-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد الاتفاق على إنشاء منطقة آمنة

شاهد.. بدء الدوريات التركية الأمريكية شمال سوريا

شاهد.. بدء الدوريات التركية الأمريكية شمال سوريا
الأناضول
دخول القوات التركية إلى شمال سوريا لبدء أول دورية مشتركة مع نظيرتها الأمريكية يوم الأحد 8 سبتمبر 2019

بدأ، الأحد، تسيير أول دورية برية مشتركة بين الجيشين التركي والأمريكي في شرق الفرات شمال سوريا في إطار فعاليات المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة.

واجتاز موكب تركي مكون من 6 عربات مصفحة، ترفع العلم التركي، الحدود مع سوريا على بعد 30 كلم شرق قضاء أقجة قلعة، بولاية شانلي أورفة جنوبي تركيا، ليجتمع بموكب أمريكي.

ومن المقرر أن يتحرك الموكبان العسكريان التركي والأمريكي من الحدود جنوباً في ريف مدينة تل أبيض.

ومن المنتظر أن تستمر أنشطة الدورية، حتى ساعة الظهيرة.

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء، أن الدورية تتواصل بإسناد مروحي.

بدورها، أكدت وزارة الدفاع التركية، في بيان بدء تسيير الدورية البرية المشتركة الأولى، بين الجيشين التركي والأمريكي، في إطار جهود إنشاء المنطقة، في شمالي سوريا وشرق الفرات.

وقال البيان، إن الدورية بدأت بمشاركة عسكريين من الجانبين التركي والأمريكي، وعربات برية وطائرات مسيرة، في الجانب السوري من الحدود، مقابل قضاء أقجة قلعة.

ويتابع عدد كبير من وسائل الإعلام تطورات الأحداث في المنطقة على الحدود التركية السورية.

وفي 7 أوت الماضي، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء “مركز عمليات مشتركة” في تركيا لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا.

وتم التوصل إلى الاتفاق بعدما صعدت أنقرة من تهديداتها بشن هجوم ضد الوحدات الكردية، التي تصنفها مجموعة “إرهابية”، في شمال شرق سوريا.

وإثر محادثات مكثفة، تم التوصل الى الاتفاق بين أنقرة، وواشنطن الداعمة لقوات سوريا الديمقراطية.

وتعهدت قوات سوريا الديمقراطية ببذل كافة الجهود اللازمة لإنجاح الاتفاق وعمدت إلى تدمير تحصينات عسكرية في المنطقة. كما أعلنت الإدارة الذاتية الكردية قبل عشرة أيام بدء سحب مجموعات من الوحدات الكردية من المنطقة الحدودية في تل أبيض ورأس العين، فضلاً عن الأسلحة الثقيلة.

وتنفيذاً لبنود الاتفاق، تم الشهر الماضي إنشاء “مركز العمليات المشترك” التركي الأمريكي لتنسيق كيفية إقامة “المنطقة الأمنة”.

ولم يتم الكشف عن تفاصيل حول الإطار الزمني للاتفاق وحجم المنطقة بالرغم من إشارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أن نظيره الأمريكي دونالد ترامب وعده بأنها ستكون بعرض 32 كيلومتراً.

إلا أن قوات سوريا الديمقراطية أفادت أن عمق المنطقة التي وافقت عليها يصل إلى “خمسة كيلومترات”، ولكن سيتراوح في بعض المناطق الواقعة بين رأس العين وتل أبيض “بين تسعة و14 كيلومتراً”.

https://www.facebook.com/AnadoluAgency.AR/posts/2529351853852604?__tn__=-R

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!