شغور منصب رئيس مجلس الأمة بسبب الاستقالة أو التنافي أو المانع القانوني أو الوفاة، يتم انتخاب رئيس مجلس الأمة بالطرق نفسها المحددة في المادة 5″، وذلك “في أجل أقصاه خمسة عشر (15) يوما من تاريخ إعلان الشغور”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • عتريس

    ما زالكم شادين في الكرسي والمنصب باسنانكم الشعب لا يريد لا مجلس الامة ولا مجلس اللمة هدا ولا المجلس السعبي الوطني لانكم لم تقدموا اي شيءلهذا الوطن وللمواطن يحسب لكم بل كنتم ذائما ضده بموافقتكم على قوانين جائرة ...انتم لا تبحثون الا على مصالحكم الخاصة والامتيازات الكثيرة التي تتمتعون بها ومجلسكم والمجلس الاخر غير قانونين لانكم معينين من طرف بوسريقة الشعب كره منكم يا ايها المرضى بامراض الشيخوخة وحب المال الى اين ستذهبون غذا يوم القيامة نطالب الرئيس بحل المجلسين وتوفير الاموال التي تصرف عليكم هباء منثورا ...روحوا اخطونا

  • محمد☪Mohamed

    منصب الرجل الثاني في الدولة, تبون يتركه إلى FLN أكبر حض و تزوير , هكذا يقعد غصبا علينا في السلطة , وهما ينظم الإنتخابات الرئاسيات القادمة المزورة .

  • alilao

    نفس ممارسات العصابة. لا زالت دار لقمان عى حالها.

  • نائل

    مجلس الأمة ليس للجزائر حاجة به وقد فرض هذا الكيان الهجين أبناء فرنسا فقط دون فائدة ترجى بل لتبديد أموال الجزائريين. غرفة البرلمان كافية مع ترشيد النفقات.

  • tablati elhor

    نطالب بغلق هذ المجلس الذي لن نعرف بعد ما هو دوره

  • زيد يا بوزيد

    السلام عليكم يجب حل فورا هدا المجلس لانه لا يمثل الشعب انهم جزء من العصابة وعملاء فرنسا وكدلك اصحاب الشكارة عاثو في الارض فسادا لسنا اغبياء والشعب الجزائري بلغ من وعي السياسي في القمة وعلى الرئيس تخلص منهم قبل فوات الاوان ويجب تنقية الاجواء وتطهير محيطه بسرعة والا سيلقي مصيلره مثل رئيس بوضياف رحمه الله.

  • dzair

    ما هو دور السيناتور؟ لماذا لا يلغى هذا المنصب وتوفر الدولة تكلفة المصاريف في أمور تعود على الشعب بالفائدة

  • امال

    حبهم للمنصب اكثر من حبهم للخدمة الوطن . كل الذي في منصب يغلق الايميل ويغلق فسيبوك حتى تكتب رسالة للوازرة لا توجد في موقع . ولا جواب . حتى رئيس البلدية مثل لا يستقبل . مؤسف

  • خالد

    مقبرة الأموا الأحياء هذه يجب ان تلغى لان لادور فاعل لها ولم تحدث اثرا مرجوا فلو نظرنا الى تركيبتها نجدها ليست منبر حخكماء يعتد برأيهم بما ملكوا من كفاءة في ميادين شتى بل هم مجرد متقاعدين من الميدان السياسي وارضاء لهم خلق هذا الفضاء وخاصة في من يعينون في الكوطة المخصصة للرئيس فنأمل اما الغاءها او اعادة النظر في تركيبتاها البشرية لتكون فعلا ذات جدوى والاحسن الاكتفاء ببرلمان كفاءات تزينها الشهادات العليا حتى تدري ماذا تناقش وكيف تقترح التعديلات والحلول لان الوضيفة تشريعية من خلالها يقرر منهاج الامة ويحدد مسارها فان وجدت هيئة واحدة كفأة تكفي وتفي بالغرض التي اوجحدت من اجله

  • نادية

    والله ما يحشمو مازالو في اعماهم

  • تاقليعت

    بدلا من حل مجلس الغمة مجلس المصابين بمرض الرعاش والزهايمر والمعينين من طرف بوسريقة والذين لم يقدموا اي شيء يذكر لهدا الوطن منذ انشاء ئه عدا تبذير المال العام ومعه المجلس الشعبي الوطني الذي يعشعش فيه الفساد والمفسدون ..هم يريدون الخلود في المنصب ويتقاتلون على المناصب بل على منصب الامتيازات و60 مليون شهريا باطل ...تحدث لنا وبكل فخر عن الغاز الصخري المدمر للبيئة والطبيعة والانسان وكانه اخترع شيئا خارقا ..الشعب كله ضد هذه السياسة العرجاء والذي تفاءل خيرا عند انتخابه رئيسا للدولة الا انه خيب ضنه ولم يتغير شيء نفس الوجوه اعاد رسكلتها مع حكومة تشغيل الشباب مكونة من 39 وز

  • SoloDZ

    جميع ما يسمى السيناتورات مروا على مناصب مختلفة في الدولة ولديهم تقاعد كامل مئة بالمئة زيادة على امتيازات كثيرة اغلبها غير مبررة ولن اتطرق الى البزنس الذي يشاع عن محتلي غرفتي البرلمان ولطالما تسائلت عن ماهية مهمة اولئك السيناتورات وهل رواتبهم السمينة تتطابق مع مردودهم اذا كان لديهم اصلا عمل في مناصبهم تلك ؟ مجلس الامة هذا ليس اكثر من شيء رمزي يؤثث الواجهة الديمقراطية للدولة لا اقل ولا اكثر ولا جدوى منه عمليا وعليه فإن الرواتب والامتيازات وغيرها التي تصب على اولئك المتقاعدين هي تبذير يدخل في خانة الفساد لذا فإن مجلس الامة او "شيوخه" يجب ان يكون عملهم اذا كان فيه عمل يكون رمزيا دون اي مقابل