-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب فيروس كورونا

شاهد.. بدء مناسك الحج في ظل إجراءات غير مسبوقة

الشروق أونلاين
  • 3060
  • 5

انطلقت مناسك الحج في مكة المكرمة بأعداد محدودة هذا العام، في ظل إجراءات غير مسبوقة اعتمدتها السلطات السعودية بسبب فيروس كورونا المستجد.

بالكمامات والتباعد، يؤدي الحجاج المسلمون في مكة مناسك الحج في أول أيامه، الأربعاء، في ظل ظروف استثنائية وإجراءات وقائية يخيّم عليها شبح فيروس كورونا المستمر في التفشي حول العالم حاصداً مئات آلاف الوفيات.

وقام الحجاج وهم يحملون مظلات ملونة تقيهم حر الشمس، بالطواف في حركة متناسقة حول الكعبة بالمسجد الحرام في بداية الشعائر مع إبقاء مسافة محددة بشعارات على الأرض البيضاء، في مشهد تاريخي غير مألوف في أقدس بقاع الأرض.

وبدا المشهد مختلفاً جداً عما كان عليه في السنوات الماضية حين كان يحتشد مئات الآلاف من الحجاج قرب الكعبة ويدورون حولها وهم يتسابقون للاقتراب منها ولمسها، وهو أمر ممنوع هذا العام.

وسرعان ما اكتملت مناسك الطواف والسعي في يوم التروية، على أن يتوجه الحجاج إلى مِنى ومنها إلى جبل عرفات على بعد عشرة كيلومترات للوقوف على صعيد عرفات، الخميس، وهو ركن الحج الأعظم.

وأكد قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام يحيى العقيل لقناة “الإخبارية” الحكومية: “تم تطبيق عملية التباعد.. المعتمدة من قبل وزارة الصحة”، مضيفاً “بدأت عملية الطواف حتى اكتملت بوقت قياسي جداً وبكل سهولة”.

وأعلنت السلطات، أن ألف شخص فقط يشاركون في المناسك، لكن وسائل الإعلام المحلية ذكرت، أن الأعداد قد تصل إلى نحو عشرة آلاف حاج، مقارنة بنحو 2.5 مليون مسلم شاركوا في الحج العام الماضي وقدموا من كل أنحاء العالم.

وتحددت نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة بـ70 في المائة من إجمالي حجاج هذا العام، ونسبة السعوديين 30 في المائة فقط، وهم من “الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا”.

وظهر الحجاج في بث تلفزيوني مباشر وهم يسيرون في صفوف منظمة داخل المسجد الحرام متجهين نحو الكعبة قبل بدء الطواف وقد وضعوا كمامات وتركوا مسافة بين الواحد الآخر، بينما كان دليل يتقدمهم. ثم داروا حول الكعبة تحت أنظار شرطيين ومسؤولين في المكان.

وأودى فيروس كورونا بحياة أكثر من 660 ألف شخص في العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية ديسمبر 2019، بينهم أكثر من 2700 في السعودية حيث سجلت نحو 270 ألف إصابة.

في مكة، تم تزويد الحجاج بمجموعة من الأدوات والمستلزمات بينها لباس إحرام طبي ومعقم وحصى الجمرات وكمامات وسجادة ومظلة، حسب كتيب “رحلة الحجاج” الصادر عن السلطات، بينما ذكر حجاج أنه طلب منهم وضع سوار إلكتروني لتحديد تحركاتهم.

وخضع الحجاج لفحص للكشف عن فيروس كورونا قبل وصولهم إلى مكة، وسيتعين عليهم حجر أنفسهم بعد الحج.

وقالت وزارة الحج والعمرة، إنها أقامت العديد من المرافق الصحية والعيادات المتنقلة وجهزت سيارات الإسعاف لتلبية احتياجات الحجاج الذين سيُطلب منهم الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • عبد الواحد

    الحمد لله على كل حال أستغفر الله العظيم وأتوب إليه

  • محمد البجاوي

    ليتني منهم ..... حجّ مبرور باذن الله .

  • جزائري

    إلى المعلق Bela : اتق الله ولا تستهزأ بشعيرة مثل شعيرة الحج ، أن يكون الحج بهذه الطريقة خير من أن لا يكون نهائيا ، و كلمة اسعراد لا أعلمها في اللغة العربية عكس كلمة استعراض.

  • SoloDZ

    ... مكة المكرمة هي اقدس اماكن الارض برمتها وليس فقط اقدس اماكن المسلمين وكدليل على ذلك الفرق بينها وبين الاماكن "المقدسة" الخاصة بالاديان الاخرى يمكن لأي كان ان يلج تلك الاماكن التي يدعونها مقدسة اما مكة المكرمة فلا يدخلها غير المسلمين وهذا الفرق الجوهري يظهر ان مكة المكرمة هي حقا مكان مقدس وهو اقدس مكان في العالم اما اماكن الاديان الاخرى فيدعون قدسيتها فقط وهي ليست كذلك على كل حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور ان شاء الله وكل عام والامة الاسلامية بخير و الله يرفع عنا وعن البشرية هذا الوباء وشكر الله للسلطات السعودية الشقيقة على مجهوداتها الجليلة في خدمة ضيوف الرحمان

  • Bela

    هي آقرب منها إستعرا د لإحتفال بإفتتاح بطولة دولية، منها لمناسك الحج، اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا.