-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كان قد خاض إضراباً مفتوحاً استمر 103 أيام

شاهد الاحتلال يفرج عن الأسير الفلسطيني ماهر الأخرس

شاهد الاحتلال يفرج عن الأسير الفلسطيني ماهر الأخرس
وسائل إعلام فلسطينية
الأسير الفلسطيني ماهر الأخرس بعد الإفراج عنه يوم الخميس 26 نوفمبر 2020

أطلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الخميس، سراح الأسير الفلسطيني ماهر الأخرس، والذي كان قد خاض إضراباً مفتوحاً عن الطعام استمر 103 أيام.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، قدري أبو بكر: “سلطات الاحتلال أطلقت سراح ماهر الأخرس، ويجري حالياً التحضير لنقله من مستشفى (كبلان) الإسرائيلي إلى مستشفى (النجاح الوطني) بمدينة نابلس شمالي الضفة الغربية”، كما نقلت وكالة الأناضول للأنباء.

من جهته، قال حازم قاسم المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس): “نبارك للأسير المحرر ماهر الأخرس الإفراج عنه صباح اليوم من سجون الاحتلال بعد أن قدم نموذجاً في قدرة الفلسطيني على الصمود حتى تحقيق الأهداف، وعن تضحية مستمرة حتى الحرية، كما كشف عن عجز الاحتلال الصهيوني بكل ما يملك من أدوات بطش”.

وقال الأخرس بعد الإفراج عنه، إن “إرادته انتصرت على إرادة الاحتلال الإسرائيلي”.

وأضاف للصحفيين عند وصوله مستشفى النجاح الوطني في نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة، عقب إفراج سلطات الاحتلال عنه: “حريتي من حرية شعبي، وقد انتصرنا على هذا الاحتلال بعزيمتنا وإرادتنا”.

وتابع “حاول الاحتلال قتل إرادتنا لكنه فشل، وقد انتصرنا، ونصري نصر لكل الشعب المحتل”.

وعن وضعه الصحي، قال الأخرس: “أنا بخير، أشعر ببعض الألم في المفاصل، سأكون بخير إن شاء الله”.

والأسير الأخرس (49 عاماً)، من بلدة “سيلة الظهر “في جنين (شمال الضفة)، وشرع في إضراب عن الطعام منذ تاريخ اعتقاله في 27 جويلية 2020، رفضاً لذلك.

ولاحقاً، جرى تحويل الأسير الأخرس إلى الاعتقال الإداري (دون تهمة أو محاكمة) 4 شهور، رفضت خلالها محاكم الاحتلال الإفراج عنه رغم تدهور وضعه الصحي.

ورغم المناشدات الدولية والحقوقية، وتدهور صحته، إلا أن سلطات الاحتلال رفضت الإفراج الفوري عن الأخرس، ونقله لإكمال علاجه في مستشفيات الضفة، كما كان يطالب حتى التوصل إلى الاتفاق.

واستمر الأخرس في إضرابه 103 أيام، قبل أن يعلقه إثر اتفاق مع سلطات الاحتلال يقضي بإطلاق سراحه في 26 نوفمبر.

وحسب مؤسسات حقوقية، يبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال قرابة 4400، بينهم 39 سيدة، ونحو 155 طفلاً، وزهاء 350 معتقلاً إدارياً.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!