-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الأحد 15 نوفمبر 2020

شبكة لتنظيم “الحرقة”، انتعاش التهريب، غلق الملاعب الجوارية والحدائق العمومية وأخبار أخرى

شبكة لتنظيم “الحرقة”، انتعاش التهريب، غلق الملاعب الجوارية والحدائق العمومية وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

الإطاحة بشبكة لتنظيم “الحرقة” عبر البحر

نوارة. ب
تمكن أفراد الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بكنستال بولاية وهران، من تفكيك شبكة منظمين للهجرة غير الشرعية عن طريق البحر، وذلك بعد فتح تحقيق معمق أدى إلى توقيف 10 أشخاص، مع حجز قارب مطاطي مزود بمحرك، بقوة 40 حصانا.
كما حجزت ذاته الجهات الأمنية سيارتين، واحدة نفعية والأخرى سياحية، ودراجة نارية، ومبلغا ماليا مقدرا بأكثر من 300 مليون سنتيم بالعملة الوطنية، 215 أورو بالعملة الصعبة، بالإضافة إلى حجز 09 هواتف نقالة و08 صفائح بنزين سعة 30 لترا للواحدة وجهاز نظام التموقع الشامل (GPS).
بعد استكمال التحقيق واستيفاء جميع الإجراءات القانونية، تم تقديم المشتبه فيهم أمام الجهات القضائية المختصة.

من منطقة ظلّ إلى منطقة ظلام..

يشتكي سكان بلدية بوحشانة بولاية قالمة، هذه الأيام، من الظلام الدامس، الذي أصبح يغطي عدّة أحياء بالبلدية. وذكر مواطنون من البلدية أنهم يعانون من تعطل شبكة الإنارة العمومية، منذ أكثر من شهرين كاملين، ما حوّلها من منطقة ظلّ إلى منطقة ظلام بامتياز، فيما علقّ بعضهم بأن الإنارة العمومية قد انقطعت عن أحياء وشوارع أحياء هذه البلدية الفقيرة الواقعة على الطريق الوطني رقم 80 الرابط بين ولايتي قالمة وسوق اهراس، منذ وفاة رئيس المجلس الشعبي البلدي، المرحوم الدراجي عساسلة، شهر سبتمبر الماضي، وناشدوا السلطات المحلية بالولاية التدخل لإخراجهم من الظلام الذي يعانون منه..

انتعاش التهريب في زمن كورونا ..

على الرغم من غلق الحدود البرية بين الجزائر وتونس، منذ نحو ثمانية أشهر كاملة، في إطار التدابير المتخذة للحد من انتشار جائحة كورونا، وتوقف حركة الأشخاص والمركبات بين البلدين، إلاّ أن المهربين وجدوا خلال هذه الفترة فرصة لإنعاش نشاطهم، وتهريب كل شيء بين البلدين. إذ كشفت إحصائيات مصالح الجمارك والدرك والأمن الوطني، خلال فترة انتشار الوباء، عن حجز كميات معتبرة من المؤثرات العقلية، والمفرقعات والألعاب النارية وحتى محركات السيارات وغيرها من المواد التي يتم حجزها من المهربين على الشريط الحدودي في كل دورية. آخرها العملية التي تمكنت خلالها الفرقة متعددة المهام للجمارك بالشريعة في ولاية تبسة من حجز 5 محركات للسيارات بعلب السرعة.

أولياء بمهمة خاصة بمدرسة عين صالح

تكفلت جمعية أولياء التلاميذ للمدرسة الابتدائية جمال الدين حفيز بعين صالح، نهاية الأسبوع المنصرم، بمبادرة تطوعية، تتمثل في القيام بتصليح العتاد المدرسي من طاولات وكراسي، في خطوة تثمن العملية التشاركية بين الإدارة والأولياء، بعيدا عن سياسة الشكاوي والعمل الفردي. وقد ساهمت العملية في إصلاح العشرات من الطاولات التي كانت مهملة بسبب عطل بسيط، ما مكن الإدارة من كسب عتاد مدرسي، يستغل في الأنشطة المدرسية المتنوعة.

مدير الصّحة بالمدية يدخل حجرا صحيّا طوعيّا

دخل مدير الصحة والسكان لولاية المدية حجرا صحيا طوعيا، مدته مبدئيا 7 أيام، وذلك بعد ظهور أعراض فيروس كورونا المستجد عليه، في انتظار إجراءات فحوصات جديدة بعد نهاية المدة. هذا، ويتابع السيد محمد شاقوري الوضع الصحي بالمدية هاتفيا من سكنه المتواجد أصلا داخل محيط مسشتفى محمد بوضياف بالمدية.

مخابر تحليل الجودة مطالبة بإيداع ملفات طلب الاعتماد

س. ع
أفادت وزارة التجارة في بيان لها أنه بإمكان مخابر تجارب وتحليل الجودة ايداع ملفات الاعتماد عبر البريد الالكتروني الذي خصصته لهذا الغرض، مشددة على ضرورة الالتزام بالشروط المطلوبة في هذا الإطار بغرض حماية المستهلك.
وجاء في الإعلان الذي نشرته الوزارة عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك “تنهي وزارة التجارة إلى علم كافة المخابر مقدمي الخدمات المرخصة بموجب المرسوم رقم 14-135 المؤرخ في أبريل 2014 الذي يحدد شروط فتح مخابر تجارب وتحليل الجودة و ستغلالها أنه بإمكانهم ايداع ملفات لطلب الاعتماد حسب تخصصاتها”.
كما أكدت الوزارة على أنه يجب أن تتضمن ملفات طلب الاعتماد، الوثائق المنصوص عليها في أحكام المادة 5 من المرسوم التنفيذي رقم 13- 302 المؤرخ في سبتمبر 2013 الذي يحدد شروط وكيفيات اعتماد المخابر قصد حماية المستهلك.
وقد خصصت الوزارة عنوان الكتروني للمتعاملين لإيداع ملفات طلب الاعتماد dgcef.lab@commerce.gov.dz.

فيما تم اتخاذ قرار غلق الأسواق الأسبوعية لمدة أسبوع
والي البويرة يقرر غلق الملاعب الجوارية والحدائق العمومية

فاطمة عكوش
قرر والي البويرة، في ظل التراخي المسجل في تطبيق التدابير الوقائية لمجابهة فيروس كورونا على مستوى ولاية البويرة، وكإجراء وقائي مؤقت لمحاولة الحد من تفشي هده الجانحة والحفاظ على الصحة العمومية، تعليق منح رخص عقد الاجتماعات العمومية، كما اتخذ قرار غلق كل الأسواق الأسبوعية عبر إقليم الولاية لمدة أسبوع، وهذا لإعادة تنظيم الأسواق، لاسيما المداخل والمخارج، بالإضافة إلى التحكم في عدد المواطنين الدين يمكنهم أن يدخلوا السوق دفعة واحدة، كما قرر والي البويرة غلق الملاعب الجوارية والحدائق العمومية وفضاءات الترفيه والاستجمام عبر إقليم الولاية وهذا ابتداء من أمس الأحد.
ونبه البيان الصادر عن ديوان الوالي، المواطنين الذين استفادوا من رخص التنقل الاستثنائية خلال فترة الحجر الجزئي المنزلي قبل تاريخ 8 أكتوبر الفارط، بأن هذه الرخص انتهت فترة صلاحيتها وعلى المعنيين التقرب من مصالح الدائرة لتجديدها.

رفضوا تطبيق تعليمة نقل 50 بالمائة من الركاب
ناقلون يتمردون على الإجراءات الوقاية من كورونا بتيزي وزو

رانية. م
عرفت المحطة البرية بمنطقة بوخالفة لدى المخرج الغربي لمدينة تيزي وزو، الأحد، حالة من الفوضى بعدما توقف الناقلون الخواص عن العمل، احتجاجا على انتزاع وثائقهم من قبل رجال الأمن، بعد رفضهم تطبيق تعليمة نقل ما بين 50 إلى 70 بالمائة فقط من الركاب، احتراما للإجراءات الاحترازية الخاصة بجائحة كورونا.
شددت مصالح الأمن المختلفة نشاطها الميداني استجابة لصافرة الإنذار التي أطلقتها الأسرة الطبية وتأكيد تشبع المستشفيات وعجزها عن استيعاب مرضى جدد، حيث تم انتزاع وثائق المركبات المخالفة لاحترام إجراءات الوقاية في مقدمتها عدم ارتداء الكمامات ومسافة الأمان، حجر مركبات المخالفين، إلى جانب تشميع المحلات غير المحترمة للإجراءات المطلوبة، كالمقاهي والمحلات التجارية، ليتم تضييق الخناق صبيحة أمس على الناقلين الخواص العاملين على مختلف الخطوط الداخلية للولاية والناشطة بالمحطة البرية ببوخالفة، حيث تم توقيف الحافلات العاملة على خطوط ذراع بن خدة، تادمايت، ماكودة وغيرها لعدم احترام أصحابها للتعليمة الإجبارية القاضية بنقل ما لا يزيد عن 70 بالمائة من الركاب وهي التعليمة الصادرة منذ استعادة الناقلين لنشاطهم بعد رفع الحجر الكلي على ولاية تيزي وزو، إلا أن المعنيين ضربوا بالقوانين والإجراءات الاحترازية من الوباء، عرض الحائط وفرضوا تسعيرات جديدة على المواطنين مع الإصرار على عدم الخروج من المحطات دون امتلاء حافلاتهم على آخرها.
الناقلون رفضوا قيام رجال الأمن باتخاذ الإجراءات القانونية الخاصة بالجائحة، وعلقوا نشاطهم ليوم أمس محدثين فوضى عارمة في المحطة، أمام العجز التام للمسافرين الذين وجدوا أنفسهم بين مطرقة الوباء وسندان الناقلين المجازفين بحياتهم.
هؤلاء أكدوا أن نقل 50 إلى 70 بالمائة من الركاب، يعرض نشاطهم للعجز ويسبب لهم خسائر مادية معتبرة، مع احتساب الأشهر التي بقوا فيها بدون عمل، مؤكدين أنهم سيضطرون للدخول في إضراب عن العمل، احتجاجا على انتزاع وثائق الكثير منهم وإجبارهم على التنقل بحافلات شبه فارغة لمسافات طويلة.
وفي إطار تطبيق التدابير الاحترازية الخاصة بالحد من انتشار الفيروس سجلت مصالح الأمن الولائي في ظرف 10 أيام تحرير 67 مخالفة ضد سائقي الحافلات وسيارات الأجرة، لعدم احترامها لتعليمات الوقاية الصحية، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، كما أغلقت 37 محل تجاري من مقاهي ومطاعم لذات السبب.

رئيس البلدية ينتظر الضوء الأخضر لمنحهم حق الاستغلال والاستفادة
أصحاب المحلات المهدمة بحي السد ببني مسوس يستعجلون التعويض

منير ركاب
ناشد أصحاب المحلات المهدمة بحي “السد” بني مسوس، والي العاصمة، يوسف شرفة، التدخل من أجل تعويضهم بمحلات جديدة عوض التي منحت لهم بالمركز التجاري في صيغته المعروفة بـ”محلات الرئيس” الذي لم يفتح لحد الساعة، بسبب مشاكل تقنية في البناء، التي حرمتهم من مزاولة نشاطهم لأزيد من أربع سنوات.
وطالب التجار، في تصريح لهم لـ”الشروق” والي العاصمة، بالتدخل من أجل إيجاد حل لنهاية سيناريو دام سنوات، قد أثر على وضعهم الاجتماعي، منذ أن هدمت محلاتهم الموجود بحي السد، بأمر من الوالي السابق، عبد القادر زوخ، ما حرمهم من مزاولة نشاطهم التجاري، سيما بعد تأخر المصالح الولائية -حسب قولهم- في منح صفقة إنجاز محلات الرئيس الذي يضم 98 محلا، حسب المعطيات التي منحها رئيس بلدية بني مسوس ساعد بلعاليا لـ”الشروق”، لمؤسسة مقاولاتية معينة، من أجل إتمام الأشغال في أقرب الآجال، خاصة مع توفر الميزانية المالية لتسوية المشكل الذي ينتظر وثيقة الاستلام من طرف مصالح الحماية المدنية، وهيئة المراقبة التقنية للبناء “CTC”.
وفي رده على انشغالات التجار المستفيدين من المركز التجاري قيد الإنجاز، قال رئيس بلدية بني مسوس في تصريح لـ”الشروق”، أن مصالحه تنتظر تأشيرة مصالح الحماية المدنية وهيئة “السي تي سي” اللتين قدما تحفظات سابقا لإدارة ولاية الجزائر، تفيد بتأجيل عملية حق الاستغلال لمحلات الرئيس، مضيفا بالقول إن البلدية ليس لها أي علاقة بالمشروع من حيث البناء أو قرار المنح، ولحد الآن لم تستلمه مصالح المجلس الشعبي البلدي لبني مسوس، وينتظر من مصالح الولاية الضوء الأخضر للاستلام ثم المنح وفق المحطات المتفق عليها والمعروفة إداريا.
وطمأن رئيس البلدية، التجار المعنيين بالاستفادة من محلات المركز التجاري “قيد الإنجاز”، بعملية التوزيع حال توفر الشروط القانونية لحق الاستغلال، مؤكدا على منح كل التجار الذين تم هدم محلاتهم بحي “السي تي سي” سابقا بتعليمة من الوالي الأسبق عبد القادر زوخ.
في سياق آخر، أكد رئيس المجلس الشعبي البلدي، أن البلدية ستستفيد من مشروع بناء مدرسة ابتدائية من جهة منطقة الساحل التي ستفك العزلة على تلاميذ المنطقة، حيث يوجد بإقليم البلدية 13 مدرسة ابتدائية قد استفادت منذ الدخول المدرسي الأخير من عمليات التعقيم، حيث تم توفير المعقم الكحولي لليدين، والكمامات بالشراكة مع مؤسسة نات كوم، حيث تمت العملية- يقول “المير” بنجاح وتتواصل على مستوى الأحياء لاسيما الفوضوية والهشة، ناهيك عن مشروع بناء مركز علاج بمنطقة خروبة الذي خصص له غلاف مالي قدر بـ 1.5 مليار.
وبخصوص ملف الترحيل والاستفادة من إعادة الإسكان، قال المسؤول الأول بالبلدية، إن مصالحه أحصت كل الأحياء الفوضوية على غرار حي 1 ماي وحي 50 مسكنا وعين فران التي استوفى قاطنوها جميع الشروط الموجودة في ملفاتهم على مستوى مصالح ولاية الجزائر، حيث ينتظر الفصل في القائمة ومنح كوطة مقاربة لعدد الملفات المودعة في العملية رقم 27 لإعادة الإسكان، بعد تلك التي منحت سنة 2015.

سقوط مميت لعامل من منزل بخنشلة

طارق. م
كشفت خلية الاعلام لمديرية الحماية المدنية بخنشلة، الأحد، عن انتشال أعوان الوحدة الرئيسية للحماية المدنية بانسيغة، صباح الأحد، جثة عامل يومي، يبلغ 33 سنة من العمر، على مستوى الحي الشعبي كوسيدار، إثر حادث سقوطه من الطابق الرابع، لسكن فردي كان بصدد العمل فيه، قبل أن يلفظ انفاسه الأخيرة، متأثرا بإصابته، وقد تم نقل الضحية، إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى المدينة، وفتحت مصالح الأمن تحقيقا حول ظروف الوفاة.

جامعة عنابة تفقد الدكتور احسن حابس

وليد. ب
أعلنت جامعة عنابة يوم 13نوفمبر، وفاة الدكتور احسن حابس، الأستاذ بقسم اللغة والأدب العربي بالجامعة، وهو من العلماء والباحثين في اللسانيات، وتقلد مناصب بالقسم، فكان نائب الرئيس مكلفا بالدراسات العليا لسنوات، وشارك في ملتقيات علمية، كما نشر مقالات علمية هامة حول اللسان العربي وقضايا اللغة والمجتمع والتعليمية. وعرف بتسييره الجيد لملفات الباحثين في الماجستير والدكتوراه، وقدرته على التواصل والتفاعل مع الطلبة والأساتذة.

حجز 20 ألف وحدة خمور واسترجاع سيارة مسروقة بالوادي

يوسف رزاق سالم
قامت عناصر الأمن بولاية الوادي في عمليتين منفصلتين، باسترجاع سيارة مسروقة وحجز كمية معتبرة من المشروبات الكحولية، قدرت بأكثر من 20000 وحدة من مختلف الانواع والأحجام.
وحسب خلية الإعلام والاتصال بأمن الولاية، فإن عملية الحجز جاءت بعد استغلال معلومات مؤكدة مفادها قيام شخصين، بتخزين كميات جد معتبرة من المشروبات الكحولية بمسكنين بأحد الأحياء الشعبية بوسط المدينة، ليتم بعد التنسيق مع الجهات القضائية المختصة، استصدار إذن بالتفتيش للمسكنين المستهدفين، حيث تم حجز كمية قدرت بـ 13680 وحدة بالمسكن الأول وكمية أخرى قدرت بـ 6420 وحدة بالمسكن الثاني ليصل مجمل ما تم حجزه إلى 20100 وحدة من مختلف الأنواع والأحجام.
أما قضية استرجاع المركبة المسروقة، فجاءت بعد استغلال معلومات من مصالح الأمن ببلدية المقرن، تفيد بتواجد مركبة سياحية مشبوهة يحتمل أنها محل سرقة بإحدى المزارع بأطراف المدينة، ليباشر عناصر الشرطة عملية الترصد والمراقبة والتي كللت باسترجاع المركبة. وتبيّن من خلال التحقيق أن المركبة المحجوزة، محل سرقة من أحد أحياء المدينة بتاريخ سابق. وتم تقديم الموقوفين إلى الجهات القضائية لمحاكمتهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!