-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الأربعاء 27 ماي 2020

شجار بالأسلحة البيضاء، وصفات طبية مزوّرة، مخالفات الحجر الصحي، قرى خارج مجال التنمية، وفاة أحمد بناسي وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1699
  • 1
شجار بالأسلحة البيضاء، وصفات طبية مزوّرة، مخالفات الحجر الصحي، قرى خارج مجال التنمية، وفاة أحمد بناسي وأخبار أخرى
ح.م

حبس صيدلي خطّ وصفة طبية مزورة في تبسة

ب. دريد
أودع قاضي التحقيق لدى محكمة لعوينات بولاية تبسة، صيدليا وشخصين آخرين في العقد الثالث من العمر، رهن الحبس المؤقت، الأربعاء، بعد توقيفهم من طرف عناصر الشرطة القضائية المتنقلة بمنطقة عين زروق بتبسة، وبحوزتهم 3300 قرص مهلوس و24 وصفة طبية مزوّرة، وهي الحقائق التي كشفتها الخبرة، حيث كانت تستعمل تلك الوصفات حسب مجريات التحقيق كوسيلة من أجل الحصول على المهلوسات.
وتعود وقائع القضية، إلى معلومات وصلت إلى ذات المصلحة، حول وجود شبكة إجرامية، تتكون من عدة أشخاص، تنشط بين بلديات الولاية، في مجال ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، ليتم استغلال تلك المعلومات، ونصب كمين بأحد مداخل إحدى البلديات المجاورة لمدينة تبسة على مستوى الطريق الوطني رقم 16، أفضى إلى توقيف مركبة كان في قيادتها أحد المشتبه فيهم، والذي كان في حالة تلبس بعد ضبط وحجز الكمية المذكورة بحوزته، حيث تم تحويل المركبة والمحجوزات إلى مقر الفرقة، وبالتنسيق مع النيابة، فتح تحقيق في القضية، أين تم توقيف شخصين آخرين، أحدهما صيدلي بعد ثبوت تورطهما في القضية حسب التحقيق، وبعد تتمة كل الإجراءات القانونية، تم تقديم المتهمين أمام محكمة الاختصاص بلعوينات، أين أمر قاضي التحقيق بإيداعهم الحبس بالتهم المنسوبة إليهم إلى غاية محاكمتهم.

أين نسجّل أبناءنا للدراسة؟

أعرب عددٌ من الأولياء عن حيرتهم من غلق المدارس، في حين أنّ التسجيلات المتعلقة بالتلاميذ الجدد الذين بلغوا سنّ السادسة، من المفترض أن تبدأ يوم 26 ماي الجاري.
وتساءل هؤلاء الأولياء: كيف يمكن أن نسجّل أطفالنا للدراسة، والمدارس مغلقة؟ وطالبوا وزارة التربية بإصدار بيان توضّح فيه العملية، وهل تتمّ بالأنترنت عن بُعد؟ أم أن على الأولياء الانتظار إلى غاية فتح المدارس في سبتمبر المقبل لتسجيل أطفالهم؟

شجار بالأسلحة البيضاء بين جيران يتحوّل إلى جريمة قتل ببسكرة

م. ع
تدخلت عناصر الشرطة بأمن ولاية بسكرة ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء لتوقيف شاب يبلغ من العمر 28 سنة، للاشتباه في تورطه في جريمة قتل ذهب ضحيتها شخص يبلغ من العمر 35 سنة، تعرض لإصابة خطيرة على مستوى الصدر بخنجر وذلك على إثر شجار عنيف استعملت فيه الأسلحة البيضاء وقع بحي لبشاش بين أربعة أشقاء والمشتبه فيه الرئيسي، الأمر الذي أدى إلى إصابة شقيقين 26 و35 سنة، بإصابات خطيرة نقلا إثرها إلى المستشفى، ليتوفى الشقيق الأكبر مباشرة بسبب خطورة إصابته على مستوى الصدر ونزفه لكمية كبيرة من الدماء.
وفور إبلاغها بالحادثة، تدخلت قوات الشرطة وفتحت تحقيقا في الحادثة، أين اتضح أن الشجار تم بين شباب جيران استعملت فيه أسلحة بيضاء منها منجل فلاحي وسلاح ابيض محظور سيف كبير، وقضيب حديدي كبير، وقد تم توقيف المتورط بالجرم و8 أشخاص آخرين تتراوح أعمارهم بين 20 و25 سنة تورطوا في الشجار المذكور، والتحقيق جارٍ مع الموقوفين لتحديد المسؤولية في هذه الحادثة الأليمة التي هزت حي لبشاش وكامل ولاية بسكرة.

هل تُفتح دور الحضانة؟

في ظلّ الاستعداد لرفع الحجر الصحي بالجزائر في شهر جوان المقبل على الأرجح، تساءلت العديدُ من الأمهات العاملات بالقطاع العامّ واللواتي استفدن من عطلة مدفوعة الأجر طيلة الشهرين الماضيين، عمّا إذا كانت الدولة ستسمح لدور الحضانة بإعادة فتح أبوابها لاستقبال الأطفال؟
وقالت الأمهات العاملات إنّ رفع الحجر وعودتهن إلى العمل من دون فتح دور الحضانة سيضعهنّ في مأزق، وسيُجبرهنّ على وضع أطفالهنّ في بيوت النساء اللواتي يقبلن بحضانتهم، في حين أنهنّ يفضِّلن دور الحضانة المحترفة نظرا للخدمات التعليمية والتربوية التي تقدّمها للأطفال وعنايتها بهم بشكل أفضل من النساء الحاضنات في البيوت.

114 مخالفة للحجر الصحي يومي العيد بالمدية

و.ع
سجلت مصالح الشرطة لأمن ولاية المدية، عدة مخالفات وذلك لعدم التزام بعض المواطنين بتطبيق قرار الحجر الصحي المنزلي، حيث تم مراقبة 353 شخص خلال فترة الحجر الصحي، وتحرير 114 مخالفة ضد الأشخاص الذين تم انجاز ملفات قضائية في حقهم، كما تم حجز 16 دراجة نارية، ومراقبة 234 مركبة وتم وضع 37 منها بالمحشر وتحرير مخالفات لأصحابها.
للتذكير فإن المصالح الأمنية، حسب بيان لأمن ولاية المدية، وضعت برنامجا أمنيا خاصا بتسخير كافة الإمكانيات المادية والبشرية للوقوف ميدانيا على تطبيق القرارات المتعلقة بالإجراءات الوقائية الخاصة بفيروس كورونا، في عدة محاور تتصل بتدابير الإغلاق، عدم التنقل والتجمع وحركة الأشخاص والمركبات أثناء فترة الحجر، يضاف إليه محاربة المضاربة في المواد الغذائية والمواد الطبية الصيدلانية وشبه الصيدلانية، من خلال تدعيم نقاط وحواجز المراقبة والتفتيش للتصدي لكل المخالفين.

عقرب يلدغ طفلا والقضاء على ثعبان طوله متر ونصف بباتنة

طاهر حليسي
تمكن أعوان الحماية المدنية من القضاء على ثعبان سام يبلغ طوله المتر ونصف بالمنطقة الصناعية كشيدة بباتنة، عقب تسلله، أمس، بين شقوق وأحراش يابسة بالمنطقة. وليست هذه المرة الأولى التي يظهر فيها ثعبان في وقت مبكر، حيث عثر مواطن على حية في حديقته متسللة لالتهام بيض وأعشاش الطيور.
كما تعرض طفل 12 سنة للدغة عقرب ببلدية القصبات دائرة راس لعيون ولاية باتنة، ما حتم نقله على جناح السرعة للمستشفى لتلقي العلاج بواسطة الترياق المضاد. وكانت مصالح الحماية المدنية للولاية وجهت بعد ظهور ثعابين بمنطقة مدوكال قرب بريكة تحذيرا دعت فيه المواطنين لتوخي الحذر، خاصة في المناطق الجنوبية ذات المناخ الجاف، مع بداية اشتداد الحر الذي يساعد على خروج الزواحف من جحورها، مع ملاحظة أن عودتها جاءت مبكرة وقبل بداية قيظ صيف هذه السنة نظرا لقلة حركة الناس جراء الالتزام بالحجر المنزلي وتعطل النشاط اليومي.

العثور على جثة شاب مشنوقا داخل منزله بقالمة

نادية طلحي
اهتز حي حناشي أحمد ببلدية لخزارة في ولاية قالمة، ليلة أول أمس الثلاثاء، على وقع حادثة شنق كان ضحيتها شاب يبلغ من العمر 30 سنة.
وحسب البيان الصادر عن خلية الاعلام لمديرية الحماية المدنية، فإن الحادث الأليم يتمثل في العثور على المدعو “و.و”، البالغ من العمر 30 سنة معلقا بواسطة إزار مشدودا بأعلى نافذة المنزل، أين تمت معاينته من طرف أعوان الوحدة الثانوية للحماية المدنية بلخزارة وتبين أنه متوفى، ليتم نقل جثته إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى الحكيم عقبي، فيما باشرت مصالح أمن دائرة لخزارة تحرياتها وتحقيقاتها في الحادث.

قرى أغبالو بالبويرة خارج مجال التنمية

رحاب. ع
يعيش قاطنو قرى بلدية أغبالو الواقعة شرق البويرة، ظروف قاهرة في ظل انعدام أدنى مظاهر التنمية عبر مختلف مناطقها خاصة بتيزي أبحري، منحي وكذا تيغيلت اشملالن بقرية بهاليل، التي تشهد اهتراء كليا لطرقات أزقتها وحتى الطريق الولائي رقم 10.
ناهيك عن انتشار الحفر العشوائية لتجميع الفضلات وما ينجم عنها من مخاطر، كانتشار الروائح الكريهة والحشرات الضارة من جهة وإمكانية سقوط ضحايا من الأطفال بها من جهة أخرى، وهذا لغياب بديل عن ربط سكناتها بقنوات الصرف الصحي، كما أن حنفياتهم تواجه الجفاف جراء نقص التزود بالمياه الصالحة للشرب يقابله غلاء عملية كراء الصهاريج لمواجهة هذه الأزمة. وفي ظل هذه المشاكل وأخرى يناشد قاطنو هذه المناطق السلطات المعنية الالتفاتة الجادة لهم ومنحهم نصيبا من المشاريع التنموية التي من شأنها التقليل من معاناتهم ورفع الغبن عنهم.

السفارة الأمريكية تحيي ذكرى الأمير عبد القادر

أحيت السفارة الأمريكية بالجزائر، ذكرى وفاة الأمير عبد القادر الذي مرّ على وفاته 137 عام. وقالت السفارة على صفحتها الرسمية على فيسبوك: “في مثل هذا اليوم من عام 1883، توفي الأمير عبد القادر في المنفى”. وأشادت السفارة الأمريكية بالأمير عبد القادر الجزائري قائلة: “أصبح زعيم مقاومة الاحتلال الفرنسي للجزائر موضع إعجاب واسع النطاق ليس في بلده الأصلي فحسب، بل في جميع أنحاء العالم أيضا”.
وأضافت أن سمعة الأميرعبد القادر وصلت إلى قلب أمريكا، حيث أطلق اسم “مدينة القادر” في عام 1845، بولاية أيوا على اسمه، وحتى بعد إرساله إلى المنفى، ظل عبد القادر زعيما شجاعا.

توقيف 108 شخص خالف إجراءات الحجر الصحي ببجاية يومي العيد

ن. أوهاب
أفادت مصالح أمن ولاية بجاية، أن مصالحها قامت بمراقبة 572 شخص، ما سمح بوضع 108 منهم، محل إجراء قضائي بسبب مخالفتهم لإجراءات الحجر الصحي الجزئي، ومراقبة 424 مركبة، وحجز 43 منها ووضعها بالمحشر البلدي، في حين تم مراقبة 64 دراجة نارية، وحجز 18 منها مخالفة للقانون.
علما وأن شرطة بجاية، سخرت يومي العيد، 1762 شرطي و90 مركبة لتأمين المواطنين، والسهر على تطبيق الحجر الجزئي.

غلق مقر بلدية في ميلة للمطالبة بالماء ورفع القمامة

نسيم. ع
أقدم عشرات المواطنين القاطنين بمنطقة مخاط التابعة إقليميا لبلدية شيقارة شمال ميلة، الثلاثاء، على إغلاق مقر البلدية بالسلاسل الحديدية والأقفال، مانعين بذلك الموظفين من الالتحاق بأماكن عملهم، انتفاضة السكان جاءت على خلفية الوضع المزري الذي يعيشه سكان القرية بسبب ندرة مياه الشرب بمنازلهم على خلفية التذبذب الحاصل في توزيع المياه الصالحة للشرب والندرة التي تعرفها هذه المادة الحيوية في الآونة الأخيرة، معبرين عن امتعاضهم من انعدام مياه الشرب بسكناتهم، مؤكدين أنهم لا يزالون يعيشون في العصر الحجري على حد قولهم ويعانون أزمة عطش خانقة والتي في أغلب الأحيان تصلها المياه مرة كل أسبوعين.
وقال المحتجون إن خروجهم إلى الشارع، وإغلاق مقر البلدية، جاء بعد ما تسببت الوضعية في أزمة عطش لسكان الحي وجعلتهم مجبرين على حمل قارورات المياه الفارغة والتوجه في رحلة شاقة للبحث عن الماء كل مساء في عز أيام الحر، أين يكثر الطلب على هذه المادة الأساسية، مما دفع بهم إلى التجمع تعبيرا عن غضبهم وسخطهم بسبب سوء وتذبذب عملية التوزيع، مطالبين السلطات بالتدخل العاجل من أجل إيجاد حل لأزمة المياه التي نغصت عليهم يومياتهم وحولتها إلى معاناة، إلى جانب التهميش الذي لا يزال يطال عشرات العائلات القاطنة هناك، والتي تفتقر لجملة من الخدمات آخرها رفع القمامة التي أصبحت تشكل خطرا حقيقيا على السكان والبيئة، وطالب المحتجون بضرورة حضور مسؤول الهيئة التنفيذية إلى عين المكان ليبلغوه معاناتهم التي تفاقمت بسبب أزمة العطش والمشاكل التنموية التي يعيشها الدوار، مبدين استعدادهم للبقاء أمام مقر البلدية والاحتجاج إلى غاية تلبية مطالبهم التي وصفوها بالمشروعة.

سبق أن طالب بإعادة الاعتبار لفكر مالك بن نبي
الكاتب أستاذ الفلسفة أحمد بناسي في ذمة الله

زهية. م
انتقل إلى رحمة الله الأستاذ الكاتب أحمد بناسي المعروف كواحد من الرعيل الأول للمدرسين بعد الاستقلال عن عمر ناهز 83 عاما.
أحمد بناسي من مواليد سنة 1931 بمدينة المشرية، حفظ للقرآن الكريم في سن مبكرة قبل أن ينتقل سنة 1947 إلى جامعة القرويين بفاس لمتابعة دراسته، ثمّ جامعة الزيتونة بتونس سنة 1951 انضم إلى صفوف الثورة الجزائرية وانتقل إلى سلك التعليم بعد الاستقلال ثم التحق بالجامعة عام 1971 وحصل على إجازة في الفلسفة والتحق بمقاعد التدريس الجامعي إلى غاية سنة 1991 حين تقاعد وتفرغ للكتابة والتأليف.
من أبرز مؤلفاته سهام نحو المدرسة الأساسية ويوميات أستاذ الذي اختصر فيه رحلته من المشرية إلى كرسي الجامعة مرورا بتونس والمغرب وجبال الثورة إلى جانب كتاب المدخل إلى فكر مالك بن نبي الذي طالب من خلاله بإعادة الاعتبار لفكر هذا الرجل الذي لم يستغل كما يجب أفكاره ولم نستفد منها وهي الأفكار التي فصل فيها بناسي في كتابه “الدورة الحضارية في الإسلام وموقعنا الحالي: محاضرات وحوارات، الذي تضمن أيضا نظر وتحليلات حول العالم العربي بحيث يقول بناسي في كتابه إن ما يطلق اليوم على العالم العربي من اتهامات بالتخلف ظلم لا تعبر عن الحقيقة لأن الانحطاط والتخلف الحضاري الذي نعاني منه هو تحصيل حاصل وحتمية ونتيجة للظروف التي تعرض لها العالم العربي من الاستعمار الذي أخر دورته الحضارية فهو اليوم يصارع لتجاوز أزمته.
وحسب ما جاء في الكتاب، فإن الدورة الحضارية تبدأ من الدورة الدينية وتمر عبر الدورة الفلسفية لتصل إلى الدورة العلمية قبل أن تصل إلى الشيخوخة ونحن الآن يقول الأستاذ بناسي لم نتجاوز المرحلة الدينية بعد بينما أوروبا التي تدعي أن نهضتها بدأت ضد الكنيسة لكنها في الحقيقة قامت على ما ترجمته ونقلته هذه الكنيسة من الحضارات الأخرى قبل أن تتجاوزها الدورة الحضارية إلى الدورة الفلسفية في عصر الأنوار وتصل اليوم إلى الدورة العلمية. إضافة إلى كتب أخرى ومقالات في الشأن الفكري والفلسفي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • وسيم

    ( شجار بالأسلحة البيضاء، وصفات طبية مزوّرة، مخالفات الحجر الصحي، قرى خارج مجال التنمية، وفاة أحمد بناسي وأخبار أخرى ) ومن هذا الذي لا يشعر بالسعادة عن قراءة أخبار الشروق ؟