-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في أوضح تقييم أمريكي يربط ولي العهد بالجريمة

سي آي أيه تعتقد أن بن سلمان أمر بقتل خاشقجي

الشروق أونلاين
  • 3088
  • 9
سي آي أيه تعتقد أن بن سلمان أمر بقتل خاشقجي
واس
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارة لمنطقة القصيم شمال العاصمة الرياض يوم الأربعاء 7 نوفمبر 2018

قال مصدر مطلع، إن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي أيه) تعتقد أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي في إسطنبول مما يعقد جهود الرئيس دونالد ترامب للحفاظ على العلاقات مع حليف رئيسي للولايات المتحدة.

وأضاف المصدر، الجمعة، أن الوكالة أطلعت جهات أخرى بالحكومة الأمريكية على استنتاجها الذي يتناقض مع تأكيدات الحكومة الأمريكية بعدم تورط الأمير محمد في هذا الأمر.

ويمثل ما توصلت إليه وكالة المخابرات الأمريكية أوضح تقييم أمريكي حتى الآن يربط الأمير محمد بهذه الجريمة بشكل مباشر.

وامتنع البيت الأبيض ووزارة الخارجية عن التعليق.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن متحدثة باسم السفارة في واشنطن قولها في بيان، إن “المزاعم الواردة في هذا التقييم المزعوم غير صحيحة. لقد سمعنا وما زلنا نسمع نظريات مختلفة دون أن نرى الأسس الرئيسية لهذه التكهنات”.

وكانت صحيفة واشنطن بوست قد ذكرت في وقت سابق الجمعة، أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية خلصت إلى أن الأمير محمد أمر باغتيال خاشقجي.

وقالت واشنطن بوست نقلاً عن أشخاص مطلعين على هذا الأمر، إن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية توصلت إلى استنتاجها بعد تقييم عدة مصادر للمخابرات من بينها اتصال هاتفي أجراه الأمير خالد بن سلمان شقيق الأمير محمد وسفير السعودية بواشنطن مع خاشقجي.

وأضافت الصحيفة، أن الأمير خالد أبلغ خاشقجي ضرورة ذهابه إلى القنصلية السعودية في إسطنبول للحصول على الوثائق التي يحتاجها من أجل زواجه من امرأة تركية وقدم له تأكيدات بأنه لن يمسه أذى.

وقالت الصحيفة نقلاً عن أشخاص على دراية بهذه المكالمة، إنه لم يتضح ما إذا كان الأمير خالد كان يعرف أن خاشقجي سيُقتل ولكنه أجرى هذا الاتصال بناء على توجيهات شقيقه.

وقال الأمير خالد على موقع تويتر، السبت، أن آخر اتصال أجراه مع خاشقجي كان عن طريق رسالة نصية في 26 أكتوبر 2017 قبل عام تقريباً من موت خاشقجي.

وقال “لم أتحدث معه مطلقاً من خلال الهاتف وبالتأكيد لم اقترح عليه الذهاب إلى تركيا لأي سبب. أطلب من الحكومة الأمريكية نشر أي معلومات تتعلق بهذا الإدعاء”.

وقالت واشنطن بوست، إن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية فحصت أيضاً مكالمة من داخل القنصلية السعودية في إسطنبول بعد قتل خاشقجي.

ونقلت الصحيفة عن أشخاص استمعوا لهذه المكالمة قولهم، إن ماهر مطرب، وهو مسؤول أمني كثيراً ما شوهد بجوار الأمير محمد، أجرى هذا الاتصال بسعود القحطاني، وهو من كبار مساعدي الأمير محمد، ليبلغه بأن العملية تمت.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • yassine

    السعودية وبن سلمان بريئان من دم خاشقجي هذا اعتقادي الشخصي، ولكن المحير في الأمر هو خليفة المسلمين أردوغان ألم يتوعد بمحاسبة الفاعلين ومعاقبتهم ولكن مع مرور الوقت تبين لنا أنه تكلم كلاما أكبر منه فالقنصل العام السعودي ومن معه غادروا كلهم تركيا ويجري التحقيق معهم في السعودية وبقي هو كالأطرش في الزفة كما يقال، كنا نسمع أن الكلاب التي تنبح لا تعض والوقت أثبت ذلك

  • TADAZ TABRAZ

    1-من الغباء والسذاجة أن نعتقد بأن مثل هذه الجرائم ترتكب في السعودية دون علم السلطاات العليا
    ( الملك أو ولي العهد ) في بلد كل السلطات وكل القرارات بما فيها التي لا تزن وزن الذبابة كلها مكدسة بيد القصر الملكي 2 --ليس غريبا مثل هذه الجرائم في البلدان العربية فقد حدثت مثيلاتها في كل هذه الدول من الخليج الى المحيط لكن الغريب هو سكوت شعوب هذه الدول عن مثل هذه الجرائم فلولا الضجة التي أحدثتها الدول الغربية في مقتل خاشقجي لكان مقتله لا حدث فلا الأنظمة العربية ولا المجتمع المدني ولا منظمات حفوق الإنسان .. حركت أصابعها وحتى برسائل تندد بمثل هذه السلوكات في مجتمعات تعشق الجهل أكثر من عشقها للحياة

  • سعيد

    هذه الجريمة النكراء و الفضيحة الكبرى اختصرت دماء أبرياء اليمن و سوريا و العراق و كل ارض عبث بها هؤلاء الظلمة.
    زورا و بهتانا ارادوا صنع مجد و دولة عن طريق شراء الذمم و نشر الخرافة تلو الخرافة و تجنيد المطبلين ،و لكن انين المظلومين و ارواح الابرياء فضحت هؤلاء و جعلتهم اهل
    سوء ما بعده سوء.

  • زعموش

    الصحيح هو.....السي آي أيه..خلص ..خلص...يعني انتهى الى أن بن سلمان هو من أمر بقتل المغدور خاشقجي.....ليس اعتقاد ...بل التأكيد

  • شاوي

    لما قالت حفيدة بن سلمان المسماة نعيمة صالحي أنها تقتل أولادها لمجرد الحديث بلغة الأمازيغ
    مابالك بهؤلاء
    زاوجا إهتمام مجلة الشروقــ ــ العــــــــربي ـــ وفروعها بالحادثة سيعمق الهوية بين مجتمعات ش إفريقيا وأحفاد بنسلمان
    مجلة الشروق ــ العربي ــوفروعها كل مرة أشقائهم يطبعون مع مغتصبيهم أو يتحاربون أو يساندون مغتصبيهم في قتل أشقاء ح دراجي ونعيمة صالحي ..إلا و كتبوا عن الأمازيغ ولغتهم و...للتغطية والتمويه ..

  • فضيل

    لعنةالمظللومين في بلاد الحرمين ستلاحق آل سلول الىيوم الدين - سيزول ملكهم باذن الله لأنهم طغوا وتجبروا- لقد فضحهم الله بقضية مقتل الصحفي خاشقجي- لم نسمع في التاريخ جريمة شنيعة مثلها

  • b200

    certain anti al saoud évite de citer le marhoum Fayçal ben Abdelaziz qui a été assassiné lui aussi. donc si il ya eu bien un assassinat de khachoukgi donc ce sont probablement les mêmes qui ont tué Fayçal ben Abdelaziz parce que les deux c’était des saoudiens modernistes....ce sont surement des bandits qui veulent voler l'argent des saoudiens car dans cette affaire on ne parle que argent..il ne faut rien donner il ya Dieu..

  • DJAMEL

    الغباء و تعدد السيناريوهات و التخبط في ايجاد سيناريو موحد للادلاء به للراي العام اثبت بان ابن من يسمى بخادم الحرمين هو الامر بقتله من دون اي شك ' و المنفدون لامر سيدهم مجرد عبيد "" العبيد بما يسمى لدى الانظمة العربية الشمولية كلها و من دون استثناء ' المخابرات "" التي تقوى الا على شعوبها

  • بشير/تيارت

    انا مواطن بسيط و اكاد اجزم ان المجرم ولي العهد بن سلمان هو من امر بقتل المرحوم خاشقجي ... التحليل بسيط الكل يعرف ان الحاكم الحقيقي و الوحيد دون منازع و لا مشاور للملكة هو الطاغوت المستبد بن سلمان و لا يمكن لاي كان و مهما كانت درجة مسؤوليته في المملكة ان يقدم على اي شيئ دون علم بن سلمان خوفا من جبروته و بالتالي فالاكيد ان هؤلاء القتلة * مجموعة 17 * قاموا بقتل خاشقجي و تقطيعه باوامر الفاسق بن سلمان لحظة بلحظة و CIA يملك كل مكالمات الحكام حول العالم و بدالك فهم يملكون الدليل القاطع لتورط السفيه بن سلمان قي جريمة القتل و لكنهم يناورون و يساومون حتى ياخدوا الغنيمة لوحدهم ...حسبنا الله ونعم الوكيل.