-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مسدور وبخليلي وساحلي وعرعار والنوي وغيرهم

شخصيات أثارت الجدل أسقطها امتحان التوقيعات!

نادية سليماني
  • 10833
  • 27
شخصيات أثارت الجدل أسقطها امتحان التوقيعات!
ح.م

كشف رئيس السّلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، خلال إعلان أسماء المرشحين الخمسة لانتخابات 12 ديسمبر، بأن السلطة الوطنية ستعيد النظر في عملية جمع توقيعات المواطنين مستقبلا، اذ يمكن أن تصبح “ألية” تجنبا لتبذير أموال طائلة في طبع الاستمارات، وأيضا لإنصاف المرشحين.

وتأسف محمد شرفي، لإتلاف ما يتجاوز 9 ملايين استمارة توقيعات، خلال جمع توقيعات المواطنين من طرف 147 راغب في الترشح، وهو ما كلف الخزينة العمومية، حسبه، أموالا طائلة.

الظاهرة جعلت السلطة تفكر في أدراج آلية جديدة مستقبلا، حيث يُرجّح البعض أن يتم الاعتماد مستقبلا على عملية جمع التوقيعات بطريقة “رقمية” والتي تعتبر الأسهل والأرخص والأكثر أمانا، حيث يكشف الإعلام الآلي جميع التوقيعات المكررة والمزدوجة في لمح البصر، بدل اللجوء للمراقبة اليدوية.

وشكّلت عملية مراقبة صحة الاستمارات “صداعا” للسلطة الوطنية، بعد ما ألغت كثيرا منها بسبب وجود إمضاءات مكررة ومزدوجة، فحتى بعض ملفات المقبولين للترشح، والتي كانت تضم أكثر من 100 ألف استمارة، جرى إلغاء نصفها تقريبا.

ويُعد المرشح الحر، عبد المجيد تبون، المترشح الأول من حيث عدد الاستمارات الصحيحة، وذلك بأكثر من 104 ألف استمارة، والأول من حيث عدد الولايات، حيث جمع التوقيعات عبر 47 ولاية، والأول أيضا من حيث عدد الولايات التي تفوق فيها التوقيعات الحد الأدنى المطلوب قانونا، وذلك بـ43 ولاية. فيما يعتبر تبون آخر مترشح، من حيث عدد الاستمارات الملغاة بـ9800 استمارة ملغاة، وأخرهم من حيث عدد الاستمارات المزدوجة بـ4419 واحدة.

راغب جمع نصاب التوقيعات.. لكن ملفه مرفوض

أما بخصوص الشخصيات الراغبة في الترشح، والتي أثارات جدلا خلال عملية جمع التوقيعات، وكان يُنتظر تنافسها حول كرسي المرادية، ويتعلق الأمر بالشخصيات الـ5، فارس مسدور، سليمان بخليلي، النوي الخرشي، عبد الرحمان عرعار، بلقاسم ساحلي، والذين لم ينجوا من امتحان التوقيعات، فسليمان بخليلي قُبلت له 26550 ألف استمارة من أصل 30143، وبلقاسم ساحلي 16866 استمارة صحيحة فقط من من أصل 66757 استمارة دفعها، وفارس مسدور جمع 30952 استمارة رفض أغلبها، وعرعار خرج بـ27417 استمارة صحيحة من أصل 31368 استمارة قدمها، والراغب في الترشح خرشي النوي قدم 55668 استمارة، لم يقبل منها سوى 22203 استمارة صحيحة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • إلى محمد الأمين

    إلى محمد الأمين
    تعليقاتك جاءت رائعة وعبرت عن وجهة نظري لو لم تشوهها جزئيا حكمة مشرق الأعراب " يداك أوكتا وفوك نفخ " رغم أنك سبق أن شرحتها لي غير أني نسيت شرحها , المهم تعليقاتك جد جميلة لعقلانيتها وتماشيها مع محيط متخلف فكريا (( شعب كسول ساذج ومنافق وإلى الجهل ملتسق من قال ذكيا وعظيما فهو منافق ))

  • L Arbitre

    صراحة كانت ضربة معلم من طرف السلطة حيث لأول مرة تستطيع ان تقول بأنها رافقتالحراك نسبيا. خلقت فرحة وهمية بإقصاء اغلب الإنتهازيين لإمتصاص غضب حقيقي. فالغضب الذي كان سيصاحب ترشيح ال 5 من النظام إمتصته نسبيا بإقصاء الذين خانوا الحراك.

  • Bilal

    ربحوا غير العيب.

  • ما زال التزوير داير حالة بالبلديات

    تقولون "المرشح الحر، عبد المجيد تبون، المترشح الأول من حيث عدد الاستمارات الصحيحة، وذلك بأكثر من 104 ألف استمارة، والأول من حيث عدد الولايات،" هل تدرون لماذا؟ لأن ماكينة التزوير المتمثلة في الحرس القديم ما زالت متجذرة بالبلديات مثلها مثل البرلمان ومجلس الأمة يعني الأفلان المسروق من الشعب والرند أخذوا أغلبية المجالس المحلية والوطنية بالتزوير طبعا وهم من جمعوا الأصوات لتبون المنتمي لأفلان الفساد وسيسانده الأفلان لأنه احتال على الشعب بكلمة "حر" فلو تقدم باسم حزبه لطره الشعب أما الرند الحزب اللي زاد بموسطاشو فمناضليه كثيرون وانتهازيون وجمع 50 ألف صوت ساهل وبن فليس معارض وله قاعدته العريضة.

  • wahrani

    notre rendez vous c'est le 12.12 .il faut que je vote pour mon pays c'est un devoir l 'algerie a besoin d(un président

  • نبيل

    بخليلي يملك شعبية اسلوبه مشابه لاسلوب اختراق الشيعة للدول العربية رحم الله محفوض نحناح بخليلي يشبهه تماما.

  • سقراط

    منهم من كان يظن نفسه هو الرئيس القادم حتى قبل الانتخابات والتدقيق في الاسثمارات كبخليلي ومسدور ..كلهم نسوا انهم لا تكوين سياسي لهم ولم يدرسوا في جامعة النفاق السياسي وجامعة التنوفيق الترشح والفوز له فنيات واساليب وليس بيع الكلام والتهريج ..كلكم سواسية فائزون بل مختارون ومقصيون .....

  • نمام

    الغريب أن هناك من سقط بدغوى السن الدي يقول وجود بطاقة الناخب يعني ثمانية عشر سنة كيف وقعت البطاقة بدون يطاقة انهم يضحكون غلينا و يسخفون عقولنا ومن يحاسب الصامدون من الزبر جبهويون التي تقول انها لا تشارك ولكنها امرت بالتوقيع من مناضليها لمرشحين وتنشط لهم نظام يتجدد وامطري حيث شئت سيانيني خراجك كما قال الخليفة هارون الرشيد فلينحج من هؤلاء باتخابات حرة عوض دفع مرشح خمسة كلهم بثوب واجد سلطوي عاشت التعددية و التداول في بلااد العرب وحكمهم اللهم عدلك ما نحن فيه نسالك اللطف فيه

  • reda

    الشعب الحراك ما يعرفش الصلاحو الدوله فتحت باب باش تختارو مترشح و تزكوه و يكون عندكم ممثل علي اعلي هرم الدوله بصح باين بلي معضمهم لا يفقه شيء

  • Bela

    شخصيا أعترض على لفظ ،،مثير للجدل،، وهو لفظ تستعمله الصحافة الغربية ،، contreversé,, لوصف كل من يخالفهم الرأي، البعض من هؤلاء الدين أبعدوا، كانت له شعبية جامحة في أوساط الشباب و عموم الشعب، وكان يحمل برنامج طموح وليس مثير للجدل

  • ملاحظ

    الشعوب الذكية تنتخب صانعي نموها وازدهارها والشعوب الغبية تعيد لصوصها وجلادها للحكم
    قيس سعيد
    رئيس الجمهورية تونس الحالي

  • جزائري حر

    الشعب الكسول لم يلتف حول مسدور او خرشي او اي مرشح آخر من دون الخمسة و الحمد لله فيها تبون لانه الاخف ضررا من بين العصابة المترشحة لانه له نويا صادقة في التغيير و له نفس طول موجة الجيش فلا يكون الصدام معه بالاضافة انه سينقل المشعل

  • boubekeur

    الكشف عن إتلاف ما يتجاوز 9 ملايين استمارة و تبذير أموال طائلة في طبع الاستمارات و هو ما كلف خزينة العمومية،أموالا طائلة !!!!

  • محمد الامين

    كل الذين يجلسون وراء الحاسوب ويدلون بتعليقاتهم هم مرضى نفسيا أكاد أجزم عن ذلك فهؤلاء لا يرون من الكاس إلا الجزء الفارغ منه وأقول لهم الشعب هو من كرس الرداءة في الجزائر فهو شعب سلبي للغاية لا يحسن إلا ( الهرف ) بالله عليكم من جمع الاستمارات أليس هو الشعب؟!! أنت تنتظرون الوحي من السماء لكن هيهات هيهات كرستم الرداءة وستعيشون فيها والانتخابات هي المخرج الوحيد شئتم أم أبيتم وقطار الانتخابات ماض لا محالة والرئيس سيكون من بين هؤلاء الخمسة لا محالة وواقع علينا المثل العربي (( يداك أوكتا وفوك نفخ )) لا أرى دولة تضم أكثر من 70 حزبا وتعاني من تصحر سياسي رهيب.تحيا الجزائر ويسقط الغاشي

  • عبد الله FreeThink

    يقول الله تعالى : ﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ﴾ [فاطر: 43]
    ويقول كذلك : ﴿ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ ﴾ [القصص:77]
    ? نصيحة لله لمن بيده الأمر ، أن تفتحوا المجال لمن يريده الشعب ، أو على الأقل لرجال في المستوى دينا وعلما وخلقا ، على أساس مسابقات أو على أساس الشهادات والخبرة والنزاهة، لأنكم إن لم تفعلوا ستفضون بالبلاد إلى كارثة لاقدر الله .
    يقول جون كينيدي :
    "Those who make peaceful revolution impossible will make violent revolution inevitable"
    "من يجعلون الثورة السلمية مستحيلة، يجعلون الثورة العنيفة حتمية"

  • شخص

    خاصة بخليلي الذي تعهد بجمع مليون استمارة (بطلب من أنصاره) ! فخسر الرهان و خسر معه سمعته التي كانت محفوظة عند كل جزائري (أقصد صورة برنامج خاتم سليمان)

  • محمد البجاوي

    ما أجمل هذه الوجوه لو وضععت في سجن الحراش مع باقي العصابة !!!

  • الوفي للحراك

    إنّهم يقولون للشعب الثّائر منذ 9 شهور : النّظام باق و نحن لا يهمنا أمركم و سنحكمكم رغما عنكم و بالأسلوب المعروف القديم - الديكتاتورية - و حراككم لا يؤثر فينا و لا يزعجنا اطلاقا فامشوا في الشوارع حتى تتعبوا ثم عودوا الى بيوتكم بخفي حنينن ..أي الكلاب تنبح و القافلة تواصل سيرها . ولي فيكم ديروه ..

  • الونس

    الذي ينتخب في هذه الضروف فهو خبيث و شرذمة و ليس له ضمير.

  • عبد الرحمان بن مبروك إليزي

    أقصتهم العصابة

  • Mohamed

    عليهم أن يتوبوا إلى ربهم عسى أن يغفر لهم...
    أما الشعب فلن يثق فيهم مجددا أبدا

  • جزائري حر

    أظن والله أعلم أنهم كانوا مكلفين بمهة ليست باطل(ببلاش). المهم أنهم أستفادوا.

  • الشعب

    ولا واحد منهم يصلح لمنصب الرئيس .

  • KAMEL- TIPASA

    تخليتم عن الاحرار و خنتم الحراك الشعبي وثقتم في العصابة فرموكم رمية الكلاب...تستهلوا اكثر من ذلك

  • محمد☪Mohamed

    فخ..... صعوبة أو مشكلة أخفيت عمدا لإثارة خطأ في حالة عدم الانتباه أو الجهل .
    هذي هي الحقيقة ...
    كاين زوج نساء لم نسمع عليهم شيء , ممكن تقولنا شيء عنهم .

  • Mohdz

    هؤلاء من بين الأشخاص الي مازالهم يامنو بلغولة , الله يكتر النواية و الطماعين , باش يعيشو المفسدين , زينو بيهم الديكور و لاحوهم .. مافعلوه ظد الحراك سوف يبقى وشمة عار في سجلهم .

  • LALAHOUM

    أحسن آلية لتجنب تبذير الأموال هو نزع الإنتخابات