-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعوا إلى حماية "الأطباء" وسحب مشروع قانون الصحة

سيناتورات يحاكمون واقع الصحة ويتخوّفون من زوال مجانية العلاج

إيمان عويمر
  • 1922
  • 7
سيناتورات يحاكمون واقع الصحة ويتخوّفون من زوال مجانية العلاج
أرشيف

على غير العادة، تقلبت مداخلات أعضاء مجلس الأمة خلال جلسة مناقشة مشروع قانون الصحة، بين “الاستياء” تارة، و”اللوم” أحيانا، لكن توحدت في مجملها حول ضرورة إطلاق إصلاحات جذرية في المنظومة الصحية، لإخراجها من حالة الإنعاش، مع المحافظة على المكتسبات المحققة وتعزيزها على غرار مجانية العلاج.
رغم تأكيدات الحكومة بعدم التنازل عن خدمة العلاج المجاني إلا أن السيناتورات عبروا أمس، عن تخوفهم من التراجع التدريجي عن هذا المكسب الاجتماعي، وهو ما ذهب إليه أعضاء الأمة المنتمون إلى حزب جبهة القوى الاشتراكية الذين أكدوا أن أحكام قانون الصحة الجديد “خيانة للدولة الاجتماعية”.
ودعا هؤلاء عبر بيان لهم تحوز “الشروق” نسخة منه، الحكومة إلى سحب مشروع قانون الصحة وفتح نقاش وطني بإشراك جميع الفاعلين الاجتماعيين، السياسيين والخبراء والمختصين للوصول إلى مشروع توافقي حول المنظومة الصحية.
وسجل أصحاب البيان أن مشروع قانون الصحة، فيه مساس صريح بالحق الأساسي والدستوري المتمثل في حق الرعاية الصحية، رغم نص المادتين 12 و13 اللذين توكدان على ذلك.
في حين قال السيناتور بلقاسم قارة، إن النظام الصحي لا يزال دون المستوى المطلوب، نظرا للاختلالات المسجلة في توزيع الهياكل الصحية ونوعية الخدمات الردئية، والتي لا تتماشى والأغلفة المالية المخصصة للقطاع سنويا عبر قوانين المالية. داعيا إلى النهوض بمصالح الاستعجالات كونها المرآة العاكسة للقطاع، عن طريق تزويدها بمختلف الوسائل المادية والبشرية.
من جهته، سجل عضو مجلس الأمة حميد زكري، أن مشكل المنظومة الصحية في الجزائر ليس في القوانين وإنما الذهنيات وغياب آليات الحوار الجاد للتكفل بمختلف المشاكل التي عصفت بقطاع الصحة على مدار سنوات.
بالمقابل، لاحظ السيناتور ناصر بن نبري، المحسوب على الأفلان، إغفال قانون الصحة للمصابين بأمراض مزمنة كالربو والحساسية والزهايمر والقلب، حيث لم يتطرق النص القانوني، إلى خطط معالجتهم، وكذلك الأمر بالنسبة للذين هم بحاجة إلى زرع أعضاءـ كالمصابين بالقصور الكلوي والذين هم بحاجة إلى عناية خاصة. وانتقد المتحدث، عدم تجديد أسعار الاستشارات الطبية منذ سنة 1989 وهو ما خلق فوضى وعشوائية في الأسعار.
وأجمع أعضاء مجلس الأمة المتدخلون على ضرورة التكفل بإضراب الأطباء المقيمين وتغليب لغة الحوار، حيث انتقدت زهرة قراب تجاهل الحكومة للإضراب الذي دخل شهره السابع.
واعتبرت قراب أن الأطباء وجهوا نداء للدولة ورفعوا جملة من المطالب وعليها أن تستمع إلى هؤلاء وتدرس انشغالاتهم ضمن قنوات الحوار، مشيرة إلى أن الوضعية الكارثية التي خلفها الإضراب أدت إلى تأجيل مئات العمليات الجراحية.
وتساءلت: “من يدفع الثمن” لتجيب “أكيد هم الفقراء من الطبقات المتوسطة والفقيرة لأن الأغنياء يتوجهون للخارج من أجل العلاج”. ونبهت إلى مشكل هجرة الأطباء بسبب ما سمته تفشي المحسوبية والجهوية والرشوة، لافتة، “علينا إقناع هؤلاء بالعودة إلى بلادهم وتحسين ظروف عملهم”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • حمدان العربي

    قلت مجانية العلاج ...أين هي هذه المجانية ، المستشفيات العمومية أصبحت حكرا على الأغنياء أما دون ذلك مجبرين على اللجوء الى القطاع الخاص الملتهب ....
    من رأي ، خوصصة هذا القطاع بالكامل هو الحل الأمثل وترك الجميع اللجوء إلى القطاع الخاص ، على الأقل يتم توفير أموالا طائلة لفائدة الخزينة العمومية من جراء الميزانيات الضخمة المخصصة لهذا القطاع التي تذهب سدى. وقد كتبت موضوعا بهذا الخصوص شرحت فيه وجهة نظري . عنوان الموضوع :
    رؤية مستقبلية : لماذا لا يتم استغناء عن قطاعي الصحة و التجارة في العالم العربي ؟

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    امام تهاون المشرفين على الصحة ميدانيا (الإداريين)، امام تهور و تغول الموظفين _بالمستشفيات و مراكز الصحة) على المرضى للأسف إلا من رحم ربِ . و وووو ليستحيل على الدولة ضمان ادنى حد من العلاج المثالي.
    و لو صرف الملايير الممليرة و لو تبني 10 مستشفيات في كل ولاية (أمام موظف يرى في المريض القادم إليه مشكلة يجب الخلاص منها و ليس استقباله و معالجته بما جادت به الدولة الاجتماعية، و لكم في مصالح المستشفيات امثلة كثيرة تقفون عليها (عيني عينك)

  • W

    نفس السيناريو عندما كان القانون في قبة البرلمان
    الكل متخوف من الخوصصة التدريجية للقطاع و بلابلابلا
    و في الاخير نهار الvote الناس الكل ترفع في يديها
    نفس الاسباب عمرها ما تمد نتائج جديدة
    هيهات كان يتم سحب هذا القانون العقابي و تعديلو مع اشراك جميع الشركاء الفاعلين في القطاع من طالب السنة الاولى الى كبيرهم

  • Touati

    أين مجانية العلاج في مستشفى مدينة مغنية حتى الشكة غير موجودة والدواء كذلك أصبحت كما تذهب لطبيب خاص يعطيك الوصفة وتخ ج تشتري الدواء خارجا

  • غيور على الجزائر

    قلة عدد العيادات الخاصة سبب مشكلة الصحة

  • ملاحظ

    الصحة في الحضيض واصلا لا يوجد ابسط عناية للمريض في المستشفيات تشبه مفرغات للقمامات، والطاقم الصحي تدفع له الرشاوي كي يستفيد المريض من حقه في العلاج،والحكومة في واد تحظر لخوصصة تلك القطاعات العفنة او جعله بدراهم مقابل تلك الخدمات الدنيئة لا ترقى لمعتقلين السجون العراق، غزة وسوريا مستشفياتهم ارقى منا ونسبة العلاج احسن برغم الحروب والحصار يا مسؤولين المنعدمين الضمير والانسانية، تقلدوا في اسيادكم فرنسا في فرض العلاج بدراهم ولا توفروا للمريض ادنى العلاج له بينما انتم تعالجون باطل وبالارقى المستشفيات بفرنسا لكم ولمقربيكم وشعب مجبر لانقاذ حياته يطلب المحسنين لعلاج بفرنسا وتركيا الله لا تربحكم ,,

  • سعيد

    المال أصبح السيد