-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس غرفة التجارة والصناعة الجزائرية لـ"الشروق":

شراكتنا مع فرنسا ستكون بشروط.. وسنتحالف مع الجميع لتحقيق مصلحتنا

إيمان كيموش
  • 1609
  • 7
شراكتنا مع فرنسا ستكون بشروط.. وسنتحالف مع الجميع لتحقيق مصلحتنا
ح.م

قال رئيس الغرفة الوطنية للتجارة والصناعة الجزائرية عبد القادر قوري إن جلب شركاء اقتصاديين جدد لتفكيك الوضع الاقتصادي الملغم للجزائر خلال المرحلة المقبلة، سيكون بالتركيز على الشراكة الإفريقية والعربية، وليس على الشراكة مع الدول الأوروبية، كما أن العلاقات الاقتصادية مع فرنسا ودول الاتحاد الأوروبي ستكون بشروط، ووفق ما يخدم مصلحة الجزائر.

وأوضح غوري في تصريح لـ”الشروق” أن العلاقات مع فرنسا ودول الاتحاد الأوروبي ستكون قائمة على المصالح المتبادلة بين الطرفين، ولن يتم التعامل معهم خارج هذا الإطار، قائلا “الشراكة الأهم بالنسبة لنا ستكون مع الدول الإفريقية والعربية، عبر فتح المعابر والحدود للمصدرين الجزائريين”، مضيفا “علاقتنا بفرنسا ودول أوروبا ستكون بمبدأ رابح ـ رابح، ولن نقبل بغير ذلك”، وذهب أبعد من ذلك قائلا “مستعدون للتحالف مع رجال الأعمال من أي جنسية إذا كان ذلك سيخدم مصلحة بلدنا”.

وشدد رئيس غرفة التجارة والصناعة الجزائرية على أنه سيتم مباشرة مفاوضات لجلب شراكات جديدة للسوق الجزائرية، واستقطاب عدد من رجال الأعمال للجزائر في زيارات ميدانية سنة 2020، بعد عزوف طويل خلال 2019، وذلك بمجرد دخول قانون المالية لسنة 2020 حيز الخدمة وانتخاب الرئيس الجديد وأدائه اليمين الدستورية، حيث إن كافة هذه الخطوات ستحمل في مجملها تطمينات ضمنية لرجال الأعمال والمستثمرين الأجانب بأن الوضع على ما يرام في الجزائر.

إلا أنه بالمقابل، أوضح أن التركيز في الشراكات الجديدة، سيكون وفق منطق براغماتي، حيث لن يتم السماح بأي تجاوزات في حق الاقتصاد الجزائري وبالعكس سيتم التركيز على شراكة رابح ـ رابح، وهو ما سيتم تطبيقه في الاتفاقيات الجديدة التي قد توقع مع فرنسا ومع دول الاتحاد الأوروبي، في حين سيتم الكشف خلال السنة المقبلة عن توجه جديد للشراكة مع الدول الإفريقية والعربية، وهنا طالب بفتح معبر الدبداب بين إليزي وليبيا، موضحا أن هذه الخطوة ستحل مشاكل مصانع الآجر التي أغلقت 200 منها في الجزائر رغم أنها توظف عشرات آلاف العمال.

وغير بعيد عن ذلك نددت غرفة التجارة والصناعة الجزائرية بتدخل برلمان الاتحاد الأوروبي في شؤون الجزائر الداخلية معتبرة مناقشته لملف الحراك الجزائري استفزازا للجزائريين وداعية إياه للاهتمام بالقضايا التي تتعلق بالدول المنتمية لنطاقه الجغرافي، ووصفت الغرفة هذا التدخل بـ”السافر” و”غير المقبول جملة وتفصيلا”، كما دعت غرفة التجارة السلطات الرسمية إلى إعادة مراجعة العلاقات بالمؤسسات الأوروبية والإقليمية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    ماكاش علاقات مع فرنسا ، لي يزيد يهدر في هذا الموضوع قدموه للعدالة، يعني أنتم ضد ارادة الشعب أم ماذا ، يا خويا عندك 195 دولة في العالم !

  • Haoues lamri

    لوكان جيتوا رجال تقطعوا العلاقات مع فرنسا نهائيا
    العالم كله يصنع علاه تخافوا من فرنسا

  • مولاي العريبي الشعنبي

    أنا لا أصدق كلام هذا النوع من البشر ... كانوا مع بوتفليقة وباعوا الدزاير واليوم يجي يهدر بخبث عن المعاملة مع فرنسا ويحمر عينو عليها ... أنتوما اللي كنتم تلعبوا دور لجان المساندة للهردات الرئاسية البوتفليقة دائما ونسيتم مهامكم الرئيسة فأنت مثلا رئيس غرفة التجارة والصناعة الجزائرية ولكنك كنت مجرد بيدق بيد السعيد وقلتم لا يوجد من هو أحسن من الكادر المريض لحكم الدزاير يعني احتقرتم 43 مليون جزائري وكأن البلاد ولدت غير بوتفليقة بوجدة وعقرت... خليك من النفاق ولبس القندورة ...ياو فاقو

  • Bela

    الإقتصاد الفرنسي يتهاوى نتيجة التنافسية التي يلقاها من النمور الإقتصادية لدول جنوب شرق أسيا ، و المزيد من الجبايات التي يفرضها ترامب و تحت ضغط الشارع و المعارضة و اليمين المتطرف لاحل أمام ماكرون سوى حلب إفرقيا أكثر، ولهادا تضغط فرنسا عبر الإتحاد الأوروبي، لإرغام الجزائر على الخنوع إقتصاديا أكثر، أعتقد أن ورقتها المقبلة ستكون جاليتنا المتواجدة بكثرة في فرنسا، وإستعمال ماكرون في خطابه الأخير كلمة الإرهاب الإسلامي دليل على الوجهة المقبلة لسياسة ماكرون لضغط على الجزائر.

  • محمد☪Mohamed

    دولة ضعيفة من دول إفريقية تعتمد 99 % على البترول مهجرة 10 ملاين جزائري إلى 28 دولة أوربية تريد أن تشترط عليهم المصالح المتبادلة .
    واش عندك إشرح ...
    خلاص جاء وقت الكفئة ها رجل لازم يطير .

  • محمد☪Mohamed

    نقول شيء مهم ,لأن الصحافة مطلوبة بكشف الكفئات تاع هذو الناس , لما توجد عصابة في هرم تسمح في قاعدة ناس ذات كفئة معدومة الغرفة الوطنية للتجارة والصناعة , لازم الصحافة نكشف من هو CV رجل أعمال في ماذا ناجح لا ... ولا تخلعني بناذي طيران كلشي طوايش .
    لن تبني الجزائر بدون كفئات عليا سا تخرب بدايةً 2020
    قارن ما يجري في مغرب مثلا كل صحفهم تقارن خربنا مع نجاحهم .
    ماهي هذه الشروط دولة ذخلها (2700 إلى 3000) مليار$ ذخل غير سياحتها يقارب 100 مليار $ و سوق ألعاب الفيديو 5 ملاير$ .
    هل نستغل فرنسا في فتح شركة ألعاب الفيديو مثلا أومدرسة سياحة ولا نشترط عليهم يتحكم في قنواتهم لا يقول الحقيقة على جزائر.

  • Populiste

    هاذوا الناس لا علاقة لهم لا بالتجارة و لا بالصناعة و لا بالحرف..طفيليين اطردوا اصحاب المهن الحقيين و يتكلمون بالشعبوية لدغدغة الناس في الدين و الوطنية..هاذه العلوم علوم ميدانية و ليست فقهية او سياسية. اما عندك هاذا العلم في اليد او انت فاقده..لذالك حصلت الكارثة.
    اداري او امام او ابن مجاهد يتكلم عن صناعة السيارات..و صناعة الدواء و تركيب البيطون ..
    لازم كل واحد يعود الى اختصاصه..ياكل و يسكت..تكلم في تركيب السيارات فافسد كل شيء و هو الان يحاكم امام الملء..غدا هاذا البنادم سوف يحصل له نفس الشيء..اذا لازم تشديد العقوبة على كل من يتدخل في مجال لا يخصه..يطرد قبل ان يسجن هاذا خير له و للبلاد