-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"معليه حمالديك" معالجة اجتماعية بلمسة فكاهية

“سي بي سي بنّة” تعرض أول سيتكوم ناطق بالمزابية

حمو أوجانة
  • 1162
  • 5
“سي بي سي بنّة” تعرض أول سيتكوم ناطق بالمزابية
ح.م

تعرض قناة الشروق هذا الأسبوع أول سيتكوم ناطق بالمزابية بعنوان “معليه حمالديك”، ليكون إضافة نوعية ضمن شبكتها البرامجية المتنوعة خلال شهر رمضان الفضيل، حيث ينتظر الكثير من المشاهدين، ولا سيما أبناء وادي مزاب متابعة هذا السيتكوم بكل شغف.

أوضح كاتب سيناريو ومساعد مخرج “معليه حمالديك” سفيان حفار في تصريح خص به “الشروق” أن سلسلة “معليه حمالديك” الاجتماعية الممزوجة بالفكاهة، هي فكرة ولدت صغيرة كبرنامج بودكاست لليوتيوب، يقدم رسائل تستهدف فئة الشباب، الذين يظلون لوقت طويل أمام شاشات الحاسوب والهاتف المحمول، مضيفا أن فريق الإنتاج أراد لهذه السلسلة أن تكمل دور المنبر، وتوسيع نشاطه الكترونيا، وليصل لأوسع شريحة ممكنة.

وأشار المنتج التلفزيوني سفيان حفار أن اسم السلسلة “معليه حمالديك” مستوحى من الموضوع الرئيسي، إذ أنه يسلط الضوء على العلاقة بين الآباء والأبناء، مع اختلاف وجهات النظر وفروق العمر، ومستوى الإدراك بين الأجيال، “معليه حمالديك” قد تكون يقولها الابن لأبيه أو لصديقه، وقد يقولها الأب لابنه، سواء بقناعة أو على مضض!، ويضيف ذات المتحدث أن هذا السيتكوم يعالج بعض العادات الشائعة، كفرض خطة للابن دون استشارته أو الأخذ برأيه، والعكس إقبال الابن على مسائل دون استشارة أهله، بالإضافة لتسليط الضوء على بعض الأمور المستجدة على المجتمع، كالتواصل الاجتماعي، والهجرة للخارج وغيرها.

ويعتبر سيتكوم “معليه حمالديك” أول سلسلة ناطقة باللسان المزابي، لمخرجه مصطفى بوقرطاس، الذي قام بإخراج فيلمين تلفزيونيين طويلين ناطقين بالمزابية، وتعمّد فريق إنتاج السلسة تقديمها بالمزابية ليشعر المشاهد بقربه من الموقف، وليعيشه متقمصا دور إحدى شخصيات القصة، كما هي بكل تفاصيلها.

وأوضح سفيان حفار أنه لم يتوقع إطلاقا قبول قناة الشروق بحجمها الكبير، وبعدد مشاهديها بث هذا الإنتاج باللغة الأمازيغية في رمضان، بعدما كان مقررا عرضه على اليوتيوب، معتبرا ذلك تشجيعا من المدير العام لمجمع الشروق علي فضيل، رغم أن الوقت كان متأخرا، ليتم إدراج عمل جديد في الشبكة الرمضانية، إلا أنه قدر الجهد المبذول، وجودة العمل شكلا ومحتوى.

وقد اشترطت قناة الشروق على منتج السيتكوم إضافة ترجمة نصية له، ليتمكن أكبر عدد من المشاهدين متابعة مما تم الالتزام به، لأن “معليه حمالديك” يبرز من خلال 10 حلقات قصيرة الأهمية البالغة التي يتمتع بها الإعلام والدراما بالخصوص في تغيير القناعات، وتقريب وجهات النظر، وتصحيح الكثير من المفاهيم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • زاوش

    إلى المعلق الذي يسمي نفسه خطأ دعك من العصبية و طلع المستوى لماذا تضحك و أنت لا تعرف حتى من هو المزابي
    فلا تنكر أصولك إذا كنت جزائري حقا
    و نبارك للشروق هذا الاهتمام بكل مكونات الشعب الجزائري العزيز
    من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت

  • خطأ...

    امر غير مقبول لانه فقط اضعاف للغة العربية الكبرى ... المزابية هههه... هذا ما بقى .

  • hamid

    عمل جد رائع و متفون ...بالتوفيق لكم و للشروق

  • عبدو

    احتراما للآخر على القنوات التي تقدم برامج ناطقة بغير العربية ان تقوم بعرض الترجمة النصية لتعم الفائدة

  • laid

    je vous demande par cette lettre de retourner à vos origines et essayer de faire du mieux pour ce peuple , par des choses educatives et interessantes et cessez de defusser des choses qui blessent la pudeur et incarne la radhila dans la socièté .
    Svp reflechissez à un faire un projet de societé qui instruit et construit les generations .
    mes respects.