-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الأربعاء 01 جويلية 2020

شاعرة تقرّر الانتحار، الأولوية للمدرسة في الإصلاح السياسي، غلق الأسواق الأسبوعية وأسواق الماشية، وفاة شاب أحرق نفسه، انخفاض درجات الحرارة وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1578
  • 0
شاعرة تقرّر الانتحار، الأولوية للمدرسة في الإصلاح السياسي، غلق الأسواق الأسبوعية وأسواق الماشية، وفاة شاب أحرق نفسه، انخفاض درجات الحرارة وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

شاعرة تقرّر الانتحار..!

بعث الأديب الجزائري رابح خيدوسي برسالة إلى مسؤولي البلد، عبر جريدة الشروق قال فيها : “الشاعرة رحمة بن مدربل.. مبدعة جزائرية تقيم بالصومعة ولاية البليدة، معروفة بأشعارها وبمشاعرها الرهيفة، هي بلبل يغني في سماء الجزائر، لكنه لم يجد الأجواء كما كان يتمناها، تحطمت أحلامها في العيش الكريم و في تحقيق حلمها البسيط أن تعيش شاعرة سعيدة في أرض الشهداء، عشر سنوات بطالة وهي الإعلامية القديرة، عندما يسد الأفق وتتقلص مساحة الأمل و يضيق العيش تتوقف إرادة الحياة”.
وأضاف خيدوسي “لهذا جاءت رسالتي القصيرة إلى كل المسؤولين في الجزائر، لعلهم يسرعون إلى إنقاذ هذا البلبل قبل فوات الأوان، فمن يغني للجزائر إذا غادرها الشعراء؟! إنهم بلابل الوطن فلا تتركوهم يحترقون”.
وختم كلامه ” وصمة عار أن تموت الشاعرة رحمة بن مدربل وأنتم تتفرجون أيها المسؤولون في الحكومة ووزارة الثقافة وولاية البليدة، أدركوها قبل فوات الأوان”.
وجاءت صرخة الأديب رابح عقب منشور للمعنية أعلنت فيه مسبقا قرارها بإنهاء وجودها في الحياة!

غلق الأسواق الأسبوعية وأسواق الماشية والمراكز التجارية بالبليدة

سفيان.ع
قرر والي ولاية البليدة، كمال نويصر، تعليق بعض النشاطات التجارية لمدة 15 يوما، على مستوى إقليم الولاية.
وحسب بيان للولاية، سيتم تعليق النشاطات التجارية التالية: الأسواق والأسواق الأسبوعية، وأسواق الماشية والمراكز التجارية المحددة في التنظيم المعمول به، وأماكن تمركز المحلات التجارية.
وأضاف البيان، أنه يتوجب على مصالح الرقابة المؤهلة التطبيق الصارم للعقوبات التي ينص عليها القانون، والتنظيمات المعمول بها. وأشار إلى أنه يترتب على مخالفة أحكام هذا القرار، العقوبات المنصوص عليها قانونا.
كما يكلف كل من الأمين العام للولاية ومدير التنظيم والشؤون العامة وقائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني للولاية ورئيس الأمن للولاية ورؤساء الدوائر ومدير التجارة ومدير المصالح الفلاحية والمفتش البيطري ومدير الصحة، ومديرة البيئة ورؤساء المجالس الشعبية البلدية، كل فيما يخصه، بتنفيذ هذا القرار.

الأولوية للمدرسة في الإصلاح السياسي

راسلت الزاوية الإبراهيمية رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، ثمنت فيه الإصلاحات السياسية وقالت في رسالتها: ففي ظلّ هذه التحولات التي تعيشها الجزائر (دولة وشعبا)، السؤال الذي يفرض نفسه: ما هي الأولويات الإصلاحية في هذه المرحلة؟ هل تكمن في إصلاحات اقتصادية؟ أم إصلاحات سياسية؟ أم إصلاحات مزدوجة؟
وحسب الزاوية الإبراهيمية فإنه ينبغي الابتعاد في هذه المرحلة عن الإصلاحات السياسية المستجلبة حتما لمزيد من الضغوطات الداخلية والخارجية، وأن نعالج الأزمة من أسبابها لا من نتائجها وذلك بإعطاء الأولية القصوى للمدرسة ولبناء اقتصاد صناعي مفتوح يغذي السوق المحلية، ثم الدولية في ظل قيمنا الوطنية المستمدة من ديننا الحنيف كما نص على ذلك بيان أول نوفمبر 1954.

أطباء بباتنة يطالبون بفصل حالات كورونا عن باقي المرضى

طاهر حليسي
نظم أطباء ومستخدمو مستشفى علي النمر بمروانة بولاية باتنة، الأربعاء، وقفة احتجاجية طالبوا فيها مديرية الصحة والسلطات العمومية، الفصل الفوري بين مرضى كوفيد 19 عن المرضى العاديين، للحؤول دون تسجيل عدوى إضافية في صفوف المواطنين جراء تقاطع المسارات غير المؤمنة.
وأكد، أطباء محتجون، الأربعاء، أن طاقة استيعاب مصلحة كورونا تقدر بـ30 سريرا، غير أن عدد المترددين على المصلحة يقدر بـ30 حالة اضافية، مشكوك فيها تتردد يوميا على مصلحة الاستعجالات دون تخصيص رواق محمي، ما يهدد بوقوع الاختلاط بين الفئتين، والتسبب في ضغط إضافي وجزافي على الإمكانات المتاحة وما ينجم عنه من ضغط على الأطقم الطبية المنهكة من العمل المتواصل منذ أربعة أشهر.

وزير الصحة يشكر جهود جمعية العلماء

استقبل وزير الصحة بمقر الوزارة وفدا من جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بقيادة رئيس الجمعية الشيخ عبد الرزاق قسوم ونائبه رئيس لجنة الإغاثة الدكتور عمار طالبي، وقد استعرض الطرفان الواقع الوبائي الذي تعيشه البلاد جراء الانتشار الكبير لفيروس كورونا، كما أستمع الوفد لعرض قدمه الوزير عن الجهود المبذولة من الدولة لمحاصرة هذا الوباء، موجها شكره الكبير لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين نظير ما تقوم به من دعم لمساعدة للبلاد والعباد في هذا الظروف، حيث لم تدخر جمعية العلماء جهدا للقيام بما يمليه عليها الواجب الديني والوطني.

وفاة شاب أحرق نفسه بولاية برج بوعريريج

وردة بوجملين
توفي مساء الأربعاء، الشاب عمار مرابط متأثرا بجروحه البليغة، حيث قام الثلاثاء بإضرام النار في جسده. الحادثة التي اهتزت على وقعها ولاية برج بوعريريج خلفت حزنا شديدا على الشاب، وقت مساء الثلاثاء بالقرية الجنوبية بمركز الولاية، حيث قام الضحية بإضرام النار في جسده، أين نقل على جناح السرعة الى مستشفى لخضر بوزيدي لتلقي العلاج إلا أن هذا الأخير فارق الحياة أمس، وفي يؤكد العديد من أصدقاء المرحوم انه أقدم على حرق نفسه بسبب مشاكل إجتماعية، يبقى هذا الكلام مجرد أقاويل حيث انه رحل وسره معه.

محسنون يتبرعون بأجهزة متطورة لمجابهة كورونا بالوادي

يوسف رزاق سالم
تبرع مؤخرا عدد من المحسنين بولاية الوادي، بالعديد من الأجهزة الطبية الهامة، والتي ستساعد الطاقم الطبي على مجابهة فيروس كورونا كوفيد 19، الذي يعرف تزايدا مقلقا في عدد الإصابات به، بسبب لامبالاة شريحة من المواطنين، من جهة وتساهل المصالح المعنية بتطبيق الإجراءات المتعلقة بالوقاية من وباء كورونا من جهة أخرى.
وذكر مصدر للشروق، بأن مستشفى بن عمر الجيلاني بعاصمة الولاية، قد استفاد من 20 جهازا طبيا، يتمثل في موزع فردي للأوكسجين، إضافة إلى أربعة أجهزة خاصة بتخطيط القلب، كما تم التبرع كذلك بعدد من أجهزة محافظ الأوكسجين، والتي يطلق عليها بالفرنسية ”كنسرفاتوار”، ناهيك عن المئات من الألبسة الواقية من العدوى والألبسة الخاصة الأخرى.
فيما رفض المحسنون أصحاب التبرع بالأجهزة الهامة ذكر أسمائهم، لأنهم لا يبحثون عن الشهرة من خلال تبرعاتهم، حسب ذات المصدر الذي نوه في معرض حديثه بأهمية المساعدات التي جاءت في وقتها، حسبه، لاسيما بعد تسجيل إرتفاع كبير في عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، حيث كان المرضى ينتقلون من غرفة إلى أخرى لأجل الاستفادة من أجهزة التنفس الاصطناعي وهو ما زاد من معاناة المرضى والطاقم الطبي بالمستشفى، خاصة في ظل ارتفاع عدد الإصابات، مما دفع مسؤولي الصحة بالولاية، إلى فتح ثانوية عبد العزيز الشريف بعاصمة الولاية لاستقبال المصابين بوباء كورونا، ناهيك عن الأعداد الكبيرة التي تعالج في منازلها.

درجات الحرارة تبدأ بالانخفاض

بدأت درجات الحرارة، الأربعاء، في الانخفاض في مجمل مناطق الوطن، لتنزل إلى 31 درجة مئوية مقابل 38 درجة يوم الثلاثاء.
وقالت مسؤولة الاتصال بالديوان الوطني للأرصاد الجوّية، هوارية بن رقطة، لوكالة الأنباء الجزائرية، إنّ ارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام ناجمٌ عن تيار ضغطٍ منخفض قادم من الجنوب ليشمل المناطق الساحلية والقريبة منها، وأنَّ درجات الحرارة ستعود إلى وضعها الطبيعي يوم السبت لتتراوح بين 28 و32 درجة في الساحل، و38 درجة في الولايات الداخلية، و40 إلى 47 درجة في الجنوب، وتحديدا في شمال تمنراست وأدرار وورقلة.

توقيف عصابة سرقت أجهزة من مقر منتدى بتمنراست

ش.بن ايعيش
تمكنت الفرقة الجنائية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية، بأمن ولاية تمنراست، الثلاثاء، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 36 و40 سنة، عن قضية تكوين جماعة إجرامية من أجل السرقة، مع جرم إخفاء أشياء مسروقة.
حيثيات القضية، حسب بيان صحفي لمصالح الأمن، تعود إلى تقدم رئيس المنتدى الوطني الإعلامي الجزائري فرع تمنراست، من أجل تقييد شكوى رسمية لدى مصالح الأمن، عن تعرض مقر المنتدى الوطني الإعلامي الجزائري بتمنراست للسرقة، طالت ثلاثة مكيفات هوائية من داخله من طرف مجهولين، وعليه تم إعداد خطة ميدانية محكمة كللت وفي ظرف وجيز، بإلقاء القبض على شخصين مشتبه فيهما، وبالتحقيق معهما صرحا بأنهما قاما ببيع المسروقات لشخصين آخرين، وبالتنسيق الدائم والمستمر مع وكيل الجمهورية لدى محكمة تمنراست، تم استصدار إذن بالتفتيش للمسكنين اللذين قاما صاحباهما بشراء المسروقات، أين كانت النتائج إيجابية، حيث تم العثور على المكيفات الهوائية الثلاثة المسروقة، ليتم تحويل المشتبه فيهما الآخران والمسروقات، إلى المقر لاستكمال إجراءات التحقيق في القضية، وعلى إثر ذلك تم إنجاز ملف جزائي، ضد المشتبه فيهم من أجل تقديمهم إلى الجهات القضائية المختصة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!