-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تتميز بالقدرة على السير في المناطق الجبلية والرملية

شاب يخترع مركبة من بقايا الخردوات تنافس سيارات الرالي

الشروق أونلاين
  • 3374
  • 6
شاب يخترع مركبة من بقايا الخردوات تنافس سيارات الرالي
أرشيف

ضامن منصور شاب ينحدر من منطقة أولاد بوزيان ببلدية سيدي علي شرق ولاية مستغانم، اغتنم فترة الحجر الصحي، واستطاع بإمكانيات بسيطة وبجهده الخاص وخلال ثلاثة أشهر متتالية، أن يخترع سيارة ثنائية الدفع ببقايا الخردوات وقطع غيار السيارات القديمة.

بدأت الفكرة من خلال نزهة قادته مع ابنه الصغير إلى حديقة التسلية “مستالاند” بمدينة مستغانم، لتشد انتباهه سيارة صغيرة الحجم مخصصة للعب الأطفال، فوعد ابنه إن نجح في الدراسة أن يخترع له مثل هذه السيارة كمكافأة على تميزه في تحصيل نتائج دراسية جيدة، ولكن تهب الرياح بما لا تشتهيه السفن، فلم يتفوق الابن في الدراسة ولم يتحصل على مكافأته. وبرغم ذلك عادت الفكرة لتراود الشاب ضامن منصور، وبعد مرور سنة كاملة، ومع انتشار فيروس كورونا وتطبيق الحجر الصحي، استغل هذا الفراغ ليجسد فكرته لكن بصناعة سيارة كبيرة الحجم ثنائية الدفع، قادرة على منافسة سيارات سباق الرالي رباعية الدفع.

الشاب منصور لم يعتمد في تصميمه لهذه السيارة على مهندسين، ولا حتى على ما تقدمه الانترنت، بل كان كل يوم وعلى مدار ثلاثة أشهر، يتأمل ويخطط ويواصل في تجاربه إلى أن وصل إلى ابتكار سيارة ثنائية الدفع بأدوات بسيطة، متمثلة في خردوات وقطع غيار لسيارات قديمة، ولم يكلفه ذلك سوى 18 مليون سنتيم .

ومن مميزات هذه السيارة عن غيرها من السيارات الأخرى، خفة الحركة ومرونة وسهولة قيادتها، ما أهلها لشق الطرق الوعرة والسير بين الأحراش في الغابة ومزاحمة السيارات رباعية الدفع على الكثبان الرملية بشاطئ “الكاف لصفر” ببلدية سيدي لخضر .

حلم ضامن منصور لم يتوقف عند هذا الحد، حيث يطمح إلى أن تحظى سيارته بترخيص يمكنه من قيادتها في الطرقات، وأن تُتاح له فرصة المشاركة في معارض وطنية ودولية.

محمد يعلاوي رئيس جمعية الدفع الرباعي لسيارات الرالي ببلدية سيدي لخضر، وهو خبير في سياقة السيارات رباعية الدفع يصف هذه المركبة بأنها فريدة من نوعها، فهي أفضل من السيارات رباعية الدفع في قيادتها والقدرة على قطع المسالك الوعرة، والمغامرة على الكثبان الرملية بشاطئ الكاف لصفر ببلدية سيدي لخضر، وطالب بالمناسبة السلطات المعنية بالالتفات إلى هذا الشاب الموهوب وتسخير له كل الإمكانات المناسبة لاختراع سيارات أخرى .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • bannix

    من رخص له السير على الطريق ?

  • المغبون

    جميلة سيارة هندية احسن من سيارات البونيول تاع الكرطون ولازمك تشيبة والمعارف

  • عبد الرحيم

    السلام عليكم. من يتذكر السيارة ربعية الدفع التي أنجزت سنة 64 من طرف عمال و تقنيي مؤسسة المقراني بالجزائر العاصمة ؟. نموذجها كان متقدم على وقته إذ كان له محرك بنزين يشغل مولد كهرباء لتزويد 4 محركات كهربائية كل واحد لكل عجلة. هذا نموذج أصبح الآن من أبرز التقنيات عند العارفين. هل بإمكان جريدة الشروق تنفعنا بمقال في هذا الموضوع ؟

  • احمد

    الله يعطيه الصحة

  • كل شئ بالمقلوب

    هذه البرويطة أحسن من "سمبول" و هذا الشاب يستحق أن تعطيه الحكومة "مصنع نفخ العجلات بوهران" ليصنع سيارات، ويسميها "تبهديول" ويصدرها إلى "بونيول أوروبا"

  • حماده

    حسب الصورة فإن شروط السلامة غير متوفرة
    وهذا لا يسمى اختراعا بل يسمى صنعا