-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

شجاعة أدبية

شجاعة أدبية

أستبشر خيرا عندما أقرأ من حين إلى آخر تفاعل الإخوة القراء مع ما أنشره في جريدة “الشروق”، ويتملكني إحساس بأنني لا أحرث في البحر، وأن ما أكتبه، يجد صداه لدى الإخوة، كما أفرح بانتقادات بعض القراء التي أستفيد من بعضها، وأشم في بعضها الآخر أن “سهامي” قد أصابتهم، ودمغتهم.
وقد استقبلت يوم الاثنين الماضي مكالمة من أخ ليشكرني على كلمتي التي نشرت في ذلك اليوم تحت عنوان “هذيان”، وليسألني عن مصدر وجود رد الإمام عبد الحميد بن باديس على ذلك الـ”آشيل”.
شكرت الأخ الفاضل على اهتمامه، وأحببته بأن رد الإمام ابن باديس منشور في جريدة “الشهاب”، ابتداء من العدد السادس الصادر في 17/12/1925 إلى العدد 12، الصادر في 20/1/1926، وهو موجود في الجزء الخامس من آثار الإمام عبد الحميد ابن باديس التي نشرتها وزارة الشؤون الدينية في ثمانينيات القرن الماضي.
وأما قصيدة الشاعر محمد العيد آل خليفة فهي منشورة في العدد 13 من جريدة الشهاب الصادر في 4 فبراير 1926، وفي ديوان محمد العيد آل خليفة من أول طبعة أصدرتها وزارة التربية الوطنية في عهد الأخ أحمد طالب الإبراهيمي إلى آخر طبعة التي أشرف عليها الأستاذ باسم بلاّم، من جامعة الأمير عبد القادر الصادرة في سنة 2017 عن دار الصديق بمدينة سطيف.
لقد قرأت عن قصيدة محمد العيد هذه، واسم روبير آشيل، ورد الإمام عبد الحميد ابن باديس عليه في أحد أعداد مجلة “المعرفة” التي كانت تصدرها وزارة الأوقاف، وذلك في سنة 1964.
وذلك في مقال كتبه الأستاذ صالح حرفي، الذي لما يكن قد تدكتر.. أو صار دكتورا لا دكتاتورا.
كان ذلك المقال عن عالمين وشاعرين في موقف واحد هو الدفاع عن الإسلام. فأما العالمان فهما الإمامان محمد عبده وعبد الحميد ابن باديس، وأما الشاعران أحمد شوقي ومحمد العيد آل خليفة.
كان الإمام محمد عبده والشاعر أحمد شوقي يردّان على جابرييل هانوتو، الذي تولى وزارة الخارجية الفرنسية، وهو كأكثر الفرنسيين في صليبيتهم وعداوتهم للإسلام ولكن اللافت للنظر في رد الإمام محمد عبده أنه كان موقعا بغير اسمه، بل كان موقعا باسم “عالم من علماء الإسلام وإمام من أئمة المسلمين، ولم يكن الأمر يدعو إلى إخفاء الاسم الحقيقي للكاتب، خاصة أن مصر لم تكن من المستعمرات الفرنسية ليخشى الإمام أن تبطش به فرنسا.. وكذلك لم يعرف الشاعر الذي رد على هانوتو حتى ظهرت “الشوقيات المجهولة” وفيها قصيدة شوقي..
أما روبير آشييل الذي رد عليه الإمام عبد الحميد ابن باديس، فقد كان أحد طواغيت فرنسا، “يحيي ويميت” على مذهب النمرود، ولا يسأل عما يفعل، وكان مقيما في قسنطينة، حيث مسكن الإمام ابن باديس، وكان محمّد العيد مقيما في مدينة بسكرة، وهي يومئذ خاضعة للحكم العسكري، حيث يعتبر أصغر “كابران” أطغى من فرعون، ولكن محمد العيد عنون قصيدته ذاكرا اسم “آشيل”، واصفا إياه بـ”الهذيان”. “ومابال آشيل يهذي؟”.
قد يقول قائل إن ابن باديس كان مطمئنا إلى حماية أبيه له، ولكن لمن كان محمد العيد مطمئنا؟
إن اطمئنان كل من الإمام ابن باديس والشاعر محمد العيد إنما كان لله – عز وجل- الذي أكد في كتابه الكريم أنه يدافع عن الذين آمنوا، وأنه ناصر رسله والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد.
ومما جاء في قصيدة محمّد العيد:
هيهات لا يعتري القرآن تبديل وإن تبدل “توراة” و”إنجيل”
قل للذين رموا هذا الكتاب بما لم يتفق معه شرح وتأويل
هل تشبهون ذوي الألباب في خلق إلا كما تشبه الناس التماثيل؟
ثم يذكر “آشيل” في ثلاثة أبيات متتاليات قائلا:
ما بال “آشيل” في “الديبيش” (*) يسخر من آيات محكمه، لا كان “آشيل”؟
ما بال “آشيل” يهذي في مقالته كحالم راعه في النوم تخييل؟
ما بال “آشيل” يزري المسلمين وهم عز العرائك أنجاب بهاليل؟
ويغمز محمد العيد في جنب الفرنسيين حينما يذكرهم بما لا قوه – رغم فارق القوة- من المسلمين في الريف المغربي وفي الشام، فيقول:
أبناؤهم جند أوربا وحسبهم في الريف والشّام إيقاع وتجديل
ثم يختم قصيدته الرائعة بالإشادة بالإمام عبد الحميد ابن باديس، الذي دمغ بحقه أقوال آشيل الباطلة كما دمغت الطير الأبابيل جيش أبرهة الحبشي، فقال رحمه الله:
هذا ابن باديس يحمي الحق متئدا كذاك يتئد الشم الأماثيل
عبد الحميد رعاك الله من بطل ماضي الشكيمة لا يلويك تهويل
دمغت أقوال آشيل كما دمغت أبطال أبرهة الطير الأبابيل
رحمه الله إمامنا عبد الحميد ابن باديس وشاعرنا محمد العيد جراء دفاعهما عن الإسلام وعن الجزائر ليأتي الأراذل في هذا الزمان “المخنث” ليحاولوا “التسلق” على أكتاف الرجال.. وصدق المثل العربي القائل: “إن البغاث بأرضنا يستنسر”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • miloud arioua

    ... إلى رقم 4 حمادو ... الإسبان منذ الفتح لم يتجرأوا على إزالة أي أثر أو آثار تركه المسلمون . أما بين المقدس فأنظر ماذا يجري حولها اليوم ؟؟؟ وفعلا ، في كل مكان من هذه وغيرها وخاصة فتح مصر لم يصلنا خبر على إسالة قطرة دم ؟؟؟

  • merghenis

    •في مدخل التعليق رقم 6 ذكرت " الاستعمار تلميذ بليد لا يتعظ من الدروس"-و ونسبت المقولة لمفدي زكريا وهي للجنرال جياپ (général GIAP) الجنرال الفيتنامي.فصدق جياپ عندما صرح قائلا " الإستعمار تلميذ غبي لا يفهم الدرس إلا بالتكرار". وفي نهاية التعليق "تحياتي الى الجنرال" ...؟!
    •عن دار لقمان: مقال الحسني "دار لقمان أسوأ حالا" 28/09/2015 .
    •يقول الحسني "ويتملكني إحساس بأنني لا أحرث في البحر، وأن ما أكتبه، يجد صداه" -الحمد لله ،هذا إحساس جيد يدفع إلى المواصلة . شكرا للأستاذ على ما قدمه ويقدمه و تمنياتي له بالصحة والعافية.

  • محمد العربي

    مجازر فظيعة و مآس لا تنسى.......تبّا لمن منّا سامح فرنسا

  • محب الصالحين

    اخي عبد الحميد باركك الله.
    لكن بمجرد تفكيرك اسقاط قوله جلا و علا و ان جنحو للسلم فاجنحو لهاو.
    ليس مقامه.
    لانهم لم و لمن يرضو عنك .«و لن ترصى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم»
    و قوما ان اودهم « لا تجد قوما يؤمنون بالله و اليوم الاخر يوادون من حاد الله و رسوله»
    فحبهم ينفي الايمان عن صاحبه و الامر فصل فيه العلماء .
    و اللهالله يوفقك اخي.
    محب اخوته محب الصالحين

  • داوود

    لا أكره أحدا ولا أحقد على أحد لأن الحياة قصيرة ولا أستطيع تبذير أيامي في الحقد والكراهية، لكني اعترف أني عندما أرى كيف يفكر عرب الطايوان وكيف يتعصبون تعصبا عجيبا لآرائهم السخيفة أقول: الحمد لله الذي جعل العرب عار الأرض يتحاقدون ويتقاتلون وجعل رؤوسهم وقلوبهم كقرى مهجورة خاوية من الحياة تملؤها الأطلال وأشباح الموتى. ماذا لو كان لهذه الكائنات البشرية الغريبة بأس وقوة و قدرة وذكاء وفطنة؟ لاشك أن زمن السبي والاستعباد و دفع الجزية وبيع الجواري والغلمان وقطع الرؤوس والصلب والسلخ سيعود. الحمد لله الذي نجى الإنسانية من وباء الأعراب.

  • قويدر الزدام

    يقول مفدي زكريا ( الاستعمار تلميذ بليد لا يتعظ من الدروس ) والمجرم من يفتح حربا ثم يهرب كالجبان من حرب فتحت عليه ( نسيت درسها فرنسا فلقنا فرنسا بالحرب درسا جديدا ) وذكرنا ايضا في قصيدته ( الذبيح الصاعد ) عن واقعة اسر الملك لويس التاسع في اثناء غارته الصليبية على مصر وذلك في قوله معايرا فرنسا :
    ( وجعلنا لجندها ( دار لقمان ) قبورا ملء الثرى ولحودا) تحياتي الى الجنرال

  • aziz

    baraka allaho fik cheik....

  • حمادو

    عجبت لقوم أنانيين يكذبون على أنفسهم ثم يصدقون كذبهم! عجبت لقوم لا تعرف الموضوعية طريقا إلى عقولهم!! "فرح قساوسة كنيسة القيامة بتسليم مفاتيح بيت المقدس للخليفة المسلم!!". "فرح الاقباط لقدوم الصحابة في فتح مصر وطرد البزنطيين!!". " ندم الافرنس عن صد المد الاسلامي في بواتييه!! "البكاء على نعيم الاسبان في حكم الاسلام!!"
    أغرب جنس وطأ هذه الأرض منذ بدأ الخليقة. التعصب عند العرب هوية قومية.

  • عبد الحميد السلفي

    قديقول احدكم حتى انتم اعتديتم عليهم في فتوحاتكم،
    لكن الجواب هو لماذا فرح قساوسة كنيسة القيامة في تسليم مفاتيح بيت المقدس للخليفة المسلم؟
    لما فرح الاقباط لقدوم الصحابة في فتح مصر وطرد البزنطيين؟
    لما ندم الافرنس عن صد المد الاسلامي في بواتييه والبكاء على نعيم الاسبان في حكم الاسلام؟
    لما انتشر الاسلام في ثلث البلاد الاسلامية الحالية بالمعاملات الحسنة فقط؟
    ان الصحابة لم يكونوا ابدا محتلين وما طمعوا في دنيا السكان الاصليين بل جعلوا كلمة الله هي العليا فاذعنت لهم قلوب الناس فانجذبوا نحوهم لما علموه من عدلهم فواصلوا هم المسيرة بكل اعتزاز
    فالعزة عنوانهم والاخرة مبتغاهم والذل والصغار لمن عاداهم.

  • عبد الحميد السلفي

    السلام عليكم.
    قال الله تعالى:”وان جنحوا للسلم فاجنح لها.”
    اردت ان اؤمن بان الثقافة الغربية وذهنيتها تؤمن بالسلم وبالتعايش، فتاملت تحالف الاوروبيين في ابادة الهنود الحمر،اردت ان اصاحب الرجل الاشقر فاصطدمت بمجازر الانكا في امريكا اللاتينية وما قاسوه منه.
    اردت موادات الافرنسي فتجلت صورة جماجم ابطال وطني،
    اردت ان ابصر وفاء فردي فسابقني خداع لورنس ومكر دو فوكو،
    الى من احول انسانيتي؟
    حتى فيما بينهم عشرات الملايين من القتلى في الحربين،
    تاملت في الافق الفكري لاح لي بصيص امل بل هو سراب على انقاظ فوكوياما.
    زبدة تفكيرهم البقاء للاقوى.
    قد نورني ربي ان هؤلاء البشر لايعرفون للود معنى ولا للوفاء.

  • احمد

    لقد قال بيجو السفاح الذي جرعه الامير عبد القادر العذاب المرير
    Si on fait cuir deux tetes une fracaise et une algerienne on obtient toujour deux sauces differents
    نعم شهد شاهد من اهلها بأن اهل الجزاير لا يقبلون فرنسيساe